-
عَوْنُ
- ـ عَوْنُ : الظَّهِيرُ ، للوَاحِدِ والجَمْعِ ، والمُوَنَّثِ ، وعِوْنُ أعْواناً .
ـ عَوينُ : اسمٌ للجمعِ .
ـ اسْتَعَنْتُهُ ، واسْتَعَنْتُ به فأَعانَنِي وعَوَّنَنِي ، والاسْمُ : العَوْنُ ، والمَعانَةُ والمَعْوُنَةُ والمَعُونَةُ والمَعُونُ .
ـ تَعَاوَنُوا واعْتَوَنُوا : أعانَ بعضُهم بعضاً .
ـ عاوَنَهُ مُعاوَنَةً وعِواناً : أَعَانَهُ .
ـ مِعوانُ : الحَسَنُ المَعُونَةِ ، أو كثيرُها .
ـ عَوانُ من الحُروبِ : التي قُوتِلَ فيها مَرَّةً ،
ـ عَوانُ من البَقَرِ والخَيْلِ : التي نُتِجَتْ بَعْدَ بَطْنِها البِكْرِ ،
ـ عَوانُ من النِّساءِ : التي كانَ لها زَوْجٌ , ج : عُونٌ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ ، والأرضُ المَمْطُورَةُ ،
ـ وعَوانَةُ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ ، ودابَّةٌ دُونَ القُنْفُذِ ، ودُودَةٌ في الرَّمْلِ ، وماءٌ بالعَرْمَةِ .
ـ عانَةُ : الأتانُ ، والقَطيعُ من حُمُرِ الوَحْشِ , ج : عُونٌ ، وشَعَرُ الرَّكَبِ ،
ـ اسْتَعانَ : حَلَقَهُ ، وقرية على الفُراتِ ، يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ العانِيَّةُ ، وكَواكِبُ بيضٌ أسْفَلَ من السُّعودِ .
ـ عانَتِ المرأةُ , وعَوَّنَتْ تَعْوِيناً : صارَتْ عَواناً .
ـ أبو عُونٍ : التَّمْرُ ، والمِلْحُ .
ـ بِئْرُ مَعُونَةَ : قُرْبَ المَدينَةِ .
ـ تَّعْوينُ : كَثْرَةُ بَوْكِ الحِمارِ لِعانَتِهِ ، وأن تَدْخُلَ على غَيرِكَ في نَصِيبِه .
ـ عُوائِنُ : جَبَلٌ .
ـ مُتَعاوِنَةُ : المرأةُ الطاعِنَةُ في السِّنِّ .
ـ وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانَةُ ومَعِينٌ ومُعِينٌ : أسماءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَوْمُ
- ـ العَوْمُ : السِّباحَةُ ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة .
ـ العُومَةُ : دُوَيبَّةٌ , ج : عُمَمٌ .
ـ العامُ : السَّنَةُ , ج : أعْوامٌ ،
ـ سِنُونَ عُوَّمٌ : تَوْكيدٌ ، والنهار .
ـ عاومَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً ، ولم تَحْمِلَ سنَةً ، كعَوَّمَتْ ،
ـ عاومَ فلاناً : عامَلَهُ بالعامِ .
ـ المُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها : أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ .
ـ العامَةُ : هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ ، وكَوْرُ العِمامَةِ ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ .
ـ عائِمٌ : صَنَمٌ .
ـ عُوامٌ : موضع .
ـ عُوَيْمٌ ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ ، والأَنصارِيُّ : صَحابِيَّانِ .
ـ العَوَّامُ : الفَرَسُ السابِحُ ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ .
ـ التَّعْويمُ : وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً ، فإذا اجْتَمَعَ ، فهي عامَةٌ , ج : عامٌ .
ـ المُسْتَعامُ : المَرْكَبُ في البَحْرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَنَدَ
- ـ عَنَدَ عن الطَّريقِ وعَنِدَ وعَنُدَ ، عُنُوداً : مالَ ،
ـ عَنَدَ العِرْقُ : سالَ فلم يَرْقأْ ، كأعْنَدَ ،
ـ عَنَدَتِ الناقَةُ : رَعَتْ وحْدَها ، وخالَفَ الحَقَّ ، ورَدَّهُ عارفاً به ، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ .
ـ أعْنَدَ في قَيْئِهِ : أتْبَعَ بعضَه بعضاً .
ـ عانِدُ : البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ ، الجمع : عُنَّدٌ .
ـ مُعانَدَةُ : المُفارَقَةُ ، والمُجانَبَةُ ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ ، كالعِنادِ ، والمُلازَمَةُ .
ـ عِنْدَ وعُنْدَ وعَنْدَ : ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ ، غيرُ مُتمكِّنٍ ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ " من "، ويُقالُ : عندي كذا ، فيقالُ : ولك عِنْدٌ ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ ، وقد يُغْرَى بها : عِندَكَ زيداً ، أي : خُذْهُ ، ولا تَقُلْ : مَضَى إلى عندِهِ ، ولا إلى لَدُنْهُ .
ـ عِنْدُ وعَنْدُ وعُنْدُ : الناحِيَةُ ،
ـ عَنَدُ : الجانِبُ .
ـ سَحابَةٌ عَنودٌ : كثيرَةُ المَطَرِ .
ـ قِدْحٌ عَنودٌ : يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ .
ـ أعْنَدَهُ : عارَضَهُ بالوِفاقِ ، وبالخِلافِ ، ضِدٌّ .
ـ عِنْدَأْوَةُ : في بابِ الهمزِ ،
ـ مالي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ ومُعْلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدِدٌ : بُدٌّ .
ـ ما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ : سَبيلٌ .
ـ مُعْلَنْدَدُ : الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى .
ـ اسْتَعْنَدَ القَيْءُ : غَلَبَ ،
ـ اسْتَعْنَدَ البعيرُ ، والفَرَسُ : غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ ،
ـ اسْتَعْنَدَ عَصاهُ : ضَرَبَ بها في الناسِ ،
ـ اسْتَعْنَدَ الذَّكَرُ : زَنَى به فيهم ،
ـ اسْتَعْنَدَ السِّقاءَ : اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه ،
ـ اسْتَعْنَدَ فلاناً : قَصَدَهُ .
ـ عُتْدَدُ : الحِيلَةُ ، والقديمُ .
ـ وسَمَّوْا : عَناداً وعِناداً وعَنادةً وعِنادةً .
ـ عَنْدَةٌ : امرأةٌ من مَهْرَةَ ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ .
ـ عُوَيْنِدُ : قرية لبني خَديجٍ ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَيَّ
- ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
ـ مُعَيَّا : موضع .
ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَمْرُ
- ـ عَمْرُ وعُمْرُ وعُمُرُ : الحياةُ ، ج : أعْمارٌ ،
ـ عُمْرُ : المَسجِدُ ، والبِيعَةُ ، والكَنيسَةُ ،
ـ عَمْرُ وعَمَرُ : الدِّينُ ، قيلَ : ومنه لَعَمْرِي ،
ـ عَمْرُ وعُمْرُ : لَحْمُ ما بين الأَسْنان ، أو لَحْمُ اللِّثَةِ ، ج : عُمُورٌ ،
ـ عَمْرُ : الشَّنْفُ ، وكلُّ مُسْتَطِيلٍ بينَ سِنَّتَيْنِ ، والشَّجَرُ الطِّوالُ ، ونَخْلُ السُّكَّرِ ، وهي تَمْرٌ جَيِّدٌ .
ـ عَمْرِيُّ : تَمْرٌ آخَرُ .
ـ عَمْرَ اللهِ ما فَعَلْتَ كذا وعَمْرَكَ اللّهَ ما فَعَلْتَ كذا ، أصْلُهُ : عَمَّرْتُكَ اللّهَ تَعْميراً ، وأُعَمِّرُكَ اللّهَ أن تَفْعَلَ ، تُحَلِّفُهُ باللهِ ، وتَسْألُهُ بِطولِ عُمْرِهِ .
ـ لَعَمْرُ اللهِ : وبقاءِ اللهِ ، فإذا سَقطَ اللامُ ، نُصِبَ انْتِصابَ المَصادِرِ . وجاءَ في الحديثِ النَّهْيُ عن قولِ لَعَمْرُ اللهِ .
ـ عَمْرَكَ اللّهَ : أُذَكِّرُكَ اللّهَ تَذْكيراً .
ـ عَمِرَ وعَمَرَ عَمْراً وعَمَارَةً : بَقِيَ زَماناً .
ـ عَمَرَهُ اللّهُ وعَمَّرَهُ : أبْقاهُ .
ـ عَمَّرَ نَفْسَهُ : قَدَّرَ لها قَدْراً مَحْدوداً .
ـ عُمْرَى : ما يُجْعَلُ لك طُولَ عُمُرِكَ أو عُمُرِهِ .
ـ عَمَرْتُه إياهُ وأعْمَرْتُهُ : جَعَلْتُه له عُمْرَهُ أو عُمْرِي .
ـ عُمْرِيُّ الشَّجَرِ : قدِيمُهُ ، أو السِّدْرُ يَنْبُتُ على الأَنْهارِ .
ـ عَمَرَ اللّهُ مَنْزِلَكَ عِمارَةً وأعْمَرَهُ : جَعَلَهُ آهلاً ،
ـ عَمَرَ الرجلُ مالَهُ وبَيْتَهُ عِمارَةً وعُمُوراً : لَزِمَهُ .
ـ عَمَرَ وعَمُرَ وعَمِرَ المالُ نَفْسُهُ عَمارَةً : صارَ عامِراً .
ـ أعْمَرَهُ المكانَ واسْتَعْمَرَهُ فيه : جَعَلَهُ يَعْمُرُهُ .
ـ مَعْمَرُ : المَنْزِلُ الكثيرُ الماءِ والكَلأِ .
ـ أعْمَرَ الأرضَ : وجَدَها عامِرَةً ،
ـ أعْمَرَ عليه : أغْناهُ .
ـ عِمارَةُ : ما يُعْمَرُ به المكانُ ،
ـ عُمارَةُ : أجْرُها ،
ـ عَمارَةُ : كلُّ شيءٍ على الرأسِ من عمامَةٍ وقَلَنْسُوَةٍ وتاجٍ وغيرِهِ ، كالعَمْرَةِ ، وقد اعْتَمَرَ .
ـ عُمْرَةُ : الزيارَةُ ، وقد اعْتَمَرَ .
ـ أعْمَرَهُ : أعانَهُ على أدائِها ، وأن يَبْنِيَ الرَّجُلُ على امرأتِهِ في أهْلِها ،
ـ عَمْرَةُ : الشَّذْرَةُ من الخَرَزِ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ ، وبها سُمّيَت المرأةُ .
ـ مُعْتَمِرُ : الزائرُ ، والقاصِدُ للشيءِ .
ـ عَمارَةُ وعِمَارَةُ : أصْغَرُ من القَبيلَةِ ، أو الحَيُّ العظيمُ ،
ـ عَمارَةُ : ورُقْعَةٌ مُزَيَّنَةٌ تُخاطُ في المِظَلَّةِ ، والتَّحِيَّةُ ، كالعَمارِ .
ـ عَمارُ : الرَّيْحانُ يُزَيَّنُ به مَجْلِسُ الشَّرابِ .
ـ عَمَرَ رَبَّهُ : عَبَدَهُ ، وصلَّى ، وصامَ .
ـ عَوْمَرَةُ : الاختلاطُ ، والجَلَبَةُ ، وجَمْعُ الناسِ ، وحَبْسُهُم في مكانٍ .
ـ عُمَيْرانِ وعَمْرَتانِ وعُمَيرتانِ وعُمَيْمِيرَتانِ : عَظْمانِ صَغيرانِ في أصلِ اللسانِ ، لَهما شُعْبَتانِ يَكْتَنِفانِ الغَلْصَمَةَ من باطنٍ .
ـ يَعْمورُ : الجَدْيُ ،
ـ يَعْمورَةُ : شَجَرَةٌ ، ج : يَعاميرُ
ـ عَمْرانِ : طَرَفَا الكُمَّيْنِ .
ـ عَميرَةُ : أبو بَطْنٍ ، وكُوَّارَةُ النَّحْلِ ،
ـ عَمْرُو : اسْمٌ ، ج : أعْمُرٌ وعُمُورٌ ، واسمُ شَيْطانِ الفَرَزْدَق ،
ـ عامِرُ : اسمٌ ، وقد يُسَمَّى به الحَيُّ ، وعُمَرُ ، مَعْدولٌ عنه في حالِ التَّسْميَةِ .
ـ عُمَيْرُ وعُوَيْمِرُ وعَمَّارُ ومَعْمَرُ وعِمْرانُ وعُمارَةُ ويَعْمَرُ : أسْماءٌ .
ـ عَمْرانِ : عَمْرُو بنُ جابِرٍ ، وبَدْرُ بنُ عَمْرٍو ، واللَّحْمَتانِ المُتَدَلِّيتَانِ على اللَّهاةِ .
ـ عَامِرانِ : ابنُ مالِكٍ ، وابنُ الطُّفَيْلِ .
ـ عُمَرانِ : أبو بَكْرٍ وعُمَرُ ، رضي الله تعالى عنهما ، أو عُمَرُ وعُمَرُ بنُ عبدِ العَزيزِ .
ـ عَمْرَوَيْهِ : أعْجَمِيٌّ .
ـ أبو عَمْرَةَ : كُنْيَةُ الإِفلاسِ والجُوعِ ، ورجُلٌ كان إذا حَلَّ بِقَومٍ ، حَلَّ بِهِم البلاءُ من القَتْلِ والحَرْبِ . وحِصْنُ ابنِ عُمارَةَ ،
ـ عُمَارَةُ : بأرضِ فارِسَ .
ـ يَعْمَرِيَّةُ : ماءٌ .
ـ يَعامِيرُ : موضع ، أو شَجَرٌ . عن قُطْرُبٍ ، وخُطِّئَ .
ـ أمُّ عَمْرٍو وأمُّ عامِرٍ : الضَّبُعُ .
ـ عامِرُ : جِرْوُها .
ـ عَمَّارُ : الكثيرُ الصلاةِ والصيامِ ، والقَوِيُّ الإِيمانِ ، الثابتُ في أمرِهِ ، والطَّيِّبُ الثَّناءِ ، والطَّيِّبُ الرَّوائِحِ ، والمُجْتَمِعُ الأمر ، اللازمُ للجماعةِ ، الحَدِبُ على السُّلطانِ ، والحَليمُ الوَقُورُ في كلامِهِ ، والرَّجُلُ يَجْمَعُ أهلَ بَيْتِهِ وأصحابَهُ على أدَبِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، والقائمُ بالأمرِ والنهي إلى أن يَموتَ .
ـ عَمُّورِيَّةُ : بلد بالرُّومِ .
ـ تَعْميرُ : جَوْدَةُ النَّسْجِ وغَزْلِهِ .
ـ عَمَّارَةُ : ماءَةٌ جاهِلِيَّةٌ ، وبِئْرٌ بِمِنًى .
ـ عَمَّارِيَّةُ : قرية باليمامة .
ـ عِمَارَةُ : ماءَةٌ بالسَّليلةِ .
ـ عِمْرانِيةُ : قَلْعَةٌ شَرْقِيَّ المَوْصِلِ .
ـ عَمْرِيَّةُ : ماءٌ بِنَجْدٍ .
ـ عُمَرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغدادَ ، وبُسْتانُ ابنِ عامرٍ بِنَخْلَةَ ، ولا تَقُلِ ابنِ مَعْمَرٍ .
ـ عُمْرُ الزَّعْفَرانِ : موضع بالجَزيرةِ .
ـ عُمَّرُ : قُرْبَ واسِطَ .
ـ عُمْرُ نَصْرٍ : بِسُرَّ مَنْ رَأى .
ـ عُمَيْرُ : قُرْبَ مكةَ .
ـ بِئْرُ عُمَيرٍ : في حَزْمِ بَني عُوَالٍ .
ـ عُمَيْرُ : فرسُ حَنْظَلَةَ ابنِ سَيَّارٍ .
ـ أبو عُمَيْرٍ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .
ـ جَلْدُ عُمَيْرَةَ : كنايَةٌ عن الاسْتِمْناء باليَدِ .
ـ عَمارِيُّ : سَيْفُ أبْرَهَةَ بنِ الصَّبَّاحِ .
ـ عَمَرُ : المِنْديلُ تُغطِّي به الحُرَّةُ رَأسَها ، أو أن لا يكونَ لها خِمارٌ ولا صَوْقَعَةٌ تُغَطِّي رأسَها ، فَتُدْخِلُ رأسَها في كُمِّها ، وجبلٌ يَصُبُّ في مَسِيلِ مكةَ .
ـ ثَوْبٌ عَمِيرٌ : صَفيقٌ . وكثيرٌ بَجِيرٌ عَمِيرٌ : إِتْباعٌ .
ـ البيتُ المَعْمورُ : في السماءِ بإِزاءِ الكعبةِ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
عيّ
- عي - يعي ، عيا وعيا وعياء
1 - عي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه . 2 - عي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده . 3 - عي الأمر أو به : جهله .
المعجم: الرائد
-
عَيي
- عيي - يعيى ، عيا وعيا وعياء
1 - عيي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده . 2 - عيي الأمر أو به : جهله .
المعجم: الرائد
-
عَيَّ
- عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، فهو عَيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
• عيّ بأمره عجز عنه ولم يُطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده :- { أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ } - { خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ } .
• عيَّ في كلامه : عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه :- عيَّ في خطابه / في إجابته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عويم
- عويم
1 - عويم : تصغير العام . 2 - عويم : « لقيته ذات العويم » : أي عاما من الأعوام .
المعجم: الرائد
-
عيا
- ع ي ا : العِيُّ ضد البيان وقد عَيَّ في منطقه فهو عَيٌّ على فَعْلٌ و عَيِيَ يعْيَا بوزن رَضِيَ يَرْضَى فهو عَيِيٌّ على فعيل ويقال أيضا عَيَّ بأمره و عَيِيَ إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر و أعْيَاهُ أمره وتقول في الجمع عَيُوا مُخففا كما مرَّ في حَيُوا ويُقال أيضا عَيُّوا مُشددا و أعْيَا الرجل في المشي فهو مُعْيٍ ولا يُقال عَيَّان و أعْيَاهُ الله كلاهما بالألف و أعْيَا عليه الأمر و تَعَيَّا و تَعَايَا بمعنى وداء عَيَاءٌ أي صعب لا دواء له كأنه أعيا الأطباء و المُعَايَاةُ أن تأتي بشيء لا يُهتدى له
المعجم: مختار الصحاح
-
عَيَّا
- عَيَّا الرجلُ : عايا .
و عَيَّا صاحبَه : عاياه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيّا
- عيا - تعيية
1 - عيا : أتى بكلام أو أمر لا يهتدى إليه ولا يفهم . 2 - عياه : أتاه بكلام لا يهتدى إليه ولا يفهم .
المعجم: الرائد
-
عَيَاءٌ
- [ ع ي ي ]. ( مصدر عَيَّ ).
1 . :- أُصِيبَ بِعَيَاءٍ :- : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ ، بِعَجْزٍ .
2 . :- الدَّاءُ الْعَيَاءُ :- : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
عَياء
- عَياء :-
مصدر عَيَّ بـ / عَيَّ في .
• داءٌ عَياء : ( طب ) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه ، وهو الداء العُضال ، كأنَّه أعيا الأطبَّاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عُياء
- عُياء :-
• داءٌ عُياء ( طب ) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه ، وهو الداء العُضال ، كأنَّه أعيا الأطبَّاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَياء
- عياء
1 - مصدر عي وعيي . 2 - عجز ، تعب . 3 - « داء عياء » : لا يشفى منه .
المعجم: الرائد
-
العَياءُ
- العَياءُ العَياءُ ( الداء العياء ) : الشديد الذي لا طبَّ له ولا برءَ منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عيّ بأمره
- عجز عنه ولم يُطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده :- { أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ } - { خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ }.
المعجم: عربي عامة
-
عيّ في كلامه
- عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه :- عيَّ في خطابه / في إجابته .
المعجم: عربي عامة
-
عَيَّ
- عَيَّ في منطقه عَيَّ َ عِيًّا ، وعَياءً : عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُرادِه منه .
ويقال : عَيَّ بأمره وعيَّ عن حُجَّتِه .
و عَيَّ الأمرَ ، وبالأمرِ : جهِله .
فهو عَيٌّ . والجمع : أَعْياء .
وهو عَييٌّ . والجمع : أعْيِياء .
وهو عَيّان ، وهي عَيّا . والجمع : عَيَايَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيَّ
- [ ع ي ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَيَيْتُ ، أَعَيُّ ، مصدر عَيٌّ ، عِيٌّ ، عَيَاءٌ .
1 . :- عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :- : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ .
2 . :- عَيَّ فِي نُطْقِهِ :- : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ .
3 . :- عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ :- : جَهِلَهُ .
المعجم: الغني
-
عِيٌّ
- [ ع ي ي ]. ( مصدر عَيَّ ، عَيِيَ ).
1 . :- وَلَدٌ بِهِ عِيٌّ :- : عَجْزٌ فِي النُّطْقِ ، وَعَدَمُ التَّمَكُّنِ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ وَمُرَادِهِ مِنْ كَلاَمِهِ .
2 . :- وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عِيٍّ :- : عَدَمُ الاهْتِدَاءِ لِوَجْهِ الْمُرَادِ فِي أَمْرٍ أَوْ حَاجَةٍ .
المعجم: الغني
-
عَيٌّ
- جمع : أَعْيَاءٌ . [ ع ي ي ]. ( مصدر عَوَى ، عَيَّ ، عَيِيَ ). :- رَجُلٌ عَيٌّ :- : عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ مِنْ كَلاَمِهِ .
المعجم: الغني
-
عَيّ
- عَيّ :-
جمع أعياء : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَيَّ بـ / عَيَّ في وعيِيَ بـ / عيِيَ في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمرٍ ما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عِيّ
- عِيّ :-
1 - مصدر عَيَّ بـ / عَيَّ في وعيِيَ بـ / عيِيَ في .
2 - جهل :- شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ [ حديث ] .
3 - ( علوم النفس ) عجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود .
المعجم: اللغة العربية المعاصر