وصف و معنى و تعريف كلمة عياج:


عياج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح عياج في معاجم اللغة العربية:



عياج

جذر [عيج]

  1. عِياج: (اسم)
    • عِياج : مصدر عاجَ
  2. عيْج: (اسم)
    • عيْج : مصدر عاجَ
  3. عَجَنَ: (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  4. عَجِنَ: (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ


  5. اِنعاجَ: (فعل)
    • انْعَاجَ الشيءُ: انحنى
  6. عَجَّ: (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا
  7. عَجْن: (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  8. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  9. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  10. عَجِن: (اسم)


    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  11. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  12. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  13. عائج: (اسم)
    • عائج : فاعل من عاجَ
  14. عائج: (اسم)
    • اسم فاعل من عاجَ
  15. تَعَجَّنَ: (فعل)
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن
    • تعجَّن الدَّقيقُ :صار عجينًا
  16. اِعتَجَنَ: (فعل)


    • اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ
    • اِعْتَجَنَ الطَّحينَ : عَجَنَهُ
    • اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ عَجيناً
  17. تعجُّن: (اسم)
    • تعجُّن : مصدر تَعَجَّنَ
  18. عَج: (اسم)
    • عَج : مصدر عَجيَ
  19. عَجّ: (اسم)
    • عَجّ : مصدر عَجَّ
  20. اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ:
    • اِتَّخَذَ عَجيناً.
  21. اِعْتَجَنَ الطَّحينَ:
    • عَجَنَهُ.
  22. تعجّن الدّقيق:


    • صار عجينًا.
  23. عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا:
    • اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.
  24. عَجَّ الطَّرِيقُ:
    • غَصَّ، اِمْتَلأَ. عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ.
  25. عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ:
    • ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ.
,
  1. عيج (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْجُ: شبهُ الاكْتِرَاث؛

      وأَنشد: وما رأَيتُ بها شيئاً أَعِيجُ به،إِلاَّ الثُّمامَ، وإِلاَّ مَوْقِدَ النارِ تقول: عاجَ به يَعيجُ عَيْجُوجَةً، فهو عائج به؛ قال ابن سيده: ما عاجَ بقوله عَيجاً وعَيْجُوجَة: لم يَكْتَرِثْ له أَو لم يصدِّقه؛ وما عاجَ بالماء عَيْجاً: لم يَرْوَ لِمُلُوحَتِه، وقد يُستعمل في الواجِب.
      وشربت شربةً ماءَ مِلْحاً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفع به؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:ولم أَرَ شيئاً بعدَ لَيْلَى أَلَذُّهُ،ولا مَشرَباً أَرْوَى به فَأَعِيجُ أَي أَنتفع به.
      وما عاجَ بالدَّوَاءِ عَيْجاً أَي ما انتَفَع؛ تقول: تَناوَلْتُ دواءً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفِعْ به.
      وما عاجَ به عَيْجاً: لم يَرْضَه.
      وما أَعيجُ من كلامه بشيء أَي ما أَعبَأُ به.
      قال: وبنو أَسَدٍ يقولون: ما أَعُوجُ بكلامه أَي ما أَلتفِتُ إِليه، أَخَذوه من عُجْتُ الناقة؛ ابن الأَعرابي: يقال ما يَعِيجُ بقَلْبي شيء من كلامك.
      ويقال: ما عِجْتُ بخَبرِ فلان ولا أَعِيجُ به أَي لم أَشْتَفِ به ولم أَسْتَيْقِنْهُ: وعاجَ يَعِيجُ إِذا انتفع بالكلام وغيره.
      ويقال: ما عِجْتُ منه بشيء.
      والعَيْجُ: المَنْفَعة.
      أَبو عمرو: العِياجُ الرُّجوع إِلى ما كنتَ عليه.
      ويقال: ما أَعِيجُ به عُوُوجاً (* قوله «ما أَعيج به عووجاً» هكذا في الأصل.)؛ وقال: ما أَعِيجُ به عُيُوجاً أَي ما أَكْتَرِث له ولا أُباليهِ.
      "
  2. عجن (المعجم لسان العرب)


    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "
  3. عَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ عَجَتِ ُ عَجْوًا: أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ.
      و عَجَتِ سَقَتْه اللَّبَنَ تغذوه به حتى ينْهَضَ.
      ويقال: عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به.
      و عَجَتِ فلانٌ فاه: فَتَحَه.
      و عَجَتِ الشيءَ: أمالَهُ.
      ويقال: لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء.
  4. عَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به :-
      عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ.
      عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية: صاحَ ورفَع صوتَه :-علا عجيجُ الأطفال في المدرسة، - عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء: دعاه بصوت مرتفع.
      عجَّ المكانُ بالنَّاس: امتلأ وازدحم بهم :-عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات.
  5. عجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.
  6. إِنعاج (المعجم الرائد)
    • إنعاج - انعياجا
      1- إنعاج الشيء : انحنى. 2- إنعاج عليه : انعطف، مال.


  7. عَج (المعجم الرائد)
    • عج - يعج ويعج ، عجا وعجيجا وعجة
      1- عج : صاح رافعا صوته. 2- عجت الريح : اشتد هبوبها فأثارت الغبار. 3- عج الجمل : زجره ودفعه يسير.
  8. عَجَن (المعجم الرائد)
    • عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
      1- عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2- عجن على العصا : اتكأ عليها. 3- عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.
  9. عجن (المعجم الرائد)
    • عجن - يعجن ، عجنا
      1-عجنت الناقة : صارت «عجنة»، أي مكتنزة من السمن
  10. تعجّن الدّقيق (المعجم عربي عامة)
    • صار عجينًا.
  11. عجن الدّقيق ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا ° عجَنته سيَّارة
  12. عجّ الحاجّ بالتّلبية (المعجم عربي عامة)
    • صاحَ ورفَع صوتَه :-علا عجيجُ الأطفال في المدرسة- عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء
  13. عجّ المكان بالنّاس (المعجم عربي عامة)
    • امتلأ وازدحم بهم :-عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات.
  14. عجّت الرّيح (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ.
  15. عجن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
  16. اعْتَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَجَنَ الدَّقيقَ: عَجَنَهُ.
  17. انْعَاجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَاجَ الشيءُ: انحنى.
      و يقال: انعاج عليه.
  18. عَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا.
      و عَجَنَ الدَّقيقَ ونحوَه: خلطهُ بالماءِ ولاكَهُ ومَلَكه بيد أَو آلة.
  19. عَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَّ : عَجَّ ِ عَجًّا، وعَجَّة، وعَجِيجًا: رفع صَوْتَهُ وصَاح.
      يقال: عَجَّ إلى الله بالدُّعاءِ، وعَجَّ بالتلبيةِ في الحجِّ، وعجَّ الماءُ، وعجَّتِ القَوْس.
      و عَجَّ الرِّيحُ: اشتدَّ هُبوبُها وساقتِ العَجاجَ.
      و عَجَّ الطريقُ: امتلأ بالنَّاس.
      فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ.
      ويقال: عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا.
  20. عَجَّ (المعجم الغني)
    • [ع ج ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَجَجْتُ، أَعَجُّ، عَجَّ، مصدر عَجٌّ، عَجِيجٌ.
      1. :-عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ :- : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ.
      2. :-عَجَّ الطَّرِيقُ :- : غَصَّ، اِمْتَلأَ. :-عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ :- :-تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ.
      3. :-عَجَّتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ.
  21. عَجِنٌ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ :- : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  22. عَجِنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ. :-عَجِنَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .
  23. عَجَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَجَنْتُ، أَعْجُنُ، اُعْجُنْ، مصدر عَجْنٌ
      1. :-عَجَنَتِ الدَّقِيقَ :- : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ.
      2. :-عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ :- : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. :-عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م.ح. هيكل).
      3. :-عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
  24. تَعَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَجَّنَ،يَتَعَجَّنُ، مصدر تَعَجُّنٌ. :-تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً.
  25. اِعْتَجَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ.
      1. :-اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ.
      2. :-اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً.


معنى عياج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
ابن السكيت عن الفراء: ما أَعيج من كلامه بشيءٍ، أي ما أعْبَاُ به. وحكى ابن الأعرابي: ما عِجتُ بالشيء، أي لم أرْضَ به. ويقال: شربت ماءً مِلْحاً فما عِجْتُ به، أي لم أَرْوَ منه, وتناولت دواءً فما عِجْتُ به، أي لم أنتفع به.
Advertisements
تاج العروس

" تُطْلَى به دُونَ الضَّجِيعِ الوالِجِ عيج

" ما أَعيجُ به " وما أَعِيج من كلامِه بشيْءٍ " : ما أَعْبأُ " به . وبنو أَسَدٍ يقولون : ما أَعْوجُ بكلامِه أَي ما أَلتفتُ إِليه . والعَيْجُ : شِبْهُ الاكْتِرَاث . وقال أَبو عَمرٍو : العِيَاجُ : الرُّجُوعُ إِلى ما كُنتَ عليه . ويقال : ما أَعِيج به عُوُوجاً . وقال : ما أَعيجُ به عُيوجاً : أَي ما أَكْتَرثُ له ولا أُبَالِيه وأَنشدوا :

ومَا رَأَيْتُ بها شيئاً أَعِيجُ به ... إِلاّ الثُّمَامَ وإِلاَّ مَوْقِدَ النّارِ تقول : عَاجَ به يَعِيج عَيْجُوجَةً فهو عائجٌ به . قال ابن سيده : ما عَاجَ بقولِه عَيْجاً وعَيْجُوجةً : لم يَكْتَرِثْ له أَو لم يُصَدِّقْه . " وما عِجْتُ به : لم أَرْضَ به " . وما عاجَ به عَيْجاً : لم يَرْضَه ما عِجْتُ " بالمَاءِ : لم أَرْوَ " لمُلوحتِه " وقد يُستعمَل في الواجِب . وشَرِبْت شَرْبَةً ماءً مِلْحاً فما عِجْت به أَي لم أَنْتفعْ به أَنشد ابنُ الأَعرابيّ : ولَمْ أَرَ شَيئاً بعدَ لَيْلَى أَلَذُّه ولاَ مَشْرباً أَرْوَى به فأَعيجُ أَي أَنتفع به . العَيْجُ : المَنْفَعَةُ . وما عِجْت " بالدَّاوَاءِ " عَيْجاً . وتَنَاوَلْتُ دَوَاءً فما عِجْتُ به : أَي " لم أَنتفعْ " به . وعن ابن الأَعْرَابيّ : يقال : ما يَعِيجُ بقلبي شيْءٌ من كلامِك ويقال : ما عِجْتُ بخَبَرِ فُلانٍ ولا أَعِيجُ به : أَي لم أَشْتفِ به " ولم أَستَيقِنْهُ " . وعاج يَعِيج إِذا انتفع بالكلامِ وغيرِه

فصل الغين المعجمة مع الجيم

لسان العرب
العَيْجُ شبهُ الاكْتِرَاث وأَنشد وما رأَيتُ بها شيئاً أَعِيجُ به إِلاَّ الثُّمامَ وإِلاَّ مَوْقِدَ النارِ تقول عاجَ به يَعيجُ عَيْجُوجَةً فهو عائج به قال ابن سيده ما عاجَ بقوله عَيجاً وعَيْجُوجَة لم يَكْتَرِثْ له أَو لم يصدِّقه وما عاجَ بالماء عَيْجاً لم يَرْوَ لِمُلُوحَتِه وقد يُستعمل في الواجِب وشربت شربةً ماءَ مِلْحاً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفع به أَنشد ابن الأَعرابي ولم أَرَ شيئاً بعدَ لَيْلَى أَلَذُّهُ ولا مَشرَباً أَرْوَى به فَأَعِيجُ أَي أَنتفع به وما عاجَ بالدَّوَاءِ عَيْجاً أَي ما انتَفَع تقول تَناوَلْتُ دواءً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفِعْ به وما عاجَ به عَيْجاً لم يَرْضَه وما أَعيجُ من كلامه بشيء أَي ما أَعبَأُ به قال وبنو أَسَدٍ يقولون ما أَعُوجُ بكلامه أَي ما أَلتفِتُ إِليه أَخَذوه من عُجْتُ الناقة ابن الأَعرابي يقال ما يَعِيجُ بقَلْبي شيء من كلامك ويقال ما عِجْتُ بخَبرِ فلان ولا أَعِيجُ به أَي لم أَشْتَفِ به ولم أَسْتَيْقِنْهُ وعاجَ يَعِيجُ إِذا انتفع بالكلام وغيره ويقال ما عِجْتُ منه بشيء والعَيْجُ المَنْفَعة أَبو عمرو العِياجُ الرُّجوع إِلى ما كنتَ عليه ويقال ما أَعِيجُ به عُوُوجاً ( * قوله « ما أَعيج به عووجاً » هكذا في الأصل ) وقال ما أَعِيجُ به عُيُوجاً أَي ما أَكْتَرِث له ولا أُباليهِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: