وصف و معنى و تعريف كلمة عيلنكما:


عيلنكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عيلنكما في معاجم اللغة العربية:



عيلنكما

جذر [عيل]



معنى عيلنكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَيِّلٌ** - ج:** عِيَالٌ**. [ع ي ل]. 1. "عَيِّلُ الرَّجُلِ" : أَهْلُ بَيْتِهِ الَّذِينَ يُؤَمِّنُ مَعَاشَهُمْ وَيَكْفُلُهُمْ وَيُنْفِقُ عَلَيْهِمْ. 2. "عِنْدَهُ كَذَا وَكَذَا" : أَيْ كَذَا وَكَذَا نَفْساً مِنَ الْعِيَالِ. 3. "رَجُلٌ عَيِّلٌ" : فَقِيرٌ.


معجم الغني
**عَيَّلَ** - [ع ي ل]. (ف: ربا. لازمتع).** عَيَّلْتُ**،** أُعَيِّلُ**،** عَيِّلْ**، مص. تَعْيِيلٌ. 1. "عَيَّلَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ. 2. "عَيَّلَ أَفْرَادَ أُسْرَتِهِ" : عَالَهُمْ، صَرَفَ عَلَيْهِمْ، وَكَفَلَ مَعِيشَتَهُمْ. 3. "عَيَّلَ قَوْمَهُ" : أَهْمَلَهُمْ. 4. "عَيَّلَ فَرَسَهُ" : أَهْمَلَهُ، سَيَّبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عالة [ مفرد ] : فقر وحاجة اغتنى بعد عالة - لم يعد يشكو من العالة ° عاش عالة على غيره : عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلا عليهم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عال يعيل ، عل ، عيلا وعيلة ، فهو عائل• عال الشخص : افتقر { ووجدك عائلا فأغنى } - { وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعال يعيل ، أعل ، إعالة ، فهو معيل ، والمفعول معال ( للمتعدي ) ( انظر : ع و ل - أعال ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
إعالة [ مفرد ] : مصدر أعال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائل [ مفرد ] : ج عائلون وعالة وعيل : اسم فاعل من عال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عائلة [ جمع ] : جج عائلات وعوائل : ( انظر : ع و ل - عائلة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيل [ مفرد ] : مصدر عال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عيلة [ مفرد ] : مصدر عال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيل [ مفرد ] : ج عيال : ( انظر : ع و ل - عيل ) .


مختار الصحاح
ع ي ل : العَيْلَةُ و العَالَةُ الفاقة يقال عَالَ يعِيل عَيْلَةً و عُيُولا إذا افتقر فهو عَائِلٌ ومنه قوله تعالى { وإن خفتم عَيْلة } و عِيَالُ الرجل مَنْ يعُوله وواحد العِيَال عَيِّلٌ كجيِّد والجمع عَيَائِلُ مثل جيائد و أعَالَ الرجل كثُرتعياله فهو مُعِيلٌ والمرأة مُعِيلةٌ قال الأخفش أي صار ذا عِيال
الصحاح في اللغة
عالَ الفرسُ يَعيلُ عَيْلاً، إذا ما تَكَفَّاَ في مشيته وتمايل، فهو فرسٌ عَيَّالٌ، وذلك لكرمه. وكذلك الرجل إذا تبختر في مِشيته وتمايلَ. والتَعْييلُ: سوء الغذاء. وعَيَّلَ الرجل فرسَه، إذا سَيَّبه في المفازة. والعَيْلانُ: الذكر من الضِباع. والعَيْلَةُ والعالَة: الفاقةُ، يقال: عالَ يَعيلُ عَيْلَةً وعُيولاً، إذا افتقر. قال تعالى: "وإن خِفْتُمْ عَيْلَةً"، وقال أحيحة: وما يدري الفقيرُ متى غِناه   وما يدري الغَنيُّ متى يَعيلُ وهو عائلٌ وقومٌ عَيْلَةٌ. وترك أولاده يتامى عَيْلى، أي فقراء. وعيالُ الرجل: من يَعولُه. وواحد العِيالِ عَيِّلٌ، والجمع عَيائِلُ. وأعالَ الرجلُ، أي كثرت عِيالُهُ، فهو مُعيلٌ والمرأة مُعيلَةٌ. قال الأخفش: أي صار ذا عِيالٍ. أبو زيد: عِلتُ الضالَّةَ أعيلُ عَيْلاً وعَيَلاناً، فأنا عائِلٌ، إذا لم تدرِ أيَّ وجهةٍ تبغيها. وقال الأحمر: عالني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعيلاً، إذا أعجزك.
تاج العروس

عالَ يَعيلُ عَيْلاً وعَيْلَةً وعُيولاً بالضَّمّ وبالكَسْر ومَعيلاً : افتقرَ قالوا في الدُّعاءِ : مالَه مالَ وعالَ عالَ : أي افتقرَ وقيل : مالَ وعالَ بمعنىً واحدٍ : افتقرَ واحتاجَ وفي الحديث : " ما عالَ نُقْتَصِدٌ ولا يَعيلُ " أي ما افتقرَ وفي حديثِ صِلَةٍ : " أمّا أنا فلا أَعيلُ فيها " وقال أُحَيْحةُ بنُ الجُلاَح :

وما يدري الفَقيرُ متى غِناهُ ... وما يدري الغَنِيُّ متى يَعيلُ فهو عائِلٌ قال الله تَعالى : " وَوَجَدكَ عائِلاً فَأَغْنى " أي أزالَ عنكَ فَقْرَ النَّفسِ وجعلَ لك الغَناءَ الأكبرَ المعنيَّ بقوله : الغِنى غِنى النَّفسِ أو وَجَدَكَ فقيراً إلى رحمةِ الله وعفوِه فَأَغْناكَ بما تقدّمَ من ذَنْبِكَ وما تأخَّر وفي الحديث : " إنّ الله يُبْغِضُ العائِلَ المُخْتالَ " ج : عالَةٌ كحائِكٍ وحاكَةٍ ومنه الحديث : " أنْ تَدَعَ وَرَثَتكَ أَغْنِياءَ خيرٌ من أن تترُكَهم عالَةً يَتَكَفَّفون الناسَ " أي فقراء وعُيَّلٌ بضمٍ فتشديد قال :

فَتَرَكْنَ نَهْدَاً عُيَّلاً أَبْنَاؤُهم ... وبَنو كِنانَةَ كاللُّصوصِ المُرَّدِ تركَ أولادَه يتامى عَيْلَى كَسَكْرى أي فُقراء . والاسمُ العَيْلَة ومنه قَوْله تَعالى : " وإن خِفتُم عَيْلَةً " . والمُعيل : الأسدُ والنَّمِرُ والذِّئْبُ ؛ لأنّه يُعيلُ صَيْدَاً إعالَةً أي يَلْتَمِسُ . وعالَني الشيءُ يَعيلُني عَيْلاً وَمَعيلاً : أَعْوَزني وأَعْجَزَني رواه الأحمرُ . عالَ الرجلُ وكذا الفرَسُ في مَشْيِه يَعيلُ : إذا تمايَلَ وتكفَّأَ واختالَ وتبختَرَ وهو في الفرَسِ مَمْدُوحٌ يدُلُّ على كرَمِه كَتَعَيَّلَ قال ابنُ بَرِّي : ومن العَيْل : التبَخْتُر قولُ حُمَيْدٍ :

... . لم تَجِدْ لها ... تَكاليفَ إلاّ أن تَعيلَ وَتَسْأَما عالَ الضالَّة يَعيلُ عَيْلاً وَعَيَلاناً : إذا لم يَدْرِ أين يَبْغِيها رواه أبو زيدٍ . عالَ في الأرضِ يَعيلُ عَيْلاً وعَيولاً بالضَّمّ والفتحِ هكذا في النسخِ وضبطَ في المُحكَمِ بالضَّمّ والكسرِ : ذهبَ ودارَ كعارَ وقال ابنُ الأَنْباريِّ : إذا ذهبَ فيها . وامرأةٌ عَيَّالَةٌ : مُتَبَخْتِرَةٌ مَيّالَةٌ في مِشْيَتِها . والعَيْلان : الذكَرُ من الضِّباع . عَيْلان بلا لامٍ : أبو قَيسٍ وهو إلياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نزارٍ أو الصوابُ : قَيْسُ عَيْلانَ مُضافاً ويُؤَيِّدُ القولَ الأوّلَ قولُ سَحْبَانَ :

لقد عَلِمَتْ قَيْسُ بنُ عَيْلانَ أنَّني ... إذا قلتُ : أمّا بَعْدُ أنِّي خَطيبُها وقال زُفَرُ بنُ الحارثِ :

ألا إنّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ ... إذا وَجَدَتْ رِيحَ العَصيرِ تغَنَّتِ ويؤَيِّدُ القولَ الثاني قولُ الآخَر :

إلى حَكَمٍ من قَيْسِ عَيْلانَ فَيْصَلٍ ... وآخَرُ من حَيَّيْ رَبيعَةَ عالِمِ وقولُ العَجّاج :

" وَقَيْسَ عَيْلانَ وَمَنْ تقَيَّسا

وليسَ له سَمِيٌّ قال الجَوْهَرِيُّ : وليس في العربِ عَيلانُ غيره . قلتُ : وعَيلانُ بنُ جاوَةَ : بَطْنٌ من باهِلَةَ هكذا ضبطَه الرُّشاطِيُّ . يُقال : هو في الأَصل اسمُ فرَسِهِ فأُضيفَ إليه وقال ابن الكلبيِّ في جَمهَرَة نسَبِ قيسِ بنِ عيلانَ : إنَّما عَيلانٌ عَبدٌ لِمُضَرَ فحَضَنَ إلياسَ فغَلَبَ عليه ونُسِبَ إليه وقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْضِ : قيسُ بنُ عَيلانَ هو المَشهورُ عندَ أَهل النَّسَبِ وبعضهم يقول قيسٌ هو عَيلانُ لا ابنُه قال : وعُرِفَ قيسُ بنُ عَيلانَ بفَرَسٍ له يُسَمَّى عَيلانَ كما عُرِفَ قيسُ كُبَّةَ في بَجيلَةَ بفَرِسٍ له اسمُهُ كُبَةُ وكان هو وقيسُ عَيلانَ مُتجاوِرَيْنِ فإذا ذُكِرَ أَحدُهما وقيل : أَيُّ القَيْسَينِ هوَ ؟ قيل : قَيسُ عَيلانَ أَو قيسُ كُبَّةَ وقيل : عَيلانُ : اسمُ كلبٍ كانَ له وقيل : اسمُ جَبَلٍ وُلِدَ عندَه وقيل : اسمُ غلامٍ لِمُضَرَ كانَ حضَنَهُ وقيل : كانَ جواداً أَتلَفَ مالَه فأدرَكَتْهُ عَيْلَةٌ فسُمِّيَ عَيلانُ . والعِيالُ ككِتابٍ : جمعُ عَيِّلٍ كسَيِّدٍ وهم الذينَ يتكَفَّلُ بهمُ الرَّجُلُ ويَعولُهُم قال :

سلامٌ على يَحيى ولا يُرْجَ عِندَهُ ... وَلاءٌ وإنْ أَزْرَى بعَيِّلِهِ الفَقْرُ ويُقال : عندَه كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفْساً من العِيالِ وجج : أَي جَمْعُ الجَمعِ عَيايِلُ وخَصَّه بعضُهُم بالنِّسْوَةِ فقال : ونِسوَةٌ عَيايِلُ وذكر في عول قريباً . وصَخْرُ بنُ العَيْلَةِ أَو العَيِّلَةِ ككَيِّسَةٍ ويُقال : ابنُ أَبي العَيِّلَةِ بنِ عَبْدِ الله بينِ ربيعةَ البَجَلِيُّ الأَحْمَسِيُّ : صَحابِيٌّ نزلَ الكوفَةَ له وِفادَةٌ ورِوايَةٌ وله حديثٌ رواهُ أَبو داودَ روى عنه أَبو حازِمٍ ولم يُصَرِّح المصنِّفُ بكونِه صحابيّاً وكأَنَّه سَها . قال الفرَّاءُ : يُقال : عِيالَةُ البِرْذَوْنِ اليَوْمَ بالكَسْرِ ومَعالَّتُه شَديدَةٌ أَي علَفُه ولا يَخفى ما في عبارة المصنِّف من القصورِ . قال يونُسُ : يُقال : طالَ عَيلَتي إيّاكَ أَي كالَ ما عُلْتُكَ أَي مُنْتُكَ . روى صَخرُ بنُ عَبْد اللهِ بنِ ربيعةَ عن أَبيهِ عن جَدِّهِ قال : بينما هو جالسٌ بالكوفةِ في مَجلسٍ مع أَصحابه فقال : سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم يقول : " إنَّ من البَيانِ لسِحراً وإنَّ من العِلمِ جَهلاً وإنَّ من الشِّعرِ حُكْماً وإنَّ من القولِ عَيَلاًً " ويُروَى : عَيالاً قال صعصَعَةُ : العَيَلُ مُحَرَّكَةً : عَرْضُكَ حديثَكَ وكلامَكَ على من لا يَريدُهُ وليسَ من شأْنِهِ كأَنَّه لمْ يَهْتَدِ لِمَنْ يُريدُه كما في العبابِ والنِّهايَةِ . العَيِّلَةُ ككَيِّسَةٍ : من أَسمائهِنَّ منهم العَيِّلَةُ بنتُ المُطَّلِبِ جَدَّةٌ للزُّبَيْرِ . والعَيِّلَةُ بنتُ مَعبَدِ بنِ بُجَيرِ بنِ عبدِ بنِ قصيِّ بنِ كلابٍ كانت زوجَ العَوَّامِ بنِ خُوَيْلِدٍ والدِ الزُّبَيرِ . ومما يُستدرَكُ عليه : العالَةُ : الفاقَةُ . والعائلَةُ : العَيْلَةُ وبه قُرِئَ : " وإنْ خِفْتُمْ عائلَةً " . والعَيِّلُ كسَيِّدٍ : الفقيرُ . ورَجُلٌ مُعَيَّلٌ كمُعَظَّمٍ : ذو عِيالٍ ويقال فيه أَيضاً : مُعْيِلٌ كمُكرِمٍ وقد تقدَّم . وعَيَّلَ عِيالَهُ : أَهملَهُم ودابَّتَهُ : أَهملَها في المفازَةِ وسَيَّبَها قال ابنُ برّيّ : شاهِدُه قولُ الباهِليِّ :

نَسقي قَلائصَنا بماءٍ آجِنٍ ... وإذذا يقومُ بها الحَسيرُ يُعَيَّلُ أَي يُسَيَّبُ . وعالَ الرَّجُلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ : كَثُرَ عِيالُه فهو مُعِيلٌ والمرأَةُ مُعِيلَةٌ وقال الأَخفش : صارَ ذا عِيالٍ وقال ابنُ الكَلبِيِّ : ما زِلْتَ مُعيلاً من العَيْلَةِ أَي مُحتاجاً والعِيلَةُ جَمْعُ العائلِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : العِيلُ بالكَسرِ : العَيْلَةُ وأَيضاً جمع العائلِ لِلفقيرِ ولِلمُتَكَبِّرِ والمُتَبَخْتِرِ . والعَيَّالُ كشَدّادٍ : المُتَبَخْتِرُ المُتمايِلُ في مَشيِه يوصَفُ به الرَّجُلُ والفرَسُ والأَسَدُ قال أَوْسٌ : لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبرِيَّةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيّالٌ بآصالِويُروى : عَيَّارٌ . والعَيِّلُ ككَيِّسٍ : من الذِّئبِ والأَسَدِ والنَّمِرِ : المُلتَمِسُ الباحِثُ والجَمعُ عَيابيلُ على غير قياسٍ أَنشدَ سيبويهِ لِحَكيمِ بنِ مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ يصِفُ قَناةً نَبَتَتْ في مَوضِعٍ مَحفوفٍ بالجِبالِ والشَّجَرِ :

" حُفَّتْ بأَطوارِ جِبالٍ وحُظُرْ

" في أَشِبِ الغِيطالِ مُلتَفِّ السَّمُرْ

" فيها عياييلُ أُسودٌ ونُمُرْ وقيل : العَيايِيلُ : جَمعُ العَيَّالِ للمتبخْتِر في مَشيِه وقال ابنُ السِّيرافِيِّ : كأَنَّه قال : فيها مُتَبَخْتِراتٌ أَسُودٌ ولم يجعلْها جَمعَ عَيِّلٍ لكن جعلَها جمع عَيَّالٍ وقال أَبو محمّد بن الأَعرابيِّ : صَحَّفَ ابنُ السِّيرافِيِّ والصّوابُ غَيايِيلُ بالغَينِ المُعجَمَةِ جَمعُ غِيلٍ على غيرِ قِياسٍ . ومِكيالٌ عائلٌ : زائدٌ على غيره عن ابْن الأَعْرابِيّ . والتَّعْيِيلُ : سوءُ الغِذاءِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال يونُسُ : لا يَعيلُ أَحَدٌ على القَصْدِ أَي لا يَحتاجُ . وقال أَبو عَمروٍ : العَيْلَى كسَكْرَى : التي تبكي على المَيِّتِ . والخَليعُ المُعَيَّلُ : المُسَيَّبُ وقيل : هو الذي أُسيءَ غِذاؤُه قال تأَبَّطَ شّراً :

ووَادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُهُ ... به الذِّئبُ يَعوي كالخَليعِ المُعَيَّلِ وزُفَرُ بنُ عَيلانَ عن إبراهيمَ بنِ دُحَيم . وجُنادَةُ بنُ جَرادَةَ العَيلانِيُّ : صَحابِيٌّ نسبته إلى عَيلانَ بنِ جاوَةَ بَطْنٌ من باهِلَةَ . وفي المُتأَخِّرينَ مُظَفَّرُ بنُ إبراهيمَ بنِ جماعَةَ العَيلانِيُّ الضَّريرُ الشاعِرُ في زمن الكاملِ بنِ العادِلِ قيَّدَه الحافِظُ أَبو القاسِمِ الإسْعِرْدِيُّ

فصل الغين مع اللام

لسان العرب
عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً افتقر والعَيِّلُ الفقير وكذلك العائل قال الله تعالى وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى وفي الحديث إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال العائل الفقير ومنه حديث صِلة أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر وفي حديث الإِيمان وترى العالَة رؤوسَ الناس العالة الفقراء جمع عائل وقالوا في الدعاء على الإِنسان ما لَه مالَ وعالَ فمالَ عَدَلَ عن الحق وعالَ افتقر وقال مرَّة ( * قوله « وقال مرة إلخ » هي عبارة المحكم ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها ) مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ قال فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة والعَيْلة والعالةُ الفاقة يقال عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر وفي التنزيل وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً وقال أُحَيْحة فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ إِذا ما كان من ريِّي قُفُول ( * قوله « ربي » هكذا في الأصل ) أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة وفي الحديث ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر والعالةُ جمع عائل تقول قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ قال ابن بري ومنه الحديث أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء وعِيالُ الرجل وعَيِّله الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم قال سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً ونسوة عَيائل فخصَّص النسوة ورجل مُعَيَّلٌ ذو عِيال ويقال عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال ويقال ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء وواحد العِيال عَيِّلٌ ويجمع عَيائل فعمَّ ولم يُخَصّص وعَيَّلَ عِيالَه أَهملهم قال لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها وأَنشد وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب قال ابن سيده وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه فهو مُعِيلٌ والمرأَة مُعِيلة وقال الأَخفش صار ذا عِيال ابن الكلبي ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً ابن الأَعرابي العِيَلُ ( * قوله « ابن الاعرابي العيل إلخ » كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي والذي في نسخة من التهذيب العيل مضبوطاً بضمتين ) العَيْلة والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر وقال يونس يقال طالت عَيْلتي إِياك بالياء أَي طالما عُلْتُك وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً والعَيِّل منهن الملتمس الباحث والجمع عَياييل على غير قياس أَنشد سيبويه فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً وهو عَيَّال وتعَيَّل تبختر وتمايل واختال وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك وفلان عَيَّالٌ متعيِّل أَي متبختر وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً ضرَب فيها وهو عَيَّال ( * قوله « ضرب فيها وهو عيال إلخ » هكذا في الأصل وعبارة المحكم وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ ) ذهَب ودار كعارَ قال أَوس في صفة فرس لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر ويروى عَيَّار وقد تقدم ذكره والعَيَّال المتبختر في مشيه قال ابن بري والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات وهي الأَصائل متبختراً والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة قال ابن بري ومن العَيْل التبختُر قول حميد لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ متبخترة وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل فهو فرس عَيَّالٌ وذلك لكرمه وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً أَعْوَزني وأَعْجَزَني وعالَ الميزانُ يَعِيل جار وقيل زاد قال أَبو طالب ابن عبد المطلب جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ لا يُغِلُّ شَعِيرةً له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ زائد على غيره هذه عن ابن الأَعرابي وعالَ للضَّالَّةِ ( * قوله « وعال للضالة » كذا في الأصل باللام وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب وفي القاموس ونسختين من الصحاح وعال الضالة من غير لام ) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها روى صخر بن عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده قال بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً وإِنَّ من العِلم جَهْلاً وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً وإِن من القول عَيْلاً قيل قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد يونس لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج ولا يَعِيل مثله والتعييل سُوءُ الغِذاء وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة قال ابن بري شاهده قول الباهلي نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة والعَيْلان الذَّكَر من الضِّباع وعَيْلان اسم أَبي قَيْس بن عَيْلان وقيل كان اسم فرس فأُضيف إِليه قال الجوهري ويقال للناس بن مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان وليس في العرب عَيْلانُ غيره وهو في الأَصل اسم فرسه ويقال هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ وقال زُفَر بن الحرث أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ
الرائد
* عيل تعييلا. 1-عياله: أمن معاشهم. 2-كثرت عياله. 3-القوم: صيرهم عيالا. 4-القوم: أهملهم. 5-فرسه: أهمله، سيبه.
الرائد
* عيل. صبره: نفد صبره.
الرائد
* عيل. «عيل الرجل»: أهل بيته الذين يؤمن معاشهم وينفق عليهم، ج عيال وعيايل وعالة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: