وصف و معنى و تعريف كلمة عيثا:


عيثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح عيثا في معاجم اللغة العربية:



عيثا

جذر [عيث]

  1. عَيَّثَ: (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
  2. عَيْث: (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  3. عاثَ : (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
    • عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
  4. عاثَ : (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر


  5. عاثَّ : (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  6. معيث: (اسم)
    • معيث : اسم المفعول من عاثَ
  7. عَيّاث: (اسم)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ
  8. تَعَيَّثَ: (فعل)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ
  9. اِعتَثَّ: (فعل)
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  10. إِنْعاث: (اسم)


    • إِنْعاث : مصدر أَنعَثَ
  11. عَيْثَى: (اسم)
    • عَيْثَى : فاعل من عاثَ
  12. إِنعاث: (اسم)
    • مصدر أَنْعَثَ
    • هُوَ في إِنْعاثٍ : في جِدٍّ وَدَأْبٍ واسْتِعْدادٍ
  13. عائث: (اسم)
    • اسم فاعل من عاثَ في
  14. هم في إنْعَاثٍ:
    • جِدٍّ ودأَب.
  15. عَيوث : (اسم)
    • العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ
  16. عُيوث : (اسم)


    • مصدر عاثَ في
  17. أَنعَثَ : (فعل)
    • أَنْعَثَ، يُنْعِثُ،مصدر إِنْعاثٌ
    • أَنْعَثَ الرَّجُلُ في مالِهِ: أَسْرَفَ
    • أَنْعَثَ الْمُسافِرُ : تَهَيَّأَ لِلسَّفَرِ، تَجَهَّزَ لِذَلِكَ
    • أَنْعَثَ الطُّلاَّبُ : اِجْتَهَدُوا وَجَدُّوا
    • هم في إنْعَاثٍ: جِدٍّ ودأَب
  18. عَوَّثَ : (فعل)
    • عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه
    • عَوَّثَهُ :شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه
  19. عَيَاثَى : (اسم)
    • عَيَاثَى : جمع عَيْثَى
  20. عَوْث : (اسم)
    • عَوْث : مصدر عاثَ
  21. عَيَاثَى : (اسم)
    • عَيَاثَى : جمع عَيْثَانُ
  22. وَعُثَ : (فعل)


    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
    • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
    • وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
  23. وَعِثَ : (فعل)
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
    • وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
    • وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
    • وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
  24. أعْثَان : (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  25. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
,
  1. عيث
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَيْثُ

    • ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
      ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
      ـ عَيْثى: عَجَباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيَّث
    • عيث - تعييثا
      1-بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره

    المعجم: الرائد

  4. عَيّاث
    • عياث
      1- عياث : كثير الإفساد. 2- عياث : أسد

    المعجم: الرائد

  5. عائث
    • عائث
      1- عائث الأسد. 2- عائث : مفسد، محدث ضررا


    المعجم: الرائد

  6. العَيَّاثُ
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَعاثُ
    • المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.
      و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَيَّثَتِ
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَاثَهُ
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عيث
    • ع ي ث: العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَيَّثَ
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِنْعاثٌ
    • [ن ع ث]. (مصدر أَنْعَثَ). :-هُوَ في إِنْعاثٍ :- : في جِدٍّ وَدَأْبٍ واسْتِعْدادٍ.

    المعجم: الغني

  13. عَيْث
    • عَيْث :-
      مصدر عاثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عائث
    • عائث :-
      اسم فاعل من عاثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِعتَثّ
    • إعتث - اعتثاثا
      1-إعتثه عرق سوء : منعه عن فعل الخير

    المعجم: الرائد

  16. عيثة
    • عيثة
      1-1- المرة من عاث. 2- أرض سهلة.

    المعجم: الرائد

  17. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      • عاثَ في الأرض فسادًا أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ :-عاث الذِّئبُ في الغنم: افترسها، - عاث في ممتلكاته:-
      • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها، - عاث في ماله: بذَّره وأتلفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عاث
    • عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
      1- عاث : أفسد : «عاث في الدنيا فسادا». 2- عاث في ماله : بذره وأفسده.

    المعجم: الرائد

  19. عثث
    • "العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ.
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة.
      وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ.
      ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ،ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء.
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه.
      والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب.
      ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ.
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه.
      والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه.
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون،سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ.
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه.
      ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ.
      والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ.
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه.
      وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ.
      والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ،لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً.
      وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ.
      والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه.
      والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث؟

      ‏قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت.
      والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ.
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه.
      وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه.
      والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد.
      وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد.
      وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ.
      وربما قيل للعجوز: عُثَّة.
      وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ.
      وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه.
      ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف.
      وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ،وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عَوَّثَه
    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه.
      ـ مَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ.
      ـ تَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. عوث
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نَعَثَهُ
    • ـ نَعَثَهُ: أخذَه، كانْتَعَثَهُ.
      ـ أنْعَثَ في مالِهِ: أسْرَفَ، وأخَذَ في الجِهازِ للمَسيرِ.
      ـ هُمْ في أنْعاثٍ: دأبُوا في أمرِهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. اعْتَثَّهُ
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَنعَث
    • أنعث - إنعاثا
      1- أنعث في ماله : أسرف إليه، بالغ في إنفاقه. 2- أنعث : تجهز وتأهب للسفر. 3- أنعث القوم : اجتهدوا في أمرهم وجدوا.

    المعجم: الرائد

  25. نعث
    • "أَنْعَثَ في ماله: قَدَّم فيه، وقيل: بَذَّرَه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عيثا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عاث في يعيث ، عث ، عيثا وعيوثا وعيثانا ، فهو عائث ، والمفعول معيث فيه• عاث في الأرض فسادا : أفسد ، أكثر من فعل الشر عاث الذئب في الغنم : افترسها - عاث في ممتلكاته ° عاث الذئب في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها - عاث في ماله : بذره وأتلفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائث [ مفرد ] : اسم فاعل من عاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيث [ مفرد ] : مصدر عاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيثان [ مفرد ] : مصدر عاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيوث [ مفرد ] : مصدر عاث في .
مختار الصحاح
ع ي ث : العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
الصحاح في اللغة
العَيْثُ: الإفساد. يقال عاثَ الذئب في الغنم. والتعْييثُ: طلب شيءٍ باليد من غير أن يبصره.
تاج العروس

" العَيْثُ : الإِفْسَادُ " وقال الأَزهَرِيّ : هو الإِسِرَاعُ في الفَسَادِ . " عاثَ يَعِيثُ " عَيْثاً وعُيُوثاً وعَيَثَاناً : أَفْسَدَ وأَخَذَ بغيرِ رِفْقٍ . ويقال : عاثَ في مالِهِ إِذا بَذَّرَهُ وأَفْسَدَهُ . وفي المُفْرَدَاتِ للرَّاغِبِ : العَيْثُ والعِثِيُّ متقاربان يقال : عَثِىَ يَعْثَى عِثِيّاً وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً وعاثَ يَعِيث عَيْثاً إِلاَّ أَنَّ العَيْثَ يقال في الأَكْثَرِ فيما يُدْرَكُ حِسّاً والعِثِىُّ والعُثُوُّ فيما يُدْرَكُ حُكْماً . وقال غيره : العُثُوُّ : أَشَدُّ الفسادِ وقيل : هو الاعْتِداءُ وقد يكونُ منه ما ليَس بِفَسَادٍ كما أَشارَ إِليه شُرّاحُ الكَشّافِ كذا نقله شيخُنا . وفي اللِّسْان : قال اللِّحْيانيّ : عَثَى لُغَةُ أَهلِ الحجازِ وهي الوَجْهُ وعَاثَ لغةُ بنِي تَمِيمٍ قال : وهم يَقُولُون : ولا تَعِيثُوا في الأَرْضِ . وحكى السِّيرافِيّ : رَجُلٌ عَيْثانُ : مُفْسِدٌ وامرأَةٌ عَيْثَى . والذِّئبُ يَعِيثُ في الغَنَمِ فلا يَأْخُذُ منها شيئاً إِلا قَتَلَه وعاثَ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : أَفْسَدَ . وعَاثَ في مالِه : أَسْرَعَ إِنْفَاقَه . قال أَبُو عَمرٍو : " العَيْثَةُ : الأَرْضُ السِّهْلَةُ " الدَهِسَةُ قال ابنُ أَحمرَ الباهليّ :

" إِلى عَيْثَةِ الأَطْهارِ غَيَّرَ رَسْمَهابَنَاتُ البِلَى مَنْ يُخْطِىءِ المَوْتُ يَهْرَمِ العَيْثَةُ : أَرضٌ على القِبْلَةِ من العَامِرِيَّة وقيل : هي رَمْلٌ من تَكْرِيت ويُرْوَى بيتُ القُطَامِيّ :

سَمِعْتُها ورِعَانُ الطَّوْدِ مُعْرِضَةٌ ... مِنْ دُونِها وكَثِيبُ العَيْثَةِ السَّهِلُ

هكذا رواه ابنُ الأَعْرَابي قال ابن سِيدهْ : والأَعْرَفُ : وكَثِيبُ الغَيْنَةِ . وعن الأَصمعيّ : عَيْثَةُ " : د بالشُّرَيْفِ " مُصَغَّراً " أَو بالجَزِيرَةِ " قاله المُؤَرِّجُ . " والعَائِثُ والعَيُوثُ " كصَبُورٍ " والعَيَّاثُ " ككَتَّانٍ " : الأَسَدُ " لإِسْراعِهِ في الإِفْسادِ . " وعَيَّثَ " فلانٌ بالتشديد " يَفْعَلُ كَذَا : " أَي " طَفِقَ " . عَيَّثَ " فُلانٌ : طَلَبَ شيْئاً باليَد مِن غَيْرِ أَنْ يُبْصِرَهُ " قال ابنُ أَبي عَائِذٍ

فَعَيَّثَ ساعَةَ أَفْقَرْنَهُ ... بِالايفاقِ والرَّمْىِ أَو باسْتِلالِ وفي اللِّسَان : التَّعْيِيثُ : طَلَبُ الأَعْمَى الشَّيْءَ وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِيّاه في الظُّلْمَةِ وعند كُراع : التَّغْيِيثُ بالمعجمة . قلت : ومنه التَّعْييِثُ : إِدْخَالُ اليَدِ في الكِنَانَةِ يَطْلُبُ سَهْماً . قال أَبو ذُؤَّيْب :

وبَدَا لَهُ أَقْرابُ هَذا رَائِغاً ... عنه فَعَيَّثَ في الكِنَانَةِ يُرْجِعُ عَيَّثَتْ " طَيْرُه : " إِذا " اخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ " عن الفراءِ . يقال : " تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : " إِذا " شَرِبَتْ دُونَ الرِّىِّ " بالكَسْر . قولهم : " عَيْثَى " هكذا مقصوراً ومعناه " عَجَباً " وفي نسخة وعَيْثاً : عَجَباً قال ابنُ مُقْبِلٍ :

" عَيْثَى بِلُبِّ ابْنَةِ المَكْتُومِ إِذْ لَمَعَتْبالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوَانَ أَنْ يَقِفَا ومما يستدرك عليه : عَيَّثَ في السَّنَامِ بالسَّكِينِ : أَثَّرَ قال :

فَعيَّثَ في السَّنَامِ غَداةَ قُرٍّ ... بسِكٍّينٍ مُوَثَّقَةِ النِّصابِ وقال أَبو عَمرو : العَيْثُ : أَنْ تَرْكَبَ الأَمْرَ لا تُبَالِي عَلاَمَ وَقَعْتَ وأَنشد :

فَعِثْ فِي مَنْ يَلِيكَ بغَيْرِ قَصْدٍ ... فإِنّي عائِثٌ فِي من يَلِينِي

فصل الغين المعجمة مع المثلثة

لسان العرب
العَيْثُ مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ قال الأَزهري هو الإِسْراعُ في الفَساد وفي حديث عمر كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده وأَصلُ العَيْثِ الفساد وقال اللحياني عَثَى لغةُ أَهل الحجاز وهي الوجه وعاثَ لغةُ بني تميم قال وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض وفي حديث الدجال فعاثَ يَميناً وشِمالاً وحكى السيرافي رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ وامرأَة عَيْثَى وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى وقال صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه وينشد لكثير وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم أَفْسَدَ وعاث في ماله أَسْرَع إِنْفاقَه وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين أَثَّر قال فعَيَّثَ في السِّنامِ غَداةَ قُرٍّ بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً قال أَبو ذؤَيب وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه فعَيَّثَ في الكِنانَةِ يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ طَلَبُ الشيءِ باليد مِن غير أَن تُبْصِرَه قال ابنُ أَبي عائذ فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ لا تُبالي علامَ وقَعْتَ وأَنشد فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ طَلَبُ الأَعمى الشيءَ وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة وعند كراع التَّغْييثُ بالغين المعجمة وأَرض عَيْثةٌ سَهْلة وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً فهي عَيْثةٌ قال أَبو عمرو العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة قال ابن أَحمر الباهلي إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة وقيل هي رَملٌ من تَكْريتَ ويروى بيت القَطامِيِّ سَمِعْتُها ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْلُ قال ابن سيده والأَعْرَفُ وكثيبُ الغَيْثةِ الأَصمعي عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ وقال المُؤَرِّجُ العَيْثةُ بالجزيرة
الرائد
* عيث تعييثا. بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: