وصف و معنى و تعريف كلمة غابتي:


غابتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح غابتي في معاجم اللغة العربية:



غابتي

جذر [غبت]

  1. إِلغاب: (اسم)
    • إلغاب : مصدر أَلغَبَ
  2. غاب: (اسم)
    • غاب : جمع غابة
  3. غابّ: (اسم)
    • غابّ : فاعل من غَبَّ
,


  1. لَغَبَ
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً ، وهذه عنِ اللَّبْليِّ : أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه .
      ـ لَغْبُ : ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ ، والرِّيشُ الفاسِدُ ، كاللَّغِبِ ، والكلامُ الفاسِدُ ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ ، كاللَّغوبِ ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ ، كاللُّغابِ .
      ـ لَغَبَ عليهِم : أفْسَدَ ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ : حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً ،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ : ولَغَ .
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ : الحُمْقُ ، والضَّعْفُ .
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً .
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ : أنْصَبَهُ .
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ : لَقَبٌ ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا ، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله : رِيشُ لَغْبٍ .
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ : أي : أدركَهُ .
      ـ تَلَغُّبُ : طُولُ الطَّرَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلغَب
    • ألغب - إلغابا
      1 - ألغبه الشيء : أتعبه

    المعجم: الرائد

  3. ألغبَ
    • ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب :-
      ألغب فلانًا لغّبه ، أنصبَه وأتعبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. لغَّبَ
    • لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب :-
      • لغَّبه السّيرُ ألغبه ؛ أتعبه :- لغّب الدابّةَ : تحامل عليها حتى أَعْيَتْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَلغَّب
    • تلغب - تلغبا
      1 - تلغب : سيره : سار حتى تعب . 2 - تلغبه السير : أتعبهاشد التعب . 3 - تلغب : أو الحيوان : طرده طويلا حتى يتعب . 4 - تلغب الدابة : وجدها « لاغبا »، أي ضعيفة . 5 - تلغب الأمر : قام به .

    المعجم: الرائد

  6. تَلغَّبَهُ
    • تَلغَّبَهُ السيرُ : اتعبه .
      يقال : تلغَّيت بهم القِفَارُ ، وتلغَّبتْهم الأسفارُ .
      و تَلغَّبَهُ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا .
      و تَلغَّبَهُ الدابَّةَ : وجدها لاغبة .
      و تَلغَّبَهُ الحيوانَ : طرده طويلا حتَّى يتعب .
      و تَلغَّبَهُ الأمرَ : تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألغب فلانا
    • لغّبه ، أنصبَه وأتعبَه .


    المعجم: عربي عامة

  8. أَلْغَبَهُ
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه .
      ويقال : أَلغب الدَّابَّةَ ، وألغبَه السيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لغب الشّخْص
    • تعِب تعبًا شديدًا :- لغِب المسافرُ في الصّحراء - لغِب من ثقل الأحمال .

    المعجم: عربي عامة

  10. لغب الشّخْص
    • تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- { لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. لغب الكلب في الإناء
    • ولَغ .

    المعجم: عربي عامة

  12. لغَبَ
    • لغَبَ فلانٌ لغَبَ َ لَغْبًا ، ولُغُوبًا : تَعِبَ وأعيا .
      فهو لاغبٌ .
      و لغَبَ على القوم لَغْبًا : أفسد عليهم .
      و لغَبَ القومَ : حدَّثهم حديثًا كاذبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَغِبَ
    • لَغِبَ لَغِبَ َ لَغَبًا : تَعِبَ ، وأعيا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. لَغَب
    • لَغَب :-
      مصدر لغِبَ / لغِبَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لَغْب
    • لَغْب :-
      1 - مصدر لغَبَ .
      2 - كلام فاسد :- معظم حديثه لَغْبٌ في لَغْبٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لغب
    • لغب
      1 - ريش فاسد

    المعجم: الرائد

  17. لغّبه السّير
    • ألغبه ؛ أتعبه :- لغّب الدابّةَ


    المعجم: عربي عامة

  18. اللَّغْبُ
    • اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد .
      يقال : اكففْ عنا لَغْبَك .
      و اللَّغْبُ الضَّعيفُ الأَحْمَق .
      و اللَّغْبُ ما بين الثَّنَايَا من اللحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لغَّبَهُ
    • لغَّبَهُ السيرُ : أَتعبه .
      و لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لغَب
    • لغب - يلغب ويلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1 - تعب أشد التعب

    المعجم: الرائد

  21. لغب
    • لغب - يلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1 - تعب أشد التعب

    المعجم: الرائد

  22. لغَبَ
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب :-
      لغَب الشَّخْصُ تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- { لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لغِبَ
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :-
      لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :- لغِب المسافرُ في الصّحراء ، - لغِب من ثقل الأحمال .
      لَغِب الكلبُ في الإناء : ولَغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غابتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماشيةُ في الورد ـِ غَِبًّا: شربت يوماً وتركت يوماً. وـ الحمَّى على المحموم: أخذته يوماً وتركته آخر. وـ الرّجل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: ( زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا ). وـ الأمرُ: صار إلى أواخره. وـ الطعام ُغَِبًّا، وغُبوباً، وغُبوبة: أنتن وفسد. وـ فلانٌ عنده غَِبًّا: بات. وـ الرأيَ: تأنّى فيه.( أغَبَّ ) القومُ: شربت ماشيتهم يوماً وتركت يوماً. وـ الحلوبةُ: درَّت غِبًّا. وـ الطعامُ: فسد وأنتن. وـ عنده: بات. والماشيةَ: ترك سقيها. وـ القومَ: جاءهم يوماً وتركهم يوماً. والحمّى فلاناً وعليه: أخذته يوماً وتركته آخر. والشيءُ فلاناً: وقع به. ويقال: فلان لا يُغِبُّنا عطاؤه: أي يأتينا كلّ يوم.( غَبَّبَ ) الطعامُ: فسد وأنتن. وـ فلانٌ في الأمر: لم يبالغ فيه. وـ الشاةَ: حلبها يوماً وتركها يوماً.( التَّغِبَّة ): شهادة الزّور.( الغِبّ ) من كلّ شيء: عاقبته وآخره. وـ بمعنى بعد. يقال: جاء غِبَّه. وحُمَّى غِبّ، وحمَّى الغِبّ: التي تنوب يوماً بعد يوم. وماء غِبّ: بعيد. ( ج ) أغباب.( الغُبّ ): ماء مدِّ البحر الطّاغي على الشاطئ. وـ الوادي. ( ج ) أغباب، وغُبَّان. ويقال: أصابنا مطر سال منه الغُبَّان. ( الغَبَب ): ما يتدلَّى منتفخاً تحت الحنك من الناس والدِّيَكة والبقر. ( ج ) أغباب.( الغبَّة ): البُلغة من العيش.( الغَبيب ): اللّحم البائت. وـ المسيل الصغير الضيّق من متن الجبل ومتن الأرض.( الغَبِيبَة ): لبن الغُدوَة يحلب عليه من اللّيل ثم يمخض من الغد.( المَغَبّة ) من كلّ شيء: عاقبته وآخره. يقال: لهذا الأمر مَغَبَّة طيّبة.( المُغَبَّب ): ثور مُغَبَّب: ذو غبب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: