وصف و معنى و تعريف كلمة عيكن:


عيكن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح عيكن في معاجم اللغة العربية:



عيكن

جذر [عيك]

  1. عَيَكان: (اسم)
    • عَيَكان : مصدر عاكَ
  2. مَعاكة: (اسم)
    • مَعاكة : مصدر مَعُكَ
  3. عَكَتِ الدابة:
    • غلُظتْ وسمنَت من الربيع.
  4. عَكَتِ المرأةُ شعرها:
    • لم ترسله.


  5. عَكَّت الحُمَّى فلانا:
    • لزمته وأَضنته.
  6. أَلَعَّ : (فعل)
    • ألَعَّتِ الأرضُ: أَنبتت اللُّعاعَ
  7. أَلاَعَ : (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  8. عَتيك : (اسم)
    • العَتِيكُ من الأيام: الشديدُ الحرِّ
  9. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  10. عاكَ : (فعل)


    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  11. عَتَكَ : (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان: لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره
  12. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات
  13. عَكَّى : (فعل)
    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
  14. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  15. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  16. وَعَكَ : (فعل)


    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  17. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  18. والِع : (اسم)
    • الجمع : وَلَعةٌ
    • الوَالِعُ : الكذَّابُ
    • وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم
  19. أَلعَى : (فعل)
    • ألعَى ثدي الأنثى: تغيَّرَ للحمل
  20. ع : (اسم)
    • ع : مصدر عَنَزَ
  21. مَلَعَ : (فعل)
    • مَلَعَ مَلْعًا، ومَلَعَانًا
    • مَلَعَتِ الدَّابَّةُ ونحوُها : أَسرعت وخَفَّت
    • مَلَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَل عُنقها
    • مَلَعَتِ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  22. تَتالَعَ : (فعل)


    • تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ
    • تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ
    • تَتالَعَ في مشيه: مَدَّ عنقَه ورَفَع رأْسَه
  23. عَتّ : (اسم)
    • عَتّ : مصدر عَتَّ
  24. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  25. عَكْي : (اسم)
    • عَكْي : مصدر عَكَى
,
  1. عيك (المعجم لسان العرب)
    • "قال ابن سيده: عَاكَ عَيَكَاناً مشى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْه كَحاكَ.
      والعَيْكُ: الشجر الملتف، لغة في الأَيكِ، واحدته عَيْكَة.
      والعَيْكتانِ، بفتح أَوّله على لفظ تثنية عَيْكة: موضع في دِيارِ بَجيلة؛ قال تأَبَّط شرّاً: ليلةَ صاحُوا، وأَغْرَوْا بي سِراعَهُمُ بالعَيْكَتَيْنِ، لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاق؟

      ‏قال الأَخفش: ويروى بالعَيْتَتَيْنِ.
      "
  2. المَألُوعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ المَألُوعُ: المَجْنُونُ، كالمُؤَوْلَعِ.
      ـ به الأوْلَعُ: الجُنُونُ.
  3. العَهُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَهُّ: القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ.
      ـ عَهْعَهَ بالإِبِلِ: زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ.
  4. عَكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَتِ الدابة عَكَتِ ُ عَكْوا: غلُظتْ وسمنَت من الربيع.
      و عَكَتِ الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء.
      و عَكَتِ فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه.
      و عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ.
      ويقال: عكا الرجلُ ذنَب الدابة.
      و عَكَتِ الشيءَ: شدَّه.
      ويقال: عكا فلانا في الحديد.
      و عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله.
  5. العكْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكْنَاءُ من الجواري: ذات العُكَنِ.
  6. الوَعِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ .
      و الوَعِيَّةُ المُستَوعِبُ الزَّادَ .
      و الوَعِيَّةُ الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح.


  7. عاكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عاكَ يَعيكُ عَيَكاناً: مَشَى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ.
      ـ عَيْكَةُ: الأَيْكَةُ.
      ـ عَيْكتانِ: جَبَلانِ، ويقالُ لهما: العَيْكانِ أيضاً.
  8. عاك (المعجم الرائد)
    • عاك - معاكة
      1-عاكه عليه : عطفه عليه، أماله، لواه
  9. معك (المعجم الرائد)
    • معك - يمعك ، معاكة
      1-كان أحمق غبيا
  10. معك (المعجم لسان العرب)
    • "المَعْكُ: الدَّلْكُ، مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه،ومعَّكه تَمْعِيكاً: مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك: التقلب فيه.
      وفي الحديث: فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه؛ قال زهير: أُرْدُدْ يَساراً، ولا تَعنُف عليه، ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك، إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً،ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة: لَواه.
      ورجل مَعِكٌ: شديد الخصومة.
      ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه: لواه.
      ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ: مَطُولٌ.
      والمَعْكُ: المِطالُ واللَّيُّ بالدين: يقال: مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه، وماعَكه ودَالَكه: ما طَلَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: المَعْكُ طرف من الظُّلْم، والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب.
      والمَعْكاءُ: الإبل الغِلاظ السِّمان؛

      وأَنشد ابن بري للنابغة: الواهِب المائة المَعْكاءَ، زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ: الأَحْمق، وقد مَعُكَ مَعاكة؛

      أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ،لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته.
      وإبلٌ مَعْكَى: كثيرة.
      ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ، على وزن فَعْلُولاء؛ حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك.
      "
  11. لعع (المعجم لسان العرب)
    • "امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها.
      ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ.
      واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ.
      واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ.
      ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه.
      واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل؟

      ‏قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة.
      واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل.
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ.
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته.
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق.
      قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ.
      اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء.
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب.
      ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه.
      وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل.
      ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس.
      واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه.
      والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ.
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر.
      وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً.
      وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ.
      واللَّعْلاعُ: الجبانُ.
      واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ: موضع؛

      قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة.
      وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف.
      واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ.
      ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      "
  12. لوع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"
  13. عَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
      ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
      ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
      ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.
  14. عاهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ.
      ـ أرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة.
      ـ أعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ.
      ـ تَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ.
      ـ عائِهَةُ: الصِّياحُ.
      ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.
  15. عَيْهَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْهَكَةُ وعَوْهَكَةُ: القِتالُ، أو العَيْهَكَةُ: الصِراعُ والصِياحُ.


معنى عيكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

عاكَ يَعِيكُ عَيَكانًا أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ سِيدَه : أي مَشَى وَحَرَّكَ مَنْكِبَيه كحَاكَ يَحِيكُ حَيَكانًا . والعَيكَةُ : الشَّجَرُ المُلْتَفّ لُغَةٌ في الأَيْكَةِ . والعَيكَتّان : جَبَلانِ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ : موضِعٌ في دِيارِ بَجِيلَةَ قال تَأَبَّطَ شَرًّا :

لَيلَةَ صاحُوا وأَغْرَوْا بِي كِلابَهُمُ ... بالعَيكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرّاقِ قالَ الأَخْفَشُ : ويُروَى بالعَيثَتَيْنِ ويُقالُ لَهُما : العَيكانِ أَيْضًا أي بفَتْحِ العينِ وسُكُونِ الياءِ هكذا في النُّسَخ وقالا نَصْرٌ في كتابه : بتَشْدِيدِ الياءِ المَكْسُورَةِ : جَبَلٌ من صُدورِ تَرجِ بِيشَةَ وبمِثْلِه ضَبَطَه الصّاغاني . وقَرَأْتُ في المُفَضَّلِيّاتِ - في شَرحِ قولِ : تأَبَّطَ شَرًّا - : ورَوَى غيرُ أبي عَمْرو أَغْرَوْا بِي سِراعَهُم ورَوَى أَبو عَمْرو بالجَلْهَتَين ويُروَى وأَغْرَوْا بي خِيارَهُم ويروى لَيلَة جَنْبِ الجَوّ وهذه كُلُّها مواضِعُ ومَعْدَى ابنِ بَرّاق : حيثُ عَدَا وقد مَرّ شيء من ذلِك في ب ر ق

فصل الغينِ المعجمة مع الكاف

Advertisements
لسان العرب
قال ابن سيده عَاكَ عَيَكَاناً مشى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْه كَحاكَ والعَيْكُ الشجر الملتف لغة في الأَيكِ واحدته عَيْكَة والعَيْكتانِ بفتح أَوّله على لفظ تثنية عَيْكة موضع في دِيارِ بَجيلة قال تأَبَّط شرّاً ليلةَ صاحُوا وأَغْرَوْا بي سِراعَهُمُ بالعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ قال الأَخفش ويروى بالعَيْتَتَيْنِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: