وصف و معنى و تعريف كلمة غابرو:


غابرو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و باء (ب) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح غابرو في معاجم اللغة العربية:



غابرو

جذر [غابرو]

  1. غابِر: (اسم)
    • الجمع : غابرون و غُبْر و غُبُر ، المؤنث : غابِرة ، و الجمع للمؤنث : غابِرات و غُبَّر و غوابرُ
    • الغَابِرُ : باقي
    • وغابرُ بني فلانٍ : بقيَّتُهم
    • الغَابِر : ُ الماضي ، بعيد في الزمن
    • اسم فاعل من غبَرَ
  2. غابِر: (اسم)
    • غابِر : فاعل من غَبَرَ
,
  1. غَبَرَ
    • ـ غَبَرَ غُبُوراً : مَكَثَ ، وذَهَبَ ، ضِدٌّ ، وهو غابِرٌ ، من غُبَّرٍ .
      ـ غُبْرُ الشيءِ : بَقِيَّتُهُ ، كغُبَّرِهِ ، ج : أغْبارٌ ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ تَغَبَّرَ الناقةَ : احْتَلَبَ غُبْرَها ،
      ـ تَغَبَّرَ من المرأةِ ولداً : اسْتَفادَهُ . وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ ، فقيلَ له : كبيرةٌ ، فقال : لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً . فلما وُلِدَ له ، سَمَّاهُ : غُبَرَ ، كَزُفَرَ ، منهم : قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ .
      ـ مِغْبارُ : ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها ، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ .
      ـ داهيةُ الغَبَرِ : داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها ، أو الذي يُعانِدُكَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ .
      ـ غَبَرُ : التُّرابُ ،
      ـ غَبَرَةُ : الغُبارُ ، كالغُبْرَةِ .
      ـ اغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً : اشْتَدَّ غُبارُهُ .
      ـ غَبَّرَهُ تَغْبيراً : لَطَّخَه به .
      ـ غُبْرَةُ : لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ .
      ـ أَغْبَرُ : الذئبُ .
      ـ غَبْراءُ : الأرضُ ، وأُنْثَى الحَجَلِ ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ ، كالغَبَرَةِ ، وقرية باليمامة ، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ ، ونَباتٌ ، كالغُبَيْراءِ ، أو الغَبْراءُ : ثَمَرَتُهُ ، والغُبَيْراءُ : شجرتُهُ ، أو بالعكسِ .
      ـ وَطْأَةُ غَبْراءُ : الجَديدةُ ، أو الدَّارِسةُ ،
      ـ وَطْأَةُ من السِّنينَ : الجَدْبَةُ .
      ـ بنُو غَبْراءَ : الفُقَراءُ ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ .
      ـ غُبَيْراءُ : السُّكُرْكَةُ ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ .
      ـ تَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه : إذا رجَعَ خائِباً .
      ـ غِبْرُ : الحِقْدُ ،
      ـ غَبَرُ : فَسادُ الجُرْحِ ، غَبِرَ فهو غَبِرٌ ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ ، وموضع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ .
      ـ غُبَرُ وغَوْبَرُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ .
      ـ غُبارَةُ : ماءةٌ لبني عَبْسٍ .
      ـ غُباراتُ : موضع باليمامة .
      ـ غُبْرانُ : رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ، ج : غَبَارِينُ .
      ـ أغْبَرَ في طَلَبِهِ : جَدَّ ،
      ـ أغْبَرَتِ السماءُ : جَدَّ وقْعُ مَطَرِها ،
      ـ أغْبَرَ الرَّجُلُ : أثارَ الغُبارَ ، كغَبَّرَ .
      ـ غُبْرونُ : طائرٌ .
      ـ مُغَبِّرَةُ : قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ : يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها ، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ ، أي : الباقِيةِ .
      ـ عَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ غَبيرُ : تَمْرٌ .
      ـ غُبْرُورُ : عُصَيْفيرُ .
      ـ مُغْبورُ : المُغْثورُ .
      ـ عِزٌّ أغْبَرُ : ذاهِبٌ .
      ـ وسَمَّوْا : غُباراً ، وغابِراً ، وغَبَرَةَ .
      ـ غُبَرُ : بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ .
      ـ غَبِيْرُ : ماءٌ لمُحارِب .
      ـ دارَةُ غُبَيرٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أغبر
    • أغبر - إغبارا
      1 - أغبر : أثار الغبار . 2 - أغبر : صار بلون الغبار . 3 - أغبر في الشيء : أقبل عليه وعمله بجد ومثابرة . 4 - أغبرت السماء : اشتد وقع مطرها . 5 - أغبر المطر : نزل بشدة .

    المعجم: الرائد

  3. أغبرَ
    • أغبرَ / أغبرَ من يُغبر ، إغبارًا ، فهو مُغبِر ، والمفعول مُغبَر :-
      أغبر الهواءُ المكانَ أثار الغبارَ فيه
      أغبَر في حاجته : جدَّ في طلبها ؛ كأنّه لحرصه وسرعته يثير الغبار .
      أغبر وجهُه من السَّفر : صار لونُه كلون الغُبار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اغبرَّ
    • اغبرَّ يغبرّ ، اغْبَرِرْ / اغْبَرَّ ، اغبرارًا ، فهو مُغبَرّ :-
      اغبرَّ المكانُ بسبب العاصفة علاه الغبارُ ، أو صار لونُه كلون الغبار
      اغبرّ الجوُّ بين فلانٍ وفلان : تباغضا .
      اغبرَّ الجوُّ أو النَّهارُ : اشتدَّ غبارُه .
      • اغبرَّتِ الأرضُ : أجدبت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اِغبِرَارٌ
    • [ غ ب ر ]. ( مصدر اِغْبَرَّ ). :- اِغْبِرَارُ الأثاثِ :- : اِنْتِشَارُ الغُبَارِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِغبَرّ
    • إغبر - اغبرارا
      1 - إغبر الشيء : صار بلون الغبار . 2 - إغبر اليوم : اشتد غباره .

    المعجم: الرائد

  7. اغبرّ الجوّ أو النّهار
    • اشتدَّ غبارُه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اغبرّ المكان بسبب العاصفة
    • علاه الغبارُ ، أو صار لونُه كلون الغبار ° اغبرّ الجوُّ بين فلانٍ وفلان


    المعجم: عربي عامة

  9. اغْبَرَّ
    • اغْبَرَّ الشيءُ : علاه الغبار .
      و اغْبَرَّ صار لونه كلون الغبار .
      ويقال : اغبرّ اليومُ : اشتدَّ غُبارُه .
      و اغْبَرَّ الأرضُ : أَجدبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِغْبَرَّ
    • [ غ ب ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِغْبَرَّ ، يَغْبَرُّ ، مصدر اِغْبِرَارٌ .
      1 . :- اِغْبَرَّ الفِرَاشُ :-: صَارَ أغْبَرَ ، أيْ عَلاهُ الغُبَارُ .
      2 . :- اِغْبَرَّ اليَوْمُ :- : اِشْتَدَّ ، كَثُرَ غُبَارُهُ .

    المعجم: الغني

  11. الأغبر
    • الذِّئب .


    المعجم: عربي عامة

  12. أغبر وجهه من السّفر
    • صار لونُه كلون الغُبار .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَغْبَرَ
    • أَغْبَرَ أَثار الغُبَارَ .
      و أَغْبَرَ الشيءَ : صار لونُه كلون الغُبار .
      و أَغْبَرَ في حاجته : جَدَّ في طلبها وأَقبل عليها ؛ كأنه لحرصه وسرعته يثير الغُبارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أغْبَرَ
    • [ غ ب ر ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أغْبَرَ ، يُغْبِرُ ، مصدر إِغْبَارٌ .
      1 . :- أغْبَرَتِ القَافِلَةُ :- : أثارَتِ الغُبَارَ .
      2 . :- أغْبَرَ العَامِلُ :- : صَارَ أغْبَرَ .
      3 . :- أغْبَرَ فِي الْمَشْيِ :- : أقْبَلَ عَلَيْهِ وَجَدَّ فِي طَلَبِهِ .
      4 . :- أغْبَرَتِ السَّماءُ :- : جَدَّ وَقْعُ مَطَرِها واشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  15. أغْبَرُ
    • جمع : غُبْرٌ . مؤ : غَبْرَاءُ . جمع : غَبْرَاواتٌ .[ غ ب ر ]. ( صف ).
      1 . :- خَرَجَ مِنَ المِطْحَنَةِ أَغْبَرَ :- : لَوْنُهُ بِهِ غُبْرَةٌ .
      2 . :- الجُوعُ الأَغْبَرُ :- : الشَّدِيدُ .
      3 . :- يَعْوِي الأَغْبَرُ :- : الذِّئْبُ .

    المعجم: الغني

  16. أغبَرُ
    • أغبَرُ :-
      جمع غُبْر ، مؤ غَبْراءُ ، جمع مؤ غَبْراوات وغُبْر :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِرَ من : ما كان لونه بلون الغُبرة .
      2 - ذاهِب زائل .
      3 - شديد :- جوع أغبرُ ، - أحداث غُبْرٌ .
      • الأغبرُ : الذِّئب .
      • الغبراءُ : الأرض :- مَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ وَلاَ أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ أَصْدَقَ لَهْجَةً مِنْ أَبِي ذَرٍّ [ حديث ] :-
      • بنو غبراء : الفقراء المحاويج ، أو اللصوص والصَّعاليك المهتدون في مجاهل الأرض ، العالمون بطرقها .
      • سنة غبراءُ : مُجدِبة :- مرَّت عليهم سنة غبراءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الأَغْبَرُ
    • الأَغْبَرُ : الذاهبُ الدارس .
      يقال : لا يَغُرَّنَّك عِزُّ الدُّنيا فإنه أَغْبَرُ . والجمع : غُبْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. أغبر
    • أغبر - ج ، غبر ، - مؤ ، غبراء
      1 - أغبر : ما كان لونه بلون الغبار . 2 - أغبر الذئب . 3 - أغبر : « الجوع الأغبر » الشديد . 4 - أغبر : « الغبراء » الأرض .

    المعجم: الرائد

  19. غبِرَ
    • غبِرَ من يَغبَر ، غُبْرةً وغَبَرًا ، فهو أغبرُ ، والمفعول مغبور منه :-
      غبِر وجهُه من أثر السَّفر علاه الغُبارُ , أو صار لونُه كلون الغبار :- غَبَر التَّمرُ ، - شعرٌ أغبرُ ، - لا يغرّنّك عزُّ الدنيا فإنّه أغبرُ :-
      غبِر الجُرْحُ : أخذ في البُرْء على فساد ثم انتقض بعد ذلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. غبر
    • " غَبَرَ الشيءُ يَغْبُر غُبوراً : مكث وذهب .
      وغَبَرَ الشيءُ يَغْبُر أَي بقي .
      والغابِرُ : الباقي .
      والغابِرُ : الماضي ، وهو من الأَضداد ؛ قال الليث : وقد يَجِيء الغابِرُ في النعت كالماضي .
      ورجل غابِرٌ وقوم غُبَّرٌ : غابِرون .
      والغابِرُ من الليل : ما بقي منه .
      وغُبْرُ كل شيء : بقيَّته ، والجمع أَغبارٌ ، وهو الغُبَّرُ أَيضاً ، وقد غلب ذلك على بقيّة اللبن في الضرع وعلى بقيَّة دَمِ الحيض ؛ قال ابن حِلِّزة : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغْبارِها ، إِنَّك لا تَدْرِي مَنِ الناتِجُ

      ويقال : بها غُبَّرٌ من لَبَنٍ أَي بالناقة .
      وغُبَّرُ الحَيْض : بقاياه ؛ قال أَبو كبير الهذلي واسمه عامر ابن الحُلَيس : ومُبَرَّإِ من كل غُبَّرِ حَيْضةٍ ، وفَسادِ مُرْضِعَة ، وداءٍ مُغْيِلِ قوله : ومُبَرَّإِ معطوف على قوله : ولقد سَرَيْتُ على الظلامِ بمِغْشَم وغُبَّرُ المرَض : بقاياه ، وكذلك غُبْرُ الليل .
      وغُبْرُ الليل : آخره .
      وغُبْرُ الليل : بقاياه ، واحدها غُبْرٌ (* قوله « وغبر الليل بقاياه واحدها غبر » كذا بضبط الأصل ).
      وفي حديث معاوية : بِفِنائه أَعْنُزٌ دَرُّهُنَّ غُبْرٌ أَي قليل .
      وغُبْرُ اللبَن : بقيَّته وما غَبَرَ منه .
      وقوله في الحديث : إِنه كان يَحْدُر فيما غَبَرَ من السُّورة ؛ أَي يُسرِع في قِراءتها ؛ قال الأَزهري : يحتمل الغابِرُ هنا الوجهين يعني الماضي والباقي ، فإِنه من الأَضداد ، قال : والمعروف الكثير أَن الغابِرَ الباقي .
      قال : وقال غير واحد من الأَئمة إِنه يكون بمعنى الماضي ؛ ومنه الحديث : أَنه اعتكَفَ العَشْر الغوابِرَ من شهر رمضان ، أَي البواقى ، جمعُ غابِرٍ .
      وفي حديث ابن عمر : سُئِل عن جُنُب اغترف بكُوز من حُبّ فأَصابت يدُه الماء ، فقال : غابرُه نَجِسٌ أَي باقيهِ .
      وفي الحديث : فلم يَبْقَ إِلا غُبَّرات من أَهل الكتاب ، وفي رواية : غُبَّرُ أَهل الكتاب ؛ الغُبَّر جمع غابِر ، والغُبَّرات جمع غُبَّرٍ .
      وفي حديث عَمرو بن العاص : ما تأَبَّطَتْني الإِماءُ ولا حَمَلَتْني البغايا في غُبَّرات المآلي ؛ أَراد أَنه لم تتولَّ الإِماء تربيتَه ، والمآلي : خِرَقُ الحيض ، أَي في بَقاياها ؛ وتَغَبَّرْتُ من المرأَة ولداً .
      وتَزَوَّج رجل من العرب امرأَة قد أَسنَّت فقيل له في ذلك فقال : لعلِّي أَتَغبَّر منها ولداً ، فولدتْ له غُبَرَ .
      مِثالُ عُمَر ، وعو غُبَرُ بنَ غَنْم بن يَشْكُر ابن بَكْر بن وائل .
      وناقة مِغْبار : تَغْزُرُ بعدما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْن معها .
      ونَعت أَعرابي ناقةً فقال : إِنَّها مِعْشارٌ مِشْكار مِغْبارٌ ، فالمِغْبار ما ذكرناه آنفاً ، والمِشْكار الغَزيرة على قِلَّة الحَظِّ من المَرْعى ، والمِعشَار تقدم ذكره .
      ابن الأَنباري : الغابِرُ الباقي في الأَشْهَر عندهم ، قال : وقد يقال للماضي غابِرٌ ؛ قال الأَعشى في الغابِرِ بمعنى الماضي : عَضَّ بِما أَبْقى المَواسي له ، من أُمِّه ، في الزَّمَن الغابِرِ أَراد الماضي .
      قال الأَزهري : والعروف في كلام العرب أَن الغابِرَ الباقي .
      قال أَبو عبيد : الغُبَّرات البَقايا ، واحدها غابِرٌ ، ثم يجمع غُبَّراً ، ثم غُبَّرات جمع الجمع .
      وقال غير واحد من أَئمة اللغة : إِن الغابرَ يكون بمعنى الماضي .
      وداهية الغَبَرِ ، بالتحريك : داهية عظيمة لا يُهتدى لِمِثْلها ؛ قال الحرْمازي يمدح المنذِرَ بنَ الجارُودِ : أَنت لها مُنْذِرُ ، من بين البَشَرْ ، داهِيَةُ الدَّهْرِ وصَمَّاء الغَبَرْ يريد يا منذر .
      وقيل : داهية الغَبَرِ الذي يعانِدُك ثم يرجع إِلى قولك .
      وحكى أَبو زيد : ما غَبَّرْت إِلا لِطَلَب المِراء .
      قال أَبو عبيد : من أَمثالهم في الدَّهاءِ والإِرْب : إِنه لداهية الغَبَر ؛ ومعنى شعر المنذر يقول : إِن ذُكِرتْ يقولون لا تسمعوها فإِنها عظيمة ؛

      وأَنشد : قد أَزِمَتْ إِن لم تُغَبَّرْ بِغَبَر ؟

      ‏ قال : هو من قولهم جُرْح غَبِرٌ .
      وداهية الغَبَر : بليّة لا تكاد تذهب ؛ وقول الشاعر : وعاصِماً سلّمه من الغدَرْ من بعد إِرْهان بصَمَّاء الغَبَر ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : يقول أَنجاه من الهلاك بعد إِشراف عليه .
      وإِرْهانُ الشيء : إِثباتُه وإِدامتُه .
      والغَبَرُ : البقاء والغَبَرُ ، بغير هاء : التُّراب ؛ عن كراع .
      والغَبَرةُ والغُبار : الرَّهَجُ ، وقيل : الغَبَرةُ تردُّد الرَّهَجِ فإِذا نار سُمّي غُباراً .
      والغُبْرة : الغُبار أَيضاً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِعَيْنَيَّ لم تَسْتأْنسا يومَ غُبْرَةٍ ، ولم تَرِدا أَرضَ العِراق فَتَرْمَدَا وقوله أَنشده ثعلب : فَرَّجْت هاتيك الغُبَرْ عنا ، وقد صابت بقُر ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره ، قال : وعندي أَنه عَنَى غُبَر الجَدْب لأَن ال أَرض تَغْبَرُّ إِذا أَجْدَبَتْ ؛ قال : وعندي أَن غُبَر ههنا موضع .
      وفي الحديث : لو تعلمون ما يكون في هذه الأُمَّة من الجوع الأَغْبَرِ والمَوْت الأَحْمر ؛ قال ابن الأَثير : هذا من أَحسن الاستِعارات لأَن الجوع أَبداً يكون في السنين المُجدبة ، وسِنُو الجَدْب تُسمَّى غُبْراً لاغْبرار آفاقها من قلَّة الأَمطار وأَرَضِيها من عَدَم النبات والاخْضِرار ، والموتُ الأَحمرُ الشديد كأَنه موتٌ بالقَتْل وإِراقة الدماء ؛ ومنه حديث عبدِ الله بن الصامت : يُخَرّب البَصْرةَ الجُوعُ الأَغْبَر والموت الأَحْمَرُ ؛ هو من ذلك .
      واغْبَرَّ اليوم : اشتدَّ غُباره ؛ عن أَبي عليّ .
      وأَغْبَرْتُ : أَثَرْت الغُبار ، وكذلك غَبَّرْت تَغْبِيراً .
      وطَلَب فلاناً فما شَقَّ غُبَارَه أَي لم يُدْرِكه .
      وغَبَّرَ الشيءَ : لَطَّخَه بالغُبارِ .
      وتَغَبَّر : تلطَّخ به .
      واغبَرَّ الشيءُ : عَلاه الغُبار .
      والغَبْرةُ : لطخُ الغُبار .
      والغُبْرَة : لَوْنُ الغُبار ؛ وقد غَبِرَ واغْبَرَّ اغْبِرَاراً ، وهو أَغْبَرُ .
      والغُبْرة : اغْبِرار اللوْن يَغْبَرُّ للهمِّ ونحوه .
      وقوله عز وجل : ووجوهٌ يومئذ عليها غَبَرة تَرْهَقُها قَتَرة ؛ قال : وقول العامة غُبْرة خطأ ، والغُبْرة لون الأَغْبر ، وهو شبيه بالغُبار .
      والأَغْبر : الذئب للونه ؛ التهذيب : والمُغَبِّرة قوم يُغَبِّرون بذكر الله تعالى بدعاء وتضرّع ، كم ؟

      ‏ قال : عبادك المُغَبِّره ، رُشَّ علينا المَغفِرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقد سَمَّوْا يُطَرِّبون فيه من الشِّعْر في ذكر الله تَغْبيراً كأَنهم تنَاشَدُوهُ بالأَلحان طَرَّبوا فَرَقَّصوا وأَرْهَجوا فسُمّوا مُغَبِّرة لهذا المعنى .
      قال الأَزهري : وروينا عن الشافعي ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : أَرى الزَّنادِقة وَضَعوا هذا التَّغْبِير ليَصُدّوا عن ذكر الله وقراءة القرآن .
      وقال الزجاج : سُمّوا مُغَبِّرين لتزهيدهم الناس في الفانية ، وهي الدنيا ، وترغيبهم في الآخرة الباقية ، والمِغْبار من النخل : التي يعلوها الغُبار ؛ عن أَبي حنيفة .
      والغَبْراء : الأَرض لغُبْرة لونها أَو لما فيها من الغُبار .
      وفي حديث أَبي هريرة : بَيْنا رجُل في مفازة غَبْراء ؛ هي التي لا يهتدى للخروج منها .
      وجاء على غَبْراء الظهر وغُبَيراء الظهر ، يعني الأَرض .
      وتركه على غُبَيراء الظهر أَي ليس له شيء .
      التهذيب : يقال جاء فلان على غُبَيراء الظهر ، ورجع عَوْده على بَدْئه ، ورجع على أَدْراجه ورَجَع دَرَجَه الأَوَّل ، ونكَص على عَقِبَيْه ، كل ذلك إِذا رجع ولم يصِب شيئاً .
      وقال ابن أَحمر : إِذا رجع ولم يقدر على حاجته قيل : جاء على غُبَيراء الظهر كأَنه رجع وعلى ظهره غُبار الأَرض .
      وقال زيد بن كُثْوة : يقال تركته على غُبَيراء الظهر إِذا خاصَمْت رجلاً فَخَصَمته في كل شيء وغلبته على ما في يديه .
      والوَطْأَة الغَبْراء : الجديدة ، وقيل : الدارسة وهو مثل الوَطأَة السَّوداء .
      والغَبراء : الأَرض في قوله ، صلى الله عليه وسلم : ما أَظلَّت الخَضراء ولا أَقلَّت الغَبْراء ذا لَهْجة أَصْدَقَ من أَبي ذرّ ؛ قال ابن الأَثير : الخَضراء السماء ، والغَبْراء الأَرض ؛ أَراد أَنه مُتَناهٍ في الصِّدق إِلى الغاية فجاء به على اتِّساع الكلام والمجاز .
      وعِزٌّ أَغْبر : ذاهبٌ دارِس ؛ قال المخبَّل السعدي : فأَنْزَلَهم دارَ الضَّياع ، فأَصْبَحوا على مَقْعَدٍ من مَوْطِن العِزِّ أَغْبَرا وسَنة غبراء : جَدْبة ، وبَنُو غَبْراء : الفقراء ، وقيل : الغُرَباء ، وقيل : الصَّعالِيك ، وقيل : هم القوم يجتمعون للشراب من غير تعارُف ؛ قال طرفَة : رأَيتُ بني غَبْراء لا ينكرونني ، ولا أَهلُ هَذاك الطِّراف المُمَدَّد وقيل : هم الذين يَتناهَدون في الأَسفار .
      الجوهري : وبَنُو غَبْراء الذين في شِعْر طرفة المَحَاويج ، ولم يذكر الجوهري البيت ، وذكره ابن بري وغيره وهو : رأَيت بني غَبْراء لا ينكرونن ؟

      ‏ قال ابن بري : وإِنما سمى الفقراء بني غَبْراء للُصوقهم بالتُّراب ، كما قيل لهم المُدْقِعُون للصوقهم بالدَّقْعاء ، وهي الأَرض كأَنهم لا حائل بينهم وبينها .
      وقوله : ولا أَهلُ مرفوع بالعطف على الفاعل المضمَر في يُنكرونني ، ولم يحتج إِلى تأْكيد لطول الكلام بلا النافية ؛ ومثله قوله سبحانَه وتعالى : ما أَشْرَكنا ولا آباؤُنا .
      والطراف : خِباءٌ من أَدَم تتخذه الأَغنياء ؛ يقول : إِن الفقراء يعرفونني بإِعطائي وبِرّي والأَغنياء يعرفونني بفَضْلي وجَلالة قَدْرِي .
      وفي حديث أُوَيْس : أَكون في غُبَّر الناس أَحبُّ إِليَّ ، وفي رواية : في غَبْراء الناس ، بالمدّ ، فالأَوّل في غُبَّر الناس أَي أَكون مع المتأَخرين لا المتقدِّمين المشهورين ، وهو من الغابِرِ الباقي ، والثاني في غَبْراء الناس بالمدّ أَي في فقرائهم ؛ ومنه قيل للمَحاويج بَنُو غَبْراء كأَنهم نُسبوا إِلى الأَرض والتراب ؛ وقال الشاعر : وبَنُو غَبْراء فيها يَتعاطَون الصِّحافا يعني الشُّرْب .
      والغَبْراء : اسم فرس قيس بن زهير العَبسي .
      والغَبْراء : أُنثى الحَجَل .
      والغَبْراء والغُبَيْراء : نَباتٌ سُهْلِيٌّ ، وقيل : الغَبْراء شجرته والغُبَيْراء ثمرته ، وهي فاكهة ، وقيل : الغُبَيْراء شجرته والغَبْراء ثمرته بقلب ذلك ، الواحد والجمع فيه سواء ، وأَما هذا الثمر الذي يقال له الغُبَيْراء فدخيل في كلام العرب ؛ قال أَبو حنيفة : الغُبَيْراء شجرة معروفة ، سميت غُبَيْراء للون وَرَقِها وثمرتها إِذا بدت ثم تحمر حُمْرة شديدة ، قال : وليس هذا الاشتقاق بمعروف ، قال : ويقال لثمرتها الغُبَيراء ، قال : ولا تذكر إِلا مصغّرة .
      والغُبَيراء : السُّكُرْكَةُ ، وهو شراب يعمل من الذرة يتخذه الحَبَشُ وهو يُسْكِر .
      وفي الحديث : إِياكم والغُبَيراءَ فإِنها خمر العالم .
      وقال ثعلب : هي خمر تُعْمَل من الغُبَيراء ، هذا الثمر المعروف ، أَي هي مثل الخمر التي يتعارفها جميع الناس لا فضل بينهما في التحريم .
      والغَبْراء من الأَرض : الخَمِرُ .
      والغَبْراء والغَبَرة : أَرض كثيرة الشجر .
      والغِبْرُ : الحِقْد كالغِمْر .
      وغَبِرَ العِرْق غَبَراً ، فهو غَبِرٌ : انتقض .
      ويقال : أَصابه غَبَرٌ في عِرْقِه أَي لا يكاد يبرأُ ؛ قال الشاعر : فهو لا يَبْرأُ ما في صَدْرِه ، مثل ما لا يَبْرأُ العِرْقُ الغَبِرْ بكسر الباء .
      وغَبِرَ الجُرْح ، بالكسر ، يَغْبَر غَبَراً إِذا انْدَمَل على فساد ثم انتقض بعد البُرْء ؛ ومنه سمي العرْق الغَبِر لأَنه لا يزال ينتقض ، والناسور بالعربية هو العِرْق الغَبِر .
      قال : والغَبَرُ أَن يَبْرأَ ظاهرُ الجرح وباطنه دَوٍ ؛ وقال الأَصمعي في قوله : وقَلِّبي مَنْسِمَك المُغْبَرَّ ؟

      ‏ قال : الغَبَرُ داء في باطن خف البعير .
      وقال المفضل : هو من الغُبْرة ، وقيل : الغَبَرُ فساد الجرح أَنَّى كان ؛ أَنشد ثعلب : أَعْيَا على الآسِي بَعِيداً غَبَرُه ؟

      ‏ قال : معناه بعيداً فسادُه يعني أَن فساده إِنما هو في قعره وما غَمَضَ من جوانبه فهو لذلك بعيد لا قريب .
      وأَغْبَر في طلب الشيء : انكمش وجَدّ في طلبه .
      وأَغْبَرَ الرجل في طلب الحاجة إِذا جدّ في طلبها ؛ عن ابن السكيت .
      وفي حديث مجاشع : فخرجوا مُغْبِرين هم ودَوابُّهم ؛ المُغْبِرُ : الطالب للشيء المنكمش فيه كأَنه لحرصه وسرعته يُثِير الغُبار ؛ ومنه حديث الحرث بن أَبي مصعب : قدم رجل من أَهل المدينة فرأَيته مُغْبِراً في جَِهازه .
      وأَغْبَرت علينا السماءُ : جَدَّ وَقْعُ مطرها واشتد .
      والغُبْرانُ : بُسْرتان أَو ثلاث في قِمْع واحد ، ولا جمع للغُبْران من لفظه .
      أَبو عبيد : الغُبْرانُ رُطَبتان في قمْع واحد مثل الصِّنْوانِ نخلتان في أَصل واحد ، قال : والجمع غَبارِين .
      وقال أَبو حنيفة : الغُبْرانة ، بالهاء ، بَلَحات يخرجن في قمع واحد .
      ويقال : لَهِّجوا ضَيْفَكم وغَبِّروه بمعنى واحد .
      والغَبِير : ضرب من التمر .
      والغُبْرورُ : عُصَيْفِير أَغْبَر .
      والمُغْبور ، بضم الميم ؛ عن كراع : لغة في المُغْثور ، والثاء أَعلى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: