وصف و معنى و تعريف كلمة عيثهم:


عيثهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح عيثهم في معاجم اللغة العربية:



عيثهم

جذر [عيثهم]

  1. عَيَّثَ: (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
  2. عَيْث: (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  3. معيث: (اسم)
    • معيث : اسم المفعول من عاثَ
  4. عَيّاث: (اسم)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ


  5. تَعَيَّثَ: (فعل)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ
  6. اِعتَثَّ: (فعل)
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  7. إِنْعاث: (اسم)
    • إِنْعاث : مصدر أَنعَثَ
  8. عَيْثَى: (اسم)
    • عَيْثَى : فاعل من عاثَ
  9. إِنعاث: (اسم)
    • مصدر أَنْعَثَ
    • هُوَ في إِنْعاثٍ : في جِدٍّ وَدَأْبٍ واسْتِعْدادٍ
  10. عائث: (اسم)


    • اسم فاعل من عاثَ في
  11. هم في إنْعَاثٍ:
    • جِدٍّ ودأَب.
  12. عاثَ : (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
    • عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
  13. عاثَ : (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  14. عاثَّ : (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  15. عَيوث : (اسم)
    • العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ
  16. عُيوث : (اسم)


    • مصدر عاثَ في
  17. أَنعَثَ : (فعل)
    • أَنْعَثَ، يُنْعِثُ،مصدر إِنْعاثٌ
    • أَنْعَثَ الرَّجُلُ في مالِهِ: أَسْرَفَ
    • أَنْعَثَ الْمُسافِرُ : تَهَيَّأَ لِلسَّفَرِ، تَجَهَّزَ لِذَلِكَ
    • أَنْعَثَ الطُّلاَّبُ : اِجْتَهَدُوا وَجَدُّوا
    • هم في إنْعَاثٍ: جِدٍّ ودأَب
  18. عَوَّثَ : (فعل)
    • عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه
    • عَوَّثَهُ :شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه
  19. عَيَاثَى : (اسم)
    • عَيَاثَى : جمع عَيْثَى
  20. عَوْث : (اسم)
    • عَوْث : مصدر عاثَ
  21. عَيَاثَى : (اسم)
    • عَيَاثَى : جمع عَيْثَانُ
  22. وَعُثَ : (فعل)


    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
    • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ
    • وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
  23. وَعِثَ : (فعل)
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
    • وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
    • وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
    • وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
  24. أعْثَان : (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  25. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
,
  1. عيث
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَيْثُ

    • ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
      ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
      ـ عَيْثى: عَجَباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيَّث
    • عيث - تعييثا
      1-بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره

    المعجم: الرائد

  4. عَيّاث
    • عياث
      1- عياث : كثير الإفساد. 2- عياث : أسد

    المعجم: الرائد

  5. عائث
    • عائث
      1- عائث الأسد. 2- عائث : مفسد، محدث ضررا


    المعجم: الرائد

  6. العَيَّاثُ
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَعاثُ
    • المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.
      و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَيَّثَتِ
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَاثَهُ
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عيث
    • ع ي ث: العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَيَّثَ
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِنْعاثٌ
    • [ن ع ث]. (مصدر أَنْعَثَ). :-هُوَ في إِنْعاثٍ :- : في جِدٍّ وَدَأْبٍ واسْتِعْدادٍ.

    المعجم: الغني

  13. عَيْث
    • عَيْث :-
      مصدر عاثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عائث
    • عائث :-
      اسم فاعل من عاثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِعتَثّ
    • إعتث - اعتثاثا
      1-إعتثه عرق سوء : منعه عن فعل الخير

    المعجم: الرائد

  16. عيثة
    • عيثة
      1-1- المرة من عاث. 2- أرض سهلة.

    المعجم: الرائد

  17. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      • عاثَ في الأرض فسادًا أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ :-عاث الذِّئبُ في الغنم: افترسها، - عاث في ممتلكاته:-
      • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها، - عاث في ماله: بذَّره وأتلفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عاث
    • عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
      1- عاث : أفسد : «عاث في الدنيا فسادا». 2- عاث في ماله : بذره وأفسده.

    المعجم: الرائد

  19. عثث
    • "العُثَّة والعَثَّةُ: المرأَة المَحقُورة الخَاملة، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ، وجمعُها عِثَاثٌ.
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ: ما هي إِلاّ عُثَّة.
      وقال بعضهم: امرأة عَثَّةٌ، بالفتح، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ.
      ورجل عَثٌّ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً: عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ،ولا دِفْنِسٍ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ: البَلْهاء الرَّعْناء.
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها: يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم، فهو زَهِمٌ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه.
      والعِثَاثُ: الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب.
      ويقال للحَيَّةِ: العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ.
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً: نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه، فسَقَط لذلك شَعَرُه.
      والعِثاثُ: رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه.
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً، وعَثَّثَ: رَجَّعَ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ؛ قال كثير يصف قَوساً: هَتُوفاً، إِذا ذاقَها النازِعُون،سمِعْتَ لها، بعد حَبْضٍ، عِثاثا وقال بعضهم: هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ.
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا: رَدَّ عليه الكلامَ، أَو وَبَّخَه به، كعَتَّه.
      ويقال: أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ.
      والعُثَّةُ: السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ.
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا: أَكَلَتْه.
      وعُثَّ الصُّوفُ: أَكَلَه العُثُّ.
      والعُثُّ: دُويبة تأْكل الجُلودَ؛ وقيل: هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله، هذا قول ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً: دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله؛ وقال ابن دريد: العُثُّ، بغير هاء: دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ،لأَنه جنس معناه الجمع، وإِن كان لفظه واحداً.
      وسئل أَعرابي عن ابنه، فقال: أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ.
      والعَثْعَثُ: ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه.
      والعَثْعَثَة: اللَّيِّنُ من الأَرض؛ وقيل: العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ؛ وقيل: هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً، والأَوَّل الصحيحُ، لقول القَطَامِيّ: كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة: خُطَّ لها؛ وقيل: هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ، فإِن كان حارّاً، أَحْرَقَ الخُفَّ، يعني خُفَّ البعير، والجمع: العَثاعِثُ؛ قال رؤبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث؟

      ‏قال أَبو حنيفة: العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت.
      والعَثْعَثُ أَيضاً: التُّرابُ، وعَثْعَثَه: أَلقاه في العَثْعَثِ.
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: عَثْعَث مَتاعَه، وحَثْحَثَه، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه.
      وعَثْعَثَ مَتاعَه: حَرَّكَه.
      والعَثْعَثُ: الفَسادُ والعَثْعَثُ: الشدائد.
      وفي الحديث: ذُكِرَ لعليٍّ، عليه السلام، زمانٌ، فقال: ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد.
      وفي المثل: عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه، فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا؛ عُثَيْثةٌ: تصغير عُثَّةٍ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ، والجمع: عُثَثٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ، فلا يَقْدِرُ عليه، ويروى: تَقْرُمُ، بالميم، وهو بمعنى تَقْرِضُ.
      وربما قيل للعجوز: عُثَّة.
      وفلانٌ عُثُّ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ.
      وفي النوادر: تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه.
      ويقال: اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف.
      وبالمدينة جبل يقال له: عَثْعَثٌ، ويقال له أَيضاً: سُلَيْع، تصغير سَلْعٍ،وعَثْعَثٌ: اسم، وبنو عَثْعَثٍ: بَطْنٌ من خَثْعَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عَوَّثَه
    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه.
      ـ مَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ.
      ـ تَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. عوث
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نَعَثَهُ
    • ـ نَعَثَهُ: أخذَه، كانْتَعَثَهُ.
      ـ أنْعَثَ في مالِهِ: أسْرَفَ، وأخَذَ في الجِهازِ للمَسيرِ.
      ـ هُمْ في أنْعاثٍ: دأبُوا في أمرِهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. اعْتَثَّهُ
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَنعَث
    • أنعث - إنعاثا
      1- أنعث في ماله : أسرف إليه، بالغ في إنفاقه. 2- أنعث : تجهز وتأهب للسفر. 3- أنعث القوم : اجتهدوا في أمرهم وجدوا.

    المعجم: الرائد

  25. نعث
    • "أَنْعَثَ في ماله: قَدَّم فيه، وقيل: بَذَّرَه.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: