وصف و معنى و تعريف كلمة عوسا:


عوسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح عوسا في معاجم اللغة العربية:



عوسا

جذر [عوس]

  1. عَوِسَ: (فعل)
    • عَوِسَ : دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره
    • عَوِسَ عَوَسًا فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ والجمع : عُوس
  2. عَوْس: (اسم)
    • عَوْس : مصدر عاسَ
  3. عُوْس: (اسم)
    • عُوْس : جمع أَعْوَسُ
  4. عُوْس: (اسم)
    • عُوْس : جمع عَوْسَاءُ


  5. عَوَسان: (اسم)
    • عَوَسان : مصدر عاسَ
  6. عِياسة: (اسم)
    • عِياسة : مصدر عاسَ
  7. عواسة: (اسم)
    • العُوَاسَةُ : الشَّرْبةُ من اللَّبَنِ وغَيرِه
  8. عَاسَ على عياله عَوْسًا:
    • كدَّ وكدَحَ عليهم.
  9. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  10. لَعوس : (اسم)
    • ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا


  11. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  12. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  13. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  14. لَعِسَ : (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  15. لَعاوِسُ : (اسم)
    • لَعاوِسُ : جمع لَّعْوَسُ
  16. لَعوَس : (اسم)
    • الجمع :َلعَاوِسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه
    • اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته


  17. لعَسَ : (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  18. مَتعوس : (اسم)
    • الجمع : مَتَاعِيسُ
    • مفعول مِنْ تَعِسَ
    • مَتْعُوسُ الْحَظِّ : قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ
  19. وَعَسَ : (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  20. تَعَسَ : (فعل)
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
    • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
    • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
    • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
    • تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
  21. عِيْس : (اسم)
    • عِيْس : جمع أَعْيَسُ
  22. عِيس : (اسم)
    • عِيس : جمع عَيساء


  23. عيس : (اسم)
    • جمع أعيسُ وعيساءُ: إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل
  24. لَعَس : (اسم)
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة
  25. لُعْس : (اسم)
    • لُعْس : جمع أَلْعَسُ
,
  1. عوس
    • "العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل.
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل.
      والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله.
      وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ.
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛

      قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِس؟

      ‏قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه، قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس.
      ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف.
      قال الأَزهري:، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ث؟

      ‏قال:، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها،يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس؟

      ‏قال الأَزهري: رابَني ما، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل.
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله.
      ويقال: هو عائِس مالٍ.
      ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛

      وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم،ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد.
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم.
      والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره.
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة.
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد.
      والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛

      قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع.
      والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك.
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه.
      والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم،‏

      يقال: ‏كبش عُوسِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَوْسُ
    • ـ عَوْسُ: الطَّوَفانُ بالليلِ، كالعَوَسانِ،
      ـ عُوْسُ: ضَرْبٌ من الغَنَمِ، وهو كَبْشٌ عُوْسِيٌّ،
      ـ عَوَسُ: دُخولُ الشِّدْقَيْنِ عند الضَّحِكِ وغيرِهِ، والنَّعْتُ: أعْوَسُ وعَوْساءُ.
      ـ عاسَ على عِيالِه: أكَدَّ عليهم، وكَدَحَ،
      ـ عاسَ عِيالَهُ: قاتَهُم،
      ـ عاسَ مالَهُ عَوْساً وعِياسَةً: أحْسَنَ القِيامَ عليه،
      ـ عاسَ الذِّئْبُ: طَلَبَ شيئاً يأكُلُه.
      ـ عَواساءُ: الحامِلُ من الخَنافِسِ.
      ـ عُواسَةُ: الشَّرْبَةُ من اللَّبنِ وغيرِه.
      ـ أَعْوَسُ: الصَّيْقَلُ، والوَصَّافُ للشيءِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَوِسَ
    • عَوِسَ عَوِسَ َ عَوَسًا: دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره.
      فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ. والجمع : عُوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. العُوَاسَةُ
    • العُوَاسَةُ : الشَّرْبةُ من اللَّبَنِ وغَيرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العَاسُّ
    • العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة. والجمع : عَسَسٌ، وعُسَّاسٌ، وعَسَسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عواسة
    • عواسة
      1-شربة من اللبن أو غيره

    المعجم: الرائد

  7. بَعُوسُ
    • ـ بَعُوسُ: الناقةُ الشائِلَةُ المنْهُوكَةُ، ج: بَعَائِسُ وبِعاسٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عاس
    • عاس - يعوس ، عوسا وعياسة
      1- عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل. 2- عاس : ماله : أحسن العناية به.

    المعجم: الرائد

  9. عاس
    • عاس - يعوس ، عوسا وعوسانا
      1- عاس : طاف ليلا. 2- عاس على عياله : كد وكدح. 3- عاس : عياله : أعطاهم القوت.

    المعجم: الرائد

  10. لعس
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. معس
    • "مَعَس في الحرب: حمل.
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ: مِقْدام.
      ومَعَسَ الأَدِيمَ: ليَّنَه في الدّباغ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها، وفي رواية: مَنِيئَةً لها، أَي تَدْبُغُ.
      وأَصل المَعْس: المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ.
      ومَعَسَه مَعْساً: دلَكَه دَلْكاً شديداً؛ قال في وصف السيل والمطر: حتى إِذا ما الغَيثُ، قالَ رَجْسا،يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله:، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه.
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر.
      والصَّمَّان: موضع بعينه.
      والقَلْسُ: الذي ملأَ الموضع حتى فاض.
      والجواء: مثل السَّحْبَلِ، وهو الوادي الواسع.
      قال الأَصمعي: بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ؛ والمَنِيئَة: المَدْبَغَة، والنَفْسُ: قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى،ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُخْرِجُ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ،حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ.
      والمَعْسُ: الحركة.
      وامْتَعَس: تحرك؛

      قال: وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً: نكحها.
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله «حتى تسود» هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. عيس
    • "العَيْسُ: ماء الفَحْل؛ قال طرفة: سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُم؟

      ‏قال: والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم؛ قال شمر: وأَنشدنيه ابن الأَعرابي: سأَحلب عنساً، بالنون، وقيل: العَيْس ضِراب الفحل.
      عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً: ضَرَبها.
      والعِيَس والعِيسَة: بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة، وقيل: هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية، وهي فُعْلَة، على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة، وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض.
      وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس: فيه أُدْمَة، وكذلك الثَّور؛

      قال: وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل: العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة؛ رواه ابن الأَعرابي وحده.
      وفي حديث طهفة: تَرْتَمِي بِنَا العِيس؛ هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة،واحدها أَعْيَس وعَيْساء؛ ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب: وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر: أَبيضه.
      ورَسْم أَعْيَس: أَبيض.
      والعَيْساء: الجَرادَة الأُنثى.
      وعَيْساء: اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي؛ قال جرير: أَساعِية عَيْساء، والضَّأْن حُفَّلٌ،كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها؟

      ‏قال الجوهري: العِيس، بالكسر، جمع أَعْيَس.
      وعَيْساء: الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة، واحدها أَعْيَس، والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس.
      قال الأَصمعي: إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس؛ وقول الشاعر: أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً.
      ويقال: هي كرائم الإِبل.
      وعِيسَى: اسم المسيح، صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم؛ قال سيبويه: عيسى فِعْلَى، وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها، قال: أَخبرني بذلك من أَثِق به، يعني بصَرْفِه في النكرة، والنسب إِليه عِيْسِيٌّ، هذا قول ابن سيده، وقال الجوهري: عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني، والجمع العِيسَوْن، بفتح السين،وقال غيره: العِيسُون، بضم السين، لأَن الياء زائدة (* قوله «لأن الياء زائدة» أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة، وكذا يقال فيما بعده.)، قال الجوهري: وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ، قال: وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء، ولم يجزه البَصريون وقالوا: لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه، سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية، وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ، ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون، وكذلك القول في مُوسَى، والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ، بقلب الياء واواً، كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ، وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ، بكسر السين، كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ؛ قال الأَزهري: كأَن أَصل الحرف من العَيَس، قال: وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس، قال: وعِيسى شبه قِعْلى، قال الزجاج: عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه، ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة، ويكون اشتقاقه من شيئين: أَحدهما العَيَس، والآخر من العَوْس، وهو السِّياسة، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع، كذا يقول أَهل السريانية، قال الكسائي: وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ،بكسر السين وتشديد الياء.
      وقال أَبو عبيدة: أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب،وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عوسا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العَوْسُ: الطوفان بالليل. يقال: عاسَ الذئبُ، إذا طلب شيئاً يأكله. والعَوْسُ والعِياسةُ: سياسةُ المال. يقال هو عائِسُ مالٍ. والعوسُ بالضم: ضربُ من الغنم، يقال كبشٌ عوسِيٌّ. والعَواساءُ: الحامل من الخنافس.
تاج العروس

العَوْس : الطَّوَفانُ باللَّيْل كالعَوَسَانِ مُحرّكةً عاسَ يَعوسُ عَوْساً وعَوَسَاناً والذِّئب يَعُوس : يَطلُب شَيْئاً يأْكُلُ وكذلك : يَعْتَسُّ . والعُوسُ بالضَّمِّ : ضَرْبٌ من الغَنَم ويقَال : هو كَبْشٌ عُوسِيٌّ كذا في الصّحاح وفي التَّهْذِيب : العُوسُ : الكِبَاشُ البِيضُ . والعَوَس بالتَّحْرِيك : دُخُولُ الشِّدْقَيْن حتّى يكونَ فيهما كالهَزْمَتَيْن يكون ذلك عنْدَ الضَّحِك وغيرهِ قالَه ابنُ درَيْدٍ وليسَ عندَه : وغيره . ونَصُّ الأَزهريِّ وابن سيدَه : العَوَس : دخُولُ الخَدَّيْن حتَّى يكونَ فيهما كالهَزْمَتَيْن وأَكْثَر ما يَكُونُ ذلكَ عند الضَّحكِ . والنَّعْتُ أَعْوَسُ وهي عَوْساءُ إِذا كانَا كذلك . وعاسَ علَى عِيَالِه يَعُوس عليهم إِذا أَكَدَّ عليهم وكَدَحَ هكذا في النُّسَخ : أَكَدَّ ربَاعيّاً وصَوَابه كَدَّ كما في الأُصول المصَحَّحَة من الأُمَّهات . وقال شَمِرٌ : عاسَ عِيَالَه : قَاتَهُمْ كعَالَهمْ قال الشّاعر :

خَلَّى يَتَامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهُمْ ... ويَقُوتُهُمْ في كُلِّ عامٍ جاحِدِ وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسَةً كسَاسَه سِيَاسَةً إِذا أَحْسَنَ القِيَامَ عليه ويُقَال : إِنه لَسَائسُ مالٍ وعائِسُ مالٍ بمَعْنىً وَاحدٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ في ترجمة عوك : عُسْ مَعَاشَكَ وعُكْ مَعَاشَكَ مَعَاساً ومَعاكاً : أَي أَصْلِحْهُ . وعاسَ فُلانٌ مَعَاشَه ورَقَّحَه بمَعْنىً وَاحدٍ . وعاسَ الذِّئْبُ يَعُوس عَوْساً : طَلَبَ شَيْئاً يأْكُلُه كاعْتَسَّ . والعَوَاسَاءُ كبَرَاكاءَ : الحامِلُ من الخَنَافِس حكاه أَبو عُبَيْدٍ عن القَنَانيِّ قال : وأَنْشَدَ :

" بِكْراً عَوَاسَاءَ تَفَاسَى مُقْرِبَا أَي دَنا أَنْ تَضَعَ وأَنْشَدَ غيرُه :

أَقْسَمْتُ لا أَصْطادُ إِلاَّ عُنْظُبَا ... إِلاّ عَوَاسَاءَ تَفَاسَى مُقْرِبَا ومثْلُه في المَقْصور والمَمْدُود لأَبِي عليٍّ القَاليّ

والعُواسَةُ بالضّمِّ : الشَّرْبَةُ من اللَّبَن وغيرِه عن ابن الأَعرابيّ . وقال اللَّيْثُ : الأَعْوَسُ : الصَّيْقَلُ قال : والوَصّافُ للشَّيْءِ أَعْوَسُ وَصَّافٌ قال جَرير يَصف السُّيوفَ :

تَجْلُو السُّيُوفَ وغَيْركُمْ يَعْصَى بهَا ... يا ابْنَ القُيُونِ وذاكَ فِعْلُ الأَعْوَسِ قال الأَزْهَرِيُّ : رابَنِي ما قَالَه في الأَعْوَس وتَفْسيره وإِبْدَالُه قافيَةَ هذا البَيْت بغَيْرَهَ والرِّوَايَةُ :

" وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ . والقَصِيدَةُ لجَريرٍ مَعْروفة قال : وقوله : الأَعْوَس : الصَّيْقَلُ ليسَ بصحيحٍ عندي . انتهى . وهذا الذي ذَكرَه فقد ذَكره ابنُ سِيدَه في المحْكَم . وقد عاسَ الشيْءَ يَعوسه : وَصَفَه والعائِسُ : الوَاصفُ . وقال ابنُ فارسٍ : يقولُون : الأَعْوَسُ : الصَّيْقَلُ والوَصَّافُ للشيءِ وقال : كُلُّ ذلكَ ممّا لا يَكَاد القَلْب يَسسْكُن إِلى صِحَّته . وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : المَعَاسُ إِصْلاحُ المَعَاشِ وفي المَثَل : لا يَعْدَمُ عائسٌ وَصْلاَتٍ يُضْرب للرَّجُل يُرْمِلُ من المال والزَّادِ فيَلْقَى الرَّجُلَ فيَنالُ منه الشَّيْءَ ثمّ الآخَرَ حتّى يَبْلُغَ أَهْلَه . وعُوسٌ بالضَّمِّ : مَوْضعٌ وهذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

لسان العرب
العَوْس والعَوَسان الطَّوْف بالليل عاسَ عَوْساً وعَوَساناً طاف بالليل والذئبُ يَعُوس يطلُب شيئاً يأْكله وعاس الذئبُ اعْتَسَّ وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه وَصَفَه قال فعُسْهم أَبا حسَّان ما أَنت عائِسُ قال ابن سيده ما هنا زائجة كأَنه قال عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس ورجل أَعْوَسُ وصَّاف قال الأَزهري قال الليث الأَعوس الصَّيْقل ثم قال قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف قال جرير يصف السيوف تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها يا ابن القُيُون وذاك فِعْلُ الأَعْوَسِ قال الأَزهري رابَني ما قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها والرواية وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة قال وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي قال ابن سيده والأَعْوَسُ الصَيْقَل وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة أَحسن القِيام عليه وفي المثل ( * قوله « وفي المثل إلخ » أَورده الميدانيّ في أَمثاله لا يعدم عائش وصلات بالشين وقال في تفسيره أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به يضرب للرجل إلى آخر ما هنا ) لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله ويقال هو عائِس مالٍ ويقال هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم وأَنشد خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ ويقال إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم والعُواسَة الشِّربة من اللَّبَن وغيره الأَزهري في ترجمة عَوَكَ عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً والعَوْس إِصلاح المعيشة عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد والعَواساءُ بفتح العين الحامل من الخنافس قال بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع والعَوَس دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك وامرأَة عَوْساء والعَوَسُ المصدر منه والعُوسُ الكباش البِيض قال الجوهري العُوس بالضم ضرب من الغنم يقال كبش عُوسِيّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: