وصف و معنى و تعريف كلمة عوند:


عوند: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح عوند في معاجم اللغة العربية:



عوند

جذر [عوند]

  1. عانَدَ : (فعل)
    • عاندَ يعاند ، عِنادًا ومعاندةً ، فهو معانِد ، والمفعول معانَد - للمتعدِّي
    • عاند الشَّخصُ: عنَد؛ خالف الحقَّ وهو عارف به لإشباع نزوات أو ميول شَخْصيَّة
    • عاند قرينَه: كابره، خالفه وعارضه في رأيه وفِعْله
  2. تَعانَدَ : (فعل)
    • تعاندَ يتعاند ، تعانُدًا ، فهو متعانِد
    • تَعَانَدَ الخصمان: تجادلا
    • تعاند الصَّديقان: خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه وفعله
,
  1. عَنَدَ
    • ـ عَنَدَ عن الطَّريقِ وعَنِدَ وعَنُدَ ، عُنُوداً : مالَ ،
      ـ عَنَدَ العِرْقُ : سالَ فلم يَرْقأْ ، كأعْنَدَ ،
      ـ عَنَدَتِ الناقَةُ : رَعَتْ وحْدَها ، وخالَفَ الحَقَّ ، ورَدَّهُ عارفاً به ، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ .
      ـ أعْنَدَ في قَيْئِهِ : أتْبَعَ بعضَه بعضاً .
      ـ عانِدُ : البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ ، الجمع : عُنَّدٌ .
      ـ مُعانَدَةُ : المُفارَقَةُ ، والمُجانَبَةُ ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ ، كالعِنادِ ، والمُلازَمَةُ .
      ـ عِنْدَ وعُنْدَ وعَنْدَ : ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ ، غيرُ مُتمكِّنٍ ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ " من "، ويُقالُ : عندي كذا ، فيقالُ : ولك عِنْدٌ ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ ، وقد يُغْرَى بها : عِندَكَ زيداً ، أي : خُذْهُ ، ولا تَقُلْ : مَضَى إلى عندِهِ ، ولا إلى لَدُنْهُ .
      ـ عِنْدُ وعَنْدُ وعُنْدُ : الناحِيَةُ ،
      ـ عَنَدُ : الجانِبُ .
      ـ سَحابَةٌ عَنودٌ : كثيرَةُ المَطَرِ .
      ـ قِدْحٌ عَنودٌ : يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ .
      ـ أعْنَدَهُ : عارَضَهُ بالوِفاقِ ، وبالخِلافِ ، ضِدٌّ .
      ـ عِنْدَأْوَةُ : في بابِ الهمزِ ،
      ـ مالي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ ومُعْلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدِدٌ : بُدٌّ .
      ـ ما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ : سَبيلٌ .
      ـ مُعْلَنْدَدُ : الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى .
      ـ اسْتَعْنَدَ القَيْءُ : غَلَبَ ،
      ـ اسْتَعْنَدَ البعيرُ ، والفَرَسُ : غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ ،
      ـ اسْتَعْنَدَ عَصاهُ : ضَرَبَ بها في الناسِ ،
      ـ اسْتَعْنَدَ الذَّكَرُ : زَنَى به فيهم ،
      ـ اسْتَعْنَدَ السِّقاءَ : اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه ،
      ـ اسْتَعْنَدَ فلاناً : قَصَدَهُ .
      ـ عُتْدَدُ : الحِيلَةُ ، والقديمُ .
      ـ وسَمَّوْا : عَناداً وعِناداً وعَنادةً وعِنادةً .
      ـ عَنْدَةٌ : امرأةٌ من مَهْرَةَ ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ .
      ـ عُوَيْنِدُ : قرية لبني خَديجٍ ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنَّ


    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً : إذا ظَهَرَ أمامَكَ ، واعْتَرَضَ ، كاعْتَنَّ ، والاسمُ : عَنَنُ .
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ : الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ .
      ـ مِعَنُّ : من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه ، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ ، وهي : مِعَنَةُ ، والخَطيبُ .
      ـ مَعْنُونُ : المجنونُ .
      ـ عُناناكَ : قُصاراكَ .
      ـ عَنينُ : مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه .
      ـ عِنِّينُ : مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً ، أو لا يُريدُهُنَّ ، والاسْمُ : عَنانةُ ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ ، وعِنِّينةُ ، وتَّعْنِينَةُ .
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ ، وأُعِنَّ وعُنَّ : حَكَمَ القاضي عليه بذلك ، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ ، والاسمُ : عُنَّةُ .
      ـ عِنانٌ : سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ , ج : أعِنَّةٌ وعُنُنٌ ، والمُعارَضَةُ ، كالمُعانَّةِ ، وحَبْلُ المَتْنِ ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ : أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما ، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ ، فتقولَ : أشْرِكْنِي مَعَكَ ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ ، وموضع ، وامرأةٌ شاعِرةٌ .
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ : خفيفٌ .
      ـ أبو عِنانٍ ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ عُنَّةُ : الحظيرةُ من خَشَبٍ , ج : عُنَنٌ وعِنانٌ ، ودِقْدانُ القِدْرِ ، والحَبْلُ ، ومِخْلافٌ باليمن ، ورجلٌ .
      ـ عَنانٌ : السَّحابُ ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ ، واحِدَتُهُ : عَنانَةُ ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ .
      ـ أعْنانُ : أطْرافُ الشَّجَرِ ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ : أخْلاقُها ،
      ـ أعْنانُ من السماءِ : نَواحِيها .
      ـ عِنانُها : ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها ،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ : جانِبُها .
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ : سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ ، وأصْلُه : عُنَّانٌ ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له .
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ : كتَبَ عُنْوانَه .
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم : أُعْلِمَ بخَبَرِهِم .
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ : إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ ، يَقُولُونَ '' عن '' موضعَ '' أن ''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه : جَعَلْتُ له عِناناً .
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس : حَبَسْتُهُ به ، كأَعْنَنْتُه ،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً : سَبَبْتُه .
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، غيرَ مُجْرًى ، أو قَدْ يُجْرَى ، أي : خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ .
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، أي : الساعَةَ .
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي : تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ .
      ـ عانُّ : الحَبْلُ الطَّويلُ .
      ـ عُنُّ : قَبِيلَةٌ ، وموضع .
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ : بَطِيءٌ .
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ : مَطْوِيَّتُهُ .
      ـ '' عَنْ ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ : تَكونُ حَرْفاً جارًّا ، ولها عشرةُ مَعانٍ : المُجَاوَزَةُ : سافَرَ عن البَلَدِ ، البَدَلُ : { لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً }، الاسْتِعْلاءُ : { فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه }، التَّعْليلُ : { وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ }، مُرَادَفَةُ بَعْدَ : { عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ }، الظَّرْفِيَّةُ : ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ : { ولا تَنِيَا في ذِكْري }، مُرادَفَة مِنْ : { وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ }، مرادفة الباءِ : { وما يَنْطِقُ عن الهَوَى }، الاسْتِعانَةُ : رَمَيْتُ عن القَوْسِ ، أي : به . قاله ابنُ مالِكٍ ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ : أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ , فَحُذِفَتْ '' عن '' من أوَّلِ المَوْصُولِ ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ . وتكونُ مَصْدَرِيَّةً ، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ : أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ . وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ : مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي , وكقَوْلِه : على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَعْنَد
    • أعند - إعنادا
      1 - أعنده : عارضه ، قاومه . 2 - أعند العرق : سال منه الدم فلم ينقطع . 3 - أعند : ذهب ، ابتعد .

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَعْنَدَ
    • اسْتَعْنَدَ الفرسُ والبعير : غلبا على الزمام والرَّسَنِ وأَبيا الانقياد .
      و اسْتَعْنَدَ فلانًا من بين القوم : قَصَدَه .
      و اسْتَعْنَدَ السقاءَ : أَماله فشرِب من فيه .
      و اسْتَعْنَدَ القيءُ أَو الدمُ فلانًا : غلبه وكثُرَ خروجُهُ منه .
      و اسْتَعْنَدَ عصاهُ : ضرب بها في الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إعْنَادٌ


    • [ ع ن د ]. ( مصدر أعْنَدَ ). :- أَظْهَرَ إعْنَاداً :-: مُعَارَضَةً .

    المعجم: الغني

  6. أَعْنَدَ
    • أَعْنَدَ العِرْقُ والجُرحُ : عَنَدَ .
      ويقال : أَعْنَدَ أَنفُهُ : كَثُرَ سيلانُ الدمِ منه .
      و أَعْنَدَ فلانٌ القيءَ ، وفيه : تابعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أعْنَدَ
    • [ ع ن د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْنَدْتُ ، أُعْنِدُ ، مصدر إِعْنَادٌ .
      1 . :- أعْنَدَ رَفِيقَهُ :- : عَارَضَهُ .
      2 . :- أعْنَدَ العِرْقُ :- : سَالَ مِنْهُ الدَّمُ فَلَمْ يَنْقَطِعْ .

    المعجم: الغني

  8. تعاند الصّديقان
    • خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه



    المعجم: عربي عامة

  9. تَعَانَدَ
    • تَعَانَدَ الخصمان : تجادلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَعَانَدَ
    • [ ع ن د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَانَدَ ، يَتَعَانَدُ ، مصدر تَعَانُدٌ . :- تَعَانَدَ الأَوْلاَدُ :- : عَانَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَعَارَضُوا ، اِخْتَلَفُوا ، تَجَادَلُوا .

    المعجم: الغني

  11. تَعَانُدٌ
    • [ ع ن د ]. ( مصدر تَعَانَدَ ). :- لاَ شَيْءَ يُخَفِّفُ مِنْ تَعَانُدِهِمْ :- : مِنْ تَعَارُضِهِمْ ، وَاخْتِلاَفِهِمْ وَمُعَانَدَتِهِمْ .



    المعجم: الغني

  12. تعاند
    • تعاند - تعاندا
      1 - تعاند الخصوم : تعارضوا واختلفوا وتجادلوا

    المعجم: الرائد

  13. تعاندَ
    • تعاندَ يتعاند ، تعانُدًا ، فهو متعانِد :-
      تعاند الصَّديقان خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه وفعله :- تعاند الزّوجان / الأخوان / الخصمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عند الشّخص
    • خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به :- هو عنيد في خصومته حتى النهاية - { وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ }.

    المعجم: عربي عامة



  15. عند عن القصد أو الطريق
    • مال وعدل عنه :- عنَد عن أصحابه

    المعجم: عربي عامة

  16. عند
    • ع ن د : عَنَدَ من باب جلس أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو عنِيدٌ و عَانِدٌ و عَانَدَه مُعانَدَةً و عِنَاداً بالكسر عارضه و عِنْدَ حضور الشيء ودنوه وفيها ثلاث لغات كسر العين وفتحها وضمها وهي ظرف في المكان والزمان تقول عند الحائط وعند الليل إلا أنها ظرف غير متمكن لا يقال عندك واسع بالرفع وقد أدخلوا عليها من حروف الجر من وحدها كما أدخلوها على لدن قال الله تعالى { رحمة من عندنا } وقال { من لدنا } ولا يقال مضيت إلى عندك ولا إلى لدنك وقد يغرى بها تقول عندك زيدا أي خذه

    المعجم: مختار الصحاح

  17. عَنَدَ
    • عَنَدَ عنه عَنَدَ ِ عَنْدًا ، و عُنُودًا : تباعد وانصرف .
      و عَنَدَ الناقةُ : تباعدت عن الإبل ورَعتْ وحدَها .
      و عَنَدَ العِرْقُ أَو الجُرْحُ : سال دمُه ولم يجفّ .
      و عَنَدَ فلانٌ : استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان .
      و عَنَدَ خالف الحقَّ وردّهُ وهو يعرفه .
      فهو عاند . والجمع : عُنَّدٌ ، وعَنَدَةٌ .
      وهو عَنُودٌ ، وعَنِيدٌ . والجمع : عُنُدٌ .
      وهي عَنُودٌ . والجمع : عُنُدٌ .
      وهي عانِدٌ ، وعانِدَةٌ . والجمع : عَوَانِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عِنْدَ


    • عِنْدَ : ظرفُ مكانٍ للشيءِ الحاضر ؛ تقول : عندي مصحفٌ : إِذا كان في البيت الذي أَنت فيه .
      وللشَّيء القريب ؛ تقول : عندي مصحفٌ إذا كنت في مكان عملك والمصحف في بيتك وهما متجاوران مثلاً .
      وللشيء الغائب ؛ تقول : عندي مصحفٌ : إِذا كنتَ تملكه وهو غائبٌ عنك ، كأَن يكون مستعارًا .
      ومن هنا استعمل :- عند :- في المعاني ، فقيل : عنده أَخبار ، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌ .
      ويكون :- عند :- ظرف زمان إِذا أُضيف إِلى الزَّمان نحو : نهضتُ عند الفجر .
      ويكون بمعنى الحكم أو الظَّنّ ، فتقول : هذا عندي أَفضل من هذا ، أي في حُكمي أَو ظَنِّي .
      وهو مُعْرَب منصوبُ على الظرفية ، وقد يُجَرُّ :- بِمِنْ :- وحدَها .
      فتقول : سأَخرج من عندِك ظهرًا .
      ولا يقال : ذهبتُ إِلى عنده ولا لعنده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَنَدَ
    • [ ع ن د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَنَدْتُ ، أَعْنِدُ ، مصدر عُنُودٌ .
      1 . :- عَنَدَ الرَّجُلُ :- : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ .
      2 . :- عَنَدَ الْقَائِدُ :- : طَغَى وَجَاوَزَ حَدَّهُ .
      3 . :- عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ .
      4 . :- عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ .

    المعجم: الغني

  20. عِنْدَ
    • 1 . اِسْمٌ لِمَكَانِ الْحُضُورِ : :- دَخَلْتُ عِنْدَ صَاحِبِي .
      2 . ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ : :- وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ .
      3 . بِمَعْنَى لَدَى : النحل آية 96 مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ( قرآن ).
      4 . تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ : :- هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا .
      5 . تَدْخُلُ عَلَيْهَا :- مِنْ :- فَتَجُرُّهَا : :- جِئْتُ مِنْ عِنْدِ صَاحِبِي الآنَ .
      6 . الْمِلْكِيَّةُ وَتَأْتِي مَجَازاً : :- عِنْدَ الْحَاجَةِ :- :- عِنْدَ الاقْتِضَاءِ :- :- عِنْدَهُ عِلْمٌ . كَمَا تَلْحَقُ بِهَا مُخْتَلِفُ الضَّمَائِرِ : عِنْدِي - عِنْدَنَا - عِنْدَكَ - عِنْدَكِ - عِنْدَهُمَا - عِنْدَكُمْ - عِنْدَكُنَّ - عِنْدَهُمْ - عِنْدَهُنَّ .

    المعجم: الغني

  21. عَنْد
    • عَنْد :-
      مصدر عنَدَ / عنَدَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عِنْدَ
    • عِنْدَ :-
      1 - ظرف لمكان الحضور وُضِع للدِّلالة على القرب :- وقفتُ عِنْدَ الباب ، - { فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } :-
      • كان عند حُسْن الظَّنِّ به : تصرَّف حَسَنًا كما كان متوقَّعًا منه .
      2 - ظرف لزمان الحضور بمعنى : في وقت :- عِنْدَ الفَجْر ، - جئتك عند طلوع الشَّمس ، - الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى [ حديث ] .
      3 - ظرف يدلّ على الملك :- عندي دينار واحد ، - هذا الأمر عِنْده أفضل من ذلك : في حكمه وظنّه وتقديره ، - { وَمَا النَّصْرُ إلاَّ مِنْ عِنْدِ اللهِ } :-
      • أضاف شيئًا من عِنْدِه : ممَّا لديه ، من صُنْعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عند
    • عند
      1 - عند : جانب ، ناحية . 2 - عند : إعتراض ، مقاومة

    المعجم: الرائد

  24. عند
    • عند - و عند و عند
      1 - ناحية ، جانب

    المعجم: الرائد

  25. إعتماد عند الاطّلاع
    • يطلب دفع ثمن البضاعة كاملاً للمورد بمجرّد وصول مستندات شحنها ، وتعني بالانجليزية : sight credit

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: