-
عَهَرَ
- ـ عَهَرَ المرأةَ عَهْراً وعِهْرّاً وعَهَراً وعَهارَةً وعُهُوراً وعُهورَةً وعاهَرَها عِهاراً : أتاها ليلاً للفُجورِ ، أو نَهاراً ، أو تَبعَ الشَّرَّ وزَنَى ، أو سَرَقَ ، وهي عاهِرٌ ومُعاهِرَةٌ .
ـ عَيْهَرَةُ : المرأةُ النَّزِقةُ الخَفيفَةُ من غير عِفَّة ، وقد عَيْهَرَتْ وتَعَيْهَرَتْ ، والغُولُ ، وذَكَرُها : العَيْهَرانُ ج : عَياهيرُ ، والجَمَلُ الشديدُ .
ـ ذُو مُعاهِرٍ : قَيْلٌ من حِمْيَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عهَّرَ
- عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر :-
• عهَّرَ الأمرَ / عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور ، جعله عارًا :- قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عهَر
- عهر - يعهر ، عهرا وعهرا وعهورا وعهارة وعهورة
1 - عهر المرأة أو إليها : أتاها للفجور . 2 - عهر : زنى وأتى الفجور .
المعجم: الرائد
-
عهَرَ 1
- عهَرَ 1 / عهَرَ إلى يَعهَر ، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً ، فهو عاهِر ، والمفعول مَعْهور ( للمتعدي ) :-
• عهَرَ الرّجلُ المرأةَ / عهَرَ الرّجلُ إلى المرأة زنى بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَهارة
- عَهارة :-
مصدر عهَرَ 1 / عهَرَ إلى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عهر الرّجل المرأة / عهر الرّجل إلى المرأة
المعجم: عربي عامة
-
عهر الشّخص
- فَجَر ، زنى :- الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
عهّر الأمر / عهّر الشيء
- نسبه إلى الفجور ، جعله عارًا :- قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم .
المعجم: عربي عامة
-
عَهَرَ
- عَهَرَ عَهَرَ َ عُهُورًا : فَجَرَ .
و عَهَرَ المرأَةَ وإِليها ، عُهُورًا ، وعَهارةً : زنى بها .
فهو عاهرٌ . والجمع : عُهّارٌ .
وهي عاهرٌ ، وعاهرةٌ . والجمع : عاهراتٌ ، وعواهرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَهْرٌ
- [ ع هـ ر ]. :- اِرْتَكَبَ عَهْراً :- : فُجُوراً .
المعجم: الغني
-
عَهَرَ
- [ ع هـ ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَهَرَ ، يَعْهَرُ ، مصدر عُهُورٌ . :- عَهَرَ الرَّجُلُ :- : فَجَرَ ، زَنَى . :- عَهَرَتِ الْمَرْأَةُ .
المعجم: الغني
-
عَهِرَ
- [ ع هـ ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَهِرَ ، يَعْهَرُ ، مصدر عَهَرٌ . :- عَهِرَ الرَّجُلُ :- : زَنَى ، أَتَى الْفُجُورَ . :- عَهِرَتِ الْمَرْأَةُ .
المعجم: الغني
-
عَهَر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَهْر
- عَهْر :-
مصدر عهَرَ 1 / عهَرَ إلى وعهَرَ 2 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عِهْر
- عِهْر :-
عَهْر ؛ فجور ، زنًى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عهر
المعجم: الرائد
-
العَهْرُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
العِهْرُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
عهر
- عهر - يعهر ، عهرا
1 - زنى وأتى الفجور
المعجم: الرائد
-
عهِرَ
- عهِرَ يَعهَر ، عهَرًا ، فهو عاهر :-
• عهِرَتِ المرأةُ عهَرت ، فجرت وزنت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عهَرَ 2
- عهَرَ 2 يَعهُر ، عُهورًا وعَهْرًا ، فهو عاهِر :-
• عهَرَ الشَّخصُ فَجَر ، زنى :- الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عهر
- " عَهَر إِليها يَعْهَر (* قوله : « عهر إليها يعهر » في القاموس : عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك ، وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اهـ .
وفي المصباح : عهر عهراً من باب تعب : فجر ، فهو عاهر ، وعهر عهوراً من باب قعد لغة ).
عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً : أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً ، وقيل : هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة .
وفي الحديث : أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة ؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه .
وامرأَة عاهِرٌ ، بغير هاء ، إِلا أَن يكون على الفعل ، ومُعاهِرة ، بالهاء .
وفي التهذيب :، قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة .
وقال أَحمد بن يحيى والمبرد : هي العَيْهرة للفاجرة ، قالا : والياء فيها زائدة ، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة ؛
وأَنشد لابن دارة (* قوله : « وأَنشد لابن دارة » عبارة الصحاح : والاسم العهر ، بالكسر ، وأنشد إلخ ).
التَّغْلبي : فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا ، ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر : الانتهار .
وفي حرف عبدالله بن مسعود : فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ .
وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً .
ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد ، بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال : ممن أَنت ؟ فقال : من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر ، فقال : أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس ، قال : العُهَيرة تصغير العَهِر ، قال : والعَهِر والعاهِرُ هو الزاني .
وحكي عن رؤبة ، قال : العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ ، زانياً كان أَو فاسقاً .
وفي الحديث : الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ ؛ العاهِرُ : الزاني .
قال أَبو عبيد : معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد ، وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد ، وهو زوجها أَو مولاها ؛ وهو كقوله الآخَر : له الترابُ أَي لا شيء له ؛ والاسم العِهْر ، بالكسر .
والعَهْرُ : الزنا ، وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر .
وفي الحديث : اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ .
والعَيْهرة : التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة .
وقال كراع : امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها ، ولم يقل من غير عفّة ، وقد عَيْهَرت .
والعَيْهَرةُ : الغُول في بعض اللغات ، والذكر منها العَيْهران .
وذو مُعاهِر : قَيْلٌ من أَقيال حِمْير .
"
المعجم: لسان العرب