وصف و معنى و تعريف كلمة عيسى:


عيسى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و سين (س) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح عيسى في معاجم اللغة العربية:



عيسى

جذر [عيسى]

  1. عيسى: (اسم)
    • اسم السَّيد المسيح عليه السَّلام ، وهو اسم عِبرانيّ أو سُريانيّ يُنْسب إليه الدّين المسيحيّ ، ولد في بيت لحم بنفخ روح القدس في مريم العذراء ، أجرى الله على يديه معجزاتٍ كثيرة مثل إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى
  2. عِيْس: (اسم)
    • عِيْس : جمع أَعْيَسُ
  3. عِيْسُونَ: (اسم)
    • عِيْسُونَ : جمع عِيْسَى
  4. عِيس: (اسم)

    • عِيس : جمع عَيساء
  5. عاسَ: (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا ، وعِياسةً ، وعَوَسانًا فهو عائسٌ ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا : كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  6. عيس: (اسم)
    • جمع أعيسُ وعيساءُ : إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة ، وهي كرائِم الإبل
,
  1. عَيْسُ
    • ـ عَيْسُ : ماءُ الفَحْلِ .
      ـ عاسَ الناقةَ يَعِيسُها : ضَرَبَها ،
      ـ عِيْسُ : الإِبِلُ البِيضُ يُخالِطُ بَياضَها شُقْرَةٌ ، وهو أعْيَسُ ، وهي عَيْساءُ .
      ـ عَيْساءُ : امرأةٌ ، والأُنْثَى من الجَرادِ .
      ـ عِيسَى : اسمٌ عِبْرانِيٌّ أو سُرْيانِيٌّ ، ج : عِيسَوْنَ ، وتُضَمُّ سِينُهُ . ورأيتُ العِيسَيْنِ ، ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ ، وتكسرُ سِينُهُما ، كُوفِيَّةٌ ، والنِّسْبَةُ : عِيسِيٌّ وعِيسَوِيٌّ .
      ـ أعْيَسَ الزَّرْعُ : إذا لم يكنْ فيه رَطْبٌ .
      ـ تَعَيَّسَتِ الإِبِلُ : صارتْ بَياضاً في سَوادٍ .
      ـ أبو الأَعْيَسِ : عبدُ الرحمنِ بنُ سُليمانَ الحِمْصِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عيسى
    • عيسى :-
      اسم السَّيد المسيح عليه السَّلام ، وهو اسم عِبرانيّ أو سُريانيّ يُنْسب إليه الدّين المسيحيّ ، ولد في بيت لحم بنفخ روح القدس في مريم العذراء ، أجرى الله على يديه معجزاتٍ كثيرة مثل إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى :- { وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَءَاتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عيسى
    • عيسى
      1 - إسم عبراني للمسيح عليه السلام

    المعجم: الرائد

  4. مثل عيسى
    • حاله و صفته العجيبة
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 59

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. عيس


    • " العَيْسُ : ماء الفَحْل ؛ قال طرفة : سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُم ؟

      ‏ قال : والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم ؛ قال شمر : وأَنشدنيه ابن الأَعرابي : سأَحلب عنساً ، بالنون ، وقيل : العَيْس ضِراب الفحل .
      عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً : ضَرَبها .
      والعِيَس والعِيسَة : بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة ، وقيل : هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية ، وهي فُعْلَة ، على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة ، وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض .
      وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس : فيه أُدْمَة ، وكذلك الثَّور ؛

      قال : وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل : العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة ؛ رواه ابن الأَعرابي وحده .
      وفي حديث طهفة : تَرْتَمِي بِنَا العِيس ؛ هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة ، واحدها أَعْيَس وعَيْساء ؛ ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب : وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر : أَبيضه .
      ورَسْم أَعْيَس : أَبيض .
      والعَيْساء : الجَرادَة الأُنثى .
      وعَيْساء : اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي ؛ قال جرير : أَساعِية عَيْساء ، والضَّأْن حُفَّلٌ ، كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها ؟

      ‏ قال الجوهري : العِيس ، بالكسر ، جمع أَعْيَس .
      وعَيْساء : الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة ، واحدها أَعْيَس ، والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس .
      قال الأَصمعي : إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس ؛ وقول الشاعر : أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً .
      ويقال : هي كرائم الإِبل .
      وعِيسَى : اسم المسيح ، صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم ؛ قال سيبويه : عيسى فِعْلَى ، وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها ، قال : أَخبرني بذلك من أَثِق به ، يعني بصَرْفِه في النكرة ، والنسب إِليه عِيْسِيٌّ ، هذا قول ابن سيده ، وقال الجوهري : عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني ، والجمع العِيسَوْن ، بفتح السين ، وقال غيره : العِيسُون ، بضم السين ، لأَن الياء زائدة (* قوله « لأن الياء زائدة » أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة ، وكذا يقال فيما بعده .)، قال الجوهري : وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ ، قال : وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ، ولم يجزه البَصريون وقالوا : لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه ، سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية ، وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ ، ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون ، وكذلك القول في مُوسَى ، والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ ، بقلب الياء واواً ، كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ ، وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ ، بكسر السين ، كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ ؛ قال الأَزهري : كأَن أَصل الحرف من العَيَس ، قال : وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس ، قال : وعِيسى شبه قِعْلى ، قال الزجاج : عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه ، ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة ، ويكون اشتقاقه من شيئين : أَحدهما العَيَس ، والآخر من العَوْس ، وهو السِّياسة ، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع ، كذا يقول أَهل السريانية ، قال الكسائي : وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ ، بكسر السين وتشديد الياء .
      وقال أَبو عبيدة : أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب ، وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَيْسُ
    • ـ عَيْسُ : ماءُ الفَحْلِ .
      ـ عاسَ الناقةَ يَعِيسُها : ضَرَبَها ،
      ـ عِيْسُ : الإِبِلُ البِيضُ يُخالِطُ بَياضَها شُقْرَةٌ ، وهو أعْيَسُ ، وهي عَيْساءُ .
      ـ عَيْساءُ : امرأةٌ ، والأُنْثَى من الجَرادِ .
      ـ عِيسَى : اسمٌ عِبْرانِيٌّ أو سُرْيانِيٌّ ، ج : عِيسَوْنَ ، وتُضَمُّ سِينُهُ . ورأيتُ العِيسَيْنِ ، ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ ، وتكسرُ سِينُهُما ، كُوفِيَّةٌ ، والنِّسْبَةُ : عِيسِيٌّ وعِيسَوِيٌّ .
      ـ أعْيَسَ الزَّرْعُ : إذا لم يكنْ فيه رَطْبٌ .
      ـ تَعَيَّسَتِ الإِبِلُ : صارتْ بَياضاً في سَوادٍ .
      ـ أبو الأَعْيَسِ : عبدُ الرحمنِ بنُ سُليمانَ الحِمْصِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَيْشُ
    • ـ عَيْشُ : الحَيَاةُ ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ ، والطَّعامُ ، وما يُعاشُ به ، والخُبْزُ ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ ، وما تكونُ به الحياةُ ، وما يُعاشُ به أو فيه ، ج : مَعايشُ .
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ : عذابُ القَبْرِ .
      ـ رجُلٌ عايِشٌ : له حالةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ ، أو ابن النُّعْمَانِ ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ ، وابنُ أبي ثَوْرٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مُوَنِّسٍ ، وابنُ أبي سِنانٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى ، وابنُ عُقْبَةَ ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ ، وابنُ الوَلِيدِ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ عَمْرٍو ؛ وأبو بَكْرٍ ، وحَسَنٌ ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ : محدِّثونَ .
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ : حَدَّثَ عن عَطاءٍ .
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ : إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ ،
      ـ عِيشُ : ابنُ حَرامٍ ، وابنُ أسِيدٍ : كلاهُما في قُضاعَةَ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ : في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ : في مُزَيْنَةَ ، وابنُ خَلاوَةَ : في غَطَفان .
      ـ عائشةُ : عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم : ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ ، وابنُ عَثْمٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أضْبَطُ من عائشةَ ’‘، وسيأتي ، أو هو بالسين من العُبوسِ .
      ـ عَيْشَانُ : قرية بِبُخارَى .
      ـ مُتَعَيِّشُ : من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عيسوي
    • عيسوي - و عيسي
      1 - نسبة إلى عيسى


    المعجم: الرائد

  4. عيش غيداق
    • واسع مُخصِب .

    المعجم: عربي عامة

  5. عيش غيْدق
    • غَيْدَاق ؛ واسع مخصب .

    المعجم: عربي عامة

  6. عيْش الغراب
    • ( حي ) فُطْر ذو جسم ثمري كبير ، يشبه المظلَّة في شكله .

    المعجم: عربي عامة



  7. عيش
    • ع ي ش : العَيْشُ الحياة وقد عَاشَ يعِيشُ مَعَاشاً بالفتح و مَعِيشاً بوزن مبيت كل واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا واسما كمَعاب ومَعيب وممال ومميل و أعَاشَهُ الله عيشة راضية و المَعِيشَةُ جمعها مَعَايِشُ بلا همز إذا جمعتها على الأصل وأصلها مَعْيِشة وتقديرها مَفْعلة والياء متحركة أصلية فلا تنقلب في الجمع همزة وكذا مكايل ومبايع ونحوهما وإن جمعتها على الفرع همزت وشبَّهت مفعلة بفعيلة كما هُمزت المصائب لأن الياء ساكنة وفي النحويين من يرى الهمز لحنا و التَّعَيُّشُ تكلف أسباب المعيشة و عَائِشَةُ مهموزة ولا تقل عيْشَة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عَيَّشَ
    • [ ع ي ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَيَّشْتُ ، أُعَيِّشُ ، عَيِّشْ ، مصدر تَعْيِيشٌ . :- عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  9. عَيْشٌ
    • [ ع ي ش ]. ( مصدر عَاشَ ).
      1 . :- هُوَ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ :- : مَا يَعِيشُهُ الإِنْسَانُ فِي حَيَاتِهِ وَيَكُونُ بِهِ . :- يَشْكُو مِنْ قَسْوَةِ الْعَيْشِ .
      2 . :- مَا أَضْيَقَ الْعَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ :-: الْحَيَاةُ .
      3 . :- يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ عَيْشِ أَبْنَائِهِ :- : مِنْ أَجْلِ خُبْزِهِمْ . :- يَأْكُلُ عَيْشاً بِزَيْتٍ .

    المعجم: الغني

  10. عَيْش

    • عَيْش :-
      1 - مصدر عاشَ .
      2 - حياة :-* ما أَضيقَ العَيْشَ لولا فُسحةُ الأملِ *، - * العيش في الدنيا جهاد دائم *، - آلة العيش صحَّة وشباب ... فإذا ولّيا عن المرء ولّى :-
      • بَسْطة العيش : سعته ، - عيش رَحْرَح / عيش رحراح : عيش رغد مُتَّسع ، - عيشٌ رغيد : عيش طيِّب وواسع ، - عيش رقيق الحواشي : عيش ناعم رغْد ، - لا عيش لمن يضاجع الخوفَ : تحذير من الاستسلام للخوف ، - لُقْمَة العَيْش : الرزق ، القوت الأدنى ، - مَرّة عيش ومرّة جيش : مرّة ينفع وأخرى يضرّ ، مرّة معك وأخرى عليك ، مرّة عيش رضيّ ، ومرة جيش غزيّ ، - مَصْدَر عيش : مصدر رزق .
      3 - ما تكون به الحياة من مَطْعم ومشرب وغيرهما :- سُبل / أسباب العيش .
      4 - خبز :- عيش بارد / طازج / ساخن :-
      • بينهما عيشٌ وملح : بينهما اتِّفاق .
      عَيْش الغراب : ( الأحياء ) فُطْر ذو جسم ثمري كبير ، يشبه المظلَّة في شكله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عيش
    • عيش
      1 - مصدر عاش . 2 - حياة . 3 - خبز . 4 - طعام . 5 - ما يعاش به . 6 - زرع . 7 - حالة الإنسان في حياته .

    المعجم: الرائد

  12. العَيْشُ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ .
      و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل .
      و العَيْشُ الخُبْزُ .
      ويقالُ : عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ : أي يعيشونَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَيَّشَهُ
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَيش
    • عيش - تعييشا
      1 - عيشه : جعله يعيش

    المعجم: الرائد

  15. عيَّشَ
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش :-
      • عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك ، أحياك وجعلك تعيش :- عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة ، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم ، - عيَّشته قناعتُه في رضًى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عاشَ
    • عاشَ يَعيش ، عِشْ ، عَيشًا وعِيشةً ، فهو عائش :-
      عاش الشّخصُ كان ذا حياة :- عاش عيشةً راضية / في سلام / أيّامًا سعيدة ، - ما استحقّ أن يولد من عاش لنفسه فقط ، - سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا ، - لا أبا لك ، - يسأمِ :-
      عاش الأحداثَ : عاصرها ، أدركها ، - عاش حياتَه بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور ، - عاش عالةً على غيره : عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم ، - عاش في الظِّلّ / عاش بعيدًا عن الأضواء : عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً ، - عاش لمبادئه : كرَّس حياتَه لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عاش
    • عاش - يعيش ، عيشا وعيشة ومعاشا ومعيشا وعيشوشة
      1 - كان ذا حياة

    المعجم: الرائد

  18. عيس
    • " العَيْسُ : ماء الفَحْل ؛ قال طرفة : سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُم ؟

      ‏ قال : والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم ؛ قال شمر : وأَنشدنيه ابن الأَعرابي : سأَحلب عنساً ، بالنون ، وقيل : العَيْس ضِراب الفحل .
      عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً : ضَرَبها .
      والعِيَس والعِيسَة : بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة ، وقيل : هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية ، وهي فُعْلَة ، على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة ، وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض .
      وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس : فيه أُدْمَة ، وكذلك الثَّور ؛

      قال : وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل : العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة ؛ رواه ابن الأَعرابي وحده .
      وفي حديث طهفة : تَرْتَمِي بِنَا العِيس ؛ هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة ، واحدها أَعْيَس وعَيْساء ؛ ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب : وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر : أَبيضه .
      ورَسْم أَعْيَس : أَبيض .
      والعَيْساء : الجَرادَة الأُنثى .
      وعَيْساء : اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي ؛ قال جرير : أَساعِية عَيْساء ، والضَّأْن حُفَّلٌ ، كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها ؟

      ‏ قال الجوهري : العِيس ، بالكسر ، جمع أَعْيَس .
      وعَيْساء : الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة ، واحدها أَعْيَس ، والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس .
      قال الأَصمعي : إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس ؛ وقول الشاعر : أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً .
      ويقال : هي كرائم الإِبل .
      وعِيسَى : اسم المسيح ، صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم ؛ قال سيبويه : عيسى فِعْلَى ، وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها ، قال : أَخبرني بذلك من أَثِق به ، يعني بصَرْفِه في النكرة ، والنسب إِليه عِيْسِيٌّ ، هذا قول ابن سيده ، وقال الجوهري : عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني ، والجمع العِيسَوْن ، بفتح السين ، وقال غيره : العِيسُون ، بضم السين ، لأَن الياء زائدة (* قوله « لأن الياء زائدة » أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة ، وكذا يقال فيما بعده .)، قال الجوهري : وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ ، قال : وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ، ولم يجزه البَصريون وقالوا : لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه ، سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية ، وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ ، ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون ، وكذلك القول في مُوسَى ، والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ ، بقلب الياء واواً ، كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ ، وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ ، بكسر السين ، كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ ؛ قال الأَزهري : كأَن أَصل الحرف من العَيَس ، قال : وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس ، قال : وعِيسى شبه قِعْلى ، قال الزجاج : عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه ، ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة ، ويكون اشتقاقه من شيئين : أَحدهما العَيَس ، والآخر من العَوْس ، وهو السِّياسة ، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع ، كذا يقول أَهل السريانية ، قال الكسائي : وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ ، بكسر السين وتشديد الياء .
      وقال أَبو عبيدة : أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب ، وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عيش
    • " العَيْشُ : الحياةُ ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً .
      قال الجوهري : كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً .
      قال أَبو دواد : وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه : عاشَ مَعه كقوله عاشَره ؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب : وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ : ضربٌ من العَيْش .
      يقال : عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ .
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ : ما يُعاشُ به ، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ، ومَعائِشُ على غير قياس ، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى : وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها ، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف ، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ .
      قال الجوهري : جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل ، وأَصلها مَعْيِشةٌ ، وتقديرها مُفْعِلة ، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً ، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها ، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة ؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية : ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به ، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق ، وقال المؤرّج : هي المَعِيشة .
      قال : والمَعُوشةُ لغة الأَزد ؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : لحاجز ابن الجعيد .
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا ؟

      ‏ قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى : فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً ، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر ، وقيل : إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم ، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة .
      والأَرض مَعاشُ الخلق ، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة .
      وفي التنزيل : وجعَلْنا النهار مَعاشاً ؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ .
      والتعَيُّشُ : تكلُّف أَسباب المَعِيشة .
      والمُتَعَيِّشُ : ذو البُلْغة من العَيْشِ .
      يقال : إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش .
      ويقال : عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به ، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ ، وعَيْشُهم التمْرُ ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً .
      والعائشُ : ذو الحالة الحسَنة .
      والعَيْش : الطعام ؛ يمانية .
      والعَيْش : المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة .
      وفي مثل : أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى ، وقال أَبو عبيد : معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ .
      وقال ابن الأَعرابي لرجل : كيف فلان ؟، قال : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ .
      وعائشةُ : اسمُ امرأَة .
      وبَنُو عائشةً : قبيلة من تيم اللات ، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة .
      قال ابن السكيت : تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة ، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة ، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه .
      وقال الليث : فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة ؛

      وأَنشد : عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عيسى في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عبراني، هو عندنا اسم السيد المسيح؛ يقول صاحب المنجد اليسوعي: «عيسى اسم عبراني استعملوه (يريد المسلمين) اسماً لسيدنا يسوع المسيح». ولم يرد اسم عيسى في «قاموس الكتاب المقدس»، ولا في الإنجيل. وقد ورد في خمس وعشرين آية بإحدى عشرة سورة من القرآن الكريم، من ذلك: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ﴾ [آل عمران: من الآية45]. وعيسى بن سلمان آل خليفة ولد عام (1933م) حاكم البحرين. والنصارى يسمون به على قلة مثل عيسى بن يحيى (ت 873م) تلميذ حنين بن إسحاق.
اصل اسم عِيسى: عبري
من مشاهير هذا الاسم:
عيسى بن مريم:

عيسى بن مريم ويُعرف أيضاً بيسوع في العهد الجديد، هو رسول الله والمسيح في الإسلام، ويعتبر من أولو العزم من الرسل، أُرسل ليقود بني إسرائيل إلى كتاب مقدس جديد وهو الإنجيل، ويُفضل المسلمون إضافة عبارة "عليه السلام" بعد اسمه ككل الأنبياء. الإيمان بعيسى (وكل الأنبياء والرسل) واجب في الإسلام، ويعتبر شرط ليكون الشخص مسلما. ذكر عيسى باسمه في القرآن 25 مرة، بينما ذكر محمد 4 مرات. يذكر القرآن أن عيسى ولدته مريم بنت عمران، وتعتبر ولادته معجزة، حيث أنها حملت به وهي عذراء من دون تدخل إنسان، بأمر من الله. ليؤيد رسالته، كانت لدى عيسى القدرة على فعل بعض المعجزات كإحياء الموتى، وإبصار العميان بإذن الله. يُؤمن المسلمون بأن عيسى سيعود للأرض عندما يقترب يوم القيامة ليحقق العدالة ويهزم المسيح الدجال.

عيسى بن سلمان آل خليفة:

الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (3 يونيو 1933 - 6 مارس 1999)، أمير دولة البحرين من 2 نوفمبر 1961 حتى وفاته في 6 مارس 1999.

عيسى بن زايد آل نهيان:

عيسى بن زايد آل نهيان هو نجل الرئيس الراحل دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والأخ الغير شقيق للرئيس الحالي للإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. هو رئيس مجلس إدارة احدى شركات التطوير العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.




معجم اللغة العربية المعاصرة
عيسى [ مفرد ] : اسم السيد المسيح عليه السلام ، وهو اسم عبراني أو سرياني ينسب إليه الدين المسيحي ، ولد في بيت لحم بنفخ روح القدس في مريم العذراء ، أجرى الله على يديه معجزات كثيرة مثل إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى { وقفينا بعيسى ابن مريم وءاتيناه الإنجيل } .
الرائد
* عيسى. إسم عبراني للمسيح عليه السلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: