وصف و معنى و تعريف كلمة عوسرتم:
عوسرتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و سين (س) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .
معنى و شرح عوسرتم في معاجم اللغة العربية:
-
عاسَرَ : (فعل)
- عَاسَرْتُ، أُعَاسِرُ، عَاسِرْ، مصدر مُعَاسَرَةٌ
- عَاسَرَ خَصْمَهُ : عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ، أَيْ بِلاَ يُسْرٍ
- عَاسَرَهُ : عامله بلا يُسْر
-
تعاسَرَ : (فعل)
- تعاسرَ يتعاسر ، تعاسُرًا ، فهو مُتعاسِر
- تعاسَرَ الأمرُ: اشتدَّ وقوِيَ
- تعاسر البيِّعان أو الزَّوجان: تشاكسَا وتشاحنا، لم يتَّفقا
,
-
عُسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ .
ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ .
ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ .
ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ .
ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى .
ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ .
ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ .
ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ .
ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ .
ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها .
ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ،
ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ،
ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ .
ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ .
ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً .
ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي .
ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها .
ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ .
ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ .
ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها .
ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ .
ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ .
ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم .
ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها .
ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ .
ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ .
ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ .
ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه .
ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ .
ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه .
ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً .
ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .
-
استعسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استعسرَ / استعسرَ على يستعسر ، استعسارًا ، فهو مُستعسِر ، والمفعول مُستعسَر ( للمتعدِّي ) :-
• استعسر الأمرُ صعُب .
• استعسر فلانٌ الأمرَ : وجده عسيرًا .
• استعسر الأمرُ عليه : اشتدّ عليه وصعُب :- استعسرت عليَّ حاجتي .
-
أعْسَر (المعجم الرائد)
- أعسر - إعسارا
1 - أعسر : إفتقر . 2 - أعسرت المرأة : عسرت ولادتها . 3 - أعسره : طلب منه الدين على فقره وضيقه .
-
أعسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أعسرَ يُعسر ، إعسارًا ، فهو مُعْسِر ، والمفعول مُعْسَرٌ ( للمتعدِّي ) :-
• أعسرَ الشَّخصُ افتقر وضاق حالُه :- أعْسَرَ بعد يُسْرٍ ، - تاجرٌ مُعْسِرٌ .
• أعسرتِ المرأةُ : عسَرت ؛ صَعُبت ولادتُها :- ولادة مُعسِرة .
• أعسر الغريمَ : عسَره ؛ طلب منه الدَّين على ضيق ذات اليد .
-
اعتَسَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اعتَسَرَهُ : قهَرَهُ واقتَسَرَهُ .
يقال : اعتسرَ الدَّابَّة : ركِبها قبل أَن تُذَلَّل وتُرَاض .
ويقال : اعْتَسَرَ من ماله : أخَذ منه كَرْهًا .
و اعتَسَرَهُ الكلامَ : تكلمَ به قبل أن يتدبَّرَهُ .
-
إِستَعسَر (المعجم الرائد)
- إستعسر - استعسارا
1 - إستعسر الأمر : صعب . 2 - إستعسر الأمر : عده صعبا . 3 - إستعسر الأمر : وجده صعبا .
-
استعسر الأمر (المعجم عربي عامة)
-
استعسر الأمر عليه (المعجم عربي عامة)
- اشتدّ عليه وصعُب :- استعسرت عليَّ حاجتي .
-
استعسر فلان الأمر (المعجم عربي عامة)
-
اسْتَعْسَر (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَعْسَر الأمرُ : عَسَرَ ( بتثليث السين ) .
-
الإعسار (المعجم مالية)
- العجز عن سداد أصل الدين وفوائده عند الاستحقاق . ، وتعني بالانجليزية : insolvency
-
إعسار بنك (المعجم مالية)
- إيقاف عمليات بنك مُعسر من قبل السلطة التي سبق أن رخّصت له بمزاولة العمليات المصرفية ، وتعني بالانجليزية : bank failure
-
إعسار فنّي (المعجم مالية)
- تقصير شركة في الوفاء بالتزاماتها المالية مثلاً بعدم سداد كمبيالة في حينها . ، وتعني بالانجليزية : technical insolvency
-
إعلان إعسار (المعجم مالية)
- إعلان عجز شركة مسجّلة بالبورصة عن سداد ديونها ، وتعني بالانجليزية : hammering
-
إعسار البنك (المعجم مالية)
- عجزه عن سداد ديونه ، وتعني بالانجليزية : bank insolvency
-
مخاطر الإعسار (المعجم مالية)
- احتمال الخسارة الذي ينشأ عن عجز المقترض عن سداد أصل الدين وفوائده . ، وتعني بالانجليزية : insolvency risk
-
أعسر الشّخص (المعجم عربي عامة)
- افتقر وضاق حالُه :- أعْسَرَ بعد يُسْرٍ - تاجرٌ مُعْسِرٌ .
-
أعسر الغريم (المعجم عربي عامة)
- عسَره ؛ طلب منه الدَّين على ضيق ذات اليد .
-
أعْسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أعْسَرَ فلان : افتقر وضاق حالُه .
و أعْسَرَ المرأة عسُرَت ولادتُها .
و أعْسَرَ المدينَ : عسَرَهُ .
-
أعْسَرَ (المعجم الغني)
- [ ع س ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْسَرَ ، يُعْسِرُ ، مصدر إعْسَارٌ .
1 . :- أعْسَرَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ .
2 . :- أعْسَرَ الغَرِيمَ :- : طَلَبَ مِنْهُ الدَّيْنَ عَلَى فَقْرِهِ وَضَيْقِهِ .
-
أعْسَرُ (المعجم الغني)
- جمع : عُسْرٌ . مؤ : عَسْرَاءُ . جمع : عَسْرَاواتٌ . [ ع س ر ]. ( صف ). :- مُنْذُ صِغَرِهِ وَهُوَ أعْسَرُ :- : يَكْتُبُ وَيَأْكُلُ وَيَشْتَغِلُ بِيَدِهِ اليُسْرَى .
-
أعْسَرُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أعْسَرُ :-
جمع عُسْر ، مؤ عَسْراءُ ، جمع مؤ عَسْراوات وعُسْر
• شخصٌ أَعْسَرُ : أيسر ؛ يعتمد على يده اليُسْرَى في عمله أكثرَ من اليُمنَى :- طِفلٌ أعْسَرُ ، - فتيات عَسْراوات :-
• حمامٌ أعْسَرُ : بجناحه الأيسر بياضٌ ، - شخص أعْسَرُ يَسَرٌ / شخص أعْسَرُ أيسر : يعمل بيديه معًا .
• يوم أعْسَرُ : صعبٌ شديد .
-
الأعْسَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأعْسَرُ : يقال : هو أعسَرُ يَسَرٌ : يعمَل بكلتا يديه .
وهي عسراءُ يَسَرَةٌ .
وحمامٌ أعسرُ : بجناحه الأيسر بياضٌ ويوم أعسَرُ : شديدٌ .
-
أعْسَر (المعجم الرائد)
- أعسر - ج ، عسر ، - مؤ ، عسراء
1 - أعسر : يعمل بيده اليسرى . 2 - أعسر : « يوم أعسر » : شديد ، بائس . 3 - أعسر : « رجل أعسر يسر » : يعمل بكلتا يديه
-
عسر (المعجم لسان العرب)
- " العسْر والعُسُر : ضد اليُسْر ، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة .
قال الله تعالى : سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً ، فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً ؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال : لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال :، قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي ، تقول من ذلك : إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول ، وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي ، تقول من ذلك : إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني هو الأَول .
قال أَبو العباس : وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو ، ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول ، فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه ، ويقال : إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة ، والله تعالى أَعلم .
قال الخطابي : العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا ، وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة .
وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور : مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ .
وقيل : لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه ؛ وذلك أَن أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم ، ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ ، وقيل في قوله : فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى ، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون .
وقوله عز وجل : فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى ؛ قالوا : العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ .
قال الفراء : يقول القائل كيف ، قال الله تعالى : فسنيسره للعسرى ؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ ؟، قال الفراء : وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى : وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم ؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً .
قال الأَزهري : وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل ، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها ، أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق ، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ ، والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر ، كما ، قالوا : القُفُل في القُفْل ، والقُبُل في القُبْل ، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل ، وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ .
قال عيسى بن عمر : كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن ، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه ، مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم .
والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى : خلاف المَيْسَرة ، وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها ، والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور .
والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر ، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر .
قال ابن سيده : والمَعْسورُ كالعُسْر ، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول .
ويقال : بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به .
وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً ، فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِير : الْتاثَ .
ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ : شديدٌ ذو عُسْرٍ .
قال الله تعالى في صفة يوم القيامة : فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير .
ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم ؛ قال معقل الهذلي : ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا ، وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم .
وحاجة عَسِير وعَسِيرة : مُتَعَسِّرة ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ ، إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسور ؟
قال : معناه للحاجة التي تعسر على غيري ؛ وقوله : إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني ، وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي .
وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ ، واسْتَعْسَرَ : اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً .
واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه ؛ وقال الجعدي : فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه ، فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَر ؟
قال الأَزهري : وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله .
ويقال : ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى ، تقدير سُكارَى ، أَي بعضُها في إِثر بعض .
وأَعْسَرَ الرجلُ : أَضاق .
والمُعْسِر : نقيض المُوسِر .
وأَعْسَر ، فهو مُعْسِر : صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد ، وقيل : افتقر .
وحكى كُراع : أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً ، والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم .
وفي التنزيل : وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة ؛ والعُسْرةُ : قِلّة ذات اليد ، وكذلك الإِعْسارُ .
واسْتَعْسَرَه .
طلب مَعْسورَه .
وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه : طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه .
والعُسْرُ : مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة .
والعُسْر ، بالضم : من الإِعْسار ، وهو الضِّيقُ .
والمِعْسَر : الذي يُقَعِّطُ على غريمه .
ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ : شَكسٌ ، وقد عاسَرَه ؛
قال : بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ ، وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان : لم يتَّفِقا ، وكذلك الزوجان .
وفي التنزيل : وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى .
وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها ، وإِذا دُعِيَ عليها قيل : أَعْسَرت وآنَثَتْ ، وإِذا دُعِيَ لها قيل : أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ .
وعَسَرَ الزمانُ : اشتدّ علينا .
وعَسَّرَ عليه : ضَيَّق ؛ حكاها سيبويه .
وعَسَر عليه ما في بطنه : لم يخرج .
وتَعَسَّر : التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه ، والغين المعجمة لغة .
قال ابن المُظَفَّرِ : يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر ، بالغين ، ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه ، سمعته من غير واحد منهم .
وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ : خالَفَه .
والعُسْرَى : نقيض اليُسْرَى .
ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ .
يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة ، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر ، والمرأَة عَسْراء ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله : « وقد عسرت عسراً » كذا بالأصل بهذا الضبط .
وعبارة شارح القاموس ؛ وقد عسرت ، بالفتح ، عسراً ، بالتحريك ، هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اهـ .
وعبارة المصباح : ورجل أَعسر يعمل بيساره ، والمصدر عسر من باب تعب )؛
قال : لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه ، كأَن الحَصى ، مِن خَلْفِه ، خَذْفُ أَعْسَرا
ويقال : رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه .
ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً ، ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى ، وعلى هذا كلام العرب .
ويقال من اليُسر : في فلان يَسَرة .
وكان عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَعْسَرَ يَسَراً .
وفي حديث رافع بن سالم : إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً ؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ .
يقال : ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ .
ومنه حديث الزَّهْري : أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه ؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر : اليد العَسْراء ، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ .
وعُقابٌ عَسْراءُ : رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن ، وقيل : في جناحها قَوادِمُ بيضٌ .
والعَسْراء : القادمةُ البيضاء ؛ قال ساعدة بن جؤية : وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ ، كَعَسْراء العُقابِ ، ومِنْهَبُ
ويروى : يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة .
ومِنْهَبٌ : فرس ينتهب الجري ، وقيل : هو اسم لهذا الفرس .
وحَمامٌ أَعْسَرُ : بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ .
والمُعاسَرةُ : ضدُّ المُياسَرة ، والتعاسُر ، ضدّ التياسُر ، والمَعْسورُ : ضد المَيْسور ، وهما مصدران ، وسيبويه يقول : هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة ، ويتأَول قولهم : دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه .
يقول : كأَنه ، قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه ، ويتأَول المعقول أَيضاً .
والعَسَرةُ : القادمةُ البيضاء ، ويقال : عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض .
وفي حديث عثمان : أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ ؛ هو جيش غزوة تَبوك ، سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ ، وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال ، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ .
وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي .
وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل .
واعْتَسَرَ الناقة : أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها ، وناقة عَسِيرٌ : اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل ، وهذا على حذف الزائد ، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ ؛ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ (* قوله : « وعيسران » هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس ).
وعَيْسُرانيٌّ .
قال الأَزهري : وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ ؛
قال : وكلام العرب على غير ما ، قال الليث ؛ قال الجوهري : وجمل عَوْسَارنيّ .
والعَسِيرُ : الناقة التي لم تُرَضْ .
والعَسِيرُ : الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها .
والعَسِيرةُ : الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها ، وفي التهذيب بغير هاء .
وقال الليث : العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها ، وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت ؛ وأَنشد قول الأَعشى : وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العينِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلا ؟
قال الأَزهري : تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح ، والعَسِيرُ من الإِبل ، عند العرب : التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت ، وكذا فسره الأَصمعي ؛ وكذلك ، قال ابن السكيت في تفسير قوله : ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها ، أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُه ؟
قال : العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها .
وعَسَرت الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ : رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها ؛
، قال الأَعشى : بِناجِيةٍ ، كأَتان الثَّمِيل ، تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت ، فهي عاسِرٌ ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح .
والعَسْرُ : أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به .
يقال : عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً ؛ قال ذو الرمة : إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به ، تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ : أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح ، وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح .
والهَمَرْجَلُ : الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً .
قال الأَزهري : وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها ، وتفعل ذلك من نشاطها ، والذِّئب يفعل ذلك ؛ ومنه قول الشاعر : إِلاَّ عَواسِرَ ، كالقِداحِ ، مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها .
وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ ؛ ومنه قول الطرماح : عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ : الماء السائل ؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس .
والعَسْرَى والعُسْرَى : بَقْلة ؛ وقال أَبو حنيفة : هي البقلة إِذا يبست ؛
، قال الشاعر : وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى ، شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ : نَبْتٌ .
والعَسْراء : بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ .
واعْتَسَرَه : مثل اقْتَسَرَه ؛ قال ذو الرمة : أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً ، وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسار ؟
قال الأَصمعي : عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ .
واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره .
وفي حديث عمر : يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره ، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر ، ويروى بالصاد ؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال : معناه وهو كارهٌ ؛ وأَنشد : مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ : أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ .
والعِسْرُ : قبيلة من قبائل الجن ؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر : وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن ، وقيل : عِسْر أَرض تسكنها الجن .
وعِسْر في قول زهير : موضع : كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير ، هو بفتح العين وكسر السين ، بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِيَسِيرة ، والله تعالى أَعلم .
"
تعليقـات: