وصف و معنى و تعريف كلمة عوهرت:


عوهرت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح عوهرت في معاجم اللغة العربية:



عوهرت

جذر [عوهر]

  1. عاهَرَ : (فعل)
    • عَاهَرَ،يُعَاهِرُ، مصدر مُعَاهَرَةٌ
    • عَاهَرَ الْمَرْأَةَ : زَنَى بِهَا وَفَجَرَ
,
  1. عَهَرَ
    • ـ عَهَرَ المرأةَ عَهْراً وعِهْرّاً وعَهَراً وعَهارَةً وعُهُوراً وعُهورَةً وعاهَرَها عِهاراً : أتاها ليلاً للفُجورِ ، أو نَهاراً ، أو تَبعَ الشَّرَّ وزَنَى ، أو سَرَقَ ، وهي عاهِرٌ ومُعاهِرَةٌ .
      ـ عَيْهَرَةُ : المرأةُ النَّزِقةُ الخَفيفَةُ من غير عِفَّة ، وقد عَيْهَرَتْ وتَعَيْهَرَتْ ، والغُولُ ، وذَكَرُها : العَيْهَرانُ ج : عَياهيرُ ، والجَمَلُ الشديدُ .
      ـ ذُو مُعاهِرٍ : قَيْلٌ من حِمْيَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عهَّرَ
    • عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر :-
      عهَّرَ الأمرَ / عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور ، جعله عارًا :- قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. عهَر
    • عهر - يعهر ، عهرا وعهرا وعهورا وعهارة وعهورة
      1 - عهر المرأة أو إليها : أتاها للفجور . 2 - عهر : زنى وأتى الفجور .

    المعجم: الرائد

  4. عهَرَ 1
    • عهَرَ 1 / عهَرَ إلى يَعهَر ، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً ، فهو عاهِر ، والمفعول مَعْهور ( للمتعدي ) :-
      عهَرَ الرّجلُ المرأةَ / عهَرَ الرّجلُ إلى المرأة زنى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عَهارة
    • عَهارة :-
      مصدر عهَرَ 1 / عهَرَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. عهر الرّجل المرأة / عهر الرّجل إلى المرأة
    • زنى بها .

    المعجم: عربي عامة

  7. عهر الشّخص
    • فَجَر ، زنى :- الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  8. عهّر الأمر / عهّر الشيء
    • نسبه إلى الفجور ، جعله عارًا :- قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم .

    المعجم: عربي عامة



  9. عَهَرَ
    • عَهَرَ عَهَرَ َ عُهُورًا : فَجَرَ .
      و عَهَرَ المرأَةَ وإِليها ، عُهُورًا ، وعَهارةً : زنى بها .
      فهو عاهرٌ . والجمع : عُهّارٌ .
      وهي عاهرٌ ، وعاهرةٌ . والجمع : عاهراتٌ ، وعواهرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَهْرٌ
    • [ ع هـ ر ]. :- اِرْتَكَبَ عَهْراً :- : فُجُوراً .

    المعجم: الغني

  11. عَهَرَ
    • [ ع هـ ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَهَرَ ، يَعْهَرُ ، مصدر عُهُورٌ . :- عَهَرَ الرَّجُلُ :- : فَجَرَ ، زَنَى . :- عَهَرَتِ الْمَرْأَةُ .

    المعجم: الغني

  12. عَهِرَ

    • [ ع هـ ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَهِرَ ، يَعْهَرُ ، مصدر عَهَرٌ . :- عَهِرَ الرَّجُلُ :- : زَنَى ، أَتَى الْفُجُورَ . :- عَهِرَتِ الْمَرْأَةُ .

    المعجم: الغني

  13. عَهَر
    • عَهَر :-
      مصدر عهِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عَهْر
    • عَهْر :-
      مصدر عهَرَ 1 / عهَرَ إلى وعهَرَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عِهْر
    • عِهْر :-
      عَهْر ؛ فجور ، زنًى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عهر
    • عهر
      1 - فاجر ، زان

    المعجم: الرائد

  17. العَهْرُ
    • العَهْرُ : الفجورُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العِهْرُ
    • العِهْرُ : العَهْرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. عهر
    • عهر - يعهر ، عهرا
      1 - زنى وأتى الفجور

    المعجم: الرائد

  20. عهِرَ
    • عهِرَ يَعهَر ، عهَرًا ، فهو عاهر :-
      • عهِرَتِ المرأةُ عهَرت ، فجرت وزنت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عهَرَ 2
    • عهَرَ 2 يَعهُر ، عُهورًا وعَهْرًا ، فهو عاهِر :-
      عهَرَ الشَّخصُ فَجَر ، زنى :- الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عهر
    • " عَهَر إِليها يَعْهَر (* قوله : « عهر إليها يعهر » في القاموس : عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك ، وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اهـ .
      وفي المصباح : عهر عهراً من باب تعب : فجر ، فهو عاهر ، وعهر عهوراً من باب قعد لغة ).
      عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً : أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً ، وقيل : هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة .
      وفي الحديث : أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة ؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه .
      وامرأَة عاهِرٌ ، بغير هاء ، إِلا أَن يكون على الفعل ، ومُعاهِرة ، بالهاء .
      وفي التهذيب :، قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة .
      وقال أَحمد بن يحيى والمبرد : هي العَيْهرة للفاجرة ، قالا : والياء فيها زائدة ، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة ؛

      وأَنشد لابن دارة (* قوله : « وأَنشد لابن دارة » عبارة الصحاح : والاسم العهر ، بالكسر ، وأنشد إلخ ).
      التَّغْلبي : فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا ، ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر : الانتهار .
      وفي حرف عبدالله بن مسعود : فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ .
      وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً .
      ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد ، بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال : ممن أَنت ؟ فقال : من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر ، فقال : أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس ، قال : العُهَيرة تصغير العَهِر ، قال : والعَهِر والعاهِرُ هو الزاني .
      وحكي عن رؤبة ، قال : العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ ، زانياً كان أَو فاسقاً .
      وفي الحديث : الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ ؛ العاهِرُ : الزاني .
      قال أَبو عبيد : معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد ، وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد ، وهو زوجها أَو مولاها ؛ وهو كقوله الآخَر : له الترابُ أَي لا شيء له ؛ والاسم العِهْر ، بالكسر .
      والعَهْرُ : الزنا ، وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر .
      وفي الحديث : اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ .
      والعَيْهرة : التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة .
      وقال كراع : امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها ، ولم يقل من غير عفّة ، وقد عَيْهَرت .
      والعَيْهَرةُ : الغُول في بعض اللغات ، والذكر منها العَيْهران .
      وذو مُعاهِر : قَيْلٌ من أَقيال حِمْير .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: