وصف و معنى و تعريف كلمة عوسج:


عوسج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و سين (س) و جيم (ج) .




معنى و شرح عوسج في معاجم اللغة العربية:



عوسج

جذر [عوسج]

  1. عَوسَج: (اسم)
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية ، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق وهو الحُضَضُ واحدته : عَوسجة
  2. عَوَاسجُ: (اسم)
    • عَوَاسجُ : جمع عاسِجُ
,
  1. عَسَجَ
    • ـ عَسَجَ : مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ . وبَعيرٌ مِعْساجٌ .
      ـ عَوْسَجَةُ : موضع باليَمَنِ ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ ، وشَوْكٌ ، الجمع : عَوْسَجٌ .
      ـ عَسِجَ المالُ : مَرِضَتْ من رِعْيَتِها .
      ـ عَوْسَجُ : فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ .
      ـ عَواسِجُ : قبيلَةٌ معروف .
      ـ اعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً : مضى ، وتَعَوَّجَ كِبَراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَوْسَجٌ
    • [ ع س ج ]. ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ ، مِنْ نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ . :- طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  3. عَوْسَج
    • عَوْسَج :-
      ( النبات ) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانيَّة ، له ثمر مدوَّر كأنَّه خرز العقيق ، واحدته : عَوْسَجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عَوسَج
    • عوسج
      1 - شجر شائك الأغصان

    المعجم: الرائد



  5. العَوْسَج
    • العَوْسَج : ( انظر : عسج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَوْسَجُ
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية ، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق .
      وهو الحُضَضُ .
      واحدته : عَوسجة .
      ( انظر : الحُضَضُ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العوسج
    • شجيرة تنبت في السباخ لها أغصان قائمة مشوكة ، وفي قضبانها وشوكها وورقها إلى الطول ما هو يعلوه شيء من رطوبة تدبق باليد .

    المعجم: الأعشاب

  8. عسج
    • " عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً : مَدَّ عُنُقه في المَشيِ ، وهو العسِيج ؛ قال جرير : عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الجآذرِ ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً : ظَلَعَ .
      والعَوْسَجُ ، شجر من شجر الشَّوْك ، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق ؛ قال الأَزهري : هو شجر كثير الشوك ، وهو ضُرُوب : منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع ، فيه حُموضة ؛ وقال ابن سيده : والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه ، ويصغُر ورقه ، ويصلُب عُوده ، ولا يعظم شجره ، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه ؛ قال : وهذا قول أَبي حنيفة ؛ وقيل : العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ ، له جَناة حمراء ؛ قال الشماخ : مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ ، ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة ، ومنه سُمِّي الرجل ؛ قال أَعرابي ، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة : يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ ، يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة ، يحسَبني لا أُبصره ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ ، اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ ، عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة ، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد ، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه ، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة .
      والعَسَجُ : ضرْب من سير الإِبل ؛ قال ذو الرمة يصف ناقته : والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا ، يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها ، وهي تَنْسلِبُ يقول : الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي ؛ وبعير مِعْساج .
      وقال أَبو عمرو : في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة ؛ وعَوْسَجَة : من أَسماء العرب .
      والعَوَاسِجُ : قبيلة معروفة .
      وذُو عَوْسَج : موضع ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي : أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به ، وذا عَوْسَج ، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. عُسْرُ
    • ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ .
      ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ .
      ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ .
      ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ .
      ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى .
      ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ .
      ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ .
      ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ .
      ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ .
      ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها .
      ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ،
      ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ،
      ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ .
      ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ .
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً .
      ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي .
      ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها .
      ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ .
      ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ .
      ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها .
      ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ .
      ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ .
      ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم .
      ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها .
      ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ .
      ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ .
      ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه .
      ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ .
      ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه .
      ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً .
      ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوْسُ
    • ـ عَوْسُ : الطَّوَفانُ بالليلِ ، كالعَوَسانِ ،
      ـ عُوْسُ : ضَرْبٌ من الغَنَمِ ، وهو كَبْشٌ عُوْسِيٌّ ،
      ـ عَوَسُ : دُخولُ الشِّدْقَيْنِ عند الضَّحِكِ وغيرِهِ ، والنَّعْتُ : أعْوَسُ وعَوْساءُ .
      ـ عاسَ على عِيالِه : أكَدَّ عليهم ، وكَدَحَ ،
      ـ عاسَ عِيالَهُ : قاتَهُم ،
      ـ عاسَ مالَهُ عَوْساً وعِياسَةً : أحْسَنَ القِيامَ عليه ،
      ـ عاسَ الذِّئْبُ : طَلَبَ شيئاً يأكُلُه .
      ـ عَواساءُ : الحامِلُ من الخَنافِسِ .
      ـ عُواسَةُ : الشَّرْبَةُ من اللَّبنِ وغيرِه .
      ـ أَعْوَسُ : الصَّيْقَلُ ، والوَصَّافُ للشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسْنُ


    • ـ عَسْنُ : الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ ، وموضع ،
      ـ عِسْنُ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، والشَّحْمُ ، ويُثَلَّثُ ،
      ـ عُسْنُ : السِّمَنُ ،
      ـ عُسُنُ وعَسَنُ : نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ .
      ـ عَسِنٌ : الدَّابَّةُ الشَّكورُ .
      ـ أَعْسانُ : الآثارُ ،
      ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ : أَلْواحُها ،
      ـ أَعْسانُ من الأرضِ : بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه .
      ـ تَعَسَّنَ أباهُ : أشْبَهَهُ ،
      ـ تَعَسَّنَ الشيءَ : طَلَبَ أثَرَهُ ،
      ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ : أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ ، كأعْسَنَتْ .
      ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً : خَفَّفَ شَحْمَها .
      ـ عَوْسَنُ : الطويلُ فيه جَنَأٌ .
      ـ ما هو من عَيْسانِه : من رجالِه .
      ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ : أكلَ قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَسَجَ
    • ـ عَسَجَ : مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ . وبَعيرٌ مِعْساجٌ .
      ـ عَوْسَجَةُ : موضع باليَمَنِ ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ ، وشَوْكٌ ، الجمع : عَوْسَجٌ .
      ـ عَسِجَ المالُ : مَرِضَتْ من رِعْيَتِها .
      ـ عَوْسَجُ : فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ .
      ـ عَواسِجُ : قبيلَةٌ معروف .
      ـ اعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً : مضى ، وتَعَوَّجَ كِبَراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَوْسَجَةٌ
    • : وَاحِدَةُ الْعَوْسَجِ .

    المعجم: الغني

  6. عَوسَجة
    • عوسجة
      1 - واحدة العوسج .



    المعجم: الرائد

  7. عوس
    • " العَوْس والعَوَسان : الطَّوْف بالليل .
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً : طاف بالليل .
      والذئبُ يَعُوس : يطلُب شيئاً يأْكله .
      وعاس الذئبُ : اعْتَسَّ .
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه : وَصَفَه ؛

      قال : فعُسْهم أَبا حسَّان ، ما أَنت عائِس ؟

      ‏ قال ابن سيده : ما ، هنا ، زائجة كأَنه ، قال : عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس .
      ورجل أَعْوَسُ : وصَّاف .
      قال الأَزهري :، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل ، ث ؟

      ‏ قال :، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف ؛ قال جرير يصف السيوف : تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها ، يا ابن القُيُون ، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس ؟

      ‏ قال الأَزهري : رابَني ما ، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها ، والرواية : وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة ، قال : وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي ، قال ابن سيده : والأَعْوَسُ الصَيْقَل .
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة : أَحسن القِيام عليه .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » أَورده الميدانيّ في أَمثاله : لا يعدم عائش وصلات ، بالشين ، وقال في تفسيره : أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به ، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا .
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله .
      ويقال : هو عائِس مالٍ .
      ويقال : هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم ؛

      وأَنشد : خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم ، ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال : إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد .
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم .
      والعُواسَة : الشِّربة من اللَّبَن وغيره .
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ : عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً ، والعَوْس : إِصلاح المعيشة .
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد .
      والعَواساءُ ، بفتح العين : الحامل من الخنافس ؛

      قال : بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع .
      والعَوَس : دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين ، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك .
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك ، وامرأَة عَوْساء ، والعَوَسُ المصدر منه .
      والعُوسُ : الكباش البِيض ؛ قال الجوهري : العُوس ، بالضم ، ضرب من الغنم ، ‏

      يقال : ‏ كبش عُوسِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عسر
    • " العسْر والعُسُر : ضد اليُسْر ، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة .
      قال الله تعالى : سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً ، فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً ؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال : لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال :، قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي ، تقول من ذلك : إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول ، وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي ، تقول من ذلك : إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني هو الأَول .
      قال أَبو العباس : وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو ، ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول ، فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه ، ويقال : إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة ، والله تعالى أَعلم .
      قال الخطابي : العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا ، وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة .
      وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور : مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ .
      وقيل : لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه ؛ وذلك أَن أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم ، ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ ، وقيل في قوله : فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى ، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون .
      وقوله عز وجل : فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى ؛ قالوا : العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ .
      قال الفراء : يقول القائل كيف ، قال الله تعالى : فسنيسره للعسرى ؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ ؟، قال الفراء : وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى : وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم ؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً .
      قال الأَزهري : وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل ، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها ، أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق ، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ ، والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر ، كما ، قالوا : القُفُل في القُفْل ، والقُبُل في القُبْل ، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل ، وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ .
      قال عيسى بن عمر : كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن ، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه ، مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم .
      والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى : خلاف المَيْسَرة ، وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها ، والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور .
      والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر ، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر .
      قال ابن سيده : والمَعْسورُ كالعُسْر ، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول .
      ويقال : بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به .
      وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً ، فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِير : الْتاثَ .
      ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ : شديدٌ ذو عُسْرٍ .
      قال الله تعالى في صفة يوم القيامة : فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير .
      ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم ؛ قال معقل الهذلي : ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا ، وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم .
      وحاجة عَسِير وعَسِيرة : مُتَعَسِّرة ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ ، إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسور ؟

      ‏ قال : معناه للحاجة التي تعسر على غيري ؛ وقوله : إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني ، وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي .
      وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ ، واسْتَعْسَرَ : اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً .
      واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه ؛ وقال الجعدي : فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه ، فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله .
      ويقال : ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى ، تقدير سُكارَى ، أَي بعضُها في إِثر بعض .
      وأَعْسَرَ الرجلُ : أَضاق .
      والمُعْسِر : نقيض المُوسِر .
      وأَعْسَر ، فهو مُعْسِر : صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد ، وقيل : افتقر .
      وحكى كُراع : أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً ، والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم .
      وفي التنزيل : وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة ؛ والعُسْرةُ : قِلّة ذات اليد ، وكذلك الإِعْسارُ .
      واسْتَعْسَرَه .
      طلب مَعْسورَه .
      وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه : طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه .
      والعُسْرُ : مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة .
      والعُسْر ، بالضم : من الإِعْسار ، وهو الضِّيقُ .
      والمِعْسَر : الذي يُقَعِّطُ على غريمه .
      ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ : شَكسٌ ، وقد عاسَرَه ؛

      قال : بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ ، وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان : لم يتَّفِقا ، وكذلك الزوجان .
      وفي التنزيل : وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى .
      وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها ، وإِذا دُعِيَ عليها قيل : أَعْسَرت وآنَثَتْ ، وإِذا دُعِيَ لها قيل : أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ .
      وعَسَرَ الزمانُ : اشتدّ علينا .
      وعَسَّرَ عليه : ضَيَّق ؛ حكاها سيبويه .
      وعَسَر عليه ما في بطنه : لم يخرج .
      وتَعَسَّر : التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه ، والغين المعجمة لغة .
      قال ابن المُظَفَّرِ : يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر ، بالغين ، ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه ، سمعته من غير واحد منهم .
      وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ : خالَفَه .
      والعُسْرَى : نقيض اليُسْرَى .
      ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ .
      يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة ، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر ، والمرأَة عَسْراء ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله : « وقد عسرت عسراً » كذا بالأصل بهذا الضبط .
      وعبارة شارح القاموس ؛ وقد عسرت ، بالفتح ، عسراً ، بالتحريك ، هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اهـ .
      وعبارة المصباح : ورجل أَعسر يعمل بيساره ، والمصدر عسر من باب تعب )؛

      قال : لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه ، كأَن الحَصى ، مِن خَلْفِه ، خَذْفُ أَعْسَرا

      ويقال : رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه .
      ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً ، ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى ، وعلى هذا كلام العرب .
      ويقال من اليُسر : في فلان يَسَرة .
      وكان عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَعْسَرَ يَسَراً .
      وفي حديث رافع بن سالم : إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً ؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ .
      يقال : ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ .
      ومنه حديث الزَّهْري : أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه ؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر : اليد العَسْراء ، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ .
      وعُقابٌ عَسْراءُ : رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن ، وقيل : في جناحها قَوادِمُ بيضٌ .
      والعَسْراء : القادمةُ البيضاء ؛ قال ساعدة بن جؤية : وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ ، كَعَسْراء العُقابِ ، ومِنْهَبُ ‏

      ويروى : ‏ يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة .
      ومِنْهَبٌ : فرس ينتهب الجري ، وقيل : هو اسم لهذا الفرس .
      وحَمامٌ أَعْسَرُ : بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ .
      والمُعاسَرةُ : ضدُّ المُياسَرة ، والتعاسُر ، ضدّ التياسُر ، والمَعْسورُ : ضد المَيْسور ، وهما مصدران ، وسيبويه يقول : هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة ، ويتأَول قولهم : دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه .
      يقول : كأَنه ، قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه ، ويتأَول المعقول أَيضاً .
      والعَسَرةُ : القادمةُ البيضاء ، ويقال : عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض .
      وفي حديث عثمان : أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ ؛ هو جيش غزوة تَبوك ، سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ ، وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال ، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ .
      وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي .
      وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل .
      واعْتَسَرَ الناقة : أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها ، وناقة عَسِيرٌ : اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل ، وهذا على حذف الزائد ، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ ؛ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ (* قوله : « وعيسران » هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس ).
      وعَيْسُرانيٌّ .
      قال الأَزهري : وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ ؛

      قال : وكلام العرب على غير ما ، قال الليث ؛ قال الجوهري : وجمل عَوْسَارنيّ .
      والعَسِيرُ : الناقة التي لم تُرَضْ .
      والعَسِيرُ : الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها .
      والعَسِيرةُ : الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها ، وفي التهذيب بغير هاء .
      وقال الليث : العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها ، وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت ؛ وأَنشد قول الأَعشى : وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العينِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلا ؟

      ‏ قال الأَزهري : تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح ، والعَسِيرُ من الإِبل ، عند العرب : التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت ، وكذا فسره الأَصمعي ؛ وكذلك ، قال ابن السكيت في تفسير قوله : ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها ، أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُه ؟

      ‏ قال : العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها .
      وعَسَرت الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ : رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها ؛
      ، قال الأَعشى : بِناجِيةٍ ، كأَتان الثَّمِيل ، تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت ، فهي عاسِرٌ ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح .
      والعَسْرُ : أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به .
      يقال : عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً ؛ قال ذو الرمة : إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به ، تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ : أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح ، وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح .
      والهَمَرْجَلُ : الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً .
      قال الأَزهري : وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها ، وتفعل ذلك من نشاطها ، والذِّئب يفعل ذلك ؛ ومنه قول الشاعر : إِلاَّ عَواسِرَ ، كالقِداحِ ، مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها .
      وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ ؛ ومنه قول الطرماح : عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ : الماء السائل ؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس .
      والعَسْرَى والعُسْرَى : بَقْلة ؛ وقال أَبو حنيفة : هي البقلة إِذا يبست ؛
      ، قال الشاعر : وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى ، شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ : نَبْتٌ .
      والعَسْراء : بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ .
      واعْتَسَرَه : مثل اقْتَسَرَه ؛ قال ذو الرمة : أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً ، وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسار ؟

      ‏ قال الأَصمعي : عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ .
      واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره .
      وفي حديث عمر : يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره ، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر ، ويروى بالصاد ؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال : معناه وهو كارهٌ ؛ وأَنشد : مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ : أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ .
      والعِسْرُ : قبيلة من قبائل الجن ؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر : وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن ، وقيل : عِسْر أَرض تسكنها الجن .
      وعِسْر في قول زهير : موضع : كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير ، هو بفتح العين وكسر السين ، بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِيَسِيرة ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عسن
    • " العَسَمُ : يُبْسٌ في المِرْفق والرُّسغ تَعوَجُّ منه اليدُ والقدَمُ .
      وفي الحديث : في العبد الأَعْسَمِ إذا أُعتِقَ ؛ قال امرؤ القيس : به عَسَمٌ يَبْتغِي أَرْنَبا (* قوله « وبنو عسامة » ضبط بفتح العين في الأصل والمحكم ، وبضمها في القاموس ): قبيلةٌ .
      وعاسمٌ : موضع .
      وعُسامة : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. عسج
    • " عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً : مَدَّ عُنُقه في المَشيِ ، وهو العسِيج ؛ قال جرير : عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الجآذرِ ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً : ظَلَعَ .
      والعَوْسَجُ ، شجر من شجر الشَّوْك ، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق ؛ قال الأَزهري : هو شجر كثير الشوك ، وهو ضُرُوب : منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع ، فيه حُموضة ؛ وقال ابن سيده : والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه ، ويصغُر ورقه ، ويصلُب عُوده ، ولا يعظم شجره ، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه ؛ قال : وهذا قول أَبي حنيفة ؛ وقيل : العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ ، له جَناة حمراء ؛ قال الشماخ : مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ ، ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة ، ومنه سُمِّي الرجل ؛ قال أَعرابي ، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة : يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ ، يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة ، يحسَبني لا أُبصره ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ ، اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ ، عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة ، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد ، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه ، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة .
      والعَسَجُ : ضرْب من سير الإِبل ؛ قال ذو الرمة يصف ناقته : والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا ، يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها ، وهي تَنْسلِبُ يقول : الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي ؛ وبعير مِعْساج .
      وقال أَبو عمرو : في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة ؛ وعَوْسَجَة : من أَسماء العرب .
      والعَوَاسِجُ : قبيلة معروفة .
      وذُو عَوْسَج : موضع ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي : أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به ، وذا عَوْسَج ، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى عوسج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوْسَجٌ** - [ع س ج]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِن نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. "طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوسج [ جمع ] : ( نت ) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية ، له ثمر مدور كأنه خرز العقيق ، واحدته : عوسجة .
المعجم الوسيط
جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية، له ثمر مدوّر كأنه خرز العقيق. وهو الحُضَضُ. واحدته: عوسجة.
الرائد
* عوسج. شجر شائك الأغصان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: