"عَكَف على الشيء يَعْكُفُويَعْكِفُعَكْفاًوعُكوفاً: أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه، وقيل: أقام؛ ومنه قوله تعالى: يَعكفون على أَصنام لهم، أَي يُقيمون؛ ومنه قوله تعالى: ظَلْتَ عليه عاكفاً، أَي مُقيماً. يقال: فلان عاكِفٌ على فرج حَرام؛ قال العجاج يصِفُ ثوراً: فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا،عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه؛ وقومٌ عُكَّفٌوعُكُوفٌ. وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه، وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل، فهي عُكُوف؛ كذلك أَنشد ثعلب: تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً، كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً، وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس. وعَكَفَيَعْكُفويَعْكِفُعَكْفاًوعُكوفاً: لزم المكان. والعُكُوفُ: الإقامةُ في المسجد:، قال اللّه تعالى: وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة: عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن. ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه: عاكفومُعْتَكِفٌ. والاعْتِكافُوالعُكوف: الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما. وروي عن النبي،صلى اللّه عليه وسلم، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد. والاعتِكافُ: الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء: استداروا. وقوم عُكوف: مُقِيمون؛ قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ: فَهُنَّ عُكوفٌ، كنَوْحِ الكَرِيمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفهويَعْكِفُهعَكْفاً: صَرَفَه وحَبَسه. ويقال: إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها. قال الأَزهري: يقال عَكَفْتهعَكْفاًفعكَفَيعكفعُكوفاً، وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ، إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف، ومصدر الواقع العَكْف. وأَما قوله تعالى: والهَدْيَ مَعْكوفاً، فإنَّ مجاهداً وعطاء، قالا مَحْبوساً. قال الفراء: يقال عكفتهأَعكفهعَكْفاً إذا حبسته. وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم. ويقال: ما عَكَفَكَ عن كذا؟ وعُكِّفَ النظمُ: نُضِّدَ فيه الجوهرُ؛ قال الأَعشى: وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْكُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق. والمُعَكَّف: المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ. وعُكَيْفٌ: اسم. "
عكَفَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عكَفَهُيَعْكُفُهُويَعْكِفُهُعَكْفاً: حَبَسَهُ، ـ عكَفَ عليه عُكوفاً: أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً، ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ: اسْتَدَارُوا، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ، ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ: اسْتَدَارَ، ـ عكَفَ في المَسْجِدِ: اعْتَكَفَ، ورَعَى، وأصْلَحَ، وتأخَّرَ. ـ قَوْمٌ عُكوفٌ: عاكِفُونَ. ـ عَكَّافٌ: ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ. ـ عَكِفُ: الجَعْدُ من الشَّعَرِ. ـ عُكَيْفُ: اسْمٌ. ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ: مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ. ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً: نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ، ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ: جُعِّدَ. ـ تَعَكَّفَ: تَحَبَّسَ، كاعْتَكَفَ، ولا تَقُلِ: انْعَكَفَ.
عكَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عكَفَ / عكَفَ على / عكَفَ في / عكَفَ لـ يعكُفويعكِف ، عُكوفًاوعَكْفًا ، فهو عاكِف ، والمفعول مَعْكوف :- • عكَفه على الكتاب حبسه عليه وألزمه به :-عكَفه أستاذُه على دراسة موضوع معيَّن والتعمّق فيه، - {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} . • عكَفه عن حاجته: منعه، صرفه عنها :-عكفه المرضُ عن إنجاز مهمّته. • عكَف على الكتاب/ عكَف للكتاب: لزمه وأقبل عليه مواظبًا، تفرَّغ له :-عكف على القضيّة يدرسها، - عكف على العبادة، - {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} . • عكَف في المسجد: لزمه وأقام فيه للعبادة :-عكف في بيته، - {وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} .
عكَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عكَّفَ / عكَّفَ على يعكِّف ، تعكيفًا ، فهو معكِّف ، والمفعول معكَّف :- • عكَّف القضيبَ عوَّجه :-عكَّف الحديدةَ ليصنع منها صِنّارة. • عكَّف الشَّعرَ: جَعَّده. • عكَّف على الشّيء: أقام عليه ولزمه :- {فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يُعَكِّفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ} [قرآن] .
عَكَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَكَفَ في المكان عَكَفَ ُ عَكْفًا، وعُكُوفًا: أَقام فيه ولزمَه. ويقال: عكف في المسجد: أقام فيه بنِيَّة العبادة. و عَكَفَ على الشيء: أقبل عَليه ولزمه ولم ينصرف عَنه. و عَكَفَ القومُ حَولَهُ: استداروا عليه. يقال: عكفَ الطيْرُ حول القتيل. و عَكَفَ فلانا على كذا عكْفًا: حبسَه عليْه. و عَكَفَ فلانا عن حاجته: حبَسَهُ عنها. وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 25وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ) ) .
اعتكفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتكفَ في يعتكف ، اعتكافًا ، فهو مُعتكِف ، والمفعول مُعتكَف فيه :- • اعتكف في المسجد عَكَف؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة :-اعتكف في بيته، - مُعتَكِفٌ في المكتبة.
عكَف(المعجم الرائد)
عكف - يعكفويعكف ، عكفاوعكوفا 1- عكف على الأمر : أقبل عليه مواظبا ولزمه. 2- عكف القوم حوله أو به : استداروا. 3- عكف في المكان : أقام فيه ولبث.
انعكفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انعكفَ في ينعكف ، انعكافًا ، فهو مُنعكِف ، والمفعول مُنعكَف فيه :- • انعكف في بيته لزمه.
عكف - يعكفويعكف ، عكفا 1- عكفه على كذا : حبسه عليه. 2- عكفه عن حاجته من عه عنه ا.
اِعْتَكَفَ(المعجم الغني)
[ع ك ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَكَفْتُ، أَعْتَكِفُ، اِعْتَكِفْ، مصدر اِعْتِكافٌ. 1. :-اِعْتَكَفَ في بَيْتِهِ :- : لَبِثَ مُقيماً فيهِ، لَزِمَهُ، أقامَ فيهِ. 2. :-اِعْتَكَفَ الطَّالِبُ على القِراءةِ والْمُراجَعَةِ :- : تَفَرَّغَ لها، أَقْبَلَ عَلَيْها وَلَمْ يَنْصَرِفْ عَنْها.
عكف(المعجم مختار الصحاح)
ع ك ف: عَكَفَهُ حبسه ووقفه وبابه ضرب ونصر ومنه قوله تعالى {والهدى معكوفا} ومنه الاعْتِكافُ في المسجد وهو الاحتباس و عَكَف على الشيء أقبل عليه مواظبا وبابه دخل وجلس قال الله تعالى {يعكفون على أصنام لهم}