وصف و معنى و تعريف كلمة عياد:


عياد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح عياد في معاجم اللغة العربية:



عياد

جذر [عيد]

  1. عِيَاد: (اسم)
    • عِيَاد : جمع عَوْدَةُ
  2. عَوْدة: (اسم)
    • عَوْدة : مصدر عادَ
  3. عَودة: (اسم)
    • مصدر عَادَ
    • يَنْتَظِرُ الْعَوْدَةَ إِلَى بِلاَدِهِ : الرُّجُوعَ تَمَنَّى عَوْدَةَ ذَلِكَ الزَّمَنِ ، زَمَنِ الْبَسَاطَةِ
    • اسم مرَّة من عادَ
  4. عَيَّا: (اسم)

    • عَيَّا : مؤنت عَيّان
  5. عَيّا: (فعل)
    • عَيَّا الرجلُ : عايا
    • عَيَّا صاحبَه : عاياه
  6. عِوَدَة: (اسم)
    • عِوَدَة : جمع عَود
,
  1. عاد
    • عاد - يعود ، عودا وعيادا وعيادة وعوادة
      1 - عاد المريض : زاره

    المعجم: الرائد

  2. عيا
    • " عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا ؛ هذه عن الزجَّاجي ، وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ : عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه .
      قال سيبويه : جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ ، والتصحيح من جهة أَنه ليس على وزن الفِعْلِ ، والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ ، وقد أَعْياه الأمرُ ؛ فأَمَّا قول أبي ذؤيب : وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ ، يأْوِي مَلِيكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِلِ فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح ، فكأَنه ، قال برَّح بِراقٍ ونازِلٍ ، ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء .
      وقال الجوهري : قوم أَعْياء وأَعْيِياء ، قال : وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس ، قال ابن بري : صوابه وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه .
      قال ابن بري : وقال ، يعني الجوهري ، وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن ؛ قال في كتاب سيبويه : أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة ، وذكر أَنَّ من العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة .
      الأزهري :، قال الليث العِيُّ تأْسِيسٌ أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ ، قال : وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ ، بوزن فعيل ؛ وقال العجاج : لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ ورجل عَيٌّ : بوَزْنِ فَعْلٍ ، وهو أَكثر من عَييٍّ ، قال : ويقال عَيِيَ يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً ، وعَيَّ يَعْيَا ، وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِيَ يَحْيَا وحَيِّ ؛ قال الله عز وجل : ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ ، قال : والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله .
      وحكي عن الفراء ، قال : يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا ؛

      وأَنشد لبعضهم : يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ ، كأَنَّنا أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَبْ وقال آخر : مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُمُ عَيُّوا ، وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُو ؟

      ‏ قال : وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْيي ويُحْيي .
      قال : ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا ؛

      وأَنشد لبعضهم : فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكةٌ تَمْشي بسُدَّة بَيتها ، فتُعِيُّ وقال أبو إسحق النحوي : هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين .
      وذكر أَنَّ البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف ؛ قال الأَزهري : والقياس م ؟

      ‏ قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قوله يُحْيِي ويُمِيتُ .
      وحكي عن شمر : عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليَّ ذلك وأَعياني .
      وقال الليث : أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِيت عنه ، وقال غيره : عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته .
      وفلان يَعْياه أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ ، والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذا سُئِلْتَ جَهْلاً به ؛ قال الراعي : يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤولُ أَي لا يَجْهَلُك .
      وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً : حَصِرَ .
      وأَعْيا الماشي : كلَّ .
      وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه : أَكَلَّه وطَلَّحه .
      وإبلٌ مَعايا : مُعْيِيَة .
      قال سيبويه : سألت الخليلَ عن مَعايا فقال : الوَجْه مَعايٍ ، وهو المُطَّرد ، وكذلك ، قال يونس ، وإنما ، قالوا مَعايا كما ، قالوا مَدارى وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها .
      ورجلٌ عَياياءُ : عَيِيٌّ بالأُمور .
      وفي الدعاء : عَيٌّ له وشَيٌّ ، والنَّصْبُ جائِزٌ .
      والمُعاياةُ : أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له ، وقال الجوهري : أَن تأْتي بشيءٍ لا يهتدى له ، وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً .
      والأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      وفَحْلٌ عَياءٌ : لا يَهْتَدي للضراب ، وقيل : هو الذي لم يَضْرِبْ ناقةً قطُّ ، وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ ، والجمع أَعْياءٌ ، جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما ، قالوا حياءُ الناقةِ ، والجمع أَحْياءٌ .
      وفَحْلٌ عَياياءُ : كْعَياءٍ ، وكذلك الرجُلُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : أَنَّ المرأَة السادسة ، قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داءٍ داءٌ ؛ قال أبو عبيد : العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ولا يُلْقِحُ ، وكذلك هو من الرجال ؛ قال ابن الأثير في تفسيره : العَياياءُ العِنِّينُ الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء .
      قال الجوهري : ورَجلٌ عَياياءُ إذا عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ ؛ وذكر الأزهري في ترجمة عبا : كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطِّ وفسره بالعَبام ، وهو الجافي العَيِيُّ ، ثم ، قال : ولم أَسْمَع العَباءَ بمعنى العَبام لغير الليث ، قال : وأَما الرَّجَز فالرواية عنه : كَجَبْهَة الشيخ العياء بالياء .
      يقال : شيخ عَياءٌ وعَياياءُ ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النساء ، قال : ومن ، قاله بالباء فقد صَحَّف .
      وداءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وقد أَعْياه الداءُ ؛ وقوله : وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِسُ أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ ، إذ كانت أَعْيا في معنى بَرَّحَ ، على ما تقدم .
      الأَزهري : وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ ، وعَيِيٌّ أَجود ؛ قال الحرث بن طُفَيل : وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً ، شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيِّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْس شَمُول ، لَوْنُها كالرَّازِقِيِّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيلٍ على فَمِها ، مَعَ المِسْكِ الذَّكِيِّ وحكي عن الليث : الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له ، قال : ويقال الداءُ العَياءُ الحُمْقُ .
      قال الجوهري : داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَنه أَعْيا على الأَطِباء .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : فِعْلُهم الداءُ العَياءُ ؛ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ .
      وحديث الزُّهْري : أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يُوَرَّث ؟، قال : من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ ؛ فقال في ذلك قائلهم : ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُها تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِلِ عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها ، وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِل ؟

      ‏ قال ابن الأثير : أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ في الجواب ، فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له من كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء ، وتَعْجيلُ القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح .
      وتَعَيَّا بالأمر : كَتَعَنَّى ؛ عن ابن الأعرابي ؛

      وأَنشد : حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ ، إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِضُ وبنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      وعَيْعايةُ : حَيٌّ من عَدْوان فيهم خَساسة .
      الأزهري : بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ ، قال : وهم حَيٌّ من العرب .
      وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً :، قال لها عا ، وربما ، قالوا عَوْ وعايْ وعاءِ ، وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك ؛ قال الأَزهري : وهو مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً ، وهو زَجْرُها .
      وفي الحديث شِفاءُ العِيِّ السؤالُ ؛ العِيُّ : الجهلُ ، وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ ، بالإدغام والتشديد ، مثلُ عَييَ .
      ومنه حديث الهَدْي : فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيَّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها .
      قال الجوهري : العِيُّ خلافُ البيانِ ، وقد عَيَّ في مَنْطِقِه .
      وفي المثل : أَعْيَا من باقِلٍ .
      ويقال أَيضًا : عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه ، والإدْغامُ أَكثر ، وتقول في الجمع : عَيُوا ، مخَفَّفاً ، كما قلناه في حَيُوا ، ويقال أَيضًا : عَيُّوا ، بالتشديد ، وقال عبيد بن الأبرص : عَيُّوا بأَمرِهِمُ ، كما عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ وأَعياني هو ؛ وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام : فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً ، ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلامُ يقول : كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ المال الكثير ، ويُرْوى : أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني .
      وحكى الأَزهري عن الأصمعي : عيِيَ فلان ، بياءَين ، بالأَمر إذا عَجَز عنه ، ولا يقال أَعْيا به .
      قال : ومن العرب من يقول عَيٌّ به ، فيُدْغِمُ .
      ويقال في المَشْي : أَعْيَيْت وأَنا عَيِيّ ؛ (* قوله « اعييت وأنا عييّ » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : أعييت اعياء ، قال : وتكلمت حتى عييت عياً ، قال : واذا طلب علاج شيء فعجز يقال : عييت وأنا عيي .)، قال النابغة : عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَح ؟

      ‏ قال : ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً ؛

      وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقول عيي : وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ ، حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَا

      ويقال : أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني ، ويقال : أَعْياني عَيَاؤه ؛ قال المرَّارُ : وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاق ؟

      ‏ قال : ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ .
      والإعْياءُ : الكَلال ؛ ‏

      يقال : ‏ مَشَيْت فأَعْيَيْت ، وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ ، فهو مُعْيٍ ؛

      وأَنشد ابن بري : إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ ، مَعَ العِتاقِ ساعَةً ، أَعْيَيَنَه ؟

      ‏ قال الجوهري : ولا يقال عَيَّانٌ .
      وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله ، كلاهما بالأَلف .
      وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى .
      وأَعْيا : أَبو بطن من أَسَدٍ ، وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ بن عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ ؛ قال حُرَيث بنُ عتَّابٍ النَّبْهاني : تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا ، وفَقْعَسٌ إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِمِ والنسبَة إليهم أَعْيَويّ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَيْدَهُ
    • ـ عَيْدَهُ : سُوء الخُلُقِ ، كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ ، كالعَيْدَاهِ ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استعادَ
    • استعادَ يستعيد ، اسْتَعِدْ ، استعادةً ، فهو مُستعيد ، والمفعول مُستعاد :-
      استعادَ حقَّه استرجعه ، استردّه وطلب إعادته :- استعاد صحَّته / سمعته / نشاطَه / وعيَه / أرضَه / ذكرياته :-
      استعاد أنفاسَه : عاد إليه هدوءُه واستراح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عاد
    • عاد - يعود ، عودا وعيادا وعيادة وعوادة
      1 - عاد المريض : زاره



    المعجم: الرائد

  4. استعاد حقّه
    • استرجعه ، استردّه وطلب إعادته :- استعاد صحَّته / سمعته / نشاطَه / وعيَه / أرضَه / ذكرياته :- ° استعاد أنفاسَه

    المعجم: عربي عامة

  5. اِسْتَعادَ
    • [ ع و د ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَعَدْتُ ، أَسْتَعِيدُ ، اِسْتَعِدْ ، مصدر اِسْتِعَادَةٌ .
      1 . :- اِسْتَعادَ صِحَّتَهُ بَعْدَ مَرَضٍ طَوِيلٍ :- : اِسْتَرْجَعَهَا .
      2 . :- يَسْتَعِيدُ ذِكْرَيَاتِهِ الْمَاضِيَةَ :-: يَتَذَكَّرُهَا ، يَسْتَحْضِرُهَا .
      3 . :- اِسْتَعَادَ صَاحِبَهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَعُودَ .
      4 . :- اِسْتَعادَ مِنْه الكِتابَ :- : طَلَبَ مِنْهُ إِعادَتَهُ .

    المعجم: الغني

  6. اسْتَعَادَهُ
    • اسْتَعَادَهُ : سأَله أَن يعود .
      و اسْتَعَادَهُ فلانًا الشيءَ .
      طلب منه أَن يفعله ثانية .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استعادة الخدمة
    • راجع الاستعادة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتِعادَةٌ
    • [ ع و د ]. ( مصدر اِسْتَعادَ ).
      1 . :- اِسْتِعادَةُ حُقوقِهِ :-: اِسْتِرْجاعُهَا .
      2 . :- اِسْتِعادَةُ الذِّكْرَيَاتِ :- : اِسْتِحْضارُها ، تَذَكُّرُها .

    المعجم: الغني

  9. استعادة
    • استعادة :-
      مصدر استعادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. الاستعادة
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي القيام بإجراء معين لإعادة خدمة تكنولوجيا المعلومات إلى المستخدمين بعد الإصلاح و الاسترجاع من حادثة معينة . و هذا هو الهدف الرئيسي من إدارة الحوادث .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  11. إِستَعاد
    • إستعاد - استعادة
      1 - إستعاده : سأله أن يعود . 2 - إستعاده الشيء ، منه : طلب منه إعادته . 3 - إستعاد الشيء : جعله عادة لنفسه .

    المعجم: الرائد

  12. عيد الأضحى
    • العيد الكبير الذي يحتفل به المسلمون يوم العاشر من ذي الحجَّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. عيد الأضحى


    • العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة .

    المعجم: عربي عامة

  14. عيد الخطاب
    • ( دن ) عند اليهود هو عيد الحصاد .

    المعجم: عربي عامة

  15. عيد الشّعانين
    • عيد مسيحيّ ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح ، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس .

    المعجم: عربي عامة

  16. عيد الصّعود
    • ( دن ) يوم صعود السَّيِّد المسيح عليه

    المعجم: عربي عامة

  17. عيد الغطاس
    • ( دن ) عيد دينيّ يحتفل فيه النّصارى بذكرى تعميد السيِّد المسيح .

    المعجم: عربي عامة

  18. عيد الغفْران
    • ( دن ) اليوم الكبير عند اليهود وهو عيد التوبة عندهم ، يُحتفل به بعد رأس السنة اليهوديّة بعشرة أيّام ويقال له

    المعجم: عربي عامة

  19. عيد الفطْر
    • العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان .

    المعجم: عربي عامة

  20. عيد النوروز
    • عيد النيروز ؛ أكبر الأعياد القوميّة للفرس ، وهو عيد الربيع عندهم .

    المعجم: عربي عامة

  21. عيد النّيروز
    • عيد النوروز ، أكبر الأعياد القوميّة للفرس ، وهو عيد الربيع .

    المعجم: عربي عامة

  22. عيّد الأطفال
    • شهِدوا العيدَ واحتفلوا به :- عيَّد عندنا الضَّيفُ - يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة .

    المعجم: عربي عامة

  23. عَيَّدَ
    • عَيَّدَ : شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عَيَّدَ
    • [ ع و د ]. ( فعل : رباعي لازم ). عَيَّدْتُ ، أُعَيِّدُ ، عَيِّدْ ، مصدر تَعْيِيدٌ . :- عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ :- : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ .

    المعجم: الغني

  25. عِيدٌ
    • جمع : أَعْيَادٌ . [ ع و د ].
      1 . :- حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ :- : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ . :- عِيدُ الأَضْحَى :- :- عِيدُ الْمِيلاَدِ :- :- عِيدُ الْفِطْرِ :- :- عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ :- :- عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ .
      2 . :- أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيلاَدِي :- : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ .
      3 . :- أَمْرُهُ عِيدٌ :- : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ . :- عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ . ( المتنبي ).
      4 . :- الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ :- : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ ...
      5 . :- الْعِيدُ الْفِضِّيُّ :- : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا .

    المعجم: الغني



معنى عياد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي
معجم الغني
**عَيَّدَ** - [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**عِيدٌ** - ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: