وصف و معنى و تعريف كلمة عينتاب:


عينتاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح عينتاب في معاجم اللغة العربية:



عينتاب

جذر [ينب]

  1. عَنَّبَ: (فعل)
    • عنَّبَ يعنِّب ، تعنيبًا ، فهو مُعنِّب
    • عَنَّبَ الكَرْمُ: صار ذا عِنَب
  2. عُنُب: (اسم)
    • عُنُب : جمع عُنَابُ
  3. عِنَب: (اسم)
    • الجمع : أَعنابٌ
    • العِنَبُ :مرُ الكرم، وهو نبات مُعَمَّر متسلِّق ثمرُه صغير حلوّ طريّ، فإذا جُفِّف صار زبيبًا
    • سُكّر العنب: سكّر بلوريّ عديم اللّون حلو المذاق يذوب في الماء، ويوجد في العنب والفواكه وعسل النحل
    • عنب الذِّئب: نبات برّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مُرّ الطَّعم وأسود اللون كالعنب
  4. عِنَب: (اسم)
    • عِنَب : جمع عِنَبَةُ


  5. عُنَّاب: (اسم)
    • عُنَّاب : جمع عُنَّابَةُ
  6. عُنّاب: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّبْقِيَّاتِ، شَائِكٌ، يَبْلُغُ ارْتِفَاعُهُ سِتَّةَ أَمْتَارٍ، يُعْطِي ثَمَراً أَحْمَرَ يُعْرَفُ بِهِ، لَذِيذُ الطَّعْمِ
  7. عُناب: (اسم)
    • العُنَابُ : الجَبَل الطَّويل المستدير
  8. أَعناب: (اسم)
    • أَعناب : جمع عِنَب
  9. أعناب: (اسم)
    • أعناب : جمع عِنَبَةُ
  10. تَعنيب: (اسم)


    • مصدر عَنَّبَ
    • تَعْنِيبُ الكَرْمِ : صَيْرُهُ ذَا عِنَبٍ
  11. تعنيب: (اسم)
    • تعنيب : مصدر عَنَّبَ
  12. عَنبا: (اسم)
    • العَنْبَا : الأَنْبَج، وهو جنسُ شَجَرٍ مثمر، من الفصيلة البُطميَّة، ثمره نوويٌّ لذيذ، يؤْكَلُ ويُرَبَّب، وينعصر شرابًا، ويُخَلَّل نِيئًا؛ وهو من شجر البلاد الحارّة، شاعت زراعته في مصر، وهو المعروف بالمَنْجُو أَو المَنْجة
    • واللفظة هندية
  13. عُنّابة: (اسم)
    • وَاحِدَةُ (الْعُنَّابِ) ثَمَرَةُ العُنَّابِ
  14. عِنْبَان: (اسم)
    • عِنْبَان : جمع عَنَبَانُ
  15. مُعنِّب: (اسم)
    • مُعنِّب : فاعل من عَنَّبَ
  16. كُعنِبَ: (فعل)


    • كُعنِبَ فهو مُكَعْنَبٌ
    • كُعْنِبَ قرنُ التَّيْس: الْتَوَى كأَنَّه حلْقَة
  17. أَعْناب: (اسم)
    • أَعْناب :جمع عِنَب
  18. عُنُب: (اسم)
    • عُنُب :جمع عُنَاب
  19. عانِب: (اسم)
    • العَانِبُ : صَفةٌ لذي العِنَب
  20. عنّب الكرم:
    • صار ذا عِنَبٍ.
  21. الدُّبّ الأَبْيَضُ: (حيوان)
    • حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب.
  22. الدُّبّ الأسمرُ: (حيوان)


    • حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة.
  23. الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (فلك)
    • سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ.
  24. اِعْتِراشُ عناقيدِ العِنَبِ العَريشَ:
    • العُلُوُّ عَلَيْهِ، الاِسْتِرْسالُ عَلَيْهِ.
  25. اختمر عصير العنب:
    • صار خَمْرًا.
,
  1. عنب (المعجم لسان العرب)
    • "العِنَبُ: معروف، واحدتُه عِنَبة؛ ويُجْمَعُ العِنبُ أَيضاً على أَعناب.
      وهو العِنَباءُ، بالمدّ، أَيضاً؛

      قال: تُطْعِمْنَ أَحياناً، وحِـيناً تَسْقِـينْ العِنَباءَ الـمُتَنَقَّى والتِّينْ،كأَنها من ثَمَر البساتِـينْ،لا عَيْبَ، إِلاَّ أَنـَّهنَّ يُلْهِـينْ عن لَذَّةِ الدنيا وعن بعضِ الدِّينْ ولا نظير له إِلاَّ السِّـيَراءُ، وهو ضَرْبٌ من البرود، هذا قول كراع.
      قال الجوهري: الـحَبَّةُ من العِنَبِ عِنَبةٌ، وهو بناء نادر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَغْلَبَ على هذا البناء الجمعُ نحو قِرْد وقِرَدة، وفِـيلٍ وفِـيَلة،وثَوْر وثِوَرَة، إِلاَّ أَنه قد جاءَ للواحد، وهو قليل، نحو العِنَبة، والتِّوَلة، والـحِبَرة، والطِّيبَة، والخِـيَرة، والطِّيَرة؛ قال: ولا أَعرف غيره، فإِن أَردتَ جمعَه في أَدنى العدد، جمعته بالتاءِ فقلت: عِنَبات؛ وفي الكثير: عِنَبٌ وأَعنابٌ.
      والعِنَبُ: الخَمْر؛ حكاها أَبو حنيفة، وزعم أَنها لغة يمانية؛ كما أَنّ الخمرَ العِنَبُ أَيضاً، في بعض اللغات؛ قال الراعي في العنب التي هي الخمر: ونازَعَني بها إِخوانُ صِدْقٍ * شِواءَ الطَّيْرِ، والعِنَبَ الـحَقِـينَا ورجل عَنَّابٌ: يبيع العِنَب.
      وعانِبٌ: ذو عِنَب؛ كما يقولون: تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لَبَن وتَمْر.
      ورجل مُعَنَّبٌ، بفتح النون: طويل.
      وإِذا كان القَطِرانُ غليظاً فهو: مُعَنَّبٌ؛

      وأَنشد: لو أَنّ فيه الـحَنْظَلَ الـمُقَشَّبا، * والقَطِرانَ العاتِقَ الـمُعَنَّبا والعِنَبةُ: بَثْرة تَخْرُجُ بالإِنسان تُعْدِي.
      (* قوله «تعدي» كذا بالمحكم بمهملتين من العدوى وفي شرح القاموس تغذي بمعجمتين من غذي الجرح إِذا سال.).
      وقال الأَزهري: تَسْمَئِدُّ، فتَرِمُ، وتَمْتَلِـئُ ماء، وتُوجِـع؛ تأْخُذُ الإِنسانَ في عَيْنه، وفي حَلْقه؛ يقال: في عينه عِنَبة.
      والعُنَّابُ: من الثَّمَر، معروف، الواحدة عُنَّابةٌ.
      ويقال له: السَّنْجَلانُ، بلسان الفرس، وربما سمي ثَمر الأَراك عُنَّاباً.
      والعُنَّابُ: العَبِـيراءُ، والعُنَابُ: الجُبَيْلُ.
      (* قوله «والعناب الجبيل إلخ» هذا وما بعده بوزن غراب وما قبله بوزن رمان كما في القاموس وغيره.) الصغير الدقيقُ، المنتصبُ الأَسْوَدُ.
      والعُنَابُ: النَّبكةُ الطويلةُ في السماءِ الفاردة، الـمُحدَّدةُ الرأْس، يكون أَسودَ وأَحمر، وعلى كل لون يكون؛ والغالبُ عليه السُّمْرة، وهو جبلٌ طويل في السماءِ، لا يُنْبت شيئاً، مُسْتدير.
      قال: والعُنابُ واحدٌ.
      قال: ولا تَعُمّه أَي لا تَجْمعه، ولو جَمَعْتَ لقلتَ: العُنُب؛ قال الراجز: كَمَرَةٌ كأَنها العُنابُ والعُنَاب: وادٍ.
      والعُنَابُ: جبل بطريق مكة؛ قال الـمَرَّار: جَعَلْنَ يَمينَهُنّ رِعانَ حَبْسٍ، * وأَعْرَضَ، عن شَمائِلها، العُنَابُ.
      (* قوله «رعان حبس» بكسر الحاء وفتحها كما ضبط بالشكل في المحكم وبالعبارة في ياقوت وقال هو جبل لبني أسد.
      ثم، قال، قال الأصمعي في بلاد بني أسد الحبس والقنان وأبان أي كسحاب فيهما إلى الرمة والحميان حمى ضرية وحمى الربذة والدو والصمان والدهناء في شق بني تميم فارجع إليه.) والعُنَابُ، بالتخفيف: الرجلُ العظيمُ الأَنْفِ؛

      قال: وأَخْرَقَ مَبْهُوتِ التَّراقِـي، مُصَعَّدِ الـ * ـبَلاعِـيمِ، رِخْوِ الـمَنْكِـبَيْنِ، عُنَاب والأَعْنَبُ: الأَنفُ الضَّخْم السَّمِجُ.
      والعُنَابُ: العَفَلُ.
      وعُنابُ المرأَة: بَظْرُها؛

      قال: إِذا دَفَعَتْ عنها الفَصيلَ برجْلِها، * بَدَا، من فُروجِ البُرْدَتَيْنِ، عُنابُها وقيل: هو ما يُقْطَعُ من البَظْرِ.
      وظَبْيٌ عَنَبَانٌ: نشيطٌ؛

      قال: كما رأَيتَ العَنَبانَ الأَشْعَبا، * يوماً، إِذا رِيعَ يُعَنِّي الطَّلَبا الطَّلَب: اسمُ جمع طالبٍ.
      وقيل: العَنَبانُ الثَّقيلُ من الظِّباءِ،فهو ضِدّ؛ وقيل: هو الـمُسِنُّ من الظِّباءِ، ولا فعل لهما؛ وقيل: هو تَيْسُ الظِّباءِ، وجمعُه عِنْبانٌ.
      والعُنْبَبُ: كثرةُ الماءِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تَقَضَّبِ، * عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبَبِ ‏

      ويروى: ‏تُقَضِّبِ، ويُرْوَى: نَجُوج.
      وعُنْبَبٌ: موضع؛ وقيل: وادٍ؛ ثلاثيٌّ عند سيبويه.
      وحمله ابن جني على أَنه فُنْعَل؛ قال: لأَنه يَعُبُّ الماءَ، وقد ذكر في عبب.
      وعَنَّابٌ: اسم رجل.
      وعَنَّابُ بن أَبي حارثة.
      ( قوله«وعناب بن أبي حارثة» كذا في الصحاح أيضاً وقال الصاغاني: هو تصحيف.
      والصواب عتاب بمثناة فوقيه وتبعه المجد.
      رجلٌ من طَيٍّ.
      والعُنابةُ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: وقُلْتُ، وقد جَعَلْنَ بِراقَ بَدْرٍ * يَميناً والعُنابةَ عن شِمالِ وبئر أَبي عِنَبة، بكسر العين وفتح النون، وردت في الحديث: وهي بئر معروفة بالمدينة، عَرَضَ رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَصحابَه عندَها لـمَّا سار إِلى بَدْرٍ.
      وفي الحديث ذكر عُنابةَ، بالتخفيف: قارةٌ سوداءُ بين مكة والمدينة، كان زينُ العابدين يسكنها.
      "
  2. عِنَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عِنَبُ: معروف،كالعِنْباءِ، واحِدُهُ: عِنَبَةٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: "هو بناءٌ نادِرٌ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ، وهو قَليلٌ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ (والخِيَرَة)، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ": قُصورٌ منه، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ. ومن النَّادِرِ: الزِّمَخَةُ، والمِنَنَةُ، والثِّوَمَة، والحِدَأةُ، والظِّمَخَةُ، والذِّبَحَةُ، والطِّيَرَةُ، (والهِنَنَةُ)، وغيرُ ذلك، وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً، والخمْرُ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ، ومنهُ: يومُ العِنَبِ: بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ،
      ـ حِصْنُ عِنَبٍ: بِفَلَسْطِينَ.
      ـ عِنَبَةُ: بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ، وعَلَمٌ.
      ـ بِئْرُ أبي عِنَبَةَ: بالمدينةِ.
      ـ عُنَّابُ: ثَمَرٌ معروف،وثَمَرُ الأَراكِ.
      ـ عُنَابٌ: العظيمُ الأَنْفِ، كالأَعْنَبِ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ، ووادٍ، والعَفَلُ، أو البَظْرُ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ، والطويلُ المُسْتَديرُ، ضِدٌّ.
      ـ عُنْبَبٌ وعُنْبُبٌ: موضع، أو وادٍ باليَمَنِ،
      ـ عُنْبَبٌ منَ السَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ.
      ـ عَنَبانُ: النَّشيطُ الخَفيفُ، والثَّقيلُ من الظّباءِ، ضِدٌّ، أو المُسِنُّ منها.
      ـ عُنابَةُ: موضع، وماءٌ.
      ـ مُعَنَّبٍ: الغَليظُ، والطويلُ.
      ـ عَنَّابُ: بائِعُ العِنَبِ،
  3. عنَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنَّبَ يعنِّب ، تعنيبًا ، فهو مُعنِّب :-
      عنَّب الكرمُ صار ذا عِنَبٍ.
  4. عنب الدب (المعجم الأعشاب)
    • (عنب الديب - عتود) - غَزقَد - عَزدَق - غَرغَد - سخنرن ، (وثمره يسمى عنب الديب ) (معجم أسماء النبات ) وهو نبات بري من فصيلة الباذنجانية، ثمارها صغيرة كروية سوداء اللون لا تؤكل (مفردات الصقلي ) وفي (كتاب أزهار لبنان البرية): له أسماء متداولة؟ عمشق ، باتورة، حشيشة الباطور، لعلوع ، عشبة مغربية .
  5. عنب الدب (المعجم الأعشاب)
    • كتاب الرحلة: هو إسم لشجرة جبلية كثيراً ما تنبت عند الصخور وعليها، وتسميها العجم غابش بالغين المعجمة والباء بواحدة مفتوحة مشددة قبلها ألف وبعدها شين معجمة
  6. العَانِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَانِبُ : صَفةٌ لذي العِنَب.


  7. العَنْبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنْبَا : الأَنْبَج، وهو جنسُ شَجَرٍ مثمر، من الفصيلة البُطميَّة، ثمره نوويٌّ لذيذ، يؤْكَلُ ويُرَبَّب، وينعصر شرابًا، ويُخَلَّل نِيئًا؛ وهو من شجر البلاد الحارّة، شاعت زراعته في مصر، وهو المعروف بالمَنْجُو أَو المَنْجة.
      واللفظة هندية.
  8. العُنَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنَابُ : الجَبَل الطَّويل المستدير.
  9. العُنَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنَّابُ : شجر شائك من الفصيلة السّدْرية، ييلغ ارتفاعه ستة أَمتار، ويطلق العُنّاب على ثمره أَيضا، وهو أَحمر حلوٌ لذيذ الطعم على شكل ثمرة النَّبق.
  10. العِنَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنَبُ : ثمر الكرم وهو طريّ.
      ( ج) أَعنابٌ.
      وعنب الذئب: نباتٌ بريُّ ينبت مع شجيرات القطن وغيرها، له ثمرٌ صَغيرٌ.
      أَسودُ كالعنب مزُّ الطعم.
  11. عِنَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْنَابٌ. [ع ن ب].
      1.: ثَمَرُ الْكَرْمِ وَيَكُونُ أَبْيَضَ اللَّوْنِ أَوْ أَسْوَدَ أَوْ أُرْجُوَانِيّاً يُصْنَعُ مِنْهُ الخَمْرُ
      وَبَعْضُ الْمُرَبَّيَاتِ بِالسُّكَّرِ.
      2. :-تَتَدَلَّى عَنَاقِيدُ الْعِنَبِ مِنَ الْكَرْمِ :- : كَرْمُ الْعِنَبِ. :-لاَ يُثْمِرُ الشَّوْكُ العِنَبَ.
  12. عَنَّب (المعجم الرائد)
    • عنب - تعنيبا
      1-عنب الكرم : صار ذا عنب
  13. عنب (المعجم الرائد)
    • عنب - الدب
      1-نبات يستعمل في الطب وفي دباغة الجلود
  14. الدّبّ الأبْيض (المعجم عربي عامة)
    • (حن) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب.
  15. الدّبّ الأبْيض (المعجم عربي عامة)
    • (حن) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب.
  16. الدّبّ الأسمر (المعجم عربي عامة)
    • (حن) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة.
  17. الدّبّ الأسمر (المعجم عربي عامة)
    • (حن) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبِّيَّات، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا، يتغذَّى على الثِّمار والحبوب واللُّحوم والعسل، كما يأكل الحشرات والحشائش والحيوانات الحيّة والميِّتة.
  18. الدّبّ الأصْغر (المعجم عربي عامة)
    • (فك) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ.
  19. الدّبّ الأصْغر (المعجم عربي عامة)
    • (فك) سبعةُ نجومٍ تشاهد جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّنُ أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذَنَبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ.
  20. الدّبّ الأكْبر (المعجم عربي عامة)
    • (فك) سبعةُ نجومٍ تُشاهد في القطب الشّماليّ قًُرْب الدُّبّ الأصغر، وهي على صورة نجوم الدُّبّ الأَصْغر ولكنّها أكبر منها.
  21. عنب الثّعْلب (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات برِّي أزهاره مختلفة الألوان له خواصُّ طبِّيّة، وثمره أسود كالعنب، مرّ الطعم.
  22. عنب الذّئب (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات برّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مُرّ الطَّعم وأسود اللون كالعنب.
  23. عنب الذّئب (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب.
  24. عنّب الكرم (المعجم عربي عامة)
    • صار ذا عِنَبٍ.
  25. عنب (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ن ب: العِنَباء بكسر العين وفتح النون والمد لغة في العِنَب


معنى عينتاب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

واليَنْبوتُ : وهي شجَرَةٌ شاكَّة وليس من العِضَاهِ هنا ذكره ابنُ منظور وقد تقَدم الإِشَارة إِليه في ن ب ت

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: