وصف و معنى و تعريف كلمة غائم:


غائم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) .




معنى و شرح غائم في معاجم اللغة العربية:



غائم

جذر [غئم]

  1. غائِم: (اسم)
    • فاعل من غَامَ
    • الْجَوُّ غَائِمٌ : الْجَوُّ تَكْتَنِفُهُ الغُيُومُ
    • اسم فاعل من غامَ
    • كلامٌ غائم : غير واضح ، غير مُحدَّد ، مُبهم
  2. غائم: (اسم)
    • غائم : فاعل من غامَ
  3. غَمَم: (اسم)
    • غَمَم : مصدر غَمَّ
  4. غَيْم: (اسم)

    • غَيْم : مصدر غامَ
  5. غَيَّمَ: (فعل)
    • غيَّمَ يغيِّم ، تغييمًا ، فهو مغيِّم
    • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ ، السَّحَابُ بِهَا ، غَامَتْ
    • غَيَّمَتِ السماءُ : غامت
    • غيَّم الطَّائرُ : إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد ،
    • غيّم اللَّيلُ : أظلم
  6. غَيم: (اسم)
    • الجمع : غُيوم ، و غِيام
    • الغَيْمُ : السَّحابُ
    • شجرٌ غَيْمٌ : كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه
    • مستقبل مُثقَل بالغُيُوم : ينذر بالشرِّ أو يُلقي ظِلالاً من الشكّ
    • ( الجغرافيا ) مجموعة ذرّات من الماء دقيقة جدًّا سائلة أو جامدة ، تبقى عالقة في الفضاء بفضل تحرّكات الهواء العموديّة الشمس تُبدّد الغيوم
    • نقطة الغَيْم : درجة الحرارة التي يبدأ عندها انفصال مادّة صلبة ، مثل انفصال الشَّمع من زيت التشحيم عند تبريده
  7. غُمَم: (اسم)
    • غُمَم : جمع غُمّة
  8. غامَ: (فعل)
    • غَامَ غَيْمًا ، وغَيَمانًا فهو غَيْمانُ ، وهي غَيْمَى
    • غَامَ فلانٌ إِلى الماء : اشتدَّ عطشُه


  9. غامَ: (فعل)
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم
    • غامتِ السَّماءُ : غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب
    • غام اليومُ : ظهر فيه الغَيْمُ ، غطّاه السّحابُ
  10. غامَّ: (فعل)
    • غَامَّ ، يُغَامُّ ، مصدر مُغَامَّةٌ
    • غَامَّ جَارَهُ : حَزَنَهُ ، غَمَّهُ
    • غامَّهُ : غَطَّى كلٌّ منهما الآخرَ ، أَو حَزَنَه
,
  1. غائِم
    • غائِم :-
      اسم فاعل من غامَ
      • كلامٌ غائم : غير واضح ، غير مُحدَّد ، مُبهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. غائم
    • غائم
      1 - غائم : ذو غيم : « طقس غائم ، سماء غائمة ».

    المعجم: الرائد

  3. غَائِمٌ
    • [ غ ي م ]. ( فاعل من غَامَ ). :- الْجَوُّ غَائِمٌ يَوْمَهُ :- : الْجَوُّ تَكْتَنِفُهُ الغُيُومُ . :- السَّمَاءُ غَائِمَةٌ :- :- كَانَ يَوْماً غَائِماً مُمْطِراً خَاضَتْ فِيهِ الرِّيحُ مَعْرَكَةً حَقِيقِيَّةً مَيْدَانُهَا الفَضَاءُ الوَاسِعُ . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  4. غامَ
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم :-
      • غامتِ السَّماءُ غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب :- غامتِ السَّماءُ ، ولكنَّها لم تُمطر ، - غام اليومُ : ظهر فيه الغَيْمُ ، غطّاه السّحابُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غيم
    • " الغَيْم : السحاب ، وقيل : هو أَن لا ترى شمساً من شدة الدَّجْن ، وجمعه غُيوم وغِيام ؛ قال أَبو حية النميري : يَلُوحُ بها المُذَلَّقُ مِذْرَياه ، خُروجَ النجمِ من صَلَعِ الغِيام وقد غامَت السماء وأَغامَت وأَغْيَمت وتَغَيَّمَت وغَيَّمت ، كله بمعنى .
      وأَغيَم القومُ إذا أصابهم غَيْم .
      ويوم غَيُوم : ذو غَيم ، حُكي عن ثعلب .
      والغَيم : العطش وحرّ الجوف ؛

      وأَنشد : ما زالتِ الدَّلْوُ لها تَعُودُ ، حتى أَفاقَ غَيْمُها المَجْهُود ؟

      ‏ قال ابن بري : الهاء في قوله لها تعود على بئر تقدم ذكرها ، قال : ويجوز أَن تعود على الإبل أَي ما زالت تعود في البئر لأَجلها .
      أَبو عبيد : والغَيْمة العطش ، وهو الغَيْم .
      أَبو عمرو : الغيم والغَيْن العطش ، وقد غام يَغِيم وغان يَغِين .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يتعوذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيْمة ؛ فالعَيْمة : شدّة الشهوة للبن ، والغَيمة شدّة العطش ، والأَيمة العُزْبة .
      وقد غام إلى الماء يَغِيم غَيْمة وغَيَماناً ومَغِيماً ؛ عن ابن الأَعرابي ، فهو غَيْمان ، والمرأَة غَيْمَى ؛ وقال رَبيعة ابن مقروم الضبي يصف أُتُناً : فَظَلَّتْ صَوافِنَ ، خُزْرَ العُيون إلى الشمس مِن رَهْبةٍ أَن تَغِيما والذي في شعره : فظلت صَواديَ أَي عطاشاً .
      وشجر غَيْم : أَشِبٌ مُلتفّ كغَين .
      وغَيَّمَ الطائرُ إذا رفرف على رأْسك ولم يُبعد ؛ عن ثعلب ، بالغين والياء عن ابن الأَعرابي .
      والغِيام : اسم موضع ؛ قال لبيد : بَكَتْنا أَرْضُنا لما ظَعَنّا ، وحَيَّيْنا سُفَيْرَةُ والغِيام وغَيَّمَ الليلُ تغييماً إذا جاء مِثْلَ الغَيم .
      وروى الأزهري عن ابن السكيت ، قال :، قال عجرمة الأَسدي ما طَلعت الثريا ولا باءت إلا بعاهة فيُزكَم الناس ويُبْطَنُون ويُصيبهم مرض ، وأَكثر ما يكون ذلك في الإبل فإنها تُقْلَب ويأْخذها عَتَهٌ .
      والغيم : شُعبة من القُلاب .
      يقال : بعير مَغْيُوم ، ولا يكاد المغيوم يموت ، فأَما المَقْلوب فلا يكاد يُفْرِقُ ، وذلك يُعرف بمَنْخِره ، فإذا تنفس منخِره فهو مقلوب ، وإذا كان ساكن النَفَس فهو مغيوم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غائم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غائم [ مفرد ] : اسم فاعل من غام ° كلام غائم : غير واضح ، غير محدد ، مبهم .


الرائد
* غائم. 1-فا. 2-ذو غيم: «طقس غائم، سماء غائمة».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: