وصف و معنى و تعريف كلمة عيية:


عيية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و ياء (ي) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عيية في معاجم اللغة العربية:



عيية

جذر [عيي]

  1. عَييَ: (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  2. عَيِيّ: (اسم)
    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  3. عَييّ: (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ
  4. عَييّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْيِياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما


  5. عَيَّ : (فعل)
    • عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده
    • عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
    • عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله
    • فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
  6. أَعْيَاء : (اسم)
    • أَعْيَاء : جمع عَيَاءُ
  7. أعِيَّاءُ : (اسم)
    • أعِيَّاءُ : جمع عَيِيُّ
  8. أَعْيَاء : (اسم)
    • أَعْيَاء : جمع عَيّ
  9. أَعْيِياء : (اسم)
    • أَعْيِياء : جمع عَييّ
  10. العَوِيّ : (اسم)


    • صوت ابنُ آوى ؛ صوت الذِّئْب إذا لوى خطمه ؛ صوت الكَلْبُ عند السفاد
  11. عَويّ : (اسم)
    • العَوِيّ : الذئبُ
  12. مُعْيي: (اسم)
    • مُعْيي : فاعل من أَعْيَا
  13. مُعْييً: (اسم)
    • مُعْييً : اسم المفعول من أَعْيَا
  14. عَياء: (اسم)
    • عُياء، عَياء
    • (مصدر عَيَّ)
    • أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ
    • الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ
  15. عايا: (فعل)
    • عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه
    • عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه
  16. مُعَايَاة: (اسم)


    • مُعَايَاة : مصدر عايا
  17. تَعايا: (فعل)
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
    • تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
    • تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه
  18. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعَى
  19. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعيَ
  20. أَعْيِيَة: (اسم)
    • أَعْيِيَة : جمع عَيِيُّ
  21. أَوْعِيَة: (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  22. أُعْيِيَّةُ: (اسم)


    • الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية
  23. أوْعِيَة: (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  24. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَمُ
  25. مَعَايينُ: (اسم)
    • مَعَايينُ : جمع مِعيان
,
  1. عوي
    • "العَوِيُّ: الذِّئْبُ.
      عَوَى الكَلْبُ والذئبُ يَعْوِي عَيّاً وعُواءً وعَوَّةً وعَوْيَةً، كلاهما نادرٌ: لَوَى خَطْمَه ثم صوَّت، وقيل: مَدَّ صَوْته ولم يُفْصِحْ.
      واعْتَوَى: كَعَوى؛ قال جرير: أَلا إِنما العُكْلِيُّ كلْبٌ، فقُل لهُ،إِذا ما اعْتَوَى: إِخْسَأْ وأَلْقِ له عَرْقَا وكذلك الأَسَد.
      الأَزهري: عَوَت الكِلابُ والسِّباعُ تَعْوِي عُواءً،وهو صوت تَمُدُّه وليس بِنَبْحٍ، وقال أَبو الجَرَّاح: الذِّئْبُ يَعْوِي؛

      وأَنشدني أَعرابي: هَذا أَحَقُّ مَنْزِلٍ بالتَّرْكِ،الذِّئبُ يَعْوِي والغُرابُ يَبْكي وقال الجوهري: عَوَى الكلْبُ والذِّئبُ وابنُ آوى يَعْوِي عُواءً صاحَ.
      وهو يُعاوِي الكلابَ أَي يُصايِحُها.
      قال ابن بري: الأَعلم العِواء في الكلاب لا يكون إِلاَّ عِندَ السِّفادِ.
      يقال: عاوَتِ الكِلاب إِذا اسْتَحْرَمَتْ، فإِنْ لم يكن للسفاد فهو النُّباحُ لا غَيْر؛ قال وعلى ذلك قوله:جَزَى رَبُّه عَنِّي عَدِيَّ بن حاتِمٍ جَزاءَ الكِلابِ العاوِياتِ، وقَدْ فَعَلْ وفي حديث حارثة: كأَني أَسْمَعُ عُواءَ أَهل النَّارِ أَي صِياحَهُمْ.
      قال ابن الأَثير: العُواءُ صَوْتُ السِّباع، وكأَنَّه بالذئْبِ والكَلْبِ أَخَصُّ.
      والعَوَّةُ: الصَّوْتُ، نادِر.
      والعَوَّاءُ، ممدُود: الكَلْب يَعْوي كَثيراً.
      وكَلْبٌ عَوّاءٌ: كثير العُواء.
      وفي الدُّعاء عليه: عليه العَفاءُ والكَلْبُ العَوَّاءُ.
      والمُعاويَة: الكَلْبَة المُسْتَحْرِمَةُ تَعْوي إِلى الكلاب إِذا صَرَفَتْ ويَعْوينَ، وقد تَعاوَتِ الكِلابُ.
      وعاوَت الكِلابُ الكَلْبَة: نابَحَتْها.
      ومُعاوِيَةُ: اسم، وهو منه، وتصغير مُعاوِيَة مُعَيَّة؛ هذا قول أَهل البصرة، لأَن كلَّ اسم اجْتمَع فيه ثلاث ياءاتٍ أُولاهُنَّ ياءُ التصغير خُذِفَتْ واحدة مِنْهُنَّ، فإِن لم تكن أُولاهن ياء التَّصْغِير لم يُحْذَف منه شيءٌ، تقول في تصغير مَيَّة مُيَيَّة، وأَما أَهلُ الكوفة فلا يحذفون منه شيئاً يقولون في تصغير مُعاوية مُعَيِّيَة، على قول من، قال أُسَيِّد، ومُعَيْوة، على قول من يقول أُسَيْوِد؛ قال ابن بري: تصغير معاوية، عند البصريين، مُعَيْويَة على لغة من يقول في أَسْودَأُسَيْوِد، ومُعَيَّة على قول من يقول أُسَيَّدٌ،ومُعَيَّيَة على لغة من يقول في أَحْوَى أُحَيِّيٌ، قال: وهو مذهب أَبي عمرو‎ ‎بن‎ العَلاء، قال: وقولُ الجَوْهري ومُعَيْوة على قَوْلِ من يقولُ أُسَيْوِد غَلَطٌ، وصوابه كما قُلنا، ولا يجوز مُعَيْوة كما لا يجوز جُرَيْوة في تصغير جِرْوة، وإِنما يجوز جُرَيَّة.
      وفي المَثَل: لَوْ لَك أَعْوِي ما عَوَيْتُ؛ وأَصله أَنَّ الرجلَ كان إِذا أَمْسى بالقَفْرِ عَوَى ليُسمِعَ الكِلابَ، فإن كان قُرْبَه أَنِيسٌ أَجابَتْه الكلابُ فاستَدَلَّ بعُوائها، فعَوَى هذا الرجلُ فجاءَهُ الذِّئْب فقال: لَو لَك أَعْوِي ما عَوَيْتُ، وحكاه الأَزهري.
      ومن أَمثالهم في المُستَغِيث بمَنْ لا يُغِيثُه قولُهم: لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أَعْوِهْ؛ قال: وأَصله الرجلُ يبيت بالبَلَدِ القَفْرِ فيَستَنْبِحُ الكِلابَ بعُوائِه ليَسْتَدِلَّ بنُباحِها على الحَيِّ، وذلك أَنّ رجلاً باتَ بالقَفْرِ فاستَنْبَح فأَتاه ذِئْبٌ فقال: لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أَعْوِهْ، قال: ويقال للرجل إِذا دَعا قوماً إِلى الفِتنة، عَوَى قوماً فاستُعْوُوا، وروى الأَزهري عن الفراء أَنه، قال: هو يَستَعْوي القَوْمَ ويَسْتَغْويهم أَي يَستَغِيثُ بهمْ.
      ويقال: تَعاوى بنُو فلانٍ على فلانٍ وتَغاوَوْا عليه إِذا تَجَمَّعُوا عليه، بالعين والغين.
      ويقال: استَعْوى فلان جَماعَةً إِذا نَعَقَ بهم إِلى الفِتنَة.
      ويقال للرجُل الحازمِ الجَلْدِ: مايُنْهى ولا يُعْوَى.
      وما له عاوٍ ولا نابحٌ أَي ما له غَنَم يَعْوي فيها الذئبُ ويَنْبَح دونها الكَلب، ورُبَّما سُمِّي رُغاءُ الفصِيلِ عُواءً إِذا ضَعُف؛

      قال: بها الذِّئْبُ مَحزُوناً كأَنَّ عُواءَهُ عُواءُ فَصِيلٍ، آخِرَ الليْلِ، مُحْثَلِ وعَوَى الشيءَ عَيّاً واعْتَواهُ: عَطَفَه؛

      قال: فلَمَّا جَرَى أَدْرَكنَه فاعْتَوَينَه عَنِ الغايَة الكُرْمى، وهُنَّ قُعودُ وعَوَى القَوْسَ: عَطَفَها.
      وعَوَى رأْسَ الناقة فانْعَوَى: عاجَه.
      وعَوَتِ الناقَةُ البُرَةَ عَيّاً إِذا لَوَتْها بخَطْمِها؛ قال رؤبة: إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أَو نِقضا،تَعْوِي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا وعَوى القَومُ صُدُورَ رِكابهمْ وعَوَّوْها إِذا عَطَفُوها.
      وفي الحديث: أَنَّ أُنَيْفاً سأَله عن نَحرِ الإِبلِ فأَمَرَه أَن يَعْوِيَ رُؤوسَها أَي يَعْطِفَها إِلى أَحَد شِقَّيها لتَبرُز اللَّبةُ، وهي المَنحَرُ.
      والعَيُّ: اللَّيُّ والعَطْفُ.
      قال الجوهري: وعَوَيْتُ الشَّعْر والحَبل عَيّاً وعَوَّيْته تَعْوِيَةً لَوَيته؛ قال الشاعر: وكأَنَّها، لما عَوَيْت قُرُونَها،أَدْماءُ ساوَقَها أَغَرُّ نَجِيبُ واستَعْوَيته أَنا إِذا طَلَبتَ منه ذلك.
      وكلُّ ما عَطَفَ من حَبْلٍ ونحوه فقد عَواهُ عَيّاً، وقيل: العَيُّ أَشَدُّ من اللَّيِّ.
      الأَزهري: عَوَيْتُ الحبلَ إِذا لَوَيتَه، والمصدَر العَيُّ.
      والعَيُّ في كلِّ شيءٍ: اللَّيُّ.
      وعَفَتَ يَدَهُ وعَواها إِذا لَواها.
      وقال أَبو العَمَيثَلِ: عَوَيْت الشيءَ عَيّاً إِذا أَمَلْته.
      وقال الفراء: عَوَيْت العِمامَة عَيَّةً ولَوَيتُها لَيَّةً.
      وعَوَى الرجلُ: بلغ الثلاثين فقَويَتْ يَدهُ فعَوَى يَدَ غيره أَي لَواها لَيّاً شديداً.
      وفي حديث المسلم قاتِلِ المشرِكِ الذي سَبَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: فتَعاوى المشركون عليه حتى قتلوه أَي تعاوَنوا وتَساعَدوا، ويروى بالغين المعجمة وهو بمعناه.
      الأَزهري: العَوّا اسمُ نَجمٍ، مقصورٌ، يكتَب بالأَلف، قال: وهي مؤنثة من أَنْواءِ البَرْدِ؛ قال ساجع العرب: إِذا طَلَعَتِ العَوَّاءُ وجَثَم الشِّتاءُ طاب الصِّلاءُ؛ وقال ابن كُناسة: هي أَربعة كواكبَ ثلاثةٌ مُثَقَّاةٌ متفرقة، والرابع قريبٌ منها كأَنه من الناحية الشاميَّة، وبه سميت العَوَّاءُ كأَنه يَعْوِي إِليها من عُواءِ الذئْب، قال: وهو من قولك عَوَيْتُ الثوبَ إِذا لَوَيتَه كأَنه يعْوي لما انفرد.
      قال: والعَوَّاءُ في الحساب يَمانيَةٌ، وجاءت مُؤَنَّثَة عن العرب، قال: ومنهم من يقول أَوَّل اليَمانية السِّماكُ الرامِحُ، ولا يجعل العَوَّاء يمانية للكوكب الفَردْ الذي في الناحية الشاميَّة.
      وقال أَبو زيد: العَوَّاءُ ممدودةٌ، والجوزاء ممدودة، والشِّعْرى مقصور.
      وقال شمر: العَوَّاءُ خمسة كواكِبَ كأَنها كِتابة أَلِفٍ أَعْلاها أَخفاها، ويقال: كأَنها نُونٌ، وتُدْعى ورِكي الأَسَد وعُرْقوبَ الأَسَد، والعرب لا تُكْثِرُ ذِكْرَ نَوْئِها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎سِّماكَ قد استَغْرَقَها، وهو أَشهر منها، وطُلوعها لاثنَتين وعشرين ليلةً من أَيلولٍ، وسقُوطُها لاثنتين وعشرين ليلةً تَخْلُو من أَذار؛ وقال الحُصَيْني في قصيدته التي يذكر فيها المنازل: وانْتَثَرَت عَوَّاؤه تَناثُرَ العِقْد انْقَطعْ ومن سجعهم فيها: إِذا طَلَعت العَوَّاءُ ضُرِبَ الخِباءُ وطابَ الهواءُ وكُرِه العَراءُ وشَثُنَ السِّقاءُ.
      قال الأَزهري: مَن قَصَرَ العَوَّا شَبَّهَها باسْتِ الكلبِ، ومَن مَدَّها جَعَلها تَعْوِي كما يَعْوِي الكلبُ،والقَصْرُ فيها أَكثرُ (* قوله «والقصر فيها اكثر» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في التهذيب: والمدّ فيها أكثر.)، قال ابن سيده: العَوَّاءُ مَنْزِلٌ من منازل القمر يُمَدُّ ويُقَصَر، والألف في آخره للتأْنيث بمنزلة ألف بُشْرَى وحُبْلى، وعينُها ولامُها واوان في اللفظ كما ترى، ألا ترى أَن الواوَ الآخرة التي هي لامٌ بدل من ياءٍ، وأَصلها عَوْيَا وهي فَعْلَى من عَوَيْت؟، قال ابن جني:، قال أَبو علي إنما قيلَ العَوَّا لأَنها كواكبُ مُلْتَويةٌ، قال: وهي من عَوَيْتُ يدَه أَي لَوَيتها، فإن قيل: فإذا كان أَصلها عَوْيا وقد اجتمعت الواو والياء وسبقت الأَولى بالسكون، وهذه حالٌ توجب قَلْب الواو ياءً وليستْ تقتضي قلبَ الياء واواً، أَلا تراه؟

      ‏قالوا طَوَيْت طَيّاً وشوَيْت شَيّاً، وأَصلُهما طَوْياً وشَوْياً، فقلت الواوَ ياءً، فهلاَّ إذ كان أَصل العَوَّا عَوْيَا، قالوا عَيّاً فقلَبوا الواو ياءً كما قلبوها في طَوَيت طَيّاً وشَوَيت شَيّاً؟ فالجواب أَن فَعْلَى إذا كانت اسماً لا وصفاً، وكانت لامُها ياءً، فقلبت ياؤها واواً، وذلك نحو التَّقْوَى أَصلُها وَقْيَا، لأَنها فَعْلَى من وَقَيْت، والثَّنْوَى وهي فَعْلَى من ثَنَيْتُ، والبَقْوَى وهي فَعْلى من بَقِيت، والرَّعْوَى وهي فَعْلَى من رَعَيْت، فكذلك العَوَّى فَعْلى من عَوَيْت، وهي مع ذلك اسمٌ لا صفة بمنزلة البَقْوَى والتَّقْوَى والفَتْوَى، فقلبت الياء التي هي لامٌ واواً، وقبلها العين التي هي واو، فالتقت واوان الأُولى ساكنة فأُدغمت في الآخِرة فصارت عَوًّا كما تَرَى، ولو كانت فَعْلَى صفة لما قُلِبَت ياؤها واواً، ولَبَقِيَت بحالها نحو الخَزْيَا والصَّدْيا، ولو كانت قبل هذه الياء واوٌ لَقُلِبَت الواوُ ياءً كما يجب في الواوِ والياء إذ التَقَتا وسَكَن الأَوَّل منهما، وذلك نحو قولهم امرأَة طَيَّا ورَيَّا،وأَصلُهما طوْيَا ورَوْيَا، لأَنهما من طَوَيْت ورَوِيت، فقلبت الواوُ منهما ياءً وأُدغِمَت في الياء بَعْدَها فصارت طَيَّا وريَّا، ولو كانت ريّاً اسماً لوَجَب أَن يُقال رَوَّى وحالُها كحالِ العَوَّا، قال: وقد حُكِيَ عنهم العَوَّاءُ، بالمدِّ، في هذا المنزِلِ من منازِل القَمر؛ قال ابن سيده: والقولُ عندي في ذلك أَنه زاد للمدّ الفاصل أَلفَ التأْنيثِ التي في العَوَّاء، فصار في التقدير مثالُ العَوَّاا أَلفين، كما ترى،ساكنين، فقلبت الآخرة التي هي علم التأْنيث همزة لمَّا تحركت لالتقاء الساكنين، والقولُ فيها القولُ في حمراء وصَحْراءَ وصَلْفاءَ وخَبْراءَ، فإن قيل: فلَمَّا نُقِلَت من فَعْلى إلى فَعْلاء فزال القَصْرُ عنها هلاّ رُدَّت إلى القياس فقلبت الواو ياء لزوال وزن فَعْلى المقصورة، كما يقال رجل أَلْوى وامرأَة لَيَّاءُ، فهلاَّ، قالوا على هذا العَيَّاء؟ فالجواب أَنهم لم يَبْنوا الكَلِمةِ على أَنها ممدودة البَتْة، ولو أَرادوا ذلك لقالوا العَيَّاء فمدّوا، وأَصله العَوْياء، كما، قالوا امرأَة لَيَّاء وأَصلها لَوْياء، ولكنهم إنما أَرادوا القَصْر الذي في العَوّا، ثم إنهم اضْطُرُّوا إلى المدّ في بعض المواضِع ضرورة، فبَقّوا الكلمة بحالِها الأُولى من قلب الياء التي هي لامٌ واواً، وكان تَرْكُهُم القلبَ بحالِه أَدلَّ شيءٍ على أَنهم لم يَعتَزِموا المدّ البتَّة، وأَنهم إنما اضْطُرُّوا إليه فَرَكبوه، وهم حينئذ للقصر ناوُون وبه مَعْنيُّون؛ قال الفرزدق: فلَو بَلَغَتْ عَوّا السِّماكِ قَبيلةٌ،لزادَت علَيها نَهْشَلٌ ونَعَلَّت ونسبه ابن بري إلى الحطيئة.
      الأزهري: والعوّاء النابُ من الإبلِ،ممدودةٌ، وقيل: هي في لُغة هُذيل النابُ الكَبيرة التي لا سَنامَ لها؛ وأنشد:وكانوا السَّنامَ اجْتُثَّ أَمْسِ، فقَوْمُهُم كَعَوَّاءَ بعد النِّيِّ غابَ رَبِيعُها وعَواهُ عن الشيء عَيّاً: صَرفه.
      وعَوَّى عن الرجُل: كَذَّب عنه وردَّ على مُغْتابه.
      وأَعواءٌ: موضع؛ قال عبدُ منافِ بنُ رِبْع الهُذ: أَلا رُبَّ داعٍ لا يُجابُ، ومُدَّعٍ صلى الله عليه وسلم بساحةِ أَعْواءِ وناجِ مُوائِلِ الجوهري: العَوَّاءُ سافِلَة الإنسانِ، وقد تُقْصر.
      ابن سيده: العَوَّا والعُوَّى والعَوَّاء والعُوَّة كلُّه الدُّبُر.
      والعَوَّةُ: عَلَم من حِجارة يُنْصَب على غَلْظِ الأَرض.
      والعَوَّةُ.
      الضَّوَّة وعَوْعَى عَوْعاةً: زجَرَ الضأْنَ.
      الليث: العَوَّا والعَوّة لغتان وهي الدُّبُر؛ وأَنشد: قِياماً يُوارُون عَوّاتِهمْ * بِشَتْمِي، وعَوََّّاتُهُم أَظْهَر وقال الآخر في العَوَّا بمعنى العَوَّة: فَهَلاَّ شَدَدْتَ العَقْدَ أَو بِتَّ طاوِياً،ولم يفرح العوّا كما يفرح القتْبُ (* قوله« ولم يفرح إلخ» هكذا في الأصل.) والعَوّةُ والضَّوَّةُ: الصَّوْتُ والجلَبَة.
      يقال: سمِعت عَوَّةَ القومِ وضَوَّتَهُم أَي أَصْواتَهُم وجَلَبَتَهُم، والعَوُّ جمع عَوَّةٍ، وهي أُمُّ سُوَيْد.
      وقال الليث: عَا، مَقْصورٌ، زجْرٌ للضِّئِينَ، ورُبَّم؟

      ‏قالوا عَوْ وعاء وعايْ، كل ذلك يُقال، والفعل منه عاعَى يُعاعِي مُعاعاةً وعاعاةً.
      ويقال أَيضاً: عَوْعَى يُعَوْعِي عَوْعاةً وعَيْعَى يُعَيْعِي عَيْعاة وعِيعاءً؛ وأَنشد: وإنّ ثِيابي من ثِيابِ مُحَرَّقٍ،ولمْ أَسْتَعِرْها من مُعاعٍ وناعِقِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. عيِيَ

    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
      عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
      عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَيي
    • عيي - يعيى ، عيا وعيا وعياء
      1- عيي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 2- عيي الأمر أو به : جهله.

    المعجم: الرائد

  4. عَيِيَ
    • [ع ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.
      1. :-عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ :- : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.
      2. :-عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ :- : جَهِلَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تَعايا
    • تعايا - تعاييا
      1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك. 2- تعايا بالأمر : لم يحكمه، لم يضبطه. 3- تعاياه الأمر أو عليه : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي.


    المعجم: الرائد

  6. العَياءُ
    • العَياءُ العَياءُ (الداء العياء) : الشديد الذي لا طبَّ له ولا برءَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعايَا
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.
      و تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.
      و تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه.
      ويقال: تعاياه الأمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَايَا
    • [ع ي ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.
      1. :-عَايَا الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.
      2. :-عَايَا صَاحِبَهُ :- : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.

    المعجم: الغني

  9. عَييّ
    • عيي - يعيى ، عيا
      1-عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه

    المعجم: الرائد

  10. عايا
    • عايا - معاياة
      1- عايا : أتى بكلام لا يفهم. 2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم.

    المعجم: الرائد

  11. العِيُّ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.
      و العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.
      و العِيُّ العجزُ عن أدائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَيِيّ
    • عَيِيّ :-
      جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أعياه السّير
    • أتعبه كثيرًا وأجهده :-أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد :- ° أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ

    المعجم: عربي عامة

  14. عَايَا
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.
      و عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَيِيَ
    • عَيِيَ عَيِيَ َ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَيَاءٌ
    • [ع ي ي]. (مصدر عَيَّ).
      1. :-أُصِيبَ بِعَيَاءٍ :- : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.
      2. :-الدَّاءُ الْعَيَاءُ :- : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  17. عَياء
    • عَياء :-
      مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في.
      • داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عُياء
    • عُياء :-
      • داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عَياء
    • عياء
      1- مصدر عي وعيي. 2- عجز، تعب. 3- «داء عياء» : لا يشفى منه .

    المعجم: الرائد

  20. عيي في منطقه
    • عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: عربي عامة

  21. المَعْيُونُ
    • المَعْيُونُ من الماء: الظَّاهرُ الذي تراه العينُ يجري على وجه الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تعييني
    • عين يعين تعيينا، وعين له الأمر أي اختاره له. واصطلاحا الواجب التعييني هو الواجب الذي لا بديل له كالصلاة، ويقابله الواجب التخييري وهو الواجب الذي له بديل، كالعتق في كفارة الإفطار في شهر رمضان فهو مخير بينه وبين الإطعام أو الصوم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. عيي بأمره
    • عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.

    المعجم: عربي عامة

  24. أفعيينا بالخلق
    • أفعجزنا عنه – كلاّ
      سورة :ق، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. وَتـَـعِـيَها
    • و لِتحْـفَـظها
      سورة :الحاقة، آية رقم :12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى عيية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَيِيَ** - [ع ي ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَيِيتُ**،** أَعْيَى**، مص. عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ. 1. "عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ" : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ. 2. "عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ" : جَهِلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عي بـ / عي في عييت ، يعيا ، اعي ، عيا وعياء ، فهو عي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عي بأمره : عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده { أفعيينا بالخلق الأول } - { خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن } . • عي في كلامه : عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه عي في خطابه / في إجابته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيي بـ / عيي في يعيا ، اعي ، عيا ، فهو عي وعيي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عيي بأمره : عي ، عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده . • عيي في منطقه : عي ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عيي في خطابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعيا يعيي ، أعي ، إعياء ، فهو معي ، والمفعول معيي ( للمتعدي ) • أعيا الماشي : تعب تعبا شديدا أثناء سيره أعيا المسافر . • أعياه السير : أتعبه كثيرا وأجهده أعياه الصوم / المرض / الحر الشديد ° أعيا الداء الطبيب : عجز عن علاجه - أعياه الأمر : لم يجد له حلا - أعيته الحيلة : لم يجد سبيلا للخروج من المأزق الذي هو فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعياء [ مفرد ] : مصدر أعيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياء [ مفرد ] : مصدر عي بـ / عي في . • داء عياء : ( طب ) داء شديد لا طب له ولا برء منه ، وهو الداء العضال ، كأنه أعيا الأطباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عياء [ مفرد ] • داء عياء : ( طب ) داء شديد لا طب له ولا برء منه ، وهو الداء العضال ، كأنه أعيا الأطباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عي [ مفرد ] : ج أعياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عي [ مفرد ] : 1 - مصدر عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في . 2 - جهل شفاء العي السؤال [ حديث ] . 3 - ( نف ) عجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيان / عيان [ مفرد ] : ج عيايا / عيانون ، مؤ عيا / عيانة ، ج مؤ عيايا / عيانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيي [ مفرد ] : ج أعيياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما .
الرائد
* عيي يعيى: عيا. في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه.
الرائد
* عيي يعيى: عيا وعيا وعياء. 1-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 2-الأمر أو به: جهله.
الرائد
* عيي. *ر.*©عي©. ج أعيياء وأعيية.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: