-
عهن
- "العِهْنُ: الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً؛ ومنه قوله تعالى: كالعِهْنِ المَنْفُوش.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها فتَلَتْ قلائدَ هَدْيِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من عِهْنٍ؛ قالوا: العِهْنُ الصُّوفُ المُلَوَّنُ، وقيل: العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان، وقيل: كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ، والجمع عُهُونٌ؛
وأَنشد أَبو عبيد: فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ.
ابن الأَعرابي: فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان؛ قال أَبو العباس: أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبقى متعلقاً مسترخياً.
والعُهْنة: انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة، إذا نظرتَ إليه حسبته صحيحاً، فإذا هززته انثنى، وقد عَهَن.
والعاهِنُ: الفقير لانكساره.
وعَهَن الشيءُ: دام وثبت.
وعَهَن أَيضاً: حَضَرَ.
ومالٌ عاهِن: حاضر ثابت، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ.
وحكى اللحياني: إنه لَعاهِنُ المال أَي حاضر النَّقْد؛ وقول كثير: ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِها مَتِينٌ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ.
يكون الحاضر والثابت؛ قال ابن بري: ومثله لتأَْبط شرّاً: أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ،من الله، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا.
أَي مقيماً حاضراً.
والعاهِنُ: الطعام الحاضر والشراب الحاضر.
والعاهنُ: الحاضر المقيم الثابت.
ويقال: إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيام عليه.
وعَهَن بالمكان: أَقام به.
وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَلٌ أَي من تِلاده.
ويقال: خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره.
والعَواهِنُ: جرائد النخل إذا يَبستْ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ،بالضم، عُهوناً؛ عن أَبي حنيفة، وقيل: العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللواتي يَلِينَ القِلَبَة، في لغة أَهل الحجاز، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي،ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ؛ ومنه حديث عمر: ائتني بجريدة واتَّقِ العَواهِنَ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات التي يَلِينَ قُلْبَ النخلة، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَن يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها.
وقال اللحياني: العَواهِن السَّعَفات اللواتي دون القِلَبة، مَدَنيَّةٌ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة.
ابن الأَعرابي: العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَقُ والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد؛ قال الأَزهري: كله أَصل الكِباسة.
والعَواهِنُ: عروق في رحِمِ الناقة؛ قال ابنُ الرِّقاع: أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها،كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا.
عليه: يعني الجنين.
قال ابن الأَعرابي: عَواهِنُها موضع رحمها من باطن كعَواهِن النخل.
وأَلْقى الكلام على عَواهِنه: لم يتدبره، وقيل: هو إذا لم يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ، وقيل: هو إذا تهاون به، وقيل: هو إذا، قاله من قبيحه وحسنه.
وفي الحديث: إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة على عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها؛ قال ابن الأَثير: العَواهِنُ أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام، جمع عاهِنة، وقيل: هو من قولك عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ.
وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام على ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب.
ابن الأَعرابي: يقال إنه ليَحْدِسُ الكلامَ على عَواهنه، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى.
يقال: عَهَنتُ على كذا وكذا أَعْهُنُ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة؛ ويقال: أُثبِّي أُثْبِتُ من قول لبيد: يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ.
وقوله: أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب.
وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً: خرج، وقيل: كل خارج عاهِنٌ.
والعِهْنة: بقلة؛ قال ابن بري: والعِهْنة من ذكور البَقْل.
قال الأَزهري: ورأَيت في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة.
وعُهَيْنة: قبيلة دَرَجَتْ.
وعاهِنٌ: واد معروف.
وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم، فيمن أَخذه من العِهْن، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب.
"
المعجم: لسان العرب
-
عُهْنَةُ
- ـ عُهْنَةُ: تَثَنِّي القَضيبِ، أو انْكِسارُه، أو بِلا بَيْنُونَةٍ، عَهَنَ يَعْهِنُ،
ـ عِهْنِةُ: شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ، والقِطْعَةُ من العِهْنِ، للصُّوفِ، أو المَصْبوغِ ألْواناً,ج: عُهُونٌ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ.
ـ عاهِنُ: الفَقيرُ، والمالُ التالِدُ، والحاضِرُ، والمُقيمُ الثابِتُ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ، ووَاحِدُ العَواهِن، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ.
ـ رَمَى الكلامَ على عَواهِنِه، أي: لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ.
ـ تَعْهِنُ: موضع بالحِجازِ.
ـ عَهَنَ: أقامَ، وخَرَجَ، ضدٌّ، وجَدَّ في العَمَلِ، وعَهِدَ،
ـ عَهَنَ له مُرادَهُ: عَجَّلَهُ له،
ـ عَهَنَتْ السَّعَفُ: يَبِسَتْ.
ـ عَيْهُونُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ.
ـ هو عِهْنُ مالٍ: حَسَنُ القِيامِ عليه.
ـ عاهانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرٌ.
ـ عِهانُ: أصْلُ الكِباسَةِ.
ـ بنُو عُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ دَرَجُوا.
المعجم: القاموس المحيط
-
عَهَنَ
- عَهَنَ الشيءُ عَهَنَ ُ عَهْنًا: دام وثَبَتَ.
يقال: مالٌ عاهِنٌ.
و عَهَنَ حَضَرَ.
يقال: طَعامٌ و شرابٌ عاهنٌ.
و عَهَنَ في العمل: جَدَّ.
و عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به .
و عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها.
و عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له.
و عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عاهِن
- عاهن - ج، عواهن
1- عاهن : حاضر. 2- عاهن : ثابت. 3- عاهن : فقير. 4- عاهن : مسترخ. 5- عاهن : كسلان. 6- عاهن : طعام. 7- عاهن : عاجل. 8- عاهن : «ألقى الكلام على عواهنه» : أي من غير تفكير.
المعجم: الرائد
-
عهن
- عهن - يعهن ، عهنا وعهونا
1-عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر
المعجم: الرائد
-
العِهْنُ
- العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا.
والقطعةُ منه: عِهْنَة.
وفي التنزيل العزيز: القارعة آية 5وَتَكُونُ الْجِبَالُ كالْعِهْنِ المَنْفُوشِ ) ) . والجمع : عُهُونٌ.
ويقال: فلانٌ عِهْنُ مالٍ: يحسن القيامَ عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَهَن
- عهن - يعهن ، عهونا
1-عهنت قضبان النخيل : يبست
المعجم: الرائد
-
عهن
- عهن
1- عهن : صوف مصبوغ ألوانا، جمع : عهون. 2- عهن : «هو عهن مال» : أي حسن القيام عليه.
المعجم: الرائد
-
العَاهِنُ
- العَاهِنُ : الحاضر. والجمع : عَواهِنُ.
يقال: ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عِهْن
- عِهْن :-
جمع الجمع عُهون،مفرد عِهْنة: صوف مصبوغ ألوانًا :- {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عاهِن
- عاهِن :-
جمع عَواهنُ: حاضِر، مقيم، ثابت :-عواهن الأحداث:-
• ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَواهِن
- عواهن
1- عواهن : قضبان النخيل إذا يبست. 2- عواهن : «ألقى الكلام على عواهنه» : أي من غير تفكير.
المعجم: الرائد
-
عهنة
- عهنة
1- عهنة : قطعة من العهن. 2- عهنة : شجرة لها وردة حمراء.
المعجم: الرائد
-
عَوَاهِنُ
- جمع عَاهِن. [ع هـ ن]. :-أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ :- : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.
المعجم: الغني
-
عاهنة
- عاهنة
1-واحدة «العواهن» لقضبان النخيل
المعجم: الرائد
-
عهن
المعجم: مختار الصحاح
-
عهنة
- عهنة
1-تثني القضيب حتى يكاد ينكسر
المعجم: الرائد
-
تعهن
- "في الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بِتُعُهِّنَ وهو قائلٌ السُّقْيا؛ قال أَبو موسى: هو بضم التاء والعين وتشديد الهاء، موضعٌ فيما بين مكة والمدينة، قال: ومنهم من يَكْسِر التاء، قال: وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر التاء وسكون العين.
"
المعجم: لسان العرب
-
الجبال كالعِهن
- كالصّوف المصبوغ ألوانا
سورة :المعارج، آية رقم :9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كالعِهن
- كالصّوف المصْبوغ بألوان مُختلفة
سورة :القارعة، آية رقم :5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عهن
- هو الصوف في اللغة وقد ذكرته في الصاد.
المعجم: الأعشاب
-
حدس الكلام على عواهنه
المعجم: عربي عامة