وصف و معنى و تعريف كلمة عيوبي:


عيوبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح عيوبي في معاجم اللغة العربية:



عيوبي

جذر [عيب]

  1. عَيَّبَ العَيْبةَ:
    • صَنَعَها.
  2. عَيَّبَ: (فعل)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب
    • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
    • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
    • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  3. عَيب: (اسم)
    • الجمع : عُيوب
    • العَيْبُ : وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة، عورة
    • مصدر عابَ
    • (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض
    • عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى
  4. عابَ: (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا


  5. عاب: (اسم)
    • الجمع : أعيابٌ ، و عُيُوبٌ
    • العَابُ : الوَصْمةُ
  6. تَعايَبَ: (فعل)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب
    • تعايب القومُ :قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر
  7. عَيبة: (اسم)
    • الجمع : عياب
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ
    • العَيْبَةُ : وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين
    • عيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب
    • العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه ، وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي /
  8. مَعابة: (اسم)
    • الجمع : معايب
    • المَعَابَةُ : العَيْبُ
  9. أعياب: (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  10. عَيْب: (اسم)


    • عَيْب : مصدر عابَ
  11. عِيَب: (اسم)
    • عِيَب : جمع عَيْبَةُ
  12. عُيُوب: (اسم)
    • عُيُوب : جمع عاب
  13. عُيوب: (اسم)
    • عُيوب : جمع عَيب
  14. عابّ: (اسم)
    • عابّ : فاعل من عَبَّ
  15. مَعِيب: (اسم)
    • مَعِيب : اسم المفعول من عابَ
  16. مَعيب: (اسم)


    • مفعول مِن عَابَ
    • سُلُوكٌ مَعِيبٌ: مَشِينٌ
    • المَعِيبُ : مكانُ العَيب
    • المَعِيبُ : زمان العَيب
  17. مُعيب: (اسم)
    • مُعيب : فاعل من أَعابَ
  18. معيَّب: (اسم)
    • معيَّب : اسم المفعول من عَيَّبَ
  19. معيِّب: (اسم)
    • معيِّب : فاعل من عَيَّبَ
  20. عَيّاب: (اسم)
    • عَيَّابٌ: كَثِيرُ الْعَيْبِ لِلْأَشْيَاءِ وَالنَّاسِ
    • العَيَّابُ : العُيَبَةُ
  21. عياب: (اسم)
    • العِيَابُ : المِنْدَفُ
  22. عياب: (اسم)


    • عياب : جمع عَيبة
  23. معايب: (اسم)
    • معايب : جمع مَعابة
  24. مَعَايبُ: (اسم)
    • مَعَايبُ : جمع مَعَابُ
  25. معايب: (اسم)
    • جمع مَعابة:
    • عيوب، نقائص
    • مواضع العَيْب
,
  1. عيب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة‏.
      ‏قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛

      وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب ‏.
      والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏.
      ‏وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ‏.
      ‏وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏.
      ‏ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛

      قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب:، قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ: العُيوبُ‏.
      ‏وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل ‏.
      ‏وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏.
      ‏ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏.
      ‏وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه ‏.
      والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ‏.
      والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان‏.
      والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب‏.
      ‏وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ‏.
      ‏قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ‏.
      ‏ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ‏.
      ‏والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة‏.
      ‏والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ‏.
      ‏وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم‏.
      ‏قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً‏.
      ‏قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏.
      ‏وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل‏.
      ‏وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏.
      والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ‏.
      ‏قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث‏.
      ‏وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏.
      والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
      "
  2. عَيْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
      ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
      ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ،
      ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
      ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
      ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
      ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.
  3. عابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب (للمتعدِّي) ومعيوب (للمتعدِّي) :-
      عاب البناءُ صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن :-عاب الطّعامُ، - عابتِ الآلة.
      عابَ العملَ: عدَّه ذا نقيصة، قدح فيه، استقبحه، عدَّه عيبًا، ذمَّه :-عاب سلوكَ فلان/ أخلاقَ العصر، - إذا أنت عِبْتَ الأمر ثم أتيتهُ ... فأنت ومَنْ تزري عليه سواءُ:-
      عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا.
      عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا :- {فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا} .
  4. أعابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
      أعاب الشَّخصَ عابَه؛ ذمَّه :-فعل معاب.
  5. عيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
      عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.
  6. عَيبة (المعجم الرائد)
    • عيبة - ج، عيب وعياب وعيبات
      1-1- المرة من عاب. 2- عيب. 3- ما تصان فيه الثياب وتحفظ. 4- وعاء من جلد. 5- من الرجل : موضع سره.


  7. تعايبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
      تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.
  8. عاب (المعجم الرائد)
    • عاب - يعيب ، عيبا وعابا
      1- عاب : صار ذا عيب. 2- عاب الشيء : جعله ذا عيب. 3- عابه : نسبه إلى العيب.
  9. العَيَّابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّابَةُ : العَيَّابُ.
  10. العَيَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّابُ : العُيَبَةُ.
  11. العَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من أَدَمٍ ونحوه يكونُ فيه المتاعُ. والجمع : عِيَبٌ، و عِيَابٌ.
      وعيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب.
      يقال: كادَتْ عِيَابُ الوُدِّ تَصْفَرُ.
      و العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه.
      يقال: فلانٌ عَيْبَةُ فُلانٍ .
      وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي //.
  12. العَيْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْبُ : الوَصْمةُ. والجمع : عُيُوبٌ.
  13. العُيَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُيَبَةُ : الكثيرُ العَيبِ للناس.
  14. العِيَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيَابُ : المِنْدَفُ.
  15. المَعَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَابَةُ : العَيْبُ. والجمع : معايب.
  16. المَعَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَابُ : العَيْبُ.
      و المَعَابُ موضِعه. والجمع : مَعَاي
  17. المَعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِيبُ : مكانُ العَيب.
      و المَعِيبُ زمانه.
  18. عَيَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّبَهُ : جعلَهُ ذا عَيْبٍ، ونَسَبَهُ إِلى العَيْبِ.
      و عَيَّبَهُ العَيْبةَ: صَنَعَها.
  19. عَيَّابٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-هُوَ عَيَّابٌ لِكُلِّ شَيْءٍ :- : كَثِيرُ الْعَيْبِ لِلْأَشْيَاءِ وَالنَّاسِ.
  20. مَعَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَايِبُ. [ع ي ب]. :-فِيهِ مَعَابٌ كَبِيرٌ :-: عَيْبٌ.
  21. عَائِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ي ب]. (فاعل مِن عَابَ).
      1. :-عَائِبُ الشَّيْءِ :- : مَنْ يَجِدُ فِي كُلِّ شَيْءٍ عَيْباً، مَنْ يُصَيِّرُ الشَّيْءَ ذَا عَيْبٍ.
      2. :-إِنَّ سُلُوكَهُ عَائِبٌ :- : مَهِينٌ، فِيهِ عَيْبٌ.
  22. عَيب (المعجم الرائد)
    • عيب - تعييبا
      1- عيبه : جعله ذا عيب. 2- عيبه : نسبه إلى العيب
  23. مَعاب (المعجم الرائد)
    • معاب - و معابة
      1-عيب، جمع : معايب
  24. عبت (المعجم لسان العرب)
    • "الصحاح في الحواشي: عَبَتَ يَدَه عَبْتاً: لواها، فهو عابتٌ، واليدُ مَعْبُوتة.
      "
  25. عيب في ملكية (المعجم مالية)
    • عيب في ملكية عقار لوجود مطالبات ضدّه أو ظروف تحول دون معرفة مالكه الحقيقي. ، وتعني بالانجليزية: title defect


معنى عيوبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَيَّبَ** \- [ع ي ب]. (ف: ربا. متعد).** عَيَّبَ**،** يُعَيِّبُ**، مص. تَعْيِيبٌ. 1. "عَيَّبَ بِضَاعَةً" : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ. 2. "عَيَّبَ أَعْمَالَهُ" : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً. 3. "عَيَّبَ جَارَهُ" : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَيْبٌ** \- ج:** عُيُوبٌ**. [ع ي ب]. (مص. عَابَ). 1. "بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا" : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا. 2. "عَيْبٌ عَلَيْكَ" : عَارٌ عَلَيْكَ. "الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيب يعيب ، تعييبا ، فهو معيب ، والمفعول معيب• عيب فلانا : جعله ذا عيب ومنقصة بإظهار مساوئه ، نسبه إلى العيب عيب مؤلفات فلان / عمل خادمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايبَ يتعايب، تعايُبًا، فهو مُتعايب • تعايب القومُ: قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاب يعيب ، عب ، عيبا ، فهو عائب ، والمفعول معيب ( للمتعدي ) ومعيوب ( للمتعدي ) • عاب البناء : صار ذا نقيصة أو وصمة أو شين عاب الطعام - عابت الآلة . • عاب العمل : عده ذا نقيصة ، قدح فيه ، استقبحه ، عده عيبا ، ذمه عاب سلوك فلان / أخلاق العصر - إذا أنت عبت الأمر ثم أتيته . . . فأنت ومن تزري عليه سواء ° عاب عليه فعل كذا / عابه على فعل كذا : عد فعله عيبا . • عاب الشيء : جعله معيبا { فأردت أن أعيبها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاب يعيب ، أعب ، إعابة ، فهو معيب ، والمفعول معاب• أعاب الشخص : عابه ؛ ذمه فعل معاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايب يتعايب ، تعايبا ، فهو متعايب• تعايب القوم : قدح بعضهم بعضا أو ذكر كل منهم نقائص الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعابة [ مفرد ] : مصدر أعاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائب [ مفرد ] : اسم فاعل من عاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيب [ مفرد ] : ج عيوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عاب . 2 - وصمة ، نقيصة ، شائبة ، مذمة ليس الفقر عيبا - أظهر عيوب الآخرين - عيب صناعة - من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره - *وعين الرضا عن كل عيب كليلة* . 3 - عورة . 4 - ( قن ) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مما يخول للطرف المضرور المطالبة بالتعويض . • عيب خلقي : علة فسيولوجية أو بنيوية ، بحيث تتطور عند الولادة أو قبلها وخاصة كنتيجة للنمو ذي العيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معايب [ جمع ] : مف معابة : 1 - عيوب ، نقائص شر المعايب الكذب / القمار - وعينك إن أبدت إليك معايبا . . . فصنها وقل يا عين للناس أعين . 2 - مواضع العيب .
مختار الصحاح
ع ي ب : العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله
الصحاح في اللغة
العَيْب والعَيْبَةُ والعاب بمعنى واحد؛ تقول: عاب المتاعُ أي صار ذا عيب، وعِبْته أنا يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ فهو مَعيب ومَعْيوبٌ أيضاً على الأصل. وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ، أي عَيْب، ويقال موضع عَيب. قال الشاعر: أنا الرجلُ الذي قد عِبْتموهُ   وما فيه لعَيَّاب مَعـابُ والمَعايب: العُيوب. وعَيَّبه: نسبه إلى العَيب؛ وعَيَّبَه أيضاً، إذا جعله ذا عيب. وتَعَيَّبه مثله. والعَيْبة: ما يُجعل فيه الثياب، وفي الحديث: "الأنصار كَرِشي وعيْبَتي". والجمع عِيَب، مثل بَدْرة وبِدر، وعِيابٌ وعَيْبات.
تاج العروس

العَيْبُ والعَيْبَةُ والعابُ : الوَصْمَةُ . قال سيبَوَيْه : أَمالُوا العَاب تَشْبِيهاً له بأَلِف رَمَى ؛ لأَنَّهَا مُنْقَلِبَة عن ياء وهو نَادِر كالمَعَابِ والمَعِيب والمَعَابَةِ تقول : ما فِيهِ مَعَابَةٌ ومَعَابٌ أَي عَيْبٌ ويقال : موضِعُ عَيْبٍ . قال الشاعر :

أَنا الرَّجُلُ الَّذِي قد عِبْتُمُوهُ ... وما فيه لعَيَّابٍ مَعَابُ

لأَنَّ المَفْعَلَ من ذَوات الثَّلاَثَة - نحو كَالَ يَكِيل - إِنْ أُرِيدَ بهِ الاسم مكْسُورٌ والمَصْدَر مَفْتُوح ولو فَتَحْتَهُمَا أَو كَسَرْتَهُمَا في الاسْم والمَصْدَر جَمِيعاً لَجَازَ ؛ لأَنَّ العرَبَ تقول : المَسَارُ والمَسِيرُ والمَعَاشُ والمَعِيشُ والمَعَابُ والمَعِيبُ . وجَمعُ العَيْبِ أَعْيَابٌ وعُيُوبٌ الأَوَّل عن ثَعْلَب وأَنْشَد :

كَيْمَا أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ ... ولقد يُجَاءُ إِلَى ذَوِي الأَعْيَابِ ورواه ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِلى ذَوِي الأَلْبَابِ . وعَاب الشَّيْءُ والحائطُ عَيْباً وعِبْتُه أَنَا وَعَابَهُ عَيْباً وعَاباً لاَزِمٌ ومُتَعَدّ وهو مَعِيبٌ ومَعْيُوبٌ الأَخِيرُ على الأَصْل . وقال أَبو الهَيْثَم في قَوْلِه تَعَالَى : فأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَها أَي أَجْعَلَهَا ذَاتَ عَيْب يَعْني السفِينَةَ قال : والمُجَاوِزُ واللاَّزم فيه سواءٌ واحد . ورجُلٌ عُيَبَةٌ كهُمَزَة وَعَيَّابٌ كشَدَّاد وعَيَّابَةٌ كعَلاَّمَة والهَاءُ للمُبَالَغَة : كَثيرُ العَيْبِ لِلنَّاسِ . قال :

" اسْكُت ولا تَنْطقْ فأَنْتَ خَيَّابْ

" كُلُّك ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ وقال :

" وَصاحِب لي حَسَنِ الدِّعَابَهْ

" ليس بِذي عَيْب ولا عَيّابَه والعَيْبَةُ : زَبِيلٌ كأَمِير مِنْ أَدَم مُحَرَّكة يُنْقَل فيه الزرْعُ المَحْصُودُ إِلى الجُرْن في لغة هَمْدَان . العَيْبَةُ : ما يُجْعَلُ فِيه الثِّيَابُ . وَوِعَاءٌ من أَدَم يَكُونُ فيه المَتَاعُ . العَيْبَةُ مِن الرَّجُلِ هو مَوْضِعُ سِرّه على المَثَل . وفي الحديثِ الأَنْصَارُ عَيْبَتي وكَرِشِي أَي خَاصَّتِي ومَوْضِعُ سِرِّي . ج : عِيَبٌ كبَدْرة وبِدَر وعِيَابٌ بالكَسْر وعِيَباتٌ بكَسْر فَفَتْح . والعِيَابُ : الصُّدُور والقُلوبُ كِنَايَةٌ أَي أَن العرب تَكْنِي عن الصُّدُورِ والقَلُوب التي تَحْتَوِي على الضَّمَائر المُخْفَاة بالعِياب وذلك أَنَّ الرجلَ إِنَّمَا يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتَاعِه وثِيَابِه وَيَكْتُم في صدره أَخصَّ أَسرَارِه التي لا يُحِبّ شُيوعَها فسُمِّيت الصدُورُ عِيَاباً تَشْبِيهاً بعيَابِ الثِّيَاب . ومنه قولُ الشَّاعر :

وكادَت عِيابُ الوُدِّ منّا ومنْكُمُ ... وإِنْ قيلَ أَبنَاءُ العُمُومَةِ تَصْفَرُ أَرادَ بِعيَابِ الوُدِّ صُدُورَهَم . وفي الحَديث أَنَّه أَمْلَى في كِتَاب الصُّلْح بَيْنَه وَبَيْنَ كفّار أَهْلِ مَكَّة بالحُدَيْبيَة لا إِغْلاَلَ ولا إِسْلاَل وَبَيْنَنَا وبَيْنَهُم عَيْبَةٌ مَكفُوفَة رُوِي عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّه قال : معناه بَيْنَنَا وَبَيْنَهُم في هذا الصُّلْح صَدْرٌ معقودٌ على الوَفَاءِ بِمَا في الكِتَاب نَقِيٌّ من الغِلّ والغَدْر والخِدَاعِ والمَكْفُوفَةُ : المُشْرَجَةُ المَعْقُودَة . قال الأَزْهَرِيُّ : وقرأْتُ بخَطّ شَمِر : قال بَعْضُهُم : أَراد به : الشّرُّ بينَنَا مَكْفُوفٌ كما تُكَفُّ العَيْبَةُ إِذا شُرِّجَت . وقيل : أَرادَ أَن بَيْنَهُم مُوادَعَةً ومُكَافّةً عن الحَرْبِ يَجْرِيانِ مَجْرَى المودَّةِ التي تَكُونُ بين المُتَصافِين الذين يَثِق بَعضُهم إِلى بعض . العِيَابُ : المِنْدَفُ بالكَسْر . قال الأَزْهَرِيّ : لَمْ أَسْمَعْه لغيرِ اللَّيْث . والعَائِبُ : الخاثرُ مِنَ اللَّبَن . و مِنْه يُقَالُ : قد عَابَ السِّقَاءُ أي إِذَا خَثُر مَا فِيه من اللَّبَن وأُعْيَبٌ كَجُنْدَب : ع باليَمَنِ أَي على طَرِيقهِ وهو فُعْيَلٌ وقد سبَقَ في كلاَم المُصَنِّف في ع ل ب أَنَّه ليس في كَلاَمِهم فُعْيَلٌ غير عُلْيَب ولو كَانَ أُعْيَبٌ فُعْيلاً لوجَبَ ذكرُه في الهَمْزة قاله شيخُنا وهو ظَاهرٌ لمَنْ تأَمَّل . أَوْ أُفْعَلٌ وقد أُخْرِجَ على أَصْله وهو وَزْن قَليلٌ جِداً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : عَيَّبَه وتَعَيَّبَه إِذا نَسَبَه إِلى العَيْب وجَعَلَه ذَا عَيْب . قال الأَعْشَى :

وليس مُجِيراً إِنْ أَتَى الحَيَّ خائِفٌ ... ولا قائِلاً إِلاَّ هُوَ المُتَعَيَّبَا أَي ولا قائلاً القَوْلَ المَعيب إِلاَّ هو . والمُعَيَّب كمُعَظَّم : المَعْيُوب وأَنْشَد ثَعْلَب :قال الجَوَارِي ما ذهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَنِي ولَمْ أَكُن مُعَيَّبَا وفي حديث عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في إِيلاَء النَّبِيِّ صلَّى الله علَيْه وسلَّم على نِسَائِه قالت لعُمَرَ رَضي اللهُ عنه لَمَّا لاَمَهَا : مَالِي ولَكَ يا ابْنَ الخَطَّاب عَلَيْكَ بعَيْبَتِكَ أَي اشتَغِل بأَهْلِكَ ودَعْنِي . وعَيْبَة كطَيْبَة : من مَنَازِل بَنِي سَعْدِ ابْنِ زَيْد

فصل الغين المعجمة

لسان العرب
ابن سيده العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ الوَصْمة قال سيبويه أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى لأَنها منقلبة عن ياء وهو نادر والجمع أَعْيابٌ وعُيُوبٌ الأَول عن ثعلب وأَنشد كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ ... ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي إِلى ذوي الأَلباب والمَعابُ والمَعِيبُ العَيْبُ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ إِذا اللَّثى رَقَأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ ... وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ كالقَذَّافِ والجَبَّانِ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ فحَذَفَ المضاف وأَقام المضاف إِليه مُقامه وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً صار ذا عَيْبٍ وعِبْتُه أَنا وعابه عَيْباً وعاباً وعَيَّبه وتَعَيَّبه نَسَبه إِلى العَيب وجعله ذا عَيْبٍ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى قال الأَعشى وليس مُجِيراً إِنْ أَتى الحَيَّ خائفٌ ... ولا قائِلاً إِلاَّ هُوَ المُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ المَعِيبَ إِلاَّ هو وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى فأَرَدْتُ أَن أَعِيبَها أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب يعني السفينةَ قال والمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة كثير العَيْبِ للناس قال اسْكُتْ ولا تَنْطِقْ فأَنْتَ خَيّابْ ... كُلُّك ذو عَيْبٍ وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب قال الجَواري ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا [ ص 634 ] وقال وصاحِبٍ لي حَسَنِ الدُّعابه ... ليس بذي عَيْبٍ ولا عَيَّابَه والمَعايبُ العُيوبُ وشيءٌ مَعِيبٌ ومَعْيُوبٌ على الأَصل وتقول ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ويقال موضعُ عَيْبٍ قال الشاعر أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِبْتُموه ... وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن المَفْعَلَ من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِيلُ إِن أُريد به الاسم مكسور والمصدرُ مفتوحٌ ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً لجازَ لأَن العرب تقول المَسارُ والمَسِيرُ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعابُ والمَعِيبُ وعابَ الماءُ ثَقَبَ الشَّطَّ فخرج مُجاوزَه والعَيْبة وِعاءٌ من أَدَم يكون فيها المتاع والجمع عِيابٌ وعِيَبٌ فأَما عِيابٌ فعلى القياس وأَما عِيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِيبة وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ والعَيْبَةُ أَيضاً زَبِيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين في لغة هَمْدان والعَيْبَةُ ما يجعل فيه الثياب وفي الحديث أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالحُدَيْبية لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ قال الأَزهري فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه قال معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب نَقِيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ والمَكْفُوفةُ المُشرَجَةُ المَعْقُودة والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر المُخْفاةِ بالعِيابِ وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه وصَوْنَ ثيابه ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِياباً تشبيهاً بعِيابِ الثياب ومنه قول الشاعر وكادَتْ عِيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ ... وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة تَصْفَرُ أَرادَ بعِيابِ الوُدِّ صُدُورَهم قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً قال وقال بعضهم أَراد به الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ وقيل أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب تَجْريانِ مُجْرى المَوَدَّة التي تكون بين المُتَصافِينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض وعَيْبةُ الرجل موضعُ سِرِّه على المَثل وفي الحديث الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي والجمع عِيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ وعِيابٌ وعَيْباتٌ والعِيابُ المِنْدَفُ قال الأَزهري لم أَسمعه لغير الليث وفي حديث عائشة في إِيلاءِ النبي صلى اللّه عليه وسلم على نسائه قالت لعمر رضي اللّه عنهما لمَّا لامَها ما لي ولكَ يا ابنَ الخَطَّاب عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني والعائبُ الخاثر من اللبن وقد عاب السِّقاءُ
الرائد
* عيب تعييبا. 1-ه: جعله ذا عيب. 2-ه: نسبه إلى العيب.ب
الرائد
* عيب. 1-مص. عاب. 2-عمل ناقص يلحق بصاحبه وصمة وعارا، ج عيوب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: