وصف و معنى و تعريف كلمة عكا:


عكا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح عكا في معاجم اللغة العربية:



عكا

جذر [عكا]

  1. عُكًا: (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
  2. عَكوة: (اسم)
    • الجمع : عُكًا
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
    • العَكْوة : أصلُ اللِّسان
    • العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
    • العَكْوة : ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
  3. عُكوة: (اسم)
    • الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
    • العُكوةُ : العَكوةُ
    • العُكوةُ : غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
    • العُكوةُ : الوسط ؛ لغِلظه
    • العُكوةُ : الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
    • العُكوةُ : الحُجْزة الغليظة
  4. عَكَّ: (فعل)

    • عَكَّ عَكًّا
    • عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
    • عَكَّ اليوْمُ
    • عَكَّ الرَّجلُ : أقام واحْتَبس
    • عَكَّ بالأمر : ردَّدَهُ حتَّى تعب منهعَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا : ردَّهُ عليه مُتعنتًا
    • عكَّ فلانا بشَرٍّ : كرَّرَه علَيْهِ
    • عَكَّه : ماطلَهُ بحَقِّه
    • عَكَّه : حَبَسَهُ
    • عَكَّه عن حاجَتهِ : صرَفَهُ عَنها
    • عَكَّ فلانا بالحُجه : قهرَهُ بها
    • عَكَّت الحُمَّى فلانا : لزمته وأَضنته
    • عَكَّ الكلامَ : فسرَه
    • عَكَّ الحديثَ من غيره : استعادَهُ
  5. عُكَّ: (فعل)
    • عُكَّ فُلانٌ : حُمَّ
    • عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
  6. وَعَكَ: (فعل)
    • وَعَك ( يَعِكُ ) وَعْكًا ، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ : اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ : سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ : أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ : مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا : آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب : مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ : دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  7. وعَكَ: (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ : أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى : آذته وأوجعته
,
  1. عُكًا
    • عكا - يعكو ، عكوا
      1 - عكا : ذنب الدابة : لواه وعقده . 2 - عكا الضب ذنبه أو به : لواه وعقده . 3 - عكاه في الحديد : شده فيه . 4 - عكا على قومه : عطف عليهم . 5 - عكات الدابة : غلظت وسمنت . 6 - عكا بازاره : غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه . 7 - عكا الدخان : صعد في السماء .

    المعجم: الرائد

  2. عكا
    • " العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة .
      والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى .
      ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك .
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده .
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك .
      والأَعْكى : الشديد العُكْوة .
      وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها .
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه .
      والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة .
      وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها .
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ .
      وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه .
      والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه .
      والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة .
      ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون .
      وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ .
      ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه .
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ .
      وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه .
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ .
      وعَكَّى : مات .
      قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ .
      والعاكي : المَيّت .
      وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة .
      وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد .
      وعكا بالمكان : أَقَامَ .
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه .
      الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ .
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛

      وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟

      ‏ قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَكَبُ
    • ـ عَكَبُ : غِلَظٌ في الشَّفَةِ واللَّحْيِ ، وتَداني أصابِعِ الرِّجْلِ .
      ـ عَكْباءُ : الجافِيَةُ الخَلْقِ .
      ـ عُكوبُ : الازْدِحامُ ، والوُقوفُ ، وغَلَيانُ القِدْرِ ، وجَمْعُ عاكبٍ ،
      ـ عَكوبُ : الغبارُ ، كالعَكْبِ والعُكابِ والعاكُوبِ والعَكُّوبِ .
      ـ عاكِبُ : الجَمْعُ الكَثِيرُ .
      ـ عُكَابٌ : الدُّخانُ .
      ـ عَكْبُ : الخَفيفُ النَّشِيطُ ، والشِّدَّةُ في السَّيْرِ .
      ـ عِكَبٌّ : القَصيرُ الضَّخْمُ ، والمارِدُ من الإِنْسِ والجِنِّ ، والذي لأُمِّهِ زَوْجٌ ، واسمُ سَجَّانِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ عَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً : دَخَّنَتْ .
      ـ تَعَكَّبَتْهُ الهُمُومُ : رَكِبَتْهُ .
      ـ اعْتِكابُ : إثَارَةُ الغُبارِ ، وثَوَرَانُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ عُكابَةُ ، ابنُ صَعْبٍ : أبو حَيٍّ مِنْ بَكْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَقْنَةُ
    • ـ عَقْنَةُ : قَلْعَةٌ بِأَرَّانَ .
      ـ عِقْيَونٌ : بَحْرٌ من الرِيحِ تَحْتَ العرشِ ، فيه ملائِكةٌ من ريح ، مَعَهُم رِماحٌ من رِيحٍ ، ناظِرِينَ إلى العرشِ ، تَسْبِيحُهُم : سُبحانَ رَبِّنا الأعْلَى .
      ـ عِقْيانُ : في الياءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عُكَبِسُ
    • ـ عُكَبِسُ وعُكَابِسُ : الكثيرةُ من الإِبِلِ ، أو التي تُقَارِبُ الألْفَ .
      ـ تَعَكْبَسَ الشيءُ : رَكِبَ بعضُه بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُكْبُرَةُ
    • ـ عُكْبُرَةُ : المرأةُ الجافِيةُ في خَلْقِها .
      ـ عُكْبَراءُ وعُكْبَرى : قرية ، والنِّسْبَةُ : عُكْبَراوِيٌّ وعُكْبَرِيٌّ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ عَكْبَرٍ : محدِّثٌ .
      ـ عِكْبِرُ : شيءٌ تَجيءُ به النَّحْلُ على أفْخاذِها وأعْضادِها ، فَتَجْعَلُهُ في الشَّهْدِ مكانَ العَسَلِ .
      ـ عَكابِرُ : الذُّكُورُ من اليَرَابِيعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُـكَّةُ
    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ .
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ .
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا .
      ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ .
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها .
      ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ،
      ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ،
      ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ .
      ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ .
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ .
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ .
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه .
      ـ عَكَّاءُ : بلد .
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ .
      ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. عِقْيُ
    • ـ عِقْيُ : ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ ، ج : أعْقاءٌ .
      ـ عَقَى عَقْياً ، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً : سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ .
      ـ عِقْيانُ : ذَهَبٌ يَنْبُتُ .
      ـ أعْقَى : صارَ مُرًّا ، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ ،
      ـ أعْقَى الشيءَ : أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ .
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً : رَمَى به في الهواءِ ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ : ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ .
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ : أُتِيتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَنْكَبوتُ
    • ـ عَنْكَبوتُ : معروف ، وقَدْ يُذَكَّرُ ، وهي : العَكَنْبَاةُ والعَنْكَباةُ والعَنْكَبُوهُ والعَنْكَباءُ ، الذَّكَرُ : عَنْكَبٌ ، وهي : عَنْكَبَةٌ ، الجمع : عَنْكَبوتاتٌ وعَناكِبُ .
      ـ عِكَابُ وعُكُبُ وأَعْكُبُ : أسْماءُ الجُموعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عُكْوَةُ
    • ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ : النُّونَةُ ، والوَسَطُ ، وأَصْلُ اللِّسانِ ، وأَصْلُ الذَّنَبِ ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ ، ومُعْظَمُه ، ج : عُكاً وعِكاءٌ ،
      ـ عَكْوَةُ : شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ .
      ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ : عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ ، وعَقَدَهُ ،
      ـ عَكا بإزاره : أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها ،
      ـ عَكا الإِبِلُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ ،
      ـ عَكا بِخُرْئِهِ : خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ ،
      ـ عَكا الدُّخانُ : تَصَعَّدَ ،
      ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ : أَلْقَحَها ،
      ـ عَكا على قومِهِ : عَطَفَ ،
      ـ عَكا فلاناً في الحديدِ : قَيَّدَهُ وشَدَّهُ .
      ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ : سَمِينَةٌ ، أو كثيرةٌ . رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا .
      ـ أعْكَى : الشديدُ العُكْوَةِ ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ .
      ـ شاةٌ عَكْواءُ : بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ ، خاصٌّ بالأنْثَى .
      ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً : شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
      ـ عَكِيُّ : اللَّبَنُ المَخْضُ ، ووَطْبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. عَكوة


    • عكوة - ج ، عكا وعكاء
      1 - عكوة : عكوة . 2 - عكوة : غزل خارج من المغزل .

    المعجم: الرائد

  10. عُكوة
    • عكوة - ج ، عكا وعكاء
      1 - عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر . 2 - عكوة : أصل اللسان . 3 - عكوة : عقدة الإزار الغليظة . 4 - عكوة : غلظ كل شيء . 5 - عكوة : معظم كل شيء .

    المعجم: الرائد

  11. عُكاب
    • عكاب
      1 - عكاب : غبار . 2 - عكاب : دخان . 3 - عكاب بخار القدر . 4 - عكاب : شدة غليان القدر .

    المعجم: الرائد

  12. العُكَابُ
    • العُكَابُ : الغُبارُ .
      و العُكَابُ الدُّخانُ .
      و العُكَابُ بخار القِدْرِ .
      و العُكَابُ شدَّةُ غليانِها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَكَّ
    • عَكَّ الحَرُّ عَكَّ ِ عَكًّا : اشتدَّ مع سكون ريح .
      يقال : عَكَّ اليوْمُ .
      و عَكَّ الرَّجلُ : أقام واحْتَبس .
      و عَكَّ بالأمر : ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ ُ عَكًّا : ردَّهُ عليه مُتعنتًا .
      ويقال : عكَّ فلانا بشَرٍّ : كرَّرَه علَيْهِ .
      و عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه .
      و عَكَّ حَبَسَهُ .
      ويقال : عَكَّه عن حاجَتهِ : صرَفَهُ عَنها .
      و عَكَّ فلانا بالحُجه : قهرَهُ بها .
      و عَكَّ الحُمَّى فلانا : لزمته وأَضنته .
      و عَكَّ الكلامَ : فسرَه .
      و عَكَّ الحديثَ من غيره : استعادَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عُكَّ
    • عُكَّ فُلانٌ : حُمَّ .
      و عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَكّ
    • عك
      1 - عك : أصابته الحمى . 2 - عك : ثقل عليه الحر .

    المعجم: الرائد

  16. عَكّ
    • عك
      1 - مصدر عك . 2 - « يوم عك » : شديد الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  17. العَكُّ
    • العَكُّ : العِكاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَكَتِ
    • عَكَتِ الدابة عَكَتِ ُ عَكْوا : غلُظتْ وسمنَت من الربيع .
      و عَكَتِ الدُّخانُ : تصعَّدَ في السماء .
      و عَكَتِ فلان لإزاره : أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه .
      و عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه : لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ .
      ويقال : عكا الرجلُ ذنَب الدابة .
      و عَكَتِ الشيءَ : شدَّه .
      ويقال : عكا فلانا في الحديد .
      و عَكَتِ المرأةُ شعرها : لم ترسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَكّ
    • عك - يعك ويعك ، عكا
      1 - عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح . 2 - عك الحر : اشتد مع سكون الريح . 3 - عكه : ماطله بحقه . 4 - عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه . 5 - عك عليه : عطف عليه . 6 - عكه بشر : كرره عليه وضايقه . 7 - عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه . 8 - عكه بالحجة : ضربه بها . 9 - عكه بالسوط : ضربه به . 11 - عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه . 12 - عك الكلام : فسره . 13 - عك : أقام واحتبس .

    المعجم: الرائد

  20. وعَكَ
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك ( للمتعدِّي ) ووَعِك ( للمتعدِّي ) :-
      وعَك الشَّخصُ أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض .
      • وعَكَتْهُ الحُمَّى : آذته وأوجعته :- وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عكب
    • " العَكَبُ : تَداني أَصابِعِ الرِّجْلِ بعضِها إِلى بَعْضٍ .
      والعَكَبُ : غِلَظٌ في لَحْيِ الإِنسان وشَفته .
      وأَمةٌ عَكْباءُ : عِلْجةٌ جافِـيةُ الخَلْقِ ، من آمٍ عُكُبٍ . وعَكَبَتِ الطيرُ تَعْكُبُ عُكُوباً : عَكَفَتْ .
      وعَكَبَتِ القِدْرُ تَعْكُبُ عُكُوباً إِذا ثارَ عُكَابُها ، وهو بُخارُها وشِدَّةُ غَلَيانِها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ مُغِـيراتِ الجُيُوشِ التَقَتْ بها ، * إِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً ، وفاضَتْ عُكُوبُها والعُكَابُ : الدُّخَانُ .
      والعَكْبُ : الغُبارُ ، ومِنْه قيل لِلأَمةِ عَكْباء .
      والعَكُوبُ والعَكُّوبُ ، بالفتح : الغُبار ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ : نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها ، * على كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُها والمَعْلُوبُ : الطريقُ الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْهِ ؛ والعاكُوبُ : لغة فيه ، عن الـهَجَرِيِّ ؛

      وأَنشد : وإِنْ جاءَ ، يوماً ، هاتِفٌ مُتَنَجِّدُ ، * فَلِلْخَيْلِ عاكوبٌ ، من الضَّحْلِ ، سانِدُ والعاكِبُ : كالعَكُوب ؛

      قال : جاءَتْ ، مَعَ الرَّكْبِ ، لها ظَباظبُ ، * فَغَشِـيَ الذَّادَة منها عاكِبُ واعْتَكَبَ المكانُ : ثار فيه العَكُوبُ .
      والعاكِبُ من الإِبل : الكثيرةُ ؛ وللإِبل عُكُوبٌ على الـحَوْضِ أَي ازدحام .
      واعْتَكَبَتِ الإِبل : اجتمعت في موضع ، فأَثارَتْ الغُبار فيه ؛

      قال : إِنّي ، إِذا بَلَّ النَّفِـيُّ غارِبي ، * واعْتَكَبَتْ ، أَغْنَيْتُ عنكَ جانِـبـي والعاكِبُ : الجمعُ الكثير .
      والعُكُوبُ ، عُكُوفُ الطير المجتمعة ، وعُكُوبُ الوِرْدِ ، وعُكُوبُ الجماعَةِ .
      وعَكَفَتِ الخيلُ عُكوفاً ، وعَكَبَتْ عُكُوباً : بمعنًى واحد .
      وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ ؛

      وأَنشد الليث لـمُزاحم العُقَيْلِـيّ : تَظَلُّ نُسُورٌ من شَمَامٍ عليهمُ * عُكُوباً مع العِقْبانِ ، عِقْبانِ يَذْبُل ؟

      ‏ قال : والباء لغة بني خَفَاجَة من بني عُقَيْل ، والبيتُ لـمُزَاحِم العُقَيْلي .
      ابن الأَعرابي : غلام عَصْبٌ وعَضْبٌ ، بالصاد والضاد ، وَعَكْبٌ إِذا كانَ خَفيفاً نَشيطاً في عَمَله .
      والعِكَابُ والعُكْبُ والأَعْكُبُ : كله اسم لجمع العَنْكَبُوتِ ، وليس بجَمْع ، لأَن العَنْكَبُوتَ رباعِـيٌّ .
      والعِكَبُّ : الذي لأُمِّه زَوْجٌ .
      ورجلٌ عِكَبٌّ ، مثال هِجَفّ ، أَي قَصير ضَخْمٌ جافٍ ؛ وكذلك الأَعْكَبُ .
      والعِكَبُّ العِجْليُّ : شاعر .
      وعِكَبٌّ وعُكَابة : اسمانِ .
      وعُكَابة : أَبو حيّ من بَكْرٍ ، وهو عُكَابة بن صَعْب بن عَليِّ بن بَكْرِ بن وائل ؛ وأَما قول المنخَّل اليَشْكُرِيّ : يُطَوِّفُ بي عِكَبٌّ في مَعَدٍّ ، * ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا فهو عِكَبٌّ اللَّخْمِـيُّ ، صاحبُ سِجْنِ النُّعْمان بن المنذر .
      والعَكْبُ : الشِّدَّةُ في الشَّرِّ ، والشَّيْطَنَةُ ؛ ومنه قيل للمارد من الجِنِّ والإِنس : عِكَبٌّ .
      وَوَجَدْتُ في بعض نسخ الصحاح ، المقروءة على عدَّة مشايخ ، حاشيةً بخط بعض المشايخ : وعِكَبٌّ : اسم إِبليس .
      (* قوله « وعكب اسم ابليس »، قال شارح القاموس وهو قول ابن الأعرابي نقله القزاز في جامعه ، وأنشد : رأيتك أكذب الثقلين رأياً * أبا عمرو وأعصى من عكب فليت اللّه أبدلني بزيد * ثلاثة أعنز أو جرو كلب ومثله ، قال ابن القطاع في كتاب الأوزان .
      وفي بعض الأمثال : من يطع عكباً يمس مكباً ؛ قاله شيخنا .) "

    المعجم: لسان العرب

  22. عكا
    • " العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة .
      والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى .
      ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك .
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده .
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك .
      والأَعْكى : الشديد العُكْوة .
      وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها .
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه .
      والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة .
      وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها .
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ .
      وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه .
      والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه .
      والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة .
      ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون .
      وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ .
      ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه .
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ .
      وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه .
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ .
      وعَكَّى : مات .
      قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ .
      والعاكي : المَيّت .
      وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة .
      وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد .
      وعكا بالمكان : أَقَامَ .
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه .
      الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ .
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛

      وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟

      ‏ قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عكبس
    • " كلُّ شيء تراكب : عُكابِس وعُكَبِس ؛ وقال يعقوب : باؤها بدل من الميم في عُكامِس وعُكَمِس ، وقال كراع : إِذا صُبَّ لَبن على مَرَق ، كائناً ما كان ، فهو عُكَبِس ؛ وقال أَبو عبيد : إِنما هو العَكِيسُ بالياء ، وقد ذُكر .
      وعَكْبَس البعيرَ : شدَّ عُنقه إِلى إِحدى يديه وهو بارِك ؛ وإِبل عُكابِس وعُكامِس وعُكَمِس وعُكَبِس إِذا كثرت ، وقيل : إِذا قاربت الأَلفَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. عكبر
    • العِكْبِرُ : شيء تجيء به النَّحْل على أَفخاذها وأَعضادها فتجعله في الشهد مكان العسل .
      والعَكابرُ : الذكور من اليرابيع .

    المعجم: لسان العرب

  25. عقا
    • " العَقْوةُ والعَقَاةُ : الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة ، وجمعُهما عِقاءٌ .
      وعَقْوَةُ الدار : ساحَتُها ؛ يقال : نَزَل بعَقْوَته ، ويقال : ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ ، وتقول : ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه ؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها .
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى : احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها .
      والاعتقاء : أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها ، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      واعْتَقَى في كلامه : استَوْفاه ولم يَقْصِدْ ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ ، ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه ، والعاقي كذلك ، قال : وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو ؛

      وأَنشد لبعضهم : ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة : بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما ، ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره : معنى قوله : ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ .
      قال الأزهري : أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم ، وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث ؛ قال ابن بري البيت : بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم ؟

      ‏ قال : ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه ، قال : وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ .
      ويقال : عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع ، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة .
      وقال أَبو عبيدة : عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق .
      وعَقَّى بالسهم : رَمى به في الهواء فارتفع ، لغة في عَقَّه ؛ قال المُتَنَخَّل الهذ : عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ، ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا : حَبَّذا الوَضَحُ يقول : رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي ، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها ، وقد تَقَدَّم ذلك .
      وعَقَا العَلَمُ ، وهو البَنْدُ : عَلا في الهواء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ ، كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال ، ويروى : عَفَا عُقابُه أَي كثُر .
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه .
      وعَقَّتِ العُقاب : ارْتَفَعَت ، وكذلك النَّسْر .
      والمُعَقِّي : الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ ، وقيل : المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء .
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ ؛

      وأَنشد في صفة دلو : لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ ، واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ ، إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة » هكذا في الأصل ، وفي كثير من المواد : السقاة .) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ ، بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ ، وقيل : ارْتَفَعتْ ، يعني الدَّلْوَ ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء ، قال : وأَصله عَقَّقَتْ ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً ؛ كما ، قال العجاج : تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم : التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ ، قال : وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي : وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها ، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه : احْتَبَسَه ، مقلوب عن اعْتاقَه ؛ ومنه قول الراعي : صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم : معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها ، وقال الأَصمعي : تَحْتَبِسُها .
      والاعْتِقاءُ : الاحْتِباسُ ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق ؛ قال ابن بري : ومنه قول مزاحم : صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع : ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا : عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه .
      الجوهري : عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه ، على القَلْب ، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي : أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا ، وما هِيَ ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ ، لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ ، فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ ، فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه ، وقيل : هو على توهم عَقَوْتُه .
      قال الأَزهري : يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب ؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله : ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده : ولو أَني رميتك من بَعيدٍ ، لعاقَك .
      قال ابن بري وصواب إنشاده : ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه .
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً .
      والعاقي : الكارِهُ للشيء .
      والعِقْيُ ، بالكسر : أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ ؛ قال الجوهري : وبعد ذلك ما دام صغيراً .
      يقال في المثل : أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر .
      قال ابن شميل : الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها ، وهو أَعْقاؤه ، والواحد عِقْيٌ ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه ، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر .
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال : إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ ، العِقْيُ : ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم ، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه ؛ قال ابن سيده : وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي ، والجمع أَعْقاءٌ ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً ، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ .
      وعَقَّاه : سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه .
      يقال : هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه .
      والعِقْيانُ : ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة ، وقيل : هو الذَّهبُ الخالصُ .
      وفي حديث عليٍّ : لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان ؛ قيل : هو الذَّهبَ الخالصُ ، وقيل : هو ما ينبُتُ منه نَباتاً ، والأَلف والنون زائدتان .
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء : صار مُرّاً ، وقيل : اشْتَدَّتْ مَرارَتُه .
      ويقال في مَثلٍ : لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ ، ويقال : فتُعْقَى ، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك ، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ .
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه ، كما تقولُ : أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو .
      وفي النوادر : يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت ، واعْتُقِيت واطُّبِيت ، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد .
      قال الأزهري : وجه الكلام اغْتِلْت .
      وبَنُو العِقْيِ : قبيلةٌ وهُم العُقاةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عكا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العُكْوَةُ بالضم: أصل ذَنب الدابة حيث عرِّي من الشعر من مَغرِز الذنَب؛ والجمع عُكا. وعَكَوْتُ ذنب الدابة عَكْواً، إذا عقدته. والعَكِيُّ من ألبان الضأن: ما حُلب بعضه على بعض فاشتدَّ وغلُظ. وعَكَتِ الناقة، أي سمنت وغلظت. ويقال: مائةٌ مِعْكاءٌ، أي سِمانٌ غلاظٌ. والعَكواءُ: الشاة التي ابيضَّ مؤخَّرها واسودَّ سائرها. وعَكَتِ المرأة شعرها، إذا لم ترسله. وربَّما قالوا: عَكا فلان على قومه، أي عَطَف.
لسان العرب
العُكْوَة أَصلُ اللِّسانِ والأكثر العَكَدَة والعَكْوَة أَصلُ الذَّنَب بفتح العين حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب وقيل فيه لغتان عَكْوة وجمعها عُكىً وعِكاءٌ قال الشاعر هَلَكْتَ إن شَرِبْتَ في إكْبابها حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها قال ابن الأَعرابي وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى ويقال بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ قال الأَزهري ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى قال ولم أَسْمَعْ ذلك وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه لواه والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك والأَعْكى الشديد العُكْوة وشاةٌ عَكْواءُ بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر وقيل الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ غِلَظُه ومُعْظَمُه والعُكْوة الحُجْزة الغَلِيظة وعَكا بإزاره عَكْواً أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ وإبلٌ مِعْكاءٌ غَلِيظة سَمينة ممتلئة وقيل هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا قال النابغة الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها ال سَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ ( * في رواية ديوان النابغة تُوضَحُ بدل يُوضِح وهو اسم موضع ) ابن السكيت المِعْكاءُ على مِفْعالٍ الإبلُ المجتمعة يقال مائة مِعْكاءٌ ويُوضِحُ يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد لا يثنّى ولا يجمع قال أَوس الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها يَومَ الفِضالِ بأُخْرَى غير مجْهُود والعاكي الشادُّ وقد عَكا إذا شَدَّ ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه والعُكْوةُ الوَسَط لغِلَظِه والعاكي الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى جمع عُكْوة وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة وهي الكُبَّة ويقال عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه وقيل إذا شَّده قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه قال ابن مقبل شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون وقال الفراء هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ وامرأَة مُعَكِّيةٌ ويقال عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى الغلِيظُ الجَنْبَين عن ثعلب فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ وعَكاهُ عَكْواً شدَّه وعَكَّى على سيفه ورُمحِه شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ وعَكَّى مات قال الأَزهري يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ والعاكي المَيّت وعكَّى الدخانُ تَصَعَّد في السماءِ عن أبي حنيفة وذكر في ترجمة كعي الأَعْكاءُ العُقَد وعكا بالمكان أَقَامَ وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه وربما قالوا عَكا فلان على قومه أَي عَطَف مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه الفراء العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ وقال شمر العَكِيُّ الخاثِر وأَنشد للراجز تَعَلَّمَنْ يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ قال شمر النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن
الرائد
* عكا يعكو: عكوا. (عكو) 1-ذنب الدابة: لواه وعقده. 2-الضب ذنبه أو به: لواه وعقده. 3-ه في الحديد: شده فيه. 4-على قومه: عطف عليهم. 5-ت الدابة: غلظت وسمنت. 6-بإزاره: غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه. 7-الدخان: صعد في السماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: