وصف و معنى و تعريف كلمة غائض:


غائض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ضاد (ض) .




معنى و شرح غائض في معاجم اللغة العربية:



غائض

جذر [غئض]

  1. غائض: (اسم)
    • اسم فاعل من غاضَ
  2. غائض: (اسم)
    • غائض : فاعل من غاضَ
  3. غَيْض: (اسم)
    • غَيْض : مصدر غاضَ
  4. غَيَّضَ: (فعل)

    • غَيَّضَ الأَسدُ : أَلِفَ الغَيْضَةَ
    • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ : غاضَهُما
    • غَيَّضَ دمعَه : نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  5. غَيض: (اسم)
    • مصدر غَاضَ
    • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
    • غَيْضٌ من فَيْض : قليل من كثير
    • الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه
    • الغَيْضُ : ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما
    • الغِيضُ : الطَّلْعُ
  6. غاضَ: (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا ، ومَغاضًا ، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ : غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ : احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة : نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ : ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ : نقصهما
,
  1. غائض
    • غائض :-
      اسم فاعل من غاضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. غاضَ
    • غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض :-
      غاض الماءُ غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص :- غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ ، - { وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ }: اختفى ، - { اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ }: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غيض
    • " غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ : نقَص أَو غارَ فذهبَ ، وفي الصحاح : قَلَّ فنضَب .
      وفي حديث سَطيح : وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب .
      وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة : وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي اللّه عنهما : وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر .
      وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وقال بعضهم : غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض .
      والمَغِيضُ : المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء .
      وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر ، فهو مَغِيضٌ ، مفعول به .
      الجوهري : وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك .
      وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى ، وأَغاضَه اللّه أَيضاً ؛ فأَما قوله : إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال ، كلُّها ليَ غائِض ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد غائظ ، بالظاء ، فأَبدل الظاء ضاداً ؛ هذا قول ابن جني ، قال ابن سيده : ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه ، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني .
      وقوله تعالى : وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ ؛ قال الزجاج : معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة ، وقيل : ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل .
      وغَيَّضْت الدَّمع : نَقَصْته وحَبَسْته .
      والتغْيِيضُ : أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها ؛ حكاه ثعلب ؛ وأَنشد : غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي : ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا ؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها .
      قال ابن سيده : من ههنا للتبعيض ، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ .
      وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر .
      وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير ؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ : معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل .).
      وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي : لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا .
      وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ : نقَص ، وغاضَه وغَيَّضَه .
      الكسائي : غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته ؛ قال الراجز : لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا ، أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه ؛ وقول الأَسود بن يعفر : أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي ، ومن أَجْلادِي ؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى : ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي ، لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال : غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ .
      ويقال : غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا ، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا .
      وفي الحديث : إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا .
      والغَيْضَةُ : الأَجَمةُ .
      وغَيَّضَ الأَسَدُ : أَلِفَ الغَيْضَة .
      والغَيْضَة : مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر ، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ ، الأَخيرة على طرْح الزائد ، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة ، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة ، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن ، فافهم .
      وفي حديث عمر : لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض ؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ .
      والغَيْضُ : ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت .
      وفي الحديث : كان مِنْبَر رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من أَثْلِ الغابة ؛ قال ابن الأَثير : الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة .
      والغِيضُ : الطَّلْع ، وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَائِصٌ
    • جمع : ـون ، غُوَّاصٌ ، غَاصَةٌ ، ـات . [ غ و ص ]. ( فاعل من غَاصَ ).
      1 . :- غَائِصٌ فِي الْمَاءِ :- : غَطِسٌ فِي الْمَاءِ ، مُنْغَمِسٌ فيهِ . :- هُوَ غَائِصٌ فِي الوَحْلِ .
      2 . :- ما يَزَالُ غَائِصاً فِي الدُّيُونِ :- : غَارِقاً .

    المعجم: الغني

  2. غائظ


    • غائظ :-
      اسم فاعل من غاظَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غاظَ
    • غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ :-
      • غاظه مقالُك الأخير أحنقه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } :-
      • تحطَّم الرَّجلُ غيظًا : تلظّى ، - كظم غيظه : كبته ، - يكاد يتمزّع من الغيظ : يكاد يتطيّر شتتًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غائص سفينة
    • جزء هيكلها المغمور بالماء ، بدنها ، معيار عُمْق سفينة بحسب حمولتها .

    المعجم: عربي عامة

  5. غائص
    • غائص :-
      جمع غائصون وغاصَة وغُوَّاص ، مؤ غائصة ، جمع مؤ غائصات وغوائِصُ : اسم فاعل من غاصَ في .
      غائص سفينة : جزء هيكلها المغمور بالماء ، بدنها ، معيار عُمْق سفينة بحسب حمولتها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. غائص
    • غائص
      1 - الذي يغوص في الماء ، جمع : غواص وغاصة

    المعجم: الرائد

  7. غائط 1
    • غائط 1 :-
      جمع غائطون ( للعاقل ) وأغواط وغُوط وغِياط :
      1 - اسم فاعل من غاطَ في .
      2 - بِرَازٌ ، ما تطرحه الأمعاء من فضلات :- تحليل البول والغائِط في المختبر الطّبّيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غائط 2
    • غائط 2 :-
      جمع أغواط وغِيطان : منخفض واسع من الأرض ، موضع قضاء الحاجة :- { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ }: أحدثتم حدثًا أصغر :-
      • ذهَب إلى الغائط : كناية عن التَّبرُّز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. غائط
    • غائط :-
      اسم فاعل من غاطَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الغائِطُ
    • الغائِطُ : المُنخَفِضُ الواسع من الأرض .
      يقال : ذهب إِلى الغائِط ، وجاءَ منه : كناية عن التبرُّز .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 43 أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ) ) .
      و الغائِطُ البِرَازُ نفسُه . والجمع : غُوطٌ ، وغِياط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ الغائط ‏
    • ‏ بقايا الطعام المجتمع في الأمعاء الغليظة بعد هضمه وتحويله إلى فضلات تدفعه الأمعاء إلى الخارج من مخرج الدبر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. غائط


    • غائط - ج ، غوط وغياط
      1 - غائط من الأرض السهل المنخفض الواسع . 2 - غائط : موضع قضاء الحاجة . 3 - غائط : تبرز ، قضاء الحاجة . 4 - غائط براز ، مواد تطرح من الأمعاء .

    المعجم: الرائد

  13. غاصَ
    • غاصَ في يَغُوص ، غُصْ ، غَوْصًا ، فهو غائص ، والمفعول مَغُوصٌ فيه :-
      غاص في الماء نزل تحته ، غطس وانغمس فيه :- يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ ، - غاص في رمال متحرِّكة / الوحل ، - { وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ } :-
      غاص في المعاني : بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها ، - غاص في الموضوع : تعمّق فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غاطَ
    • غاطَ في يَغيط ، غِطْ ، غَيْطًا ، فهو غائط ، والمفعول مَغيطٌ فيه :-
      غاط الماءُ في الأرض دخل فيها ، ذهب فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غاطَ
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه :-
      • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل غاصت ، غطست فيه :- غاط في الوادي : دخل فيه وغاب ، - غاط في الماء : انغمس فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غوص
    • " الغَوْصُ : النُّزولُ تحت الماء ، وقيل : الغَوْصُ الدخولُ في الماء ، غاصَ في الماء غَوْصاً ، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون .
      الليث : والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ .
      والغَوّاصُ : الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه ، وفعله الغِياصة .
      قال الأَزهري : يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً ، وذلك المكان يقال له المَغاصُ ، والغَوْصُ فعل الغائص ، قال : ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث .
      وفي الحديث : إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص ، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا ، فما أَخْرَجْتُه فهو لك ، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ .
      والغَوْصُ : الهجوم على الشيء ، والهاجِمُ عليه غائصٌ .
      والغائصة : الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض .
      والمُتَغَوِّصةُ : التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض .
      وفي الحديث : لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة ، وفي رواية : والمُغَوِّصة ، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض ، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. غوط
    • " الغَوْطُ : الثَّريدةُ .
      والتَّغْوِيطُ : اللَّقْمُ منها ، وقيل : التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ .
      وغاطَ يَغُوط غَوْطاً : حَفَر ، وغاطَ الرجلُ في الطِّين .
      ويقال : اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها ، وهي بئر غَوِيطة : بعيدة القعر .
      والغَوْطُ والغائطُ : المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، قال المتنخل الهذلي : وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه ، بَعِيدِ الجَوْفِ ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال : وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه ، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر : تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط ، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ ؛ وشاهد الغَوط ، بفتح الغين ، قول الشاعر : وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ‏

      ويروى : ‏ غَوْلٌ ، وهو بمعنى البُعْد .
      ابن شميل : يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ : غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها ، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ ، وفي قصة نوح ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام : وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء ؛ الغَوْطُ : عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط ، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه .
      قال أَبو حنيفة : من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ ، الواحد منها غائطٌ ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ ، قال : وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ .
      ويقال : أَتى فلان الغائطَ ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ .
      وفي الحديث : تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض .
      والتغْوِيطُ : كناية عن الحدَثِ .
      والغائطُ : اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان ، وقيل : لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة ، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه : قد أَتى الغائط ، يُكنَّى به عن العذرة .
      وفي التنزيل العزيز : أَو جاء أَحد منكم من الغائط ؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه ، وهو الحدَثُ : غائط كناية عنه ، إِذ كان سبباً له .
      وتَغَوَّط الرجل : كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث ، فهو مُتَغَوِّط .
      ابن جني : ومن الشاذّ قراءة من قرأَ : أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف ؛ قال أَبو الحسن : ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ .
      ويقال : ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ .
      وفي الحديث : لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان ؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان .
      والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً جاءه فقال : يا رسولَ اللّه ، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي ؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه .
      وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه ؛ قال قيس بن عاصم : سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم ، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها

      ويقال : غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه .
      وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ : دخل فيه .
      يقال : هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ .
      وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه ؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً : غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة .) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه .
      وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ .
      الأَصمعي : غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ .
      ابن الأَعرابي : يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة .
      يقال : ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة .
      والغَوْطةُ : الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء .
      وغُوطةُ : موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق ، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام .
      والغُوطةُ : مجتمَعُ النباتِ والماء ، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ ، قال : أُراه لذلك .
      وفي الحديث : أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ ؛ الغُوطة : اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ ، صانها اللّه تعالى ، وهي غُوطَتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. غصص
    • " الغصة : الشَّجَا .
      وقال الليث : الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة ، وغَصصْت باللقمة والماء ، والجمع الغُصَصُ .
      والغَصَصُ ، بالفتح : مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ .
      وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً : شَجِيت ، وخصّ بعضهم به الماء .
      وفي الحديث في قوله تعالى : خالصاً سائغاً للشاربين ، قيل : إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه .
      يقال : غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه .
      ورجل غَصّانُ : غاصٌّ ؛ قال عدي بن زيد : لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ ، كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا .
      قال أَبو عبيد : غَصَصْت لغة الرِّباب .
      والغُصّةُ : ما غَصِصْت به ، وغُصَصُ الموتِ منه .
      وغَصَّ المكانُ بأَهْله : ضاقَ .
      والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم .
      وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت ؛ قال الطرماح : أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا ، وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة : لقبُ رجل من فُرْسان العرب .
      والغَصْغَصُ : ضرْبٌ من النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. غيظ
    • " الغيْظُ : الغَضب ، وقيل : الغيظ غضب كامن للعاجز ، وقيل : هو أَشدُّ من الغضَب ، وقيل : هو سَوْرَتُه وأَوّله .
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَباها صبراً : ما كان ضَرَّكَ ، لو مَنَنْتَ ، ورُبما مَنَّ الفتى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ : الاغتِياظ ، وفي حديث أُم زرع : وغيْظُ جارَتها ، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها .
      وفي الحديث : أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير : هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره ، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها ، واللّه يتعالى عن ذلك ، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه .
      وقد جاء في بعض روايات مسلم : أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير :، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ ، بالنون ، من الغَنْظِ ، وهو شدّة الكرب .
      وقوله تعالى : سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً ؛ قال الزجاج : أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان .
      وحكى الزجاج : أَغاظه ، وليست بالفاشية .
      قال ابن السكيت : ولا يقال أَغاظه .
      وقال ابن الأَعرابي : غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد .
      وغايَظَه : كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ .
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك .
      وغايَظَه : باراه فصنع ما يصنع .
      والمُغايظة : فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً .
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها ؛ قال الأَخطل : لَدُنْ غُدْوةٍ ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى : تكاد تمَيَّزُ من الغيظ ؛ أَي من شدَّة الحرِّ .
      وغَيَّاظٌ : اسم .
      وبنو غَيْظٍ : حيٌّ من قيس عَيْلانَ ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ .
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر : أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي ؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه : نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى ، وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ ، وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ، ولستَ بغائظٍ عدوّاً ، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً ، ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرى منك من غيْظ ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ ، كرم اللّه وجهه ، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول ، رضي اللّه عنه : لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها ، إِذا قيل : قَدِّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقْطُر الموتَ والدّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى غائض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غائض [ مفرد ] : اسم فاعل من غاض .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: