وصف و معنى و تعريف كلمة عوسجا:


عوسجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و سين (س) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح عوسجا في معاجم اللغة العربية:



عوسجا

جذر [عوسج]

  1. عَوَاسجُ: (اسم)
    • عَوَاسجُ : جمع عاسِجُ
  2. عَوسَج: (اسم)
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق وهو الحُضَضُ واحدته: عَوسجة
  3. أَمْصَعَ العوسجُ:
    • ظَهَرَ مُصْعُه.
  4. عَوسَجة : (اسم)
    • وَاحِدَةُ الْعَوْسَجِ


,
  1. عسج
    • "عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً: مَدَّ عُنُقه في المَشيِ، وهو العسِيج؛ قال جرير: عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الجآذرِ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً: ظَلَعَ.
      والعَوْسَجُ، شجر من شجر الشَّوْك، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق؛ قال الأَزهري: هو شجر كثير الشوك، وهو ضُرُوب: منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع، فيه حُموضة؛ وقال ابن سيده: والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه، ويصغُر ورقه، ويصلُب عُوده، ولا يعظم شجره، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه؛ قال: وهذا قول أَبي حنيفة؛ وقيل: العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ، له جَناة حمراء؛ قال الشماخ: مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ،ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة، ومنه سُمِّي الرجل؛ قال أَعرابي، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة: يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ،يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة، يحسَبني لا أُبصره؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ،اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ،عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة.
      والعَسَجُ: ضرْب من سير الإِبل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا،يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها، وهي تَنْسلِبُ يقول: الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي؛ وبعير مِعْساج.
      وقال أَبو عمرو: في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة؛ وعَوْسَجَة: من أَسماء العرب.
      والعَوَاسِجُ: قبيلة معروفة.
      وذُو عَوْسَج: موضع؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي: أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به،وذا عَوْسَج، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. عَسَجَ
    • ـ عَسَجَ: مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ. وبَعيرٌ مِعْساجٌ.
      ـ عَوْسَجَةُ: موضع باليَمَنِ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ، وشَوْكٌ، الجمع: عَوْسَجٌ.
      ـ عَسِجَ المالُ: مَرِضَتْ من رِعْيَتِها.
      ـ عَوْسَجُ: فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ.
      ـ عَواسِجُ: قبيلَةٌ معروف.
      ـ اعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً: مضى، وتَعَوَّجَ كِبَراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَوْسَج
    • العَوْسَج : (انظر: عسج) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. العَوْسَجُ
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق.
      وهو الحُضَضُ.
      واحدته: عَوسجة.
      (انظر: الحُضَضُ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَوْسَجٌ
    • [ع س ج]. (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِنْ نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. :-طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  6. عَوْسَج
    • عَوْسَج :-
      (النبات) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانيَّة، له ثمر مدوَّر كأنَّه خرز العقيق، واحدته: عَوْسَجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. العوسج

    • شجيرة تنبت في السباخ لها أغصان قائمة مشوكة، وفي قضبانها وشوكها وورقها إلى الطول ما هو يعلوه شيء من رطوبة تدبق باليد.

    المعجم: الأعشاب

  8. عَوسَج
    • عوسج
      1-شجر شائك الأغصان

    المعجم: الرائد

,
  1. عَوْسُ
    • ـ عَوْسُ : الطَّوَفانُ بالليلِ ، كالعَوَسانِ ،
      ـ عُوْسُ : ضَرْبٌ من الغَنَمِ ، وهو كَبْشٌ عُوْسِيٌّ ،
      ـ عَوَسُ : دُخولُ الشِّدْقَيْنِ عند الضَّحِكِ وغيرِهِ ، والنَّعْتُ : أعْوَسُ وعَوْساءُ .
      ـ عاسَ على عِيالِه : أكَدَّ عليهم ، وكَدَحَ ،
      ـ عاسَ عِيالَهُ : قاتَهُم ،
      ـ عاسَ مالَهُ عَوْساً وعِياسَةً : أحْسَنَ القِيامَ عليه ،
      ـ عاسَ الذِّئْبُ : طَلَبَ شيئاً يأكُلُه .
      ـ عَواساءُ : الحامِلُ من الخَنافِسِ .
      ـ عُواسَةُ : الشَّرْبَةُ من اللَّبنِ وغيرِه .
      ـ أَعْوَسُ : الصَّيْقَلُ ، والوَصَّافُ للشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَسَجَ
    • ـ عَسَجَ : مَدَّ العُنُقَ في مَشْيِهِ . وبَعيرٌ مِعْساجٌ .
      ـ عَوْسَجَةُ : موضع باليَمَنِ ، ومَعْدِنٌ لِلفِضَّةِ ، وشَوْكٌ ، الجمع : عَوْسَجٌ .
      ـ عَسِجَ المالُ : مَرِضَتْ من رِعْيَتِها .
      ـ عَوْسَجُ : فَرَسُ طُفيلِ بنِ شُعَيْثٍ .
      ـ عَواسِجُ : قبيلَةٌ معروف .
      ـ اعْسجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً : مضى ، وتَعَوَّجَ كِبَراً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَزَمَ
    • ـ عَزَمَ على الأَمْرِ يَعْزِمُ عَزْماً ، وعُزَمُ ، ومَعْزَماً ، ومَعْزِمٍ ، وعُزْماناً ، وعَزِيماً وعَزِيمَةً ، وعَزَمَهُ واعْتَزَمَهُ ، عَزَمَ عليه وتَعَزَّمَ : أرادَ فِعلَهُ ، وقَطَعَ عليه ، أوْ جَدَّ في الأَمْرِ .
      ـ عَزَمَ الأمْرُ نَفْسُه : عُزِمَ عليه ،
      ـ عَزَمَ على الرَّجُلِ : أقْسَمَ ،
      ـ عَزَمَ الراقي : قَرَأَ العَزائِمَ ، أي : الرُّقَى ، أو هي آياتٌ من القُرْآنِ تُقْرَأُ على ذَوي الآفاتِ رَجاء البُرْءِ .
      ـ { أولو العزْمِ من الرُّسُلِ }: الذين عَزَموا على أمْرِ الله فيما عَهِدَ إليهم ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وموسَى ومحمدٌ عليهم الصلاةُ والسلام , الزَّمَخْشَرِيُّ : أُولو الجِدِّ والثَّباتِ والصَّبْرِ ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وإسحاقُ ويعقوبُ ويوسُفُ وأيُّوبُ وموسَى وداوُدُ وعيسى عليهِم الصلاةُ والسلامُ .
      ـ العَوْزَمُ : الناقَةُ المُسِنَّةُ فيها بَقِيَّةٌ ، والعَجُوزُ ، كالعَزُومِ فيهما ، والقَصيرةُ .
      ـ العَزَّامُ والمُعْتَزِمُ : الأَسَدُ .
      ـ المُعَزِّمُ : الراقي .
      ـ العَزِيمُ : العَدْوُ الشَّديدُ .
      ـ اعْتَزَمَ الرَّجُلُ : لَزِمَ القَصْدَ في الحُضْرِ والمَشْيِ وغَيْرِهِ ،
      ـ اعْتَزَمَ الفَرَسُ : مَرَّ جامِحاً .
      ـ أُمُّ العِزْمِ وعِزْمَةُ وأُمُّ عِزْمَةَ ، مَكْسُوراتٍ : الاسْتُ .
      ـ العَزْمُ : ثَجِيرُ الزَّبيبِ , ج : عُزُمٌ ،
      ـ العَزْمِيُّ : بَيَّاعُهُ ، والرَّجُلُ الموفي بالعَهْدِ .
      ـ العُزْمَةُ : أُسْرَةُ الرَّجُلِ ، وقَبيلَتُهُ , ج : عُزَمٌ ،
      ـ العَزَمُ : المُصَحِّحُو المَوَدَّةِ .
      ـ عَزْمَةٌ من عَزَماتِ اللهِ : حَقٌّ من حُقوقِهِ ، أي : واجِبٌ مِمَّا أوجَبَهُ .
      ـ عَزائِمُ الله : فَرائِضُهُ التي أوْجَبَهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُسْرُ
    • ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ .
      ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ .
      ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ .
      ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ .
      ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى .
      ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ .
      ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ .
      ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ .
      ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ .
      ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها .
      ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ،
      ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ،
      ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ .
      ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ .
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً .
      ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي .
      ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها .
      ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ .
      ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ .
      ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها .
      ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ .
      ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ .
      ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم .
      ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها .
      ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ .
      ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ .
      ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ .
      ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه .
      ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ .
      ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه .
      ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً .
      ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عاس
    • عاس - يعوس ، عوسا وعوسانا
      1 - عاس : طاف ليلا . 2 - عاس على عياله : كد وكدح . 3 - عاس : عياله : أعطاهم القوت .

    المعجم: الرائد

  6. عَوْسَجَةٌ
    • : وَاحِدَةُ الْعَوْسَجِ .

    المعجم: الغني

  7. عَوسَجة
    • عوسجة
      1 - واحدة العوسج .

    المعجم: الرائد

  8. عَوِسَ
    • عَوِسَ عَوِسَ َ عَوَسًا : دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره .
      فهو أَعْوَسُ ، وهي عَوْساءُ . والجمع : عُوس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. عاس
    • عاس - يعوس ، عوسا وعياسة
      1 - عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل . 2 - عاس : ماله : أحسن العناية به .

    المعجم: الرائد

  10. عَوْسَجٌ
    • [ ع س ج ]. ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ ، مِنْ نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ . :- طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  11. عَوْسَج
    • عَوْسَج :-
      ( النبات ) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانيَّة ، له ثمر مدوَّر كأنَّه خرز العقيق ، واحدته : عَوْسَجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عَوسَج
    • عوسج
      1 - شجر شائك الأغصان

    المعجم: الرائد

  13. العَوْسَج
    • العَوْسَج : ( انظر : عسج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَوْسَجُ
    • العَوْسَجُ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجية ، له ثمرٌ مدوَّرٌ كأنَّهُ خَرَزُ العقيق .
      وهو الحُضَضُ .
      واحدته : عَوسجة .
      ( انظر : الحُضَضُ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العوسج
    • شجيرة تنبت في السباخ لها أغصان قائمة مشوكة ، وفي قضبانها وشوكها وورقها إلى الطول ما هو يعلوه شيء من رطوبة تدبق باليد .

    المعجم: الأعشاب

  16. عوس
    • " العَوْس والعَوَسان : الطَّوْف بالليل .
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً : طاف بالليل .
      والذئبُ يَعُوس : يطلُب شيئاً يأْكله .
      وعاس الذئبُ : اعْتَسَّ .
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه : وَصَفَه ؛

      قال : فعُسْهم أَبا حسَّان ، ما أَنت عائِس ؟

      ‏ قال ابن سيده : ما ، هنا ، زائجة كأَنه ، قال : عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس .
      ورجل أَعْوَسُ : وصَّاف .
      قال الأَزهري :، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل ، ث ؟

      ‏ قال :، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف ؛ قال جرير يصف السيوف : تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها ، يا ابن القُيُون ، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس ؟

      ‏ قال الأَزهري : رابَني ما ، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها ، والرواية : وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة ، قال : وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي ، قال ابن سيده : والأَعْوَسُ الصَيْقَل .
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة : أَحسن القِيام عليه .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » أَورده الميدانيّ في أَمثاله : لا يعدم عائش وصلات ، بالشين ، وقال في تفسيره : أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به ، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا .
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله .
      ويقال : هو عائِس مالٍ .
      ويقال : هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم ؛

      وأَنشد : خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم ، ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال : إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد .
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم .
      والعُواسَة : الشِّربة من اللَّبَن وغيره .
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ : عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً ، والعَوْس : إِصلاح المعيشة .
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد .
      والعَواساءُ ، بفتح العين : الحامل من الخنافس ؛

      قال : بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع .
      والعَوَس : دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين ، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك .
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك ، وامرأَة عَوْساء ، والعَوَسُ المصدر منه .
      والعُوسُ : الكباش البِيض ؛ قال الجوهري : العُوس ، بالضم ، ضرب من الغنم ، ‏

      يقال : ‏ كبش عُوسِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عسج
    • " عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً : مَدَّ عُنُقه في المَشيِ ، وهو العسِيج ؛ قال جرير : عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن الجآذرِ ، وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً : ظَلَعَ .
      والعَوْسَجُ ، شجر من شجر الشَّوْك ، وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق ؛ قال الأَزهري : هو شجر كثير الشوك ، وهو ضُرُوب : منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع ، فيه حُموضة ؛ وقال ابن سيده : والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه ، ويصغُر ورقه ، ويصلُب عُوده ، ولا يعظم شجره ، فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه ؛ قال : وهذا قول أَبي حنيفة ؛ وقيل : العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ ، له جَناة حمراء ؛ قال الشماخ : مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ ، ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة ، ومنه سُمِّي الرجل ؛ قال أَعرابي ، وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة : يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ ، يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة ، يحسَبني لا أُبصره ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ ، اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ ، عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة ، لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد ، وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه ، وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة .
      والعَسَجُ : ضرْب من سير الإِبل ؛ قال ذو الرمة يصف ناقته : والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا ، يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها ، وهي تَنْسلِبُ يقول : الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي ؛ وبعير مِعْساج .
      وقال أَبو عمرو : في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة ؛ وعَوْسَجَة : من أَسماء العرب .
      والعَوَاسِجُ : قبيلة معروفة .
      وذُو عَوْسَج : موضع ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي : أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به ، وذا عَوْسَج ، والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ "

    المعجم: لسان العرب

  18. عزم
    • " العَزْلَبَةُ : النكاح ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَحُقُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عوسجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوْسَجٌ** - [ع س ج]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ، مِن نَوْعِ الْفَرَوْلاَتِ، شَائِكٌ لَهُ ثَمَرٌ مُدَوَّرٌ يُؤْكَلُ. "طَارَ إِلَى قَفَصٍ آخَرَ مَحْبُوكٍ مِنْ قُضْبَانِ الْعَوْسَجِ. (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوسج [ جمع ] : ( نت ) جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية ، له ثمر مدور كأنه خرز العقيق ، واحدته : عوسجة .
المعجم الوسيط
جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية، له ثمر مدوّر كأنه خرز العقيق. وهو الحُضَضُ. واحدته: عوسجة.
الرائد
* عوسج. شجر شائك الأغصان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: