-
غاص
- غاص - يغوص ، غوصا وغياصا وغياصة ومغاصا
1- غاص في الماء : غطس فيه ونزل تحته. 2- غاص على الشيء : هجم عليه. 3- غاص على اللؤلؤ : غطس تحت الماء يستخرجه. 4- غاص على المعاني : بلغ أقصاها واستخرج ما بعد منها.
المعجم: الرائد
-
غاصَ
- غاصَ في يَغُوص ، غُصْ ، غَوْصًا ، فهو غائص ، والمفعول مَغُوصٌ فيه :-
• غاص في الماء نزل تحته، غطس وانغمس فيه :-يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ، - غاص في رمال متحرِّكة/ الوحل، - {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ} :-
• غاص في المعاني: بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها، - غاص في الموضوع: تعمّق فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَاصَ
- غَاصَ في الماء غَاصَ ُ غَوْصًا: نزل تحته.
و غَاصَ في البحر على اللؤلؤ: نزل تحت الماء ليستخرجه.
ويقال: ما غاص غوصةً إِلا أَخرج دُرَّةً.
وغاص على المعاني: بلغ أَقصاها حتَّى استخرج ما بعُد منها.
وفلانٌ يَغُوص على حقائق العلم، وما أَحسنَ غَوْصَه عليها.
فهو غائص. والجمع : غُوَّاصٌ، وغاصَةٌ.
وهي غائصةٌ.
وهوغَوَّاصٌ أَيضًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَاصَ
- [غ و ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غُصْتُ، أَغُوصُ، غُصْ، مصدر غَوْصٌ.
1. :-غَاصَ فِي الْمَاءِ :- : غَطَسَ فِيهِ.
2. :-غَاصَ فِي البَحْرِ بَحْثاً عَنِ اللُّؤْلُؤِ :- : نَزَلَ تَحْتَ الْمَاءِ بَحْثاً عَنْهُ.
3. :-غَاصَ عَلَى الْمَعَانِي :- : بَلَغَ مَعَانِيهَا البَعِيدَةَ. :-يَغُوصُ عَلَى حَقَائِقِ العِلْمِ.
المعجم: الغني
-
غاص في الماء
- نزل تحته، غطس وانغمس فيه :-يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ- غاص في رمال متحرِّكة/ الوحل- {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ} :- ° غاص في المعاني
المعجم: عربي عامة
-
غَاصٌّ
- [غ ص ص]. (فاعل من غَصَّ). :-مَلْعَبٌ غَاصٌّ باِلنَّاسِ :- : مَلِيءٌ. :-قَاعَةٌ غَاصَّةٌ بِالْجُمْهُورِ :- .
المعجم: الغني
-
غاصّ
- غاص
1-من اعترض في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس
المعجم: الرائد
-
غصص
- "الغصة: الشَّجَا.
وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ.
والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ.
وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء.
وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه.
يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه.
ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا.
قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب.
والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه.
وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ.
والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم.
وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب.
والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات.
"
المعجم: لسان العرب
-
غوص
- "الغَوْصُ: النُّزولُ تحت الماء، وقيل: الغَوْصُ الدخولُ في الماء،غاصَ في الماء غَوْصاً، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون.
الليث: والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ.
والغَوّاصُ: الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه،وفعله الغِياصة.
قال الأَزهري: يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً، وذلك المكان يقال له المَغاصُ، والغَوْصُ فعل الغائص، قال: ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث.
وفي الحديث: إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا، فما أَخْرَجْتُه فهو لك، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ.
والغَوْصُ: الهجوم على الشيء، والهاجِمُ عليه غائصٌ.
والغائصة: الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض.
والمُتَغَوِّصةُ: التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض.
وفي الحديث: لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة، وفي رواية: والمُغَوِّصة، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض.
"
المعجم: لسان العرب
-
غصَّ
- غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غصَّ
- غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به :-
• غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ:-
• غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب.
• غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة