ـ عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ، أو يُخَصُّ باليَدِ: انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ، وعَثَمْتُهُ أنا، ـ عَثَمَتْ المَرْأةُ المَزَادَةَ: خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ، كأَعْثَمَتْها، ـ عَثَمَ الجُرْحُ: أكْنَبَ، وأجْلَبَ، ولم يَبْرَأْ بعدُ. ـ العَثَمْثَمُ: الأَسَدُ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ، وهي: العَثَمْثَمَه. ـ اعْتَثَمَ به: استَعانَ، وانْتَفَعَ، ـ اعْتَثَمَ بِيَدِهِ: أهْوَى بها. ـ العيثومُ: الضَّبُعُ، والفيلُ، للذَّكَرِ والأُنْثَى. ـ العَيْثامُ: شَجَرٌ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ. ـ العَيْثَمِيُّ: حِمارُ الوَحْشِ. ـ سُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ: تابِعِيٌّ. ـ عَثَّامٌ: مُحَدِّثٌ. ـ مَسْجِدُ العَيْثَمِ: بِمصْرَ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو. ـ العُثمانُ: فَرْخُ الحُبارَى، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها. ـ أبو عُثْمَانَ: الحَيَّةُ. ـ عُثْمانُ: عِشْرُون صَحابياً. ـ عَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ: صَحابِيُّونَ. ـ عُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ نِسْطاسٍ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثونَ.
المعجم: القاموس المحيط
عيثم
عَيْثَمٌ: اسم.
المعجم: لسان العرب
,
عَثَمَ
ـ عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ ، أو يُخَصُّ باليَدِ : انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ ، وعَثَمْتُهُ أنا ، ـ عَثَمَتْ المَرْأةُ المَزَادَةَ : خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ ، كأَعْثَمَتْها ، ـ عَثَمَ الجُرْحُ : أكْنَبَ ، وأجْلَبَ ، ولم يَبْرَأْ بعدُ . ـ العَثَمْثَمُ : الأَسَدُ ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ ، وهي : العَثَمْثَمَه . ـ اعْتَثَمَ به : استَعانَ ، وانْتَفَعَ ، ـ اعْتَثَمَ بِيَدِهِ : أهْوَى بها . ـ العيثومُ : الضَّبُعُ ، والفيلُ ، للذَّكَرِ والأُنْثَى . ـ العَيْثامُ : شَجَرٌ ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ . ـ العَيْثَمِيُّ : حِمارُ الوَحْشِ . ـ سُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ : تابِعِيٌّ . ـ عَثَّامٌ : مُحَدِّثٌ . ـ مَسْجِدُ العَيْثَمِ : بِمصْرَ ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو . ـ العُثمانُ : فَرْخُ الحُبارَى ، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها . ـ أبو عُثْمَانَ : الحَيَّةُ . ـ عُثْمانُ : عِشْرُون صَحابياً . ـ عَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة ، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ : صَحابِيُّونَ . ـ عُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ نِسْطاسٍ ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
عيثام
زعم بعض الرواة أنه شجر الدلب ، وقد ذكرت الدلب في الدال .
المعجم: الأعشاب
أَعْثَمَ
أَعْثَمَ القِرْبَةَ : عَثَمَهَا .
المعجم: المعجم الوسيط
اعْتَثَمَ
اعْتَثَمَ به : استعانَ وانتفَعَ . و اعْتَثَمَ بيدِه : أهْوَى بها . و اعْتَثَمَ القِرْبَةَ : عَثَمَها .
المعجم: المعجم الوسيط
العَيْثَمُ
العَيْثَمُ : ( انظر : عثم ) .
المعجم: المعجم الوسيط
العَيْثَمُ
العَيْثَمُ : الضَّخْمُ الطويلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
عثَّم
عثَّم العَظْمَ : عَثَمَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
عَثَمَ
عَثَمَ العَظْمُ عَثَمَ ِ عَثْمًا : انجبرَ من غير استواء . و عَثَمَ الجُرْحُ : يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ . و عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا : جَبَرَهُ على غير استواءٍ . و عَثَمَ القِرْبَةَ ونحوَها : خَرَزَها خَرْزًا غيرَ مُحْكَمٍ .
عثم عثما ، عثم العظم أي انجبر بغير استواء ، فالعثم هو عدم البرء الكلي ، مع بقاء عيب فيه .
المعجم: مصطلحات فقهية
عثَّم
عثم - يعثم ويعثم ، عثما 1 - عثم العظم المكسور : جبر على غير استواء . 2 - عثم العظم المكسور : جبره على غير استواء . 3 - عثم الجرح : يبست عليه قشرته قبل شفائه .
المعجم: الرائد
عثم
" العَثْمُ : إساءَةُ الجَبْر حتى يبقى فيه أَوَدٌ كهيئة المَشَشِ . عَثَمَ العظمُ يَعْثِمُ عَثْماً وعَثِمَ عَثَماً ، فهو عَثِمٌ : ساء جَبْرُه وبقي فيه أَوَدٌ فلم يَسْتَوِ . وعَثَمَ العظمُ المكسورُ إذا انجَبر على غير استواء ، وعَثَمْتُه أَنا ، يتعدّى ولا يتعدّى . وعَثَمه يَعْثِمُه عَثْماً وعَثَّمه ، كلاهما : جَبَره ، وخص بعضُهم به جَبْرَ اليد على غير استواء . يقال : عَثَمَتْ يدُه تَعْثِمُ وعَثَمْتُها أنا إذا جَبرْتَها على غير استواء . وقال الفراء : تَعْثُم ، بضم الثاء ، وتَعْثُل مثله ؛ قال ابن جني : هذا ونحوه من باب فَعَلَ وفعَلْتُه شاذٌّ عن القياس ، وإن كان مطرداً في الاستعمال ، إلا أن له عندي وجهاً لأَجله جاز ، وهو أَن كل فاعل غيرَ القديم سبحانه فإنما الفِعْلُ فيه شيءٌ أُعِيرَه وأُعْطِيَه وأُقدِرَ عليه ، فهو وإن كان فاعِلاً فإنه لما كان مُعاناً مُقْدَراً صار كأَنَّ فعله لغيره ، ألا ترى إلى قوله سبحانه : وما رَمَيْتَ إذ رَمَيتَ ولكنَّ الله رَمى ؟، قال : وقد ، قال بعضُ الناس إن الفعلَ لله وإن العبدَ مُكْتَسِبٌ ، قال : وإن كان هذا خطأ عندنا فإنه قولٌ لقوم ، فلما كان قولُهم عَثَم العظمُ وعَثَمْتُه أنَّ غيره أعانه (* قوله « أن غيره أعانه » هكذا في الأصل ، ولعل في الكلام سقطاً )، وإنْ جرى لفظُ الفعل له تجاوَزَتِ العربُ ذلك إلى أن أََظهرت هناك فِعْلاً بلفظ الأَوَّلِ مُتَعدِّياً ، لأنه كان فاعِلُه في وقت فعلِه إياه ، إنما هو مُشاءٌ إليه أَو مُعانٌ عليه ، فخَرج اللفظان لما ذكرنا خُروجاً واحداً ، فاعْرِفْه ، وربما استعمل في السيف على التشبيه ؛
قال : فقد يُقْطَعُ السيفُ اليَماني وجَفْنُه شَباريقَ أَعشارٍ عُثِمْنَ على كَسْر ؟
قال ابن شميل : العَثْمُ في الكَسْر والجُرْحِ تَداني العَظمِ حتى هَمَّ أَن يَجْبُر ولم يجْبُرْ بعدُ كما ينبغي . يقال : أَجَبَر عظمُ البعير ؟ فيقال : لا ، ولكنه عَثَم ولم يجْبُر . وقد عَثَم الجرحُ : وهو أَن يَكْنُبَ ويَجْلُبَ ولم يَبرأْ بعدُ . وفي حديث النَّخَعي : في الأَعضاء إذا انجبرَتْ على غير عَثْمٍ صُلحٌ ، وإذا انجبرتْ على عَثْمٍ الدِّيةُ . يقال : عَثَمْت يَدَه فعَثَمَتْ إذا جَبرتَها على غير استواء وبقي فيها شيءٌ لم يَنحَكِمْ ، ومثله من البناء رَجَعْتُه فرَجَع ووقَفْته فوَقَفَ ، ورواه بعضهم عَثَلَ ، باللام ، وهو بمعناه ؛ وأَما قول عمرو بن الإطنابَةِ لأُحيحة بن الجُلاحِ : فِيمَ تَبْغِي ظُلْمَنا ولِمَه في وُسوقٍ عَثْمةٍ قَنِمه ؟ فإن ثعلباً ، قال : عَثْمة فاسدة وأَظن أَنها ناقصة مشتق من العَثْمِ ، وهو ما قدَّمْنا من أَن يجْبَر العَظمُ على غير استواء ، وإن شئتَ قلتَ إن أَصل العَثْمِ الذي هو جَبر العظمِ الفسادُ أَيضاً ، لأَن ذلك النوعَ من الجبْر فسادٌ في العظم ونقصانٌ عن قوّته التي كان عليها أَو عن شكله . ابن الأَعرابي : العُثُم جمع عاثِمٍ وهم المُجَبِّرون ، عَثَمَه إذا جَبَرَه . وحكى ابن الأعرابي عن بعض العرب : إني لأَعثِمف شيئاً من الرَّجَز أَي أَنتِفُ . والعَيْثومُ : الضخم الشديد من كل شيء . وجمل عَيْثُومٌ : ضَخم شديد ؛ وأَنشد لعلقمة بن عَبْدة : يَهْدي بها أَكلَفُ الخَدَّينِ مُخْتَبَرٌ ، من الجِمالِ ، كثيرُ اللحمِ عَيْثُومُ والعَيْثُوم : الفيلُ ، وكذلك الأُنثى ؛ قال الأَخطل : ومُلَحَّبٍ خَضِلِ النَّباتِ ، كأَنما وَطِئَتْ عليه ، بخُفِّها ، العَيْثومُ مُلَحَّبٌ : مُجَرَّحٌ ؛ وقال الشاعر : وقد أَسِيرُ أَمامَ الحَيِّ تَحْمِلُني والفَضْلَتَينِ كِنازُ اللحمِ عَيثُومُ
وجمعه عَياثِمُ . وقال الغَنويُّ : العَيْثوم الأُنثى من الفِيََلة ؛ وأَنشد الأَخطل : ترَكُوا أُسامة في اللِّقاءِ ، كأَنَّما وَطِئَتْ عليه بخُفِّها العَيْثُومُ والعَيْثُوم أَيضاً : الضَّبُعُ . وبعير عَيْثَمٌ : ضخم طويل . وامرأة عَيثَمةٌ : طويلة . وبعير عَثَمْثَم : قويّ طويل في غِلَظ ، وقيل : شديد عظيم ، وكذلك الأَسد . وناقةٌ عَثَمْثمة : شديدة عَلِيَّة ، وقيل : شديدة عظيمة ، والذكر عَثَمْثم . والعَثَمْثَم من الإبل : الطويلُ في غِلظٍ ، والجمع عَثَمْثمات ؛ وفي حديث ابن الزبير : أَن نابغةَ بني جَعدة امتدحه فقال يصف جملاً : أَتاكَ أَبو لَيلى يَجُوبُ به الدُّجى ، دُجى الليلِ ، جَوَّابُ الفَلاةِ عَثَمْثَمُ هو الجمَل القويُّ الشديد . وبَغْل عَثَمْثم : قويّ . والعَثَمْثم : الأَسدُ ، ويقال ذلك من شدة وطئه ؛
وقال : خُبَعْثِنٌ مِشْيَتُه عَثَمْثَمُ ومَنكِبٌ عَثَمْثمٌ : شديد ؛ عن ابن الأعرابي ؛
وأَنشد : إلى ذراع مَنْكِبٍ عَثَمْثمِ والعَيْثامُ : الدُّلبُ ، واحدتُه عَيثامةٌ ، وهي شجرة بيضاء تَطولُ جدَّاً ، وقيل : العَيْثامُ شجر . أَبو عمرو : العُثْمانُ الجانُّ في أَبواب الحيّات ، والعُثمان فَرْخ الثُّعبان ، وقيل : فَرْخ الحية ما كانت ، وكنية الثُّعبان أَبو عثمان ؛ حكاه علي بن حمزة ، وبه كُنِّيَ (* قوله « وبه كني إلخ » هو في أصله المنقول منه مرتب بقوله : فرخ الحية ما كانت ، وما بينهما اعتراض ؛ من كلام التهذيب ). الحَنَشُ أَبا عُثمان . فَرْخ الحُبارى . وعُثمانُ والعَثَّامُ وعَثَّامةُ وعَثْمةُ : أَسماء ؛ وقال سيبويه : لا يُكَسَّر عُثمانُ لأَنك إن كَسَّرْته أَوجبت في تحقيره عُثَيْمِين ، وإنما تقول عُثمانون فتُسلِّم كما يجب له في التحقير عُثَيمان ، وإنما وجب له في التحقير ذلك لأَنا لم نسمعهم ، قالوا عَثامِينُ ، فحملنا تحقيره على باب غَضْبان لأَن أَكثر ما جاءَت في آخره الأَلف والنون إنما هو على باب غَضبان . وعُثمانُ : قبيلة ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : أَلقَتْ إليه ، على جَهْدٍ ، كَلاكِلَها سَعدُ بنُ بَكْرٍ ، ومن عُثمانَ من وَشَلا وعَثَمتِ المرأَةُ المَزادةَ وأَعْثَمَتْها إذا خرَزَتْها خَرْزاً غير مُحْكَمٍ ؛ وفي المثل : إلا أَكُنْ صَنَعاً فإني أَعْتَثِمْ أَي إن لم أَكن حاذِقاً فإني أَعمل على قدر معرفتي ويقال : خُذْ هذا فاعْتَثِمْ به أَي فاستَعِنْ به . وقال ابن الفرَج : سمعتُ جماعةً من قَيْس يقولون : فلان يَعْثِمُ ويَعْثِنُ أَي يَجْتَهِدُ في الأَمر ويُعْمِل نفْسَه فيه . ويقال : العُثمان فَرْخ الحُبارى . "