وصف و معنى و تعريف كلمة عورمنا:


عورمنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و راء (ر) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عورمنا في معاجم اللغة العربية:



عورمنا

جذر [عورم]

  1. عارَمَ : (فعل)
    • عَارَمَ، يُعَارِمُ، مصدر مُعَارَمَةٌ
    • عَارَمَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
,
  1. عُرامُ
    • ـ عُرامُ الجَيْشِ : حِدَّتُهُم ، وشِدَّتُهُم ، وكَثْرَتُهُم ،
      ـ عُرامُ من العَظْمِ والشَّجَرِ : العُراقُ ، وما سَقَطَ من قِشْرِ العَوْسَجِ ،
      ـ عُرامُ من الرجُلِ : الشَّراسَةُ ، والأذى .
      ـ عَرَمَ ، وعَرُمَ وعَرِمَ ، عَرامَةً وعُراماً ، فهو عارِمٌ وعَرِمٌ : اشْتَدَّ ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ علينا : أشِرَ ، ومَرِحَ ، أو بَطِرَ ، أو فَسَدَ .
      ـ يَوْمٌ عارِمٌ : نهايَةٌ في البَرْدِ .
      ـ عَرِمَ العَظْمَ : نَزَعَ ما عليه من لَحْمٍ ، كَتَعَرَّمَهُ ،
      ـ عَرِمَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ : رَضَعَها ،
      ـ عَرِمَتْ الإِبِلُ الشَّجَرَ : نالَتْ منه ،
      ـ عَرَمَ فُلاناً : أصابَهُ بِعُرامٍ .
      ـ عَرِمَ العَظْمُ : فَتِرَ .
      ـ العَرَمُ ، والعُرْمَةُ : سوادٌ مُخْتَلِطٌ ببياضٍ في أيِّ شيءٍ كانَ ، أو هو تَنْقِيطٌ بِهِما من غير أن تَتَّسِعَ كلُّ نُقْطَةٍ ، وبَياضٌ لِمَرَمَّةِ الشاةِ ، وهو أعْرَمُ ، وهي عَرْمَاءُ .
      ـ وبَيْضُ القَطا : عُرْمٌ .
      ـ العَرْماءُ : الحَيَّةُ الرَّقْشاءُ .
      ـ الأَعْرَمُ : المُتَلَوِّنُ ، والأَبْرَشُ ، والقَطيعُ من ضَأْنٍ ومِعْزًى ، والأَقْلَفُ , ج : عُرْمَانٌ , جج : عَرامينُ .
      ـ العَرَمَةُ : رائِحَةُ الطَّبيخِ ، والكُدسُ المَدُوسُ لم يُذَرَّ ، ومُجْتَمَعُ الرَّمْلِ ، وأرْضٌ صُلْبَةٌ تُتاخِمُ الدَّهْناءَ ، ويُقابِلُها عارِضُ اليَمامَةِ .
      ـ عَرِمَةٌ : سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي , ج : عَرِمٌ ، أو هو جَمْعٌ بلا واحدٍ ، أو هو الأَحْباسُ تُبْنَى في الأَوْدِيَةِ ، والجُرَذُ الذَّكَرُ ، والمَطَرُ الشَّديدُ ، ووادٍ ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قوله تعالى : { سَيْلَ العَرِمِ
      ـ العَرَمُ : اللَّحْمُ .
      ـ العُرْمانُ : الأُكَرُ ، واحِدُها : عَرَمٌ وأعْرَمُ .
      ـ عَرْمَى واللّهِ : لُغَةٌ في أما واللهِ .
      ـ عارِمَةٌ : أرْضٌ معروفة .
      ـ عَرْمَانُ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ العَرِيمُ : الداهِيَةُ ، وسَمَّوْا : عارِماً وعُرامٌ وعَرامٌ .
      ـ العَرْمُ : الدَّسَمُ ، وبَقِيَّةُ القِدْرِ .
      ـ عُرَيْمَةٌ : رَمْلَةٌ لِبَنِي فَزارَةَ .
      ـ العارِمُ : فَرَسُ المُنْذِرِ بنِ الأَعْلَم .
      ـ عَوارِمُ : هَضَبٌ وماء .
      ـ سِجْنُ عارِمٍ : حَبَسَ فيه عبدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ مُحَمَّدَ ابنَ الحَنَفِيَّةِ مَخْرَجَ المُخْتَارِ بالكوفَةِ .
      ـ التَّعْرِيمُ : الخَلْطُ .
      ـ العَرَمْرَمُ : الشَّديدُ ، والجَيْشُ الكَثيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعْتَرَمَ
    • اعْتَرَمَ : عَرَمَ .
      ويقال : اعترمت الفتنةُ : اشتدَّتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. عرامة العواطف
    • اشتدادُها وخروجُها عن الحَدِّ .

    المعجم: عربي عامة

  4. تَعَرَّمَ
    • تَعَرَّمَ : عَرِمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَرامَة
    • عَرامَة :-
      عَرامَة العواطف اشتدادُها وخروجُها عن الحَدِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تَعَرَّم
    • تعرم - تعرما
      1 - تعرم العظم : نزع ما عليه من اللحم . 2 - تعرم بطر .

    المعجم: الرائد

  7. أَعْرَم
    • أعرم - إعراما
      1 - أعرمه : اتهمه زورا وكذبا .,

    المعجم: الرائد

  8. أَعْرَم
    • أعرم - ج ، عرم وعرمان ، جج عرامين ، - مؤ ، عرماء
      1 - أعرم : متلون . 2 - أعرم : أبرش . 3 - أعرم : قطيع من ضأن ومعزى . 4 - أعرم : أقلف ( : أنظر أقلف )

    المعجم: الرائد



  9. عرم
    • " عُرامُ الجيشِ : حَدُّهم وشِدَّتُهم وكَثرَتُهم ؛ قال سلامة بن جندل : وإنا كالحَصى عَدداً ، وإنا بَنُو الحَرْبِ التي فيها عُرامُ وقال آخر : وليلةِ هَوْلٍ قد سَرَيْتُ ، وفِتْيَةٍ هَدَيْتُ ، وجَمْعٍ ذي عُرامٍ مُلادِسِ والعَرَمة : جمعُ عارمٍ .
      يقال : غِلمانٌ عَقَقةٌ عَرَمةٌ .
      وليلٌ عارمٌ : شديدُ البردِ نهايةٌ في البرْدِ نَهارُه وليلُه ، والجمع عُرَّمٌ ؛

      قال : وليلةٍ من اللَّيالي العُرَّمِ ، بينَ الذِّراعينِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ يعني من شدة بردها .
      وعَرَمَ الإنسانُ يَعْرُمُ ويَعْرِمُ وعَرِمَ وعَرُمَ عَرامةً ، بالفتح وعُراماً : اشتدَّ ؛ قال وعْلةُ الجَرْميُّ ، وقيل هو لابن الدِّنَّبة الثَّقَفي : أَلم تعْلَمُوا أَني تُخافُ عَرَامَتي ، وأَنَّ قَناتي لا تَلِينُ على الكَسْرِ ؟ وهو عارمٌ وعَرِمٌ : اشتَدَّ ؛

      وأَنشد : إني امْرُؤٌ يَذُبُّ عن مَحارمي ، بَسْطةُ كَفٍّ ولِسانٍ عارِمِ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : على حين فتْرَةٍ من الرُّسُل واعْتِرامٍ من الفِتَنِ أَي اشتدادٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ، قال له عارَمْتُ غُلاماً بمكَّةَ فعَضَّ أُذُني فقطعَ منها أَي خاصَمْتُ وفاتَنْتُ ، وصبيٌّ عارمٌ بيِّنُ العُرامِ ، بالضم ، أَي شَرِسٌ ؛ قال شَبِيب بنُ البَرْصاء : كأَنَّها مِنْ بُدُنٍ وإيفارْ ، دَبَّتْ عليها عارماتُ الأَنْبارْ أَي خَبيثاتُها ، ويروى : ذَرِبات .
      وفي حديث عاقر الناقة : فانبَعثَ لها رجلٌ عارِمٌ أَي خبيثٌ شِرِّيرٌ .
      والعُرَامُ : الشِّدَّةُ والقُوَّةُ والشَّراسةُ .
      وعَرَمنا الصبيُّ وعَرَمَ علينا وعَرُمَ يَعْرِمُ ويَعْرُمُ عَرامةً وعُراماً : أَشِرَ .
      وقيل : مَرِحَ وبَطِرَ ، وقيل : فسَدَ .
      ابن الأَعرابي : العَرِمُ الجاهلُ ، وقد عَرَمَ يَعْرُمُ وعَرُمَ وعَرِمَ .
      وقال الفراء : العُرامِيُّ من العُرامِ وهو الجَهْلُ .
      والعُرامُ : الأَذى ؛ قال حُمَيْدُ ابنُ ثور الهِلاليُّ : حَمَى ظِلَّها شَكْسُ الخَلِيقَةِ حائطٌ ، عَلَيْها عُرامُ الطائِفينَ شَفِيقُ والعَرَمُ : اللَّحْم ؛ قاله الفراء : إنَّ جزُورَكم لَطَيِّبُ العَرَمةِ أَي طَيّبُ اللَّحْم .
      وعُرامُ العظم ، بالضم : عُراقُهُ .
      وعَرَمَهُ يَعْرِمُه ويَعْرُمه عَرْماً : تَعَرَّقه ، وتَعَرَّمَه : تَعَرَّقَه ونَزَع ما عليه من اللحم ، والعُرامُ والعُراقُ واحد ، ويقال : أَعْرَمُ من كَلْبٍ على عُرامٍ .
      وفي الصحاح : العُرامُ ، بالضم ، العُراقُ من العَظْمِ والشجر .
      وعَرَمَتِ الإبلُ الشَّجَرَ : نالَتْ منه .
      وعَرِمَ العَظْمُ عَرَماً : قَتِرَ .
      وعُرَامُ الشجرة : قِشْرُها ؛

      قال : وتَقَنَّعي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ ، وبالثُّمامِ وعُرامِ العَوْسَجِ وخص الأَزهري به العَوْسَجَ فقال : يقال لقُشور العَوْسَج العُرامُ ، وأَنشد الرجزَ .
      وعَرَمَ الصبيُّ أُمَّه عَرْماً : رَضَعها ، واعْتَرم ثَدْيَها : مَصَّه .
      واعْتَرَمَتْ هِيَ : تَبَغَّتْ من يَعْرُمُها ؛

      قال : ولا تُلْفَيَنَّ كأمِّ الغُلا مِ ، إِن لم تَجِدْ عارِماً تَعْتَرِمْ يقول : إن لم تَجِدْ من تُرْضِعُه دَرَّتْ هي فحلبت ثَدْيَها ، وربما رَضَعَتْهُ ثم مَجَّتْه مِنْ فيها ؛ وقال ابن الأَعرابي : إنما يقال هذا للمتكلف ما ليس من شأْنه ؛ أَراد بذاتِ الغُلام (* قوله « أراد بذات الغلام إلخ » هذه عبارة الأَزهري لإنشاده له كذات الغلام وأنشده في المحكم كأم الغلام ).
      الأُمَّ المُرْضِعَ إن لم تَجِدْ من يَمُصُّ ثَدْيَها مَصَّتْه هي ؛ قال الأَزهري : ومعناه لا تكن كمن يَهْجُو نَفْسَه إذا لم يَجِدْ من يَهْجُوه .
      والعَرَمُ والعُرْمَةُ : لونٌ مختلطٌ بسوادٍ وبياضٍ في أَيِّ شيء كان ، وقيل : تَنْقِيطٌ بهما من غير أَن يَتَّسِعَ ، كُلُّ نُقطةٍ عُرْمةٌ ؛ عن السيرافي ، الذكرُ أَعْرَمُ والأُنثى عَرْماءُ ، وقد غَلَبَتِ العَرْماءُ على الحية الرَّقْشاءِ ؛ قال مَعْقِلٌ الهُذَليُّ : أَبا مَعْقِلٍ ، لا تُوطِئَنْكَ بَغاضَتي رُؤُوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْمِ الأَصمعي : الحَيَّةُ العَرْماءُ التي فيها نُقَطٌ سودٌ وبيضٌ ، ويروى عن معاذ بن جبل : أَنه ضَحَّى بكبشٍ أَعْرَمَ ، وهو الأَبيض الذي فيه نُقَطٌ سُود .
      قال ثعلب : العَرِمُ من كل شيء ذُو لَوْنَيْنِ ، قال : والنَّمِرُ ذو عَرَمٍ .
      وبَيْضُ القَطا عُرْمٌ ؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كُلَّ صادِقةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً ، غَيْرَ أَزْواجِ عنى بَيْضَ القَطا لأَنها كذلك .
      والعَرَمُ والعُرْمةُ : بَياضٌ بِمَرَمَّةِ الشاةِ الضَّائِنةِ والمِعْزَى ، والصفةُ كالصفة ، وكذلك إذا كان في أُذُنها نُقَطٌ سُود ، والاسمُ العَرَمُ .
      وقطيعٌ أَعْرَمُ بَيِّنُ العَرَمِ إذا كان ضَأْناً ومِعْزًى ؛ وقال يصف امرأَة راعية : حَيَّاكة وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ والأَعْرَمُ : الأَبْرَشُ ، والأُنثى عَرْماءُ .
      ودَهْرٌ أَعْرَمُ : مُتَلَوِّنٌ .
      ويقال للأَبْرَصِ : الأَعْرَمُ والأَبْقَعُ .
      والعَرَمَةُ : الأَنْبارُ من الحِنْطة والشعير .
      والعَرَمُ والعَرَمَةُ : الكُدْسُ المَدُوسُ الذي لم يُذَرَّ يجعل كهيئة الأَزَجِ ثم يُذَرَّى ، وحَصَرَه ابنُ برِّي فقال الكُدْسُ من الحنطة في الجَرِينِ والبَيْدَرِ .
      قال ابن بري : ذهب بعضُهم إلى أَنه لا يقال عَرْمَةٌ ، والصحيح عَرَمة ، بدليل جمعهم له على عَرَمٍ ، فأَما حَلْقَةٌ وحَلَقٌ فشاذ ولا يقاس عليه ؛ قال الراجز : تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطَّريقِ الفازِرِ ، دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والعَرَمَةُ والعَرِمَةُ : المُسَنَّاةُ ؛ الأُولى عن كراع ، وفي الصحاح : العَرِمُ المُسَنَّاة لا واحد لها من لفظها ، ويقال : واحدها عَرِمَةٌ ؛ أَنشد ابن بري للجَعْدِيِّ : مِنْ سَبإِ الحاضِرين مَأْرِبَ ، إذْ شَرَّدَ مِنْ دُون سَيْلهِ العَرِم ؟

      ‏ قال : وهي العَرم ، بفتح الراء وكسرها ، وكذلك واحدها وهو العَرَِمَةُ ، قال : والعَرِمَةُ من أَرض الرَّبابِ .
      والعَرِمَةُ : سُدٌّ يُعْتَرَضُ به الوادي ، والجمع عَرِمٌ ، وقيل : العَرِمُ جمعٌ لا واحد له .
      وقال أَبو حنيفة : العَرِمُ الأَحْباسُ تُبْنى في أَوْساط الأَوْدِيَةِ .
      والعَرِمُ أَيضاً : الجُرَذُ الذَّكَرُ .
      قال الأَزهري : ومن أَسماء الفأْر البِرُّ والثُّعْبَةُ والعَرِمُ .
      والعَرِمُ : السَّيْلُ الذي لا يُطاق ؛ ومنه قوله تعالى : فأَرسلنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ ؛ قيل : أَضافه إلى المُسَنَّاة أَو السُّدِّ ، وقيل : إلى الفأرِ الذي بَثَق السِّكْرَ عليهم .
      قال الأَزهري : وهو الذي يقال له الخُلْد ، وله حَدِيثٌ ، وقيل : العَرِمُ اسم وادٍ ، وقيل : العَرِمُ المطر الشديد ، وكان قومُ سَبأََ في نِعْمةٍ ونَعْمَةٍ وجِنانٍ كثيرة ، وكانت المرأَة منهم تَخْرُجُ وعلى رأسها الزَّبيلُ فتَعْتَمِلُ بيديها وتسير بين ظَهْرانَي الشَّجَر المُثْمِر فيَسْقُط في زَبيلِها ما تحتاج إِليه من ثمار الشجر ، فمل يَشْكُروا نِعْمَة الله فبَعَثَ اللهُ عليهم جُرَذاً ، وكان لهم سِكْرٌ فيه أَبوابٌ يَفْتَحون ما يَحْتاجُونَ إِليه من الماء فثَقَبه ذلك الجُرَذُ حتى بَثََقَ عليهم السِّكر فغَرَّقَ جِنانَهم .
      والعُرامُ : وسَخُ القِدْرِ .
      والعَرَمُ : وَسَخُ القِدْرِ .
      ورجل أَعْرامُ أَقْلَفُ : لم يُخْتَنْ فكأَنَّ وَسَخَ القُلْفَةِ باقٍ هنالك .
      أَبو عمرو : العَرَامِينُ القُلْفانُ من الرجال .
      والعَرْمَةُ : بَيْضَة السِّلاح .
      والعُرْمانُ : المَزارِعُ ، واحدها عَرِيمٌ وأَعْرَمُ ، والأَولُ أَسْوَغُ في القياس لأَن فُعْلاناً لا يجمع عليه أَفْعَلُ إِلا صِفةً .
      وجَيْشٌ عَرَمْرَمٌ : كثير ، وقيل : هو الكثير من كل شيء .
      والعَرَمْرَمُ : الشديدُ ؛

      قال : أَدَاراً ، بأَجْمادِ النَّعامِ ، عَهِدْتُها بها نَعَماً حَوْماً وعِزّاً عَرَمْرَما وعُرامُ الجَيْشِ : كَثْرَتُه .
      ورجل عَرَمْرَمٌ : شديدُ العُجْمةِ ؛ عن كراع .
      والعَرِيمُ : الدَّاهِيَةُ .
      الأَزهري : العُرْمانُ الأَكَرَةُ ، واحدُهم أَعْرَمُ ، وفي كتابِ أَقوالِ شَنُوأَةَ : ما كان لهم من مُلْكٍ وعُرْمانٍ ؛ العُرْمانُ : المَزارِعُ ، وقيل : الأَكَرَةُ ، الواحدُ أَعْرَمُ ، وقيل عَرِيمٌ ؛ قال الأَزهري : ونُونُ العُرْمانِ والعَرامينِ ليست بأَصلية .
      يقال : رجل أَعْرَمُ ورجال عُرْمانٌ ثم عَرامينُ جمعُ الجمع ، قال : وسمعت العرب تقول لجمع القِعْدانِ من الإِبل القَعادِينُ ، والقِعْدانُ جمعُ القَعودِ ، والقَعادينُ نظيرُ العَرامِينِ .
      والعَرِمُ والمِعْذار : ما يُرْفَعُ حَوْلَ الدَّبَرَةِ .
      ابن الأَعرابي : العَرَمةُ أَرضٌ صُلْبة إِلى جَنْبِ الصَّمَّانِ ؛ قال رؤبة : وعارِض العِرْض وأَعْناق العَرَم ؟

      ‏ قال الأَزهري : العَرَمَة تُتاخِمُ الدَّهناءَ ، وعارِضُ اليمامة يقابلها ، قال : وقد نزلتُ بها .
      وعارِمةُ : اسم موضع ؛ قال الأَزهري : عارِمةُ أَرضٌ معروفة ؛ قال الراعي : أَلم تَسْأَلْ بعارِمَة الدِّيارا ، عن الحَيِّ المُفارِقِ أَيْنَ سارا ؟ والعُرَيْمَةُ ، مُصَغَّرَةً : رملةٌ لبني فَزارةَ ؛

      وأَنشد الجوهري لبِشْر بن أَبي خازم : إِنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سَحَمٍ بها وصَفار ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للنابغة الذُّبْياني وليس لبِشْرٍ كما ذكر الجوهري ، ‏

      ويروى : ‏ إِنَّ الدُّمَيْنَةَ ، وهي ماءٌ لبني فَزارة .
      والعَرَمةُ ، بالتحريك : مُجْتَمَعُ رملٍ ؛ أَنشد ابن بري : حاذَرْنَ رَمْلَ أَيْلةَ الدَّهاسا ، وبَطْنَ لُبْنى بَلَداً حِرْماسا ، والعَرَماتِ دُسْتُها دِياسا ابن الأَعرابي : عَرْمى واللهِ لأَفْعَلَنَّ ذلك ، وغَرْمى وحَرْمى ، ثلاث لغات بمعنى أَمَا واللهِ ؛

      وأَنشد : عَرْمى وجَدِّكَ لو وَجَدْتَ لَهم ، كعَداوةٍ يَجِدونَها تَغلي وقال بعض النَّمِريِّين : يُجْعَلُ في كل سُلْفةٍ منْ حَبٍّ عَرَمةٌ منْ دَمالٍ ، فقيل له : ما العَرَمةُ ؟ فقال : جُثْوَةٌ منه تكون مِزْبَلَين حِمْلَ بقرتين .
      قال ابن بري : وعارِمٌ سِجْنٌ ؛ قال كثيِّر : تُحَدِّثُ مَنْ لاقَيْت أَنَّكَ عائذٌ ، بل العائذُ المَظْلومُ في سِجْنِ عارِمِ وأَبو عُرامٍ : كُنْيةُ كَثيبٍ بالجِفار ، وقد سَمَّوْا عارِماً وعَرَّاماً .
      وعَرْمان : أَبو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: