وصف و معنى و تعريف كلمة عيميه:


عيميه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح عيميه في معاجم اللغة العربية:



عيميه

جذر [عيم]

  1. عَيم: (اسم)
    • عَيم : مصدر عامَ
  2. عِيَم: (اسم)
    • عِيَم : جمع عيمة
  3. عيمة: (اسم)
    • الجمع : عِيَمٌ
    • العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه
  4. عَيْمَة: (اسم)
    • عَيْمَة : مصدر عامَ


  5. عَيمة: (اسم)
    • العَيْمَةُ : شدَّةُ الشهوة إلى اللبن
    • العَيْمَةُ: شدَّة العطش
  6. عَمْت: (اسم)
    • عَمْت : مصدر عَمَتَ
  7. اِعتامَ: (فعل)
    • اعْتَامَ الرجلُ: أَخذ العِيمَةَ
    • اعْتَامَ الشيءَ: قصَدَه
  8. عائِم: (اسم)
    • اسم فاعل من عامَ على/ عامَ في
    • عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِيهِ
    • سُفُنٌ عَائِمَةٌ : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ
  9. عائم: (اسم)
    • عائم : فاعل من عامَ
  10. اِعتَمَّ: (فعل)


    • اعتمَّ يعتمّ ، اعْتَمِمْ / اعتمَّ ، اعتمامًا ، فهو مُعتَم
    • اعْتَمَّ الرجلُ: كوّر العمامَة على رأْسه
    • اعْتَمَّ الشابُّ: تَمَّ وطال
    • اعْتَمَّ النَّبْتُ: تَمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ
  11. عَمَتَ: (فعل)
    • عَمَتَ عَمْتاً فهو مَعمُوتٌ، وعَمِيتٌ
    • عَمَتَ فلانٌ : ضَرَبَ بالعَصا غيرَ مُبالٍ مَنْ أَصاب
    • عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل
    • عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ: فتله ولواه
    • عَمَتَ فلاناً: قهره
  12. اِستَعَمَّ: (فعل)
    • اسْتَعَمَّ الرجلُ: لبِس العِمامة
    • اسْتَعَمَّ فلانًا: اتخذه عَمًّا
  13. عَمَّتَ: (فعل)
    • عَمَّتَ : مبالغة عَمَتَ
  14. عَيَامَى: (اسم)
    • عَيَامَى : جمع عَيْمَانُ
  15. عَيَامَى: (اسم)
    • عَيَامَى : جمع عَيْمَى
  16. عُمُت: (اسم)


    • عُمُت : جمع عَميتة
  17. اعْتَمَّ الرجلُ:
    • كوّر العمامَة على رأْسه.
  18. اعْتَمَّ الشابُّ:
    • تَمَّ وطال.
  19. اعْتَمَّ النَّبْتُ:
    • تَمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ.
  20. سُفُنٌ عَائِمَةٌ:
    • مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ.
  21. عَائِمٌ فِي الْمَاءِ:
    • سَابِحٌ فِيهِ.
  22. عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه:


    • لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل.
  23. عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ:
    • فتله ولواه.
  24. عَمَتَ فلانٌ:
    • ضَرَبَ بالعَصا غيرَ مُبالٍ مَنْ أَصاب.
  25. عَمَتَ فلاناً:
    • قهره.
,
  1. سلعم (المعجم لسان العرب)
    • "رجل سِلْعام: طويل الأَنف دقيقُه، وقيل: السِّلْعام الواسِع الفَمِ.
      المُفَضَّل: هو أَخبث من أَبي سِلْعامةَ، وهو الذئب؛ قال الطرمَّاح يصف كِلاباً: مُرْغِنات لأَخْلَجِ الشِّدْق سِلْعا مٍ مُمَرٍّ مَفْتولةٍ عَضُدُهْ (* قوله «مرغنات» قد تقدم في مادة خلج: موعبات وهو خطأ والصواب ما هنا كما هو في التكملة) قوله مُرْغِنات أَي مُصْغِيات لدُعاء كلب أَخْلَجِ الشِّدْقِ واسِعه.
      "
  2. السِّلْعامُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السِّلْعامُ: الواسِعُ الحَلْقِ، العَظِيمُ البَطْنِ، والطويلُ الأَنْفِ، والذئْبُ الدقيقُ الخَطْمِ الطَّويلُهُ.
      ـ أبو سِلْعامَةَ: كُنْيَتُهُ.
  3. عيم (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْمةُ: شَهُوة اللبَن.
      عامَ الرجلُ إلى اللَّبَن يَعامُ ويَعِيمُ عَيْماً وعَيْمةً: اشتهاه.
      قال الليث: يقال عِمْتُ عَيْمة وعَيَماً شديداً، قال: وكل شيء من نحو هذا مما يكون مصدراً لِفَعْلان وفَعْلى، فإذا أَنَّثْتَ المصدر فخَفِّفْ، وإذا حَذَفت الهاء فثَقِّل نحو الحَيْرة والحَيَر، والرَّغْبة والرَّغَب، والرَّهبة والرَّهَب، وكذلك ما أَشبهه من ذواته.
      وفي الدعاء على الإنسان: ما له آمَ وعامَ؛ فمعنى آمَ هَلَكَت امرأَتُه، وعامَ هَلَكتْ ماشيتُه فاشتاق إلى اللبن.
      وعامَ القومُ إذا قَلَّ لَبَنُهم.
      وقال اللحياني: عامَ فقَدَ اللبنَ، فلم يزد على ذلك.
      ورجل عَيمانُ أَيمانُ: ذهبت إبلُه وماتت امرأته.
      قال ابن بري: وحكى أَبو زيد عن الطفيل بن يزيد امرأةٌ عَيْمى أَيْمَى، وهذا يَقْضِي بأَن المرأة التي مات زوجها ولا مال لها عَيْمَى أَيمى.
      وامرأَة عَيْمى وجمعها وعَيامٌ كعطشان وعطاش؛

      وأَنشد ابن بري للجعدي: كذلك يُضرَبُ الثَّوْرُ المُعَنَّى ليَشْرَبَ وارِدُ البَقَر العِيام وأَعامَ القومُ: هَلَكتْ إبلُهم فلم يجدوا لَبناً.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوَّذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيمة؛ العَيْمةُ: شدّة الشَّهوة لِلَّبن حتى لا يُصْبَر عنه، والأَيمة: طول العُزْبة، والعَيْمُ والغَيْمُ: العَطش؛ وقال أَبو المثلم الهذلي: تَقول: أَرى أُبَيْنِيك اشْرَهَفُّوا،فَهُم شُعْثٌ رُؤُوسُهُم عِيام؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد أَنهم عِيامٌ إلى شرب اللبن شديدة شهوتُهم له.
      والعَيْمةُ أَيضاً: شدّة العطش؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي: تُشْفى بها العَيْمةُ مِنْ سَقامِها والعِيمةُ من المَتاع: خِيرَتُه.
      قال الأَزهري: عِيمةُ كلِّ شيء،بالكسر، خِيارُه، وجمعها عِيَمٌ.
      وقد اعْتامَ يَعْتامُ اعْتِياماً واعْتانَ يَعْتانُ اعْتِياناً إذا اختار؛ وقال الطرماح يمدح رجلاً وصفه بالجود: مَبْسوطة يَسْتَنُّ أَوراقُها عَلى مواليها ومُعْتامِها واعْتَامَ الرَّجلُ: أَخَذَ العِيمةَ.
      وفي حديث عمر: إذا وقَفَ الرجلُ عَلَيك غَنَمَهُ فلا تَعْتَمْه أَي لا تَخْتَر غنمه ولا تأْخذ منه خِيارَها.
      وفي الحديث في صدقة الغنم: يَعْتَامُها صاحِبُها شاةً شاةً أَي يختارها، ومنه حديث عليّ: بَلَغني أَنك تُنْفِق مالَ الله فيمن تَعْتَامُ من عشيرتك، وحديثه الآخر: رسوله المُجْتَبَى من خلائقه والمُعْتَامُ لِشَرْع حقائقه، والتاء في هذه الأَحاديث كلها تاء الافتعال.
      واعْتَامَ الشيءَ: اختاره؛ قال طرفة: أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرامَ، ويَصْطَفِي عَقِيلَةَ مالِ الفاحشِ المُتَشَدِّد؟

      ‏قال الجوهري: أَعامَهُ اللهُ تَرَكَه بغير لبن.
      وأَعامنا بَنُو فلان أَي أَخذوا حَلائِبَنا حتى بقينا عَيَامَى نشتهي اللبن، وأَصابتنا سَنةٌ أَعامَتْنَا، ومنه، قالوا: عامٌ مُعِيمٌ شديد العَيْمةِ؛ وقال الكميت: بِعامٍ يَقُولُ لَهُ المُؤْلِفُو ن: هَذا المُعِيمُ لَنَا المُرْجِلُ وإذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلان اللبن، فإذا أَفْرَطَتْ شهوتُه جدّاً قيل: قد عَامَ إلى اللبن، وكذلك القَرَمُ إلى اللَّحْم، والوَحَمُ.
      قال الأَزهري: وروي عن المؤرج أَنه قد طاب العَيَامُ أَي طاب النهارُ، وطاب الشَّرْق أَي الشمس، وطاب الهَوِيمُ أَي الليل.
      "
  4. لعم (المعجم لسان العرب)
    • "انفرد بها الأَزهري وقال: لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي، قال: اللَّعَمُ اللُّعابُ، بالعين، قال: ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر.
      "
  5. اللَّعَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّعَمُ: اللُّعابُ.
  6. العَيْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَيْمَةُ: شَهْوَةُ اللَّبَنِ، والعَطَشُ، عامَ يَعيمُ ويَعامُ عَيْماً وعَيْمَةً، فهو عَيْمانُ، وهي عَيْمَى.
      ـ أعامَه الله تعالى: تَرَكَه بغير لَبَنٍ، فأَعَامَ هو.
      ـ العِيمَةُ: خِيارُ المالِ.
      ـ اعْتامَ: أخَذَها.
      ـ العَيامُ: النهارُ.
      ـ رَجُلٌ عَيْمانُ أيمانٌ: ذَهَبَتْ إِبِلُهُ، وماتَتِ امْرَأتُه.
      ـ عامٌ مُعِيمٌ: طَويلٌ.
      ـ أعاموا: قَلَّ لَبَنُهُمْ.


  7. لعم (المعجم الرائد)
    • لعم
      1-لعاب
  8. عيمان (المعجم الرائد)
    • عيمان - ج، عيامى ، -مؤ، عيمى
      1- عيمان من كان به شهوة شديدة إلى اللبن. 2- عيمان من كان شديد العطش.
  9. العَيْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْمَةُ : شدَّةُ الشهوة إلى اللبن.
      و العَيْمَةُ شدَّة العطش.
  10. العِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه. والجمع : عِيَمٌ.
  11. عَائِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (فاعل مِنْ عَامَ).
      1. :-عَائِمٌ فِي الْمَاءِ :- : سَابِحٌ فِيهِ.
      2. :-سُفُنٌ عَائِمَةٌ :- : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ.
  12. رأسمال عائم (المعجم مالية)
    • رأسمال يتمثّل في موجودات متداولة. ، وتعني بالانجليزية: floating capital
  13. أموال عائمة (المعجم مالية)
    • أموال مودعة إلى أن تحين فرصة لاستثمارها ، وتعني بالانجليزية: floating money
  14. دين عائم (المعجم مالية)
    • دين قصير الأجل خاصّة الدين الحكومي قصير الأجل ، وتعني بالانجليزية: floating debt
  15. رهن عائم (المعجم مالية)
    • رهن على جميع أصول المدين ، وتعني بالانجليزية: floating charge
  16. سعر عائم (المعجم مالية)
    • سوق متغيّر حسب تغيّر أحوال السوق وأسعار أذونات الخزانة وسعر الفائدة لأفضل العملاء ، وتعني بالانجليزية: floating rate
  17. ضمان عائم (المعجم مالية)
    • ضمان يشجّع طرف ثانْ على التعاقد مع طرف ثالث ، وتعني بالانجليزية: floating warranty
  18. موجودات عائمة (المعجم مالية)
    • موجودات متداولة. ، وتعني بالانجليزية: floating assets
  19. اعتمّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تعمّم، لبِس العِمامة.
  20. عيم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي م: العَيْمَةُ شهوة اللَّبن وقال بن السكيت هي إفراط شهوته وقد عَامَ الرجل يعِيمُ ويَعَام عَيْمةً فهو عَيْمانٌ وامرأة عَيْمَى و أعَامَهُ الله تركه بغير لبن
  21. اسْتَعَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعَمَّ الرجلُ: لبِس العِمامة.
      و اسْتَعَمَّ فلانًا: اتخذه عَمًّا.
  22. اعْتَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَامَ الرجلُ: أَخذ العِيمَةَ.
      و اعْتَامَ الشيءَ: قصَدَه.
  23. اعْتَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَمَّ الرجلُ: كوّر العمامَة على رأْسه.
      و اعْتَمَّ الشابُّ: تَمَّ وطال.
      و اعْتَمَّ النَّبْتُ: تَمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ.
  24. عَمَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمَتَ فلانٌ عَمَتَ ِ عَمْتاً: ضَرَبَ بالعَصا غيرَ مُبالٍ مَنْ أَصاب.
      و عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل.
      و عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ: فتله ولواه.
      فهو مَعمُوتٌ، وعَمِيتٌ.
      و عَمَتَ فلاناً: قهره.
  25. عَمَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمَّتَ : مبالغة عَمَتَ.


معنى عيميه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ع ي م : العَيْمَةُ شهوة اللَّبن وقال بن السكيت هي إفراط شهوته وقد عَامَ الرجل يعِيمُ ويَعَام عَيْمةً فهو عَيْمانٌ وامرأة عَيْمَى و أعَامَهُ الله تركه بغير لبن
Advertisements
الصحاح في اللغة
العَيْمَةُ: شهوة اللبن. وقد عامَ الرجلُ يعيمُ ويَعامُ عَيْمَةً، فهو عَيْمانٌ، وامرأةٌ عَيْمى. وأعامَهُ الله: تركه بغير لبن. قال ابن السكيت: إذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلانٌ اللبن، فإذا أفرطت شهوته جدًّا قيل: قد عامَ إلى اللبن. والعيمَةُ بالكسر: خيار المال. واعتام الرجل: إذا أخذ العيمَةَ. ورجلٌ عَيْمانُ أيمانُ: ذهبت إبله وماتت امرأته.
لسان العرب
العَيْمةُ شَهُوة اللبَن عامَ الرجلُ إلى اللَّبَن يَعامُ ويَعِيمُ عَيْماً وعَيْمةً اشتهاه قال الليث يقال عِمْتُ عَيْمة وعَيَماً شديداً قال وكل شيء من نحو هذا مما يكون مصدراً لِفَعْلان وفَعْلى فإذا أَنَّثْتَ المصدر فخَفِّفْ وإذا حَذَفت الهاء فثَقِّل نحو الحَيْرة والحَيَر والرَّغْبة والرَّغَب والرَّهبة والرَّهَب وكذلك ما أَشبهه من ذواته وفي الدعاء على الإنسان ما له آمَ وعامَ فمعنى آمَ هَلَكَت امرأَتُه وعامَ هَلَكتْ ماشيتُه فاشتاق إلى اللبن وعامَ القومُ إذا قَلَّ لَبَنُهم وقال اللحياني عامَ فقَدَ اللبنَ فلم يزد على ذلك ورجل عَيمانُ أَيمانُ ذهبت إبلُه وماتت امرأته قال ابن بري وحكى أَبو زيد عن الطفيل بن يزيد امرأةٌ عَيْمى أَيْمَى وهذا يَقْضِي بأَن المرأة التي مات زوجها ولا مال لها عَيْمَى أَيمى وامرأَة عَيْمى وجمعها وعَيامٌ كعطشان وعطاش وأَنشد ابن بري للجعدي كذلك يُضرَبُ الثَّوْرُ المُعَنَّى ليَشْرَبَ وارِدُ البَقَر العِيام وأَعامَ القومُ هَلَكتْ إبلُهم فلم يجدوا لَبناً وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يتعوَّذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيمة العَيْمةُ شدّة الشَّهوة لِلَّبن حتى لا يُصْبَر عنه والأَيمة طول العُزْبة والعَيْمُ والغَيْمُ العَطش وقال أَبو المثلم الهذلي تَقول أَرى أُبَيْنِيك اشْرَهَفُّوا فَهُم شُعْثٌ رُؤُوسُهُم عِيامُ قال الأَزهري أَراد أَنهم عِيامٌ إلى شرب اللبن شديدة شهوتُهم له والعَيْمةُ أَيضاً شدّة العطش قال أَبو محمد الحَذْلَمي تُشْفى بها العَيْمةُ مِنْ سَقامِها والعِيمةُ من المَتاع خِيرَتُه قال الأَزهري عِيمةُ كلِّ شيء بالكسر خِيارُه وجمعها عِيَمٌ وقد اعْتامَ يَعْتامُ اعْتِياماً واعْتانَ يَعْتانُ اعْتِياناً إذا اختار وقال الطرماح يمدح رجلاً وصفه بالجود مَبْسوطة يَسْتَنُّ أَوراقُها عَلى مواليها ومُعْتامِها واعْتَامَ الرَّجلُ أَخَذَ العِيمةَ وفي حديث عمر إذا وقَفَ الرجلُ عَلَيك غَنَمَهُ فلا تَعْتَمْه أَي لا تَخْتَر غنمه ولا تأْخذ منه خِيارَها وفي الحديث في صدقة الغنم يَعْتَامُها صاحِبُها شاةً شاةً أَي يختارها ومنه حديث عليّ بَلَغني أَنك تُنْفِق مالَ الله فيمن تَعْتَامُ من عشيرتك وحديثه الآخر رسوله المُجْتَبَى من خلائقه والمُعْتَامُ لِشَرْع حقائقه والتاء في هذه الأَحاديث كلها تاء الافتعال واعْتَامَ الشيءَ اختاره قال طرفة أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرامَ ويَصْطَفِي عَقِيلَةَ مالِ الفاحشِ المُتَشَدِّدِ قال الجوهري أَعامَهُ اللهُ تَرَكَه بغير لبن وأَعامنا بَنُو فلان أَي أَخذوا حَلائِبَنا حتى بقينا عَيَامَى نشتهي اللبن وأَصابتنا سَنةٌ أَعامَتْنَا ومنه قالوا عامٌ مُعِيمٌ شديد العَيْمةِ وقال الكميت بِعامٍ يَقُولُ لَهُ المُؤْلِفُو ن هَذا المُعِيمُ لَنَا المُرْجِلُ وإذا اشتهى الرجل اللبن قيل قد اشتهى فلان اللبن فإذا أَفْرَطَتْ شهوتُه جدّاً قيل قد عَامَ إلى اللبن وكذلك القَرَمُ إلى اللَّحْم والوَحَمُ قال الأَزهري وروي عن المؤرج أَنه قد طاب العَيَامُ أَي طاب النهارُ وطاب الشَّرْق أَي الشمس وطاب الهَوِيمُ أَي الليل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: