وصف و معنى و تعريف كلمة عيده:


عيده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح عيده في معاجم اللغة العربية:



عيده

جذر [عيد]

  1. عَيْدَه: (اسم)
    • العَيْدَهُ : مَنْ لا ينقادُ للحقّ ويتكبَّرُ عليه
    • العَيْدَهُ : العزيزُ النَّفْسِ الجافي
  2. عَيَّدَ: (فعل)
    • عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد
    • عَيَّدَ : شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به
  3. عِيْد: (اسم)
    • عِيْد : جمع عَادَةُ
  4. عيد: (اسم)

    • الجمع : أَعياد
    • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض ، أَو شُوق أو نحوه
    • العِيدُ : كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
    • خُطبتا العيدين : خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين ،
    • شهرا العيد : رمضان وذو الحجة ،
    • عيد المولد النَّبويّ : عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ،
    • عيد الميلاد : عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام ،
    • وقفة عيد الأضحى : اليوم الذي يسبقه
    • العيدان : عيد الفطر وعيد الأضحَى
    • عيد الأضحى : العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة
    • عيد الفِطْر : العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان
    • الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ
    • الْعِيدُ الْفِضِّيُّ : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا
,
  1. عَيْدَهُ
    • ـ عَيْدَهُ : سُوء الخُلُقِ ، كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ ، كالعَيْدَاهِ ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَيْدَهُ
    • العَيْدَهُ : مَنْ لا ينقادُ للحقّ ويتكبَّرُ عليه .
      و العَيْدَهُ العزيزُ النَّفْسِ الجافي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عده
    • " العَيْدَهُ : السَّيِّءُ الخُلُقِ من الناس والإِبل ، وفي التهذيب : من الإِبل وغيره ، قال رُؤْبَةُ : أَو خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ ، وخَبْطَ صِهْمِيمِ اليَدَيْنِ عَيْدَهِ ، أَشْدَقَ يَفْتَرُّ افْتِرارَ الأَفْوَهِ وقيل : هو الرجل الجافي العزيزُ النَّفْسِ .
      ويقال : فيه عَيْدَهِيَّةٌ وعُنْدُهِيَّةٌ وعُنْجُهِيَّةٌ وعَجْْرَفِيَّةٌ وشُمَّخْزَةٌ إِذا كان فيه جفاء .
      ويقال : فيه عَيْدَهِيَّةٌ وعَيْدَهَةٌ أَي كِبْرٌ ، وقيل : كِبْرٌ وسوء خُلُقٍ .
      وكل مَنْ لا ينقاد للحق ويَتَعَظَّمُ فهو عَيْدَهٌ وعَيْداهٌ ؛ وأَنشد بعضهم : وإِنِّي ، عَلى ما كانَ من عَيْدَهِيَّتي ولُوثَةِ أَعْرابِيَّتي ، لأَريبُ العَيْدَهِيَّةُ : الجفاء والغلظ ؛

      وقال : هَيْهاتَ إِلاَّ عَلى غَلْباءَ دَوْسَرَةٍ تَأْوِي إِلى عَيْدَهٍ ، بالرَّحْلِ ، مَلْمُومِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَيْدَهُ
    • ـ عَيْدَهُ : سُوء الخُلُقِ ، كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ ، كالعَيْدَاهِ ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَدَنَ
    • ـ عَدَنَ بالبَلَدِ يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدوناً : أقامَ ، ومنه : { جَنَّاتُ عَدْنٍ
      ـ عَدَنَ الإِبِلُ في الحَمْضِ : اسْتَمْرَتْهُ ، ونَمَتْ عليه ، ولَزِمَتْه ، فهي عادِنٌ ،
      ـ عَدَنَ الأرضَ يَعْدِنُها : زَبَّلَها ، كَعَدَّنَها ،
      ـ عَدَنَ الشَّجَرَةَ : أفْسَدَها بالفاسِ ونحوِها ،
      ـ عَدَنَ الحَجَر : قَلَعَهُ .
      ـ مَعْدِنُ : مَنْبِتُ الجَواهِرِ من ذَهَبٍ ونحوِهِ ، لإِقامةِ أهلهِ فيه دائماً ، أو لإِنْبَاتِ الله عزَّ وجلَّ إياهُ فيه ، ومكانُ كلِّ شيءٍ فيه أصلُه .
      ـ مِعْدَنٌ : الصَّاقُورُ .
      ـ عَدَّنَ به الأرضَ تَعْدِيناً : ضَرَبَها به ،
      ـ عَدَّنَ الشارِبُ : امْتَلأَ .
      ـ عَدانٌ : موضع ، وساحِلُ البَحْرِ ، وحافَةُ النَّهْرِ ،
      ـ عَدانٌ من الزَّمانِ : سَبْعُ سِنينَ ، يقالُ : مَكَثُوا عَدَاناً ،
      ـ عَدانَةُ : الجَماعَةُ , ج : عَداناتٌ .
      ـ عَيْدانُ : في الدالِ .
      ـ عَدْنَانُ : أبو مَعَدٍّ .
      ـ عَدِينَةُ وعَدانَةُ : رُقْعَةٌ في أسْفَلِ الدَّلْوِ , ج : عَدَائِنُ .
      ـ غَرْبٌ مُعَدَّنٌ : خُرِزَ بها .
      ــ عَدَوْدَنِيُّ : السَّريعُ ، أو الشَّديدُ ، أو مَنْسوبٌ إلى فَحْلٍ أو أرضٍ .
      ـ عَدَنُ أبْيَنَ : جَزيرَةٌ باليَمَنِ ، أقامَ بها أبْيَنُ .
      ـ عَدَنُ لاعَةَ : قرية بِقُرْبِه .
      ـ عَدَنَةُ : موضع بناحِيَةِ الرَّبَذَةِ ، واسمٌ ،
      ـ عُدَنَةُ : ثَنِيَّةٌ قُرْبَ مَلَلَ .
      ـ عَدانٌ وعُدَيْنَةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ عَيْدَنَتِ النَّخْلَةُ : صارت عَيْدانَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيْدَهُورُ
    • ـ عَيْدَهُورُ : الناقةُ السريعةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْفُ
    • ـ عَدْفُ : النوالُ القليلُ ، والأكْلُ ، واليسيرُ من العَلَفِ ،
      ـ العِدْفُ : القِطْعَةُ من الليلِ ، والجَماعَةُ مِنَّا ، كالعِدْفَةِ ،
      ـ عُدْفُ : جمعُ العَدوفِ ، وهو : الذَّوَاقُ ،
      ـ عَدَفُ : القَذَى .
      ـ عَدَفَ يَعْدِفُ : أكَلَ .
      ـ ما ذُقْنا عَدوفاً ولا عَدوفَةً ، ولا عَدْفاً ، ولا عَدَفاً
      ـ لا عُدافاً : شيئاً .
      ـ دابَّةٌ بِلا عَدوفٍ : بِلا عَلَفٍ .
      ـ عِدْفَةُ : ما بين العَشَرَةِ إلى الخَمسينَ من الرِجالِ ، كالعِدْفِ والعِدَفُ ، والتَّجَمُّعُ ، والقِطْعَةُ من الشيءِ ، كالعَيْدفِ ، والصُّدْرَةُ ، وكالصَّنِفَةِ من الثوبِ ، وأصلُ الشجرِ الذاهِبُ في الأرضِ ، ج : عِدَفٌ .
      ـ ما تَعَدَّفْتُ اليومَ : ما ذُقْتُ قليلاً فَضْلاً عن كثيرٍ .
      ـ عَدْفاءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَيْدَنَتِ
    • عَيْدَنَتِ : النَّخْلَةُ : صَارتْ عَيْدَانَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَيْدَاهُ
    • العَيْدَاهُ : العَيْدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. عيدف
    • عيدف
      1 - قطعة من الشيء

    المعجم: الرائد

  8. عده
    • " العَيْدَهُ : السَّيِّءُ الخُلُقِ من الناس والإِبل ، وفي التهذيب : من الإِبل وغيره ، قال رُؤْبَةُ : أَو خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ ، وخَبْطَ صِهْمِيمِ اليَدَيْنِ عَيْدَهِ ، أَشْدَقَ يَفْتَرُّ افْتِرارَ الأَفْوَهِ وقيل : هو الرجل الجافي العزيزُ النَّفْسِ .
      ويقال : فيه عَيْدَهِيَّةٌ وعُنْدُهِيَّةٌ وعُنْجُهِيَّةٌ وعَجْْرَفِيَّةٌ وشُمَّخْزَةٌ إِذا كان فيه جفاء .
      ويقال : فيه عَيْدَهِيَّةٌ وعَيْدَهَةٌ أَي كِبْرٌ ، وقيل : كِبْرٌ وسوء خُلُقٍ .
      وكل مَنْ لا ينقاد للحق ويَتَعَظَّمُ فهو عَيْدَهٌ وعَيْداهٌ ؛ وأَنشد بعضهم : وإِنِّي ، عَلى ما كانَ من عَيْدَهِيَّتي ولُوثَةِ أَعْرابِيَّتي ، لأَريبُ العَيْدَهِيَّةُ : الجفاء والغلظ ؛

      وقال : هَيْهاتَ إِلاَّ عَلى غَلْباءَ دَوْسَرَةٍ تَأْوِي إِلى عَيْدَهٍ ، بالرَّحْلِ ، مَلْمُومِ "

    المعجم: لسان العرب

  9. عدهل
    • العَيْدَهُولُ : الناقة السريعة .

    المعجم: لسان العرب



معنى عيده في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي
معجم الغني
**عَيَّدَ** - [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.


معجم الغني
**عِيدٌ** - ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: