وصف و معنى و تعريف كلمة عَذَا:


عَذَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح عَذَا في معاجم اللغة العربية:



عَذَا

جذر [عذا]

  1. عَذًا: (اسم)
    • عَذًا : جمع عَذاة
  2. عَذا: (فعل)
    • عَذَا عَذْوًا
    • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ
  3. عَذاة: (اسم)
    • الجمع : عَذَوات ، و عَذًا
    • العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ
    • العَذَاةُ : البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ
  4. أَعْذَاء: (اسم)

    • أَعْذَاء : جمع عِذْيُ
  5. عَذْو: (اسم)
    • عَذْو : مصدر عَذا
  6. عَذية: (اسم)
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ
  7. عِذي: (اسم)
    • العِذْيُ : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر
    • العِذْيُ : كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ
,
  1. عذا
    • ع ذ ا : العِذْيُ بالكسر وسكون الذال الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر

    المعجم: مختار الصحاح

  2. عَذَا
    • عَذَا البلدُ عَذَا ُ عَذْوًا : طابَ هواؤُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَذا
    • عذا - يعذو ، عذوا
      1 - عذا المكان : طاب هواؤه

    المعجم: الرائد

  4. عذا
    • " العَذَاةُ : الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ ، وقيل : هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف ، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً ، وقيل : هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ ، وقيل : هي البعيدة من الناس ، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ ؛ قال ذو الرمة : بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى ، عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع : عَذَواتٌ وعَذاً .
      والعِذْيُ : كالعَذاةِ ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما ، قالوا صِبْية ، وقد قيل إِنه ياءٌ ، والاسم العَذاءُ ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ .
      أَبو زيد : وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء .
      وقال حُذَيفة لرجل : إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها ؛ جمعُ عَذاةٍ ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ .
      واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه ، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني .
      وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده .
      والعَذاة : الخَامَةُ من الزَّرْعِ .
      يقال : رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض ، ويقال في تصريفه : عَذيَ يَعْذى عَذىً ، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ .
      وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء : العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ ، والعِذْيُ ، بالتسكين : الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ ، وكذلك النَّخْلُ ، وقيل : العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ ، وقيل : العِذْيُ البَعْل نَفْسُه ، قال : وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه .
      وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه ، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ معنى هذا ، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو .
      وقال أَبو حنيفة : إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة .
      والليث : والعِذْيُ موضعٌ بالبادية ؛ قال الأَزهري : لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه ، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره ، وليس العِذْيُ اسماً للموضع ، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء ، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ .
      قال ابن سيده : والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ ؛ عن كراع ، والأُنثى بالهاء .
      وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَذَمَ
    • ـ عَذَمَ الفَرَسُ يَعْذِمُ : عَضَّ ، أو أكَلَ بجَفاءٍ ، ولامَ ، والاسْمُ : العَذِيمَةُ , ج : عَذائِمُ ،
      ـ عَذَمَ عن نَفْسِهِ : دَفَع .
      ـ عَذَّامٌ : اسمُ البُرْغوثِ , ج : عُذُمٌ ،
      ـ عُذَّامُ : شَجَرٌ من الحَمْضِ ، الواحِدَةُ : عُذَّامه .
      ـ عَذَمٌ : وادٍ باليَمَنِ ، ونَبْتٌ .
      ـ عَذامٌ : اسْمٌ .
      ـ عَذيمَةُ : النَّخْلَةُ تَحْمِلُ وما لَها نوًى .
      ـ العَذَمْذَمُ : الكَيْلُ الجُزافُ ، والموْتُ الكثيرُ .
      ـ هي تَعْذَمُ زوجَها ، أي : تَشْتِمُهُ إذا سألها الوَطْءَ في الدُّبُرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَذْبُ
    • ـ عَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ : كل مُسْتَساغٍ ، وتَرْكُ الأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ ، وهو عاذِبٌ وعذوبٌ ، والمَنْعُ ، كالإِعْذابِ والتَّعْذيبِ ، والكَفُّ ، والتَّرْكُ ، كالإعْذابِ والاسْتِعْذابِ ، يَعْذِبُ في الكُلِّ ،
      ـ عَذَبُ : القَذَى ، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ ، وشَجَرٌ ، ومآلي النوائِحِ ، كالمَعاذِب ، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ ، الواحِدَةُ عَذَبَةُ في الكُلِّ .
      ـ عَذْبُ مِنَ البَعيرِ : طَرَفُ قَضِيبِهِ ،
      ـ اسْتَعْذَبَ : اسْتَقَى عَذْباً .
      ـ عَذُوبُ وعاذِبُ : الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ .
      ـ عَذَبة وعَذْبةُ وعَذِبة : الطُّحْلُبُ .
      ـ ماءٌ عَذِبٌ : مُطَحْلِبٌ .
      ـ أعْذَبَهُ : نَزَعَ طُحْلُبَهُ ،
      ـ أعْذَبَ القومُ : عَذُبَ ماؤهم .
      ـ عَذِبَةُ : ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى ، والقَذَاةُ ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ .
      ـ أَعْذَبانِ : الطَّعامُ ، والنِكاحُ ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ .
      ـ عَذَابُ : النَّكالُ ، الجمع : أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُ تَعْذيباً .
      ـ أصابَهُ عَذَابُ عِذَبِين : لا يُرْفَعُ عنه العذابُ .
      ـ عَذَّاب : فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ عُذَيْبٌ : ماءٌ ، وأربَعَةُ مواضِعَ .
      ـ عُذَيْبَة : ماءٌ .
      ـ عَيْذَابُ : بلد .
      ـ عَذْبُ : شجرٌ .
      ـ عَذَابَةُ : العَدَابَةُ .
      ـ عُذَبِيُّ : العُدَبِيُّ .
      ـ عَذْبَةُ : شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ ذاتُ العَذْبَةِ : موضع .
      ـ اعْتِذابُ : أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها .
      ـ عَذَباتُ : فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ .
      ـ يومُ العَذَباتِ : من أيَّامِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عذيمة
    • عذيمة - ج ، عذائم
      1 - عذيمة : نخلة ليس لتمرها نوى أو بزر . 2 - عذيمة : ملامة .

    المعجم: الرائد



  4. عاذَ
    • عاذَ بـ يَعوذ ، عُذْ ، عِياذًا وعَوْذًا ، فهو عائذ ، والمفعول معوذٌ به :-
      عاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم احتمى به ، التجأ إليه واعتصم به :- اللَّهم إنّي أعوذ بك من عِلْمٍ لا ينفع ، - { إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ } - { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عذابا ضِعفاً
    • مضاعفاً مزيداً
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران

  6. عذابا نُـكرا
    • مُـنـْكَرًا شنيعا في الآخرة
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. عذابا نكرا

    • منكرا فظيعا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. عذاب صعد
    • شديدٌ ، ذو مشقَّة :- { وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا }.

    المعجم: عربي عامة

  9. عَذَابٌ
    • جمع : عَذَابَاتٌ ، أَعْذِبَةٌ . [ ع ذ ب ].
      1 . :- قَاسَى الشَّقَاءَ وَالْعَذَابَ :-: الأَلَمَ النَّفْسِيَّ الْمُتْعِبَ . السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ ( حديث ).
      2 . :- تَعَرَّضَ لِلْعَذَابِ عَلَى يَدِ طُغَاةٍ عُتَاةٍ :- : الأَلَمُ الجَسَدِيُّ الْمُؤْلِمُ . :- يَسُومُهُ سُوءَ عَذَابٍ :- إبراهيم آية 22 إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  10. عِذَابٌ
    • جمع عَذْب . [ ع ذ ب ]. :- أَطْعِمَةٌ عِذَابٌ :- : سَائِغَةٌ طَعْمُهَا لَذِيذٌ . :- أَمَانٍ عِذَابٌ .


    المعجم: الغني

  11. عذاب
    • عذاب :-
      1 - ألمٌ جسديٌّ أو نفسيٌّ شديد ، كلّ ما شقَّ على النَّفس احتماله ، عكْسه نعيم :- عذاب الضَّمير / الحُبِّ ، - السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ [ حديث ] .
      2 - عقاب ونكال :- { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }: مؤلم شديد ، - { يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } .
      • العذابان :
      1 - عذاب القبر وعذاب جَهنَّم .
      2 - السَّفر والبِناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عَذاب
    • عذاب
      1 - كل ما صعب على الإنسان وشق على نفسه ، جمع : أعذبة .

    المعجم: الرائد

  13. العَذَابُ
    • العَذَابُ : العِقابُ والنَّكالُ .
      و العَذَابُ كلُّ ما شَقَّ على النَّفْس .
      وفي الحديث : حديث شريف السَّفَرُ قطعةٌ من العذاب //. والجمع : أَعْذِبَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إنّ عذاب . .
    • ( جَوَاب القسَم )
      سورة : الطور ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. بنصْب و عذاب
    • بتعب و مشقـّـة ، و ألـَـم و ضرّ
      سورة : ص ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. سَوْط عذاب
    • عذابًا شديدًا مُؤلِمًا دائمًا
      سورة : الفجر ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. عَذابًا صَعَدًا
    • شاقّـا يعلوه و يَغلبُـه فلا يُطيقه
      سورة : الجن ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. عذابٌ واصبٌ
    • دائمٌ لا ينـْـقطع
      سورة : الصافات ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. عذاب الخزي
    • الذّلّ و الهوان
      سورة : يونس ، آية رقم : 98

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. عذاب السّموم
    • نار جهنّم النّـافذة في المَـسَامّ
      سورة : الطور ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عذاب الهون
    • الهوان الشّديد و الذّل و الخزي
      سورة : الانعام ، آية رقم : 93

    المعجم: كلمات القران

  22. عذاب الهون
    • الهوان و الذلّ
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران

  23. عذاب غليظ
    • شديد ثقيل ( عذاب النّار )
      سورة : لقمان ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. عذاب غليظ
    • شديد لا يُـفـَـتـّـرُ عنهم
      سورة : فصلت ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. عذابًـا دون ذلك
    • عذابا قبل ذلك هو القحط
      سورة : الطور ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى عَذَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البلدُ ـُ عَذْواً: طاب هواؤه.( اسْتَعْذَى ) المكانَ: استطابه ووافقه هواؤه.( العَذَاة ): الأرض الطَّيِّبَة التربة الكريمة المَنْبِت. وـ البعيدة من الماء والوخم والوباء. ( ج ) عَذَوات، وعَذاً. قال حذيفة لرجل: ( إن كنت لا بُدَّ نازِلاً بالبصرة فانزل عَذَواتها ولا تنزل سُرَّتَها ).( العَِذْيُ ): الزَّرْع الذي لا يسقيه إلاَّ المطر. وـ كلّ مكان لا حَمْض فيه ولا سبخ.( العَذِيَة ): العَذَاة.
مختار الصحاح
ع ذ ا : العِذْيُ بالكسر وسكون الذال الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر
الصحاح في اللغة
العِذْيُ بالتسكين: الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر. والعَذاةُ: الأرض الطيِّبة التربة، والجمع عَذَواتٌ. قال ذو الرمّة: بأرضٍ هِجانِ التُرْبِ وسْمِيَّةِ الثَرى   عَذاةٍ نأَتْ عنها المُلوحَةُ والبَحْـرُ وكذلك أرضٌ عَذِيَةٌ مثل خَرِبةٍ.
لسان العرب
العَذَاةُ الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ وقيل هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً وقيل هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ وقيل هي البعيدة من الناس ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ قال ذو الرمة بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع عَذَواتٌ وعَذاً والعِذْيُ كالعَذاةِ قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما قالوا صِبْية وقد قيل إِنه ياءٌ والاسم العَذاءُ وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ أَبو زيد وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء وقال حُذَيفة لرجل إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها جمعُ عَذاةٍ وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده والعَذاة الخَامَةُ من الزَّرْعِ يقال رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض ويقال في تصريفه عَذيَ يَعْذى عَذىً فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ والعِذْيُ بالتسكين الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ وكذلك النَّخْلُ وقيل العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ وقيل العِذْيُ البَعْل نَفْسُه قال وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة قال ابن سيده ولا أَعْرِفُ معنى هذا وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ فإِن كان ذلك فبابُه الواو وقال أَبو حنيفة إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة والليث والعِذْيُ موضعٌ بالبادية قال الأَزهري لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره وليس العِذْيُ اسماً للموضع ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ قال ابن سيده والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ عن كراع والأُنثى بالهاء وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه
الرائد
* عذا يعذو: عذوا. (عذو) المكان: طاب هواؤه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: