وصف و معنى و تعريف كلمة عون:


عون: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح عون في معاجم اللغة العربية:



عون

جذر [عون]

  1. عَوَّنَ: (فعل)
    • عَوَّنَتِ المرأةُُ : صَارت عَوانًا
    • عَوَّنَ فلانًا : ساعدَه
  2. عَون: (اسم)
    • الجمع : أعوان
    • العَوْنُ : معين ، مساعد ، مساند ، ظهير ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ
    • العَوْن العسكريّ : المدد والنجدة ،
    • مَدَّ له يدَ العون : أعانه ، ساعده
  3. عُوْن: (اسم)
    • عُوْن : جمع عَانَة
  4. عَوان: (اسم)

    • الجمع : عُون
    • العَوَانُ : المتوسِّطةُ في العمر بين الصِّغر والكبر ، من النساء والبهائم
    • حربٌ عَوانٌ : قوتل فيها مرةً بعد أخرى والجمع : عُونٌ
  5. عانة: (اسم)
    • الجمع : عَانات و عُون
    • العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش
    • العَانَةُ : الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج
    • عظم العانة : ( التشريح ) الجُزء الأماميّ من عَظْم المِفْصل الذي يشكل تجويف الحَوْض
    • العَانَةُ : : الأَتَانُ
  6. أعوان: (اسم)
    • أعوان : جمع عَون
  7. عانَ: (فعل)
    • عِنْتُ ، أَعِينُ ، عِنْ ، مصدر عَيْنٌ عِيَانَةٌ وهوعائنٌ ، وهو مِعيانٌ ، وعَيون والمفعول مَعِينٌ ، ومَعْيون
    • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
    • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ ، جَرَى
    • عَانَتِ الْبِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
    • عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ : كَانَ عَيْناً لَهَا
    • عَانَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ عَيْنَهُ
    • عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ
    • عَانَ الْجَمَاعَةَ : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ
    • عَانَ فلانًا : أصابَ عينَه
    • عَانَ الحاسدُ فلانًا : أَصَابه بعينه فالمُصِيبُ عائنٌ ، وهو مِعيانٌ ، وعَيون والمُصاب مَعِينٌ ، ومَعْيون
    • عَانَتِ المرأةُ عَانَتِ عَوْنًا : صَارت عَوانًا
  8. عانَّ: (فعل)
    • عانَّ مُعانَّةً ، عِنانًا
    • عَانَّهُ ع : عارضه


  9. مَعون: (اسم)
    • المَعُونُ : العَوْنُ
,
  1. عَوْنُ
    • ـ عَوْنُ : الظَّهِيرُ ، للوَاحِدِ والجَمْعِ ، والمُوَنَّثِ ، وعِوْنُ أعْواناً .
      ـ عَوينُ : اسمٌ للجمعِ .
      ـ اسْتَعَنْتُهُ ، واسْتَعَنْتُ به فأَعانَنِي وعَوَّنَنِي ، والاسْمُ : العَوْنُ ، والمَعانَةُ والمَعْوُنَةُ والمَعُونَةُ والمَعُونُ .
      ـ تَعَاوَنُوا واعْتَوَنُوا : أعانَ بعضُهم بعضاً .
      ـ عاوَنَهُ مُعاوَنَةً وعِواناً : أَعَانَهُ .
      ـ مِعوانُ : الحَسَنُ المَعُونَةِ ، أو كثيرُها .
      ـ عَوانُ من الحُروبِ : التي قُوتِلَ فيها مَرَّةً ،
      ـ عَوانُ من البَقَرِ والخَيْلِ : التي نُتِجَتْ بَعْدَ بَطْنِها البِكْرِ ،
      ـ عَوانُ من النِّساءِ : التي كانَ لها زَوْجٌ , ج : عُونٌ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ ، والأرضُ المَمْطُورَةُ ،
      ـ وعَوانَةُ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ ، ودابَّةٌ دُونَ القُنْفُذِ ، ودُودَةٌ في الرَّمْلِ ، وماءٌ بالعَرْمَةِ .
      ـ عانَةُ : الأتانُ ، والقَطيعُ من حُمُرِ الوَحْشِ , ج : عُونٌ ، وشَعَرُ الرَّكَبِ ،
      ـ اسْتَعانَ : حَلَقَهُ ، وقرية على الفُراتِ ، يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ العانِيَّةُ ، وكَواكِبُ بيضٌ أسْفَلَ من السُّعودِ .
      ـ عانَتِ المرأةُ , وعَوَّنَتْ تَعْوِيناً : صارَتْ عَواناً .
      ـ أبو عُونٍ : التَّمْرُ ، والمِلْحُ .
      ـ بِئْرُ مَعُونَةَ : قُرْبَ المَدينَةِ .
      ـ تَّعْوينُ : كَثْرَةُ بَوْكِ الحِمارِ لِعانَتِهِ ، وأن تَدْخُلَ على غَيرِكَ في نَصِيبِه .
      ـ عُوائِنُ : جَبَلٌ .
      ـ مُتَعاوِنَةُ : المرأةُ الطاعِنَةُ في السِّنِّ .
      ـ وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانَةُ ومَعِينٌ ومُعِينٌ : أسماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عون مخيم
    • ضابط يقوم مقام أمين ومساعد لضابط يفوقه رتبة كجنرال مثلا .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  3. عون
    • ع و ن : العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده معونة ولا مَعَانةٌ ولا عَوْنٌ قال الكسائي و المَعُونُ أيضا المَعُونة وقال الفرَّاء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من مَعاوِنِه وهو جمع معونة ورجل مِعْوانٌ كثير المعونة للناس و اسْتَعَانَ به فَأَعَانَهُ و عَاوَنَهُ وفي الدعاء رب أعِنِّي ولا تُعِن علي و تَعَاوَنَ القوم أعان بعضهم بعضا و اعْتَوَنُوا أيضا مثله و العَانَةُ القطيع من حُمر الوحش والجمع عُونٌ و عَانَةُ قرية على الفُرات تُنسب إليها الخمر


    المعجم: مختار الصحاح

  4. عَوْنٌ
    • جمع : أَعْوَانٌ . [ ع ون ]. ( مصدر عَانَ ، يَعُونُ ). يُسْتَعْمَلُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ . :- لاَ عَوْنَ لَهُ :- : لاَ مُسَاعِدَ لَهُ ، لاَ مُعِينَ لَهُ . :- يَدْعُو لِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ فِي عَوْنِي :- :- لِيَكُنِ اللَّهُ فِي عَوْنِهِمْ .

    المعجم: الغني

  5. عَوْن
    • عَوْن :-
      جمع أعوان :
      1 - معين ، مساعد ، مساند ، ظهير :- هم أعوان الخير ، - وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ [ حديث ] :-
      • العَوْن العسكريّ : المدد والنجدة ، - مَدَّ له يدَ العون : أعانه ، ساعده .
      2 - مساعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عَوَّن
    • عون
      1 - مصدر عان يعون . 2 - مساعدة . 3 - خادم . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث . 4 - مساعد .

    المعجم: الرائد

  7. العَوْنُ
    • العَوْنُ : المُعِينُ من كلّ شيءٍ [ للمفرد وغيره ، مذكَّرًا أَو مؤنثًا ] . والجمع : أَعوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَوَّنَتِ
    • عَوَّنَتِ المرأةُ والبقرةُ : صَارت عَوانًا .
      و عَوَّنَتِ فلانًا : ساعدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَوان
    • عوان - ج ، عون
      1 - عوان : حرب شديدة قوتل فيها مرة بعد أخرى . 2 - عوان : أرض أصابها المطر . 3 - عوان من النساء والبهائم المتوسطة في السن .

    المعجم: الرائد



  10. عَون
    • عون - تعوينا
      1 - عونه على الأمر : ساعده عليه . 2 - عونت المرأة : صارت « عوانا »، أي متوسطة في السن .

    المعجم: الرائد

  11. عانة
    • عانة - ج ، عون وعانات
      1 - عانة : أتان . 2 - عانة : قطيع من حمر الوحش . 3 - عانة : شعر نابت في أسفل البطن .

    المعجم: الرائد

  12. عون
    • " العَوْنُ : الظَّهير على الأَمر ، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء ، وقد حكي في تكسيره أَعْوان ، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة : جاء معها أَعْوانها ؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض ، والعَوِينُ اسم للجمع .
      أَبو عمرو : العَوينُ الأَعْوانُ .
      قال الفراء : ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ .
      وتقول : أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني ، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل ، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه ، وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة ، فإِنه في حكم المنطوق به ، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين ، وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل ، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك ، والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون ؛ قال الأَزهري : والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن ؛ وقال ناسٌ : هي فَعُولة من الماعُون ، والماعون فاعول ، وقال غيره من النحويين : المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث ، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق ، والمَشُورة من أَشارَ يُشير ، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء .
      قال الكسائي : لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ ، بضم العين ، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما : المَعُون ، والمَكْرُم ؛ قال جميلٌ : بُثَيْنَ الْزَمي لا ، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه ، على كَثْرة الواشِينَ ، أَيُّ مَعُونِ يقول : نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة ، وإن كثروا ؛ وقال آخر : ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ (* قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في التهذيب : ليوم هيجا ).
      وقيل : مَعُونٌ جمع مَعونة ، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة ؛ قاله الفراء .
      وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      سيبويه : صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا ، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته ، وهو تعاونوا ؛ وقالوا : عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً ، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها .
      قال ابن بري : يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً ؛ قال ذو الرمة : فكيفَ لنا بالشُّرْبِ ، إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ، ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ ، أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ ، شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا : أَعان بعضنا بعضاً .
      والمَعُونة : الإِعانَة .
      ورجل مِعْوانٌ : حسن المَعُونة .
      وتقول : ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه ، وهو وجمع مَعُونة .
      ورجل مِعْوان : كثير المَعُونة للناس .
      واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني .
      وفي الدعاء : رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ .
      والمُتَعاوِنة من النساء : التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم ؛ قال الأَزهري : امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها .
      والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة ، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة ، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال .
      قال الليث : كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك ، كالصوم عَوْنٌ على العبادة ، والجمع الأَعْوانُ .
      والعَوانُ من البقر وغيرها : النَّصَفُ في سنِّها .
      وفي التنزيل العزيز : لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك ؛ قال الفراء : انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك ، وقيل : العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ .
      أَبو زيد : عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً ؛ والعَوان : النَّصَفُ التي بين الفارِضِ ، وهي المُسِنَّة ، وبين البكر ، وهي الصغيرة .
      ويقال : فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ ، على فُعْلٍ ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها ، وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود ؛ وقال زهير : تَحُلُّ سُهُولَها ، فإِذا فَزَعْنا ، جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ .
      فَزَعْنا : أَغَثْنا مُسْتَغيثاً ؛ يقول : إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً ، قال : ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل ، وأَراد أَنهم شُجْعان ، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا .
      أَبو زيد : بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة .
      ابن الأَعرابي : العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير .
      قال الجوهري : العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء .
      وفي المثل : لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ ؛ قال ابن بري : أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار .
      قال ابن سيده : العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج ، وقيل : هي الثيِّب ، والجمع عُونٌ ؛

      قال : نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ ، طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي .
      تقول منه : عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً ، وعانت تَعُونُ عَوْناً .
      وحربٌ عَوان : قُوتِل فيها مرة (* قوله : مرة ، أي مرّةً بعد الأخرى ).
      كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً ، قال : وهو على المَثَل ؛

      قال : حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ ، خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان : كان قبلها حرب ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهل : ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي ، لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً ؛ العُونُ : جمع العَوان ، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة ، والمرأَة العَوان وهي الثيب ، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية .
      ونخلة عَوانٌ : طويلة ، أَزْدِيَّة .
      وقال أَبو حنيفة : العَوَانَةُ النخلة ، في لغة أَهل عُمانَ .
      قال ابن الأََعرابي : العَوانَة النخلة الطويلة ، وبها سمي الرجل ، وهي المنفردة ، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة .
      قال ابن بري : والعَوَانة الباسِقَة من النخل ، قال : والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة .
      قال الأَصمعي : العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة ، وهي المنفردة من الرملات ، فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص ، قال : ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ ، قال : والعَوانة الدابة ، سمي الرجل بها .
      وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه .
      والعَانة : القطيع من حُمُر الوحش .
      والعانة : الأَتان ، والجمع منهما عُون ، وقيل : وعانات .
      ابن الأَعرابي : التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته .
      والتَّوْعِينُ : السِّمَن .
      وعانة الإِنسان : إِسْبُه ، الشعرُ النابتُ على فرجه ، وقيل : هي مَنْبِتُ الشعر هنالك .
      واسْتَعان الرجلُ : حَلَقَ عانَتَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ .
      البُرام : القُرادُ ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته ، وحَوامي الموتِ : حوائِمُه فقلبه ، وهي أَسباب الموت .
      وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل : أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ .
      وتَعَيَّنَ : كاسْتَعان ؛ قال ابن سيده : وأَصله الواو ، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ ، وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ ، وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل .
      الجوهري : العانَة شعرُ الركَبِ .
      قال أَبو الهيثم : العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة ، وفوق الذكر من الرجل ، والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
      وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم ؛ هذه عن اللحياني ، وقيل : هو قائم بأَمرهم .
      والعانَةُ : الحَظُّ من الماء للأَرض ، بلغة عبد القيس .
      وعانَةُ : قرية من قُرى الجزيرة ، وفي الصحاح : قرية على الفُرات ، وتصغير كل ذلك عُوَيْنة .
      وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ ، جَمَعُوا كما ثَنَّوْا .
      والعانِيَّة : الخَمْر ، منسوبة إليها .
      الليث : عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة ؛ قال زهير : كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا .
      وربما ، قالوا عاناتٌ كما ، قالوا عرفة وعَرَفات ، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات ؛ قال ابن بري : شاهد عانات قول الأَعشى : تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ، ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما .
      قال : وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه : تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين ، وأَذرعاتِ بغير تنوين ، وأَذرعاتَ بفتح التاء ؛ قال : وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه .
      وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ : أَسماء .
      وعَوانة وعوائنُ : موضعان ؛ قال تأبَّط شرّاً : ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو ، تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا .
      ومَعانُ : موضع بالشام على قُرب مُوتة ؛ قال عبد الله ابن رَواحة : أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ ، وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عون في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي. يعني طالب العون والمساعدة.
اصل اسم عون: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ميشال عون:

ميشال عون (17 فبراير 1935 -)، عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر. كان قائدًا للجيش اللبناني من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989، ورئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام 1988.

معجم الغني
**عَوْنٌ** - ج:** أَعْوَانٌ**. [ع ون ]. (مص. عَانَ، يَعُونُ). يُسْتَعْمَلُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. "لاَ عَوْنَ لَهُ" : لاَ مُسَاعِدَ لَهُ، لاَ مُعِينَ لَهُ. "يَدْعُو لِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ فِي عَوْنِي" "لِيَكُنِ اللَّهُ فِي عَوْنِهِمْ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
معين [ مفرد ] : اسم فاعل من أعان . • المعين : اسم من أسماء الله الحسنى . • المعينات البصرية : ( طب ) أجهزة أو عدسات تستخدم لضعاف البصر بقصد توضيح الرؤية البصرية لهم تم تزويد المسنين بالأجهزة التعويضية كالمعينات البصرية والسمعية والأسنان الصناعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معونة [ مفرد ] : ج معونات ومعاون : مساعدة ، إعانة معونة الأيتام / الشتاء / المعاش - معونات للمتضررين - معونة عسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معوان [ مفرد ] : ج معاوين ، مؤ معوان ومعوانة : كثير المساعدة للناس الكريم معوان - كان معوانا لكل من عرفه - امرأة معوان / معوانة لزوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاون [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عاون . 2 - موظف مساعد ، يساعد غيره في عمله معاون المدير / النيابة / السائق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عون [ مفرد ] : ج أعوان : 1 - معين ، مساعد ، مساند ، ظهير هم أعوان الخير - والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه [ حديث ] ° العون العسكري : المدد والنجدة - مد له يد العون : أعانه ، ساعده . 2 - مساعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوان [ مفرد ] : ج عون : 1 - ما كان في منتصف السن من كل شيء { إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك } . 2 - المرأة في منتصف عمرها . • حرب عوان : قوتل فيها مرة بعد مرة ، وهي من أشد الحروب وفي الحرب العوان ولدت طفلا . . . ومن لبن المعامع قد سقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاوني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعاون . • تأمين تعاوني : ( جر ) نظام تأميني يصبح فيه الأشخاص المؤمن عليهم أعضاء في الشركة بحيث يدفع كل منهم قدرا معينا من الأموال لصندوق مشترك ويكون فيه الأعضاء مخولين بالتأمين في حالة الخسارة . • جمعية تعاونية : جمعية للأشخاص أو الأعمال التجارية قائمة على التعاون والمساعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانة [ مفرد ] : ج عانات وعون : 1 - شعر نابت في أسفل البطن حول الفرج من النظافة حلق العانة . 2 - شعر الركب في الذكور والإناث . • عظم العانة : ( شر ) الجزء الأمامي من عظم المفصل الذي يشكل تجويف الحوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [ مفرد ] : مصدر استعان / استعان بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعانة [ مفرد ] : ج إعانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أعان . 2 - ( قص ) منحة تكون عادة مالية تمنحها الدولة بعض المنشآت الصناعية أو الزراعية حماية لها من المنافسة الأجنبية ، وتمنح كذلك للأفراد حصل الطالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاون يعاون ، معاونة وعوانا ، فهو معاون ، والمفعول معاون• عاون جاره : أعانه ، ساعده وأسعفه أصبح فقيرا يطلب المعاونة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاون يتعاون ، تعاونا ، فهو متعاون• تعاون الجيران : تضامنوا ، ساعد بعضهم بعضا تعاون الأهل - تعاون الصديقان في السراء والضراء - لا يعجز القوم إذا تعاونوا [ مثل ] - { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعان / استعان بـ يستعين ، استعن ، استعانة ، فهو مستعين ، والمفعول مستعان• استعان صديقه / استعان بصديقه : طلب منه المساعدة والعون والنصرة استعان بالمعجم / بالسلطة - وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله [ حديث ] - { وإياك نستعين } : منك وحدك يا الله نطلب العون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعان يعين ، أعن ، إعانة ، فهو معين ، والمفعول معان• أعان صديقه في شدته : ساعده ، أسعفه ، أغاثه أعان جاره / محتاجا / يتيما - رب أعني ولا تعن علي [ دعاء ] - { وأعانه عليه قوم ءاخرون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعاونَ يتعاون، تعاوُنًا، فهو مُتعاوِن • تعاون الجيرانُ: تضامنوا، ساعد بعضُهم بعضًا "تعاون الأهلُ- تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء- لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [مثل]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}". II تعاوُن [مفرد]: 1- مصدر تعاونَ. 2- (قص) مذهب اقتصاديّ شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط "روح التَّعاوُن- التَّعاون الدَّوليّ/ الاقتصاديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاون [ مفرد ] : 1 - مصدر تعاون . 2 - ( قص ) مذهب اقتصادي شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط روح التعاون - التعاون الدولي / الاقتصادي .
مختار الصحاح
ع و ن : العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده معونة ولا مَعَانةٌ ولا عَوْنٌ قال الكسائي و المَعُونُ أيضا المَعُونة وقال الفرَّاء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من مَعاوِنِه وهو جمع معونة ورجل مِعْوانٌ كثير المعونة للناس و اسْتَعَانَ به فَأَعَانَهُ و عَاوَنَهُ وفي الدعاء رب أعِنِّي ولا تُعِن علي و تَعَاوَنَ القوم أعان بعضهم بعضا و اعْتَوَنُوا أيضا مثله و العَانَةُ القطيع من حُمر الوحش والجمع عُونٌ و عَانَةُ قرية على الفُرات تُنسب إليها الخمر
لسان العرب
العَوْنُ الظَّهير على الأَمر الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء وقد حكي في تكسيره أَعْوان والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة جاء معها أَعْوانها يَعْنون بالسنة الجَدْبَ وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض والعَوِينُ اسم للجمع أَبو عمرو العَوينُ الأَعْوانُ قال الفراء ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ وتقول أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة فإِنه في حكم المنطوق به وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون قال الأَزهري والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن وقال ناسٌ هي فَعُولة من الماعُون والماعون فاعول وقال غيره من النحويين المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق والمَشُورة من أَشارَ يُشير ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء قال الكسائي لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ بضم العين إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما المَعُون والمَكْرُم قال جميلٌ بُثَيْنَ الْزَمي لا إنَّ لا إنْ لزِمْتِه على كَثْرة الواشِينَ أَيُّ مَعُونِ يقول نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة وإن كثروا وقال آخر ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ ( * قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم والذي في التهذيب ليوم هيجا ) وقيل مَعُونٌ جمع مَعونة ومَكْرُم جمع مَكْرُمة قاله الفراء وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا أَعان بعضهم بعضاً سيبويه صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو تعاونوا وقالوا عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها قال ابن بري يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً قال ذو الرمة فكيفَ لنا بالشُّرْبِ إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا أَعان بعضنا بعضاً والمَعُونة الإِعانَة ورجل مِعْوانٌ حسن المَعُونة وتقول ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه وهو وجمع مَعُونة ورجل مِعْوان كثير المَعُونة للناس واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني وفي الدعاء رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ والمُتَعاوِنة من النساء التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم قال الأَزهري امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال قال الليث كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك كالصوم عَوْنٌ على العبادة والجمع الأَعْوانُ والعَوانُ من البقر وغيرها النَّصَفُ في سنِّها وفي التنزيل العزيز لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك قال الفراء انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك وقيل العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ أَبو زيد عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً والعَوان النَّصَفُ التي بين الفارِضِ وهي المُسِنَّة وبين البكر وهي الصغيرة ويقال فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ على فُعْلٍ والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود وقال زهير تَحُلُّ سُهُولَها فإِذا فَزَعْنا جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ فَزَعْنا أَغَثْنا مُسْتَغيثاً يقول إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً قال ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل وأَراد أَنهم شُجْعان فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا أَبو زيد بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة ابن الأَعرابي العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير قال الجوهري العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء وفي المثل لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ قال ابن بري أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار قال ابن سيده العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج وقيل هي الثيِّب والجمع عُونٌ قال نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي تقول منه عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً وعانت تَعُونُ عَوْناً وحربٌ عَوان قُوتِل فيها مرة ( * قوله مرة أي مرّةً بعد الأخرى ) كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً قال وهو على المَثَل قال حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان كان قبلها حرب وأَنشد ابن بري لأَبي جهل ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي وفي حديث علي كرم الله وجهه كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً العُونُ جمع العَوان وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة والمرأَة العَوان وهي الثيب يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية ونخلة عَوانٌ طويلة أَزْدِيَّة وقال أَبو حنيفة العَوَانَةُ النخلة في لغة أَهل عُمانَ قال ابن الأََعرابي العَوانَة النخلة الطويلة وبها سمي الرجل وهي المنفردة ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة قال ابن بري والعَوَانة الباسِقَة من النخل قال والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة قال الأَصمعي العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة وهي المنفردة من الرملات فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص قال ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ قال والعَوانة الدابة سمي الرجل بها وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه والعَانة القطيع من حُمُر الوحش والعانة الأَتان والجمع منهما عُون وقيل وعانات ابن الأَعرابي التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته والتَّوْعِينُ السِّمَن وعانة الإِنسان إِسْبُه الشعرُ النابتُ على فرجه وقيل هي مَنْبِتُ الشعر هنالك واسْتَعان الرجلُ حَلَقَ عانَتَه أَنشد ابن الأَعرابي مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ البُرام القُرادُ لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته وحَوامي الموتِ حوائِمُه فقلبه وهي أَسباب الموت وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ وتَعَيَّنَ كاسْتَعان قال ابن سيده وأَصله الواو فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل الجوهري العانَة شعرُ الركَبِ قال أَبو الهيثم العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة وفوق الذكر من الرجل والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ قال الأَزهري وهذا هو الصواب وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم هذه عن اللحياني وقيل هو قائم بأَمرهم والعانَةُ الحَظُّ من الماء للأَرض بلغة عبد القيس وعانَةُ قرية من قُرى الجزيرة وفي الصحاح قرية على الفُرات وتصغير كل ذلك عُوَيْنة وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ جَمَعُوا كما ثَنَّوْا والعانِيَّة الخَمْر منسوبة إليها الليث عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة قال زهير كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا وربما قالوا عاناتٌ كما قالوا عرفة وعَرَفات والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات قال ابن بري شاهد عانات قول الأَعشى تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما قال وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين وأَذرعاتِ بغير تنوين وأَذرعاتَ بفتح التاء قال وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ أَسماء وعَوانة وعوائنُ موضعان قال تأبَّط شرّاً ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا ومَعانُ موضع بالشام على قُرب مُوتة قال عبد الله ابن رَواحة أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ
الرائد
* عون تعوينا. 1-ه على الأمر: ساعده عليه. 2-ت المرأة: صارت «عوانا»، أي متوسطة في السن.
الرائد
* عون. 1-مص. عان يعون. 2-مساعدة. 3-خادم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. 4-مساعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: