-
عَيْنُ
- ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
ـ عَيْنانِ : موضع .
ـ عَيَّانُ : بلد .
ـ عِيانَةُ : موضع .
ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
ـ مَعِينةُ : قرية .
ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَكَتِ
- ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً ، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ ،
ـ اسْتَذْكَتْ : اشْتَدَّ لَهَبُها ، وهي ذَكِيَّةٌ .
ـ ذَكَّاها وأذْكاها : أوْقَدَها .
ـ ذَّكْوَةُ : ما ذَكَّاها به ، كالذَّكْيَةِ ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ ، كالذَّكا .
ـ ذَّكاءُ : سُرْعَةُ الفِطْنَةِ . ذَكِيَ ، وذَكَى وذَكُيَ ، فهو ذَكِيٌّ ، والسِّنُّ من العُمُرِ ،
ـ ذُكاءُ : الشمسُ .
ـ ابنُ ذُكاءَ : الصُّبْحُ .
ـ تَّذْكِيَةُ : الذَّبْحُ ، كالذَّكا والذَّكاةِ ،
ـ ذَكِيٌّ : الذَّبيحُ .
ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً : أسَنَّ ، وبَدُنَ ،
ـ مَذاكِي من الخَيْلِ : التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ .
ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ : ساطِعٌ رِيحُه .
ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ : مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ .
ـ ذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْحِ ، جمعُ ذَكْوانةٍ .
ـ ابنُ ذَكْوانَ : راوِي ابنِ عامِرٍ .
ـ ذَكْوَةُ : مَأْسَدَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عيّنة عشوائية
- عيّنة تؤخذ عشوائياً ، وتعني بالانجليزية : random sample
المعجم: مالية
-
ابيضّت عيناه
- أصابتهما غشاوة فابيضّتا
سورة : يوسف ، آية رقم : 84
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَشْوائيَّة
- عَشْوائيَّة :-
جمع عشوائيّات :
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَشْواء : :- فكرة عشوائيَّة .
2 - مصدر صناعيّ من عَشْواء : عَمَلٌ على غير بصيرةٍ أو هدًى :- عَشْوائيّة العمل تؤدّي إلى فشله .
• العَشْوائيَّات : المباني المُقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكّانيّة للحكومة وغالبًا ما تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسيّة :- طالب المجتمع الدوليّ إسرائيل بإزالة العشوائيات الاستيطانيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الدُّمُوع
- الدُّمُوع يقال : عينٌ دَمُوعٌ : كثيرةُ الدَّمعة .
و الدُّمُوع سريعتها .
وثَرى دَمُوعٌ : يسيل منه الماءُ أَو يكاد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عينان
- التسْـنيم و السلسبيل
سورة : الرحمن ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عان
- عان - يعين ، عينا وعيانا وعينانا
1 - عان السائل : جرى ، سال . 2 - عانت البئر : كثر ماؤها . 3 - عان الحافر : بلغ عين الماء .
المعجم: الرائد
-
عينة
المعجم: عربي عامة
-
عينة عشوائية
- عينة تختار بطريقة يكون فيها كل شريحة من السكان له فرص متكافئة .
المعجم: عربي عامة
-
عَيِّنَةٌ
- جمع : ـات . [ ع ي ن ]. :- عَيِّنَةُ ثَوْبٍ :- : مَا يُؤْخَذُ مِنْهُ نَمُوذَجاً لِسَائِرِهِ بِخَصَائِصِهِ وَصِفَاتِهِ .
المعجم: الغني
-
عَيِّنة
- عَيِّنة :-
جمع عيِّنات :
1 - مجموعة من العناصر مُستقاة ومُحَلَّلَة لتقدير صفات السُّكّان .
2 - ( التجارة ) كميَّة من البضائع تُعَدّ إعدادًا خاصًّا وتوزّع للإعلان عن بضاعة جديدة أو للترويج لها .
3 - ( الكيمياء والصيدلة ) جزء من مادّة يُؤخذ نموذجًا لسائرها :- عَيِّنة بضاعة / غِلال ، - توزِّع شركة الأدوية عيِّنات من إنتاجها على الأطبّاء ، - أخذ منه عيِّنة دم لفحصها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَيِّنة
- عينة
1 - نموذج من مادة أو بضاعة أو غيرهما يمثلها في خصائصها وصفاتها ، جمع : عينات
المعجم: الرائد
-
العَيِّنَةُ
- العَيِّنَةُ : جزء من المادة يؤخذ منها نموذجًا لسائرها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العِينَةُ
- العِينَةُ : خيارُ الشيء .
و العِينَةُ السَّلَف .
و العِينَةُ مادةُ الحرب .
ويقال : ثوبُ عِينَةٍ : حَسَنُ المنظر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عينة
- عينة - ج ، عين
1 - مصدر . عين . 2 - من الشيء : خياره ، أفضله . 3 - من النعجة : ما حول عينيها . 4 - « عينة الخيل » : جيادها . 5 - « عينة الحرب » : مادتها ، سببها . 6 - « ثوب عينة » : حسن المنظر .
المعجم: الرائد
-
عَين
- عين - يعين ، عينا وعينة
1 - إتسعت عينه وصارت حسنة
المعجم: الرائد
-
ذكاء اصطناعيّ
- ( حس ) قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ .
المعجم: عربي عامة
-
ذُكاءُ
- ذُكاءُ : الشمس .
وابنُ ذُكاءَ : الصبح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَكاءٌ
- [ ذ ك و ]. ( مصدر ذَكا ).
1 . :- ذَكاءُ النَّارِ :- : شِدَّةُ وَهْجِها .
2 . :- ذَكاءُ الإِنْسانِ :- : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ . :- بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ أَدْرَكَ أَنَّ جِسْماً لا نِهايَةَ لَهُ أَمْرٌ باطِلٌ :- :- لَهُ ذَكاءٌ خارِقٌ جِدّاً .
المعجم: الغني
-
ذُكاءٌ
- [ ذ ك و ].
1 .: الشَّمْسُ .
2 . :- اِبْنُ ذُكاءٍ :- : الصُّبْحُ .
المعجم: الغني
-
ذَكاء
- ذَكاء :-
1 - مصدر ذَكَا 1 وذَكَا 2 وذَكَا 3 وذكُوَ وذكِيَ .
2 - جمرة ملتهبة .
3 - ( علوم النفس ) قدرة على التحليل ، والتركيب ، والتمييز ، والاختيار ، والتكيُّف إزاء المواقف المختلفة :- ذكاء المرء محسوب عليه .
• الذَّكاء الاجتماعيّ : ( علوم الاجتماع ) حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة .
• ذكاء اصطناعيّ : ( الحاسبات والمعلومات ) قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذُكاء
- ذُكاء :-
اسم علم للشّمس غير منصرف للعلَميّة والتأنيث .
• ابن ذُكاءَ : الصُّبحُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذكاء
- ذكاء
1 - مصدر ذكا وذكى وذكي وذكو . 2 - حدة العقل . 3 - سرعة الفطنة والفهم .
المعجم: الرائد
-
ذكاء
- ذكاء
1 - 1 - إسم علم للشمس . 2 - « إبن ذكاء » : الصبح .
المعجم: الرائد