عاصرَ يعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر
عاصَره :عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد
شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا
الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه
عَاصَرَ فلاناً: لجأَ إِليه ولاذَ به
تعاصرَ : (فعل)
تعاصرَ يتعاصر ، تعاصُرًا ، فهو متعاصر
تعاصر الشَّخصان: كانا في عصر واحد
,
عَصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ . ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ، ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ . ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ، ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ . عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ، ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر . ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه . ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه . ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ . ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ . ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ . ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ . ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا . ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ . ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ . ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة . ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ . ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ . ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ . ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ . ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ . ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ . ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن . ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ . ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ . ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ، ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ . ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء . ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ . ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه . ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ . ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ . ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .
انعصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر :- • انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ : عُصِرَ ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :- انعصرتِ الفاكهةُ ، - انعصر العنبُ :- • انعصر فؤادُها حُزْنًا : أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن .
اعْتَصَرَ بالماءِ : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً ليُسيغَ ما غَصَّ به من طَعام . و اعْتَصَرَ من الشيء : أَخذ . و اعْتَصَرَ به : الْتَجَأ ولاذَ . و اعْتَصَرَ الشيءَ : عَصَرهُ . و اعْتَصَرَ العصيرَ : اتَّخَذَهُ .
إعصار :- جمع أعاصرُ وأعاصيرُ : ( الجغرافيا ) منطقة ضغط جوّي منخفض ، تتحرّك فيها الرِّياح بشدّة حلزونيًّا نحو مركزها ، وتكون عكس اتّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشماليّ ، بينما تتّفق واتِّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي :- أعاصيرُ جوّيَّةٌ ، - { فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْْ } :- • إنْ كنت ريحًا فقد لاقيتَ إعصارًا [ مثل ]: يُضرب للمُدِلّ بنفسه إذا صلِي بنارِ مَنْ هو أدهى منه وأشدّ ، - زمجرة الأعاصير : عَصْفُها .
إعصار (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ريح عاصف ( زوبعة ) سورة : البقرة ، آية رقم : 266
إِعصار (المعجم الرائد)
إعصار 1 - مصدر أعصر . 2 - ريح تهب بشدة وترتفع بالغبار كالعمود إلى السماء ، جمع : أعاصير وأعاصر .
الإِعْصَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِعْصَارُ : ريحٌ تَهُبُّ بشدَّةٍ وتثيرُ الغُبارَ وترتفِعُ كالعمود إِلى السماءِ . و الإِعْصَارُ ( في الجغرافيا ) : منطقةٌ من الضَّغط تجذب الرِّياح إِلى مركزها في اتجاه عكس عَقَارب السَّاعة في نصف الكرة الشمالي ، والعكس في نصف الكرة الجنوبي . وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية . وفي المثل : :- إِن كنت ريحاً فقد لاقيتَ إِعْصاراً :-: يضرب للمُدِلِّ بنفْسِه إِذا لقيه من أَذلَّه ونالَ مِنْهُ . والجمع : أَعاصيرُ .
أَعْصَر(المعجم الرائد)
أعصر - إعصارا 1 - أعصر : دخل في وقت العصر . 2 - أعصرت الريح : جاءت بالإعصار . 3 - أعصرت الفتاة : بلغت شبابها وأدركت .
عصر(المعجم لسان العرب)
" العَصْدُ : اللَّيُّ . عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً ، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ : لواه ؛ والعَصِيدَةُ منه ، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به . قال الجوهري : والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به ، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب . وفي حديث خَوْلَةَ : فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً ؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ . يقال : عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها . وعَصَدَ البعير عنقه : لواه نحو حارِكِه للموت ؛ يَعْصدُه عُصُوداً ، فهو عاصد ، وكذلك الرجل . يقال : عَصَدَ فلان (* قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات .) يَعْصُدُ عُصُوداً مات ؛
وأَنشد شمر : على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث : العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة ؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه . قال : ومن ، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ . وعَصَدَ السهم : التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف . وفي نوادر الأَعراب : يومٌ عَطُودٌ (* قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط . وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد ، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة .) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل . ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه . والعَصْدُ والعَزْدُ : النكاحُ لا فعل له . وقال كراع : عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً : نكحها ، فجاءَ له بفعل . وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً ، على المضارعة ، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني ؛ عن اللحياني . ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ : نعت سوء . وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه ؛ وقد روى بعضهم لعنترة : فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد ؟
قال بعضهم : عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون ؛ قال الأَزهري : وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند : فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة ، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد ؟
قال أَبو عبيدة : يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً . والعِصْوادُ والعُصْوادُ : الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة ، قال : وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ : جَلَّبوا واختلطوا . وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا . الليث : العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة ، وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ : أَصابتهم بذلك . وعِصْوادُ الظلام : اختلاطُه وتراكُبه . وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً ، وكذلك عَصاويدُ الكلام . والعصاويدُ : العِطاشُ من الإِبل . ورجل عِصْوادٌ : عَسِر شديد . وامرأَة عِصواد : كثيرة الشر ؛
قال : يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ ، فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ ، نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب : يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم ؛
وأَنشد : لمَّا رَأَيْتُهُمُ ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ ، يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم : وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم . ويقال : تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب . وهم في عِصْوادٍ بينهم : يعني البلايا والخصومات . ورجلٌ عِصْوادٌ : مُتعِب ؛