وصف و معنى و تعريف كلمة عوصروا:


عوصروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و صاد (ص) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح عوصروا في معاجم اللغة العربية:



عوصروا

جذر [عوصر]

  1. عاصَرَ : (فعل)
    • عاصرَ يعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر
    • عاصَره :عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد
    • شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا
    • الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه
    • عَاصَرَ فلاناً: لجأَ إِليه ولاذَ به
  2. تعاصرَ : (فعل)
    • تعاصرَ يتعاصر ، تعاصُرًا ، فهو متعاصر
    • تعاصر الشَّخصان: كانا في عصر واحد
,
  1. عَصْرُ
    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ .
      ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ،
      ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ .
      ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ .
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ،
      ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر .
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه .
      ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه .
      ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ .
      ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ .
      ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ .
      ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ .
      ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا .
      ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ .
      ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ .
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة .
      ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ .
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ .
      ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ .
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ .
      ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ .
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ .
      ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن .
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ .
      ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ .
      ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ،
      ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ .
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء .
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه .
      ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ .
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ .
      ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انعصرَ


    • انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر :-
      انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ : عُصِرَ ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :- انعصرتِ الفاكهةُ ، - انعصر العنبُ :-
      انعصر فؤادُها حُزْنًا : أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اعتصرَ
    • اعتصرَ يعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر :-
      اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه عصرَه ؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :- اعتصر عنبًا
      اعتصر القلقُ قلبَه : اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه ، - اعتصره الهَمُّ : أضناه ، وأنهكه .
      اعتصر الثَّوبَ : عصره ؛ استخرج ماءَه بلَيّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنعَصَر
    • إنعصر - انعصارا
      1 - إنعصر الثمر أو الثوب أو غيرهما : خرج ما فيه من الماء ، عصر

    المعجم: الرائد

  5. اِعْتِصارٌ


    • [ ع ص ر ]. ( مصدر اِعْتَصَرَ ). :- اِعْتِصارُ الثَّوْبِ :-: عَصْرُهُ ، أي الضَّغْطُ عَلَيْهِ لإخْراجِ الماءِ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِعتَصَر
    • إعتصر - اعتصارا
      1 - إعتصر الشيء : عصره ، استخرج ماءه « اعتصر الفاكهة ». 2 - إعتصر العصير : اتخذه . 3 - إعتصر بالماء : شربه قليلا قليلا . 4 - إعتصر الشيء : أخذ منه . 5 - إعتصر منه مالا : استخرجه من يده ، اغتصبه . 6 - إعتصر به التجأ إليه . 7 - إعتصر عليه : بخل عليه .

    المعجم: الرائد

  7. انعصر الشّيء
    • مُطاوع عصَرَ

    المعجم: عربي عامة

  8. انْعَصَرَ
    • انْعَصَرَ : عُصِرَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِنْعَصَرَ
    • [ ع ص ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْعَصَرَ ، يَنْعَصِرُ ، مصدر اِنْعِصارٌ . :- اِنْعَصَرَ العِنَبُ :- : عُصِرَ ، أَيْ خَرَجَ ما فِيهِ مِنْ ماءٍ .

    المعجم: الغني

  10. اعتصر البرتقال ونحوه
    • عصرَه ؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :- اعتصر عنبًا - { ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْتَصِرُونَ } [ ق ] :- ° اعتصر القلقُ قلبَه

    المعجم: عربي عامة

  11. اعتصر الثّوب
    • عصره ؛ استخرج ماءَه بلَيّه .



    المعجم: عربي عامة

  12. اعْتَصَرَ
    • اعْتَصَرَ بالماءِ : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً ليُسيغَ ما غَصَّ به من طَعام .
      و اعْتَصَرَ من الشيء : أَخذ .
      و اعْتَصَرَ به : الْتَجَأ ولاذَ .
      و اعْتَصَرَ الشيءَ : عَصَرهُ .
      و اعْتَصَرَ العصيرَ : اتَّخَذَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَصَرَ
    • [ ع ص ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَصَرْتُ ، أَعْتَصِرُ ، اِعْتَصِرْ ، مصدر اِعْتِصارٌ .
      1 . :- اِعْتَصَرَ التُّفّاحَ :-: عَصَرَهُ ، اِسْتَخْرَجَ ماءهُ . :- قَضَتْ النَّهارَ كُلَّهُ تَغْسِلُ ملابِسَها وَتَعْتَصِرُها على ضِفافِ النَّهْرِ .
      2 . :- اِعْتَصَرَ العَصيرَ :- : اِتَّخَذَهُ .
      3 . :- اِعْتَصَرَ مِنْ صاحِبِهِ مالاً :- : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ بِعَزْمٍ أَوْ بِوَجْهٍ آخَرَ .
      4 . :- اِعْتَصَرَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ .
      5 . :- اِعْتَصَرَ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. إعْصَارٌ
    • جمع : أعَاصِيرُ . [ ع ص ر ].
      1 . :- إعْصَارٌ شَدِيدٌ :- : رِيَاحٌ مُرْتَفِعَةٌ قَوِيَّةٌ تَنْثُرُ التُّرَابَ مَعَهَا وَتُكَوِّنُ مِنْهُ دَوَائِرَ .
      2 . :- تعَرَّضَتِ البَاخِرَةُ لإِعْصَارٍ جَارفٍ :- : اِرْتِفَاعُ مِياهِ البَحْرِ وَاسْتِدَارَتُها مُكَوِّنَةً أمْوَاجاً عَالِيَةً .

    المعجم: الغني



  15. إعصار
    • إعصار :-
      جمع أعاصرُ وأعاصيرُ : ( الجغرافيا ) منطقة ضغط جوّي منخفض ، تتحرّك فيها الرِّياح بشدّة حلزونيًّا نحو مركزها ، وتكون عكس اتّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشماليّ ، بينما تتّفق واتِّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي :- أعاصيرُ جوّيَّةٌ ، - { فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْْ } :-
      • إنْ كنت ريحًا فقد لاقيتَ إعصارًا [ مثل ]: يُضرب للمُدِلّ بنفسه إذا صلِي بنارِ مَنْ هو أدهى منه وأشدّ ، - زمجرة الأعاصير : عَصْفُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إعصار
    • ريح عاصف ( زوبعة )
      سورة : البقرة ، آية رقم : 266

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. إِعصار
    • إعصار
      1 - مصدر أعصر . 2 - ريح تهب بشدة وترتفع بالغبار كالعمود إلى السماء ، جمع : أعاصير وأعاصر .

    المعجم: الرائد

  18. الإِعْصَارُ

    • الإِعْصَارُ : ريحٌ تَهُبُّ بشدَّةٍ وتثيرُ الغُبارَ وترتفِعُ كالعمود إِلى السماءِ .
      و الإِعْصَارُ ( في الجغرافيا ) : منطقةٌ من الضَّغط تجذب الرِّياح إِلى مركزها في اتجاه عكس عَقَارب السَّاعة في نصف الكرة الشمالي ، والعكس في نصف الكرة الجنوبي .
      وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية .
      وفي المثل : :- إِن كنت ريحاً فقد لاقيتَ إِعْصاراً :-: يضرب للمُدِلِّ بنفْسِه إِذا لقيه من أَذلَّه ونالَ مِنْهُ . والجمع : أَعاصيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَعْصَر
    • أعصر - إعصارا
      1 - أعصر : دخل في وقت العصر . 2 - أعصرت الريح : جاءت بالإعصار . 3 - أعصرت الفتاة : بلغت شبابها وأدركت .

    المعجم: الرائد

  20. عصر
    • " العَصْدُ : اللَّيُّ .
      عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً ، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ : لواه ؛ والعَصِيدَةُ منه ، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به .
      قال الجوهري : والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به ، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب .
      وفي حديث خَوْلَةَ : فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً ؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ .
      يقال : عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها .
      وعَصَدَ البعير عنقه : لواه نحو حارِكِه للموت ؛ يَعْصدُه عُصُوداً ، فهو عاصد ، وكذلك الرجل .
      يقال : عَصَدَ فلان (* قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات .) يَعْصُدُ عُصُوداً مات ؛

      وأَنشد شمر : على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث : العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة ؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه .
      قال : ومن ، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ .
      وعَصَدَ السهم : التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف .
      وفي نوادر الأَعراب : يومٌ عَطُودٌ (* قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط .
      وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد ، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة .) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
      ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه .
      والعَصْدُ والعَزْدُ : النكاحُ لا فعل له .
      وقال كراع : عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً : نكحها ، فجاءَ له بفعل .
      وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً ، على المضارعة ، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني ؛ عن اللحياني .
      ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ : نعت سوء .
      وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه ؛ وقد روى بعضهم لعنترة : فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد ؟

      ‏ قال بعضهم : عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون ؛ قال الأَزهري : وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند : فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة ، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً .
      والعِصْوادُ والعُصْوادُ : الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة ، قال : وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ : جَلَّبوا واختلطوا .
      وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا .
      الليث : العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة ، وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ : أَصابتهم بذلك .
      وعِصْوادُ الظلام : اختلاطُه وتراكُبه .
      وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً ، وكذلك عَصاويدُ الكلام .
      والعصاويدُ : العِطاشُ من الإِبل .
      ورجل عِصْوادٌ : عَسِر شديد .
      وامرأَة عِصواد : كثيرة الشر ؛

      قال : يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ ، فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ ، نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب : يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم ؛

      وأَنشد : لمَّا رَأَيْتُهُمُ ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ ، يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم : وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم .
      ويقال : تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب .
      وهم في عِصْوادٍ بينهم : يعني البلايا والخصومات .
      ورجلٌ عِصْوادٌ : مُتعِب ؛

      وأَنشد : وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: