وصف و معنى و تعريف كلمة عودوني:
عودوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح عودوني في معاجم اللغة العربية:
-
تَعَوَّدَ : (فعل)
- تعوَّدَ / تعوَّدَ على يتعوَّد ، تعوُّدًا ، فهو مُتعوِّد ، والمفعول مُتعوَّد
- تَعَوَّدَ الْمَرِيضَ فِي الْمُسْتَشْفَى : عادَهُ، زَارَهُ
- تَعَوَّدَ الشيءَ: صيَّره عادةً له
-
تَعَوُّد : (اسم)
- مصدر تَعَوَّدَ
- تَعَوُّدُ مُمَارَسَةِ الرِّيَاضَةِ : اِعْتِيَادُهَا، أُلْفَتُهَا
- تَعَوُّدُ الْمَرِيضِ : عِيادَتُهُ، زِيَارَتُهُ
-
تعوُّد : (اسم)
-
عَوَّدَ : (فعل)
- عوَّدَ يعوِّد ، تعويدًا ، فهو مُعوِّد ، والمفعول مُعوَّد
- عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
- عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
- عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
-
عَوْد : (اسم)
-
عَوْد : (اسم)
-
عَود : (اسم)
- الجمع : عِوَدَةٌ
- رَجَعَ عوْدًا على بَدْءٍ، ورجع عَوْدُه على بَدئِهِ: لم يقطع ذَهَابَهُ حتَّى وَصَلَهُ برجوعه
- لك العَوْد: لك أَن تعود في الأَمر
- العَوْدُ :المُسِنُّ من الإبل والشتاء وفيه بقية
- العَوْدُ: الطريقُ القديمُ العاديُّ
- تَعِبَ الْعَوْدُ : الْجَمَلُ الْمُسِنُّ
- رَجَعَ عَوْداً عَلَى بَدْءٍ : أَيْ لَمْ يَقْطَعْ ذَهَابَهُ حَتَّى وَصَلَهُ بِرُجُوعِهِ
- الْعَوْدُ أَحْمَدُ : أَيْ أَنَّ عَوْدَتَكَ لِشَيْءٍ مَّا لاَ تَكُونُ إِلاَّ بَعْدَ خِبْرَةٍ
- مصدر عادَ
- العَوْد أحمد: أكثر حمدًا،
- عَوْدٌ على بَدْء: البدء من جديد بعد الانتهاء، الرُّجوع إلى البداية،
-
عُوَّد : (اسم)
-
عُوَّد : (اسم)
-
عود : (اسم)
- الجمع : أعواد و عيدان
- العُودُ : كل خشبة، دقيقةً كانت أَو غليظةٌ، ورطبةً كانت أَو يابسةً
- رَكِبَ والله عُودٌ عُودًا: هاجت الفِتنة
- العُودُ: ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به
- العُودُ :آلة موسيقيّةٌ وتريَّة يُضرب عليها بريشةٍنحوها والجمع : أَعْوادٌ، وعِيدانٌ العُودُ
- اشتدَّ عُودُه: قَوِي، صار عزيزًا ومنيعًا،
- صُلْب العُود: قويّ، شديد
- حنَّ العودُ: صوّت عند النقر عليه
- دُفْنَة عود الغار: شجرة دائمة الخضرة قصيرة ذات أزهار صغيرة صفراء مائلة للاخضرار
- عود العُطاس: نبتة مركَّبة ذات أوراق عطرة مُسنَّنة وبراعم ذات رءوس بيضاء
- حَطَبَ الْعُودَ : كُلُّ خَشَبَةٍ، دَقِيقَةً كَانَتْ أَوْ غَلِيظَةً، رَطْبَةً كَانَتْ أَوْ يَابِسَةً
-
مَعُود : (اسم)
- مَعُود : اسم المفعول من عادَ
-
مُعَوَّد : (اسم)
- مفعول مِن عَوَّدَ
- مُعَوَّدٌ حُبَّ الخَيْرِ : مُعْتَادٌ لـ
-
مُعوَّد : (اسم)
- مُعوَّد : اسم المفعول من عَوَّدَ
-
مُعوِّد : (اسم)
- مُعوِّد : فاعل من عَوَّدَ
-
أعواد : (اسم)
-
عادَ : (فعل)
- عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ
- عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ
- عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ
- عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا
- عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى
- لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ
- عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا
- عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ
- عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ
- عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى،
- عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا،
- عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره،
- عاد القهقرى: تراجع،
- عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم،
- عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
- عاد على أعقابه: تراجع،
- عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم،
- لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه
- عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه
- عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى
- عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
-
عادَّ : (فعل)
- عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ
- عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ
- عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني
- عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ
- عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
-
وعود : (اسم)
تعليقـات: