" تُطْلَى به دُونَ الضَّجِيعِ الوالِجِ عيج
" ما أَعيجُ به " وما أَعِيج من كلامِه بشيْءٍ " : ما أَعْبأُ " به . وبنو أَسَدٍ يقولون : ما أَعْوجُ بكلامِه أَي ما أَلتفتُ إِليه . والعَيْجُ : شِبْهُ الاكْتِرَاث . وقال أَبو عَمرٍو : العِيَاجُ : الرُّجُوعُ إِلى ما كُنتَ عليه . ويقال : ما أَعِيج به عُوُوجاً . وقال : ما أَعيجُ به عُيوجاً : أَي ما أَكْتَرثُ له ولا أُبَالِيه وأَنشدوا :
ومَا رَأَيْتُ بها شيئاً أَعِيجُ به ... إِلاّ الثُّمَامَ وإِلاَّ مَوْقِدَ النّارِ تقول : عَاجَ به يَعِيج عَيْجُوجَةً فهو عائجٌ به . قال ابن سيده : ما عَاجَ بقولِه عَيْجاً وعَيْجُوجةً : لم يَكْتَرِثْ له أَو لم يُصَدِّقْه . " وما عِجْتُ به : لم أَرْضَ به " . وما عاجَ به عَيْجاً : لم يَرْضَه ما عِجْتُ " بالمَاءِ : لم أَرْوَ " لمُلوحتِه " وقد يُستعمَل في الواجِب . وشَرِبْت شَرْبَةً ماءً مِلْحاً فما عِجْت به أَي لم أَنْتفعْ به أَنشد ابنُ الأَعرابيّ : ولَمْ أَرَ شَيئاً بعدَ لَيْلَى أَلَذُّه ولاَ مَشْرباً أَرْوَى به فأَعيجُ أَي أَنتفع به . العَيْجُ : المَنْفَعَةُ . وما عِجْت " بالدَّاوَاءِ " عَيْجاً . وتَنَاوَلْتُ دَوَاءً فما عِجْتُ به : أَي " لم أَنتفعْ " به . وعن ابن الأَعْرَابيّ : يقال : ما يَعِيجُ بقلبي شيْءٌ من كلامِك ويقال : ما عِجْتُ بخَبَرِ فُلانٍ ولا أَعِيجُ به : أَي لم أَشْتفِ به " ولم أَستَيقِنْهُ " . وعاج يَعِيج إِذا انتفع بالكلامِ وغيرِه
فصل الغين المعجمة مع الجيم