وصف و معنى و تعريف كلمة غاثوك:


غاثوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ثاء (ث) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح غاثوك في معاجم اللغة العربية:



غاثوك

جذر [غثك]

  1. اِستَغاثَ : (فعل)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث
    • اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث ،
  2. غَوْث : (اسم)
    • غَوْث : مصدر غاثَ
  3. غَوَّثَ : (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
  4. غَوث : (اسم)
    • مصدر غَاثَ
    • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
    • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
    • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم


,
  1. غوث (المعجم لسان العرب)
    • "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
      قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟

      ‏قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
      والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
      والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
      وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
      وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
      وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛

      قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
      ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
      التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
      وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
      ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
      وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
      والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
      وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ‎ ‎بن‎ سَبَأَ.
      التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
      "
,
  1. غوث (المعجم لسان العرب)
    • "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
      قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟

      ‏قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
      والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
      والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
      وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
      وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
      وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛

      قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
      ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
      التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
      وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
      ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
      وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
      والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
      وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ‎ ‎بن‎ سَبَأَ.
      التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
      "
  2. غَوَّثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ.
      ـ مَغاوِثُ: المياهُ.
      ـ غَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ.
      ـ وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً.
      ـ مُغيثةُ: مَوْضِعان.
      ـ مُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ.
      ـ يَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.
  3. غيث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛

      أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
      وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
      وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
      قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
      وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
      وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
      وأرزي أَسند.
      أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
      وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
      وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
      وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
      وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
      ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"


  4. استغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .
  5. غَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
      ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
      ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
      ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
      ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
  6. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
      أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.
  7. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.


  8. أَغَاث (المعجم الرائد)
    • أغاث - إغاثة ومغوثة
      1- أغاثه : أعانه ونصره. 2- أغاثه الله برحمته : خلصه من الشدة والحاجة.
  9. غوث (المعجم مختار الصحاح)
    • غ و ث: غَوّث الرجل تَغْويثا قال واغَوثاه والاسم الغَوْث بالفتح و الغَواث بالضم والفتح قال الفراء يقال أجاب الله دعاءه و غُوَاثه وغَوَاثَه ولم يأت بالأصوات شيء بالفتح غيره وإنما يأتي بالضم كالبكاء والصياح و اسْتغاثَهُ فأغاثَه والاسم الغِياث بالكسر و يَغُوثُ صنم من أصنام نوح ذُكر في ن س ر
  10. اِسْتَغاثَ (المعجم الغني)
    • [غ و ث]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَغَاثَ، يَسْتَغِيثُ، مصدر اِسْتِغاثَةٌ.
      1. :-جاءَتْ تَسْتَغِيثُ بِهِ :- : جاءتْ تَطْلُبُ الاسْتِعانَةَ بِهِ لِمَكْرُوهٍ حَلَّ بِها. :-أَجِبْ مَنِ اسْتَغاثَ بِكَ.
      2. :-اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ :- : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ.
  11. أَغَاثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَاثَهُ : غاثه.
      ويقال: أَغاثهم اللهُ برحمته: كشَف شِدَّتَهم.
      وأَغاثهم بالمطر: أَرسله عليهم.


  12. استغاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغاثة :-
      1 - مصدر استغاثَ/ استغاثَ بـ
      • إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة، - استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه.
      2 - (النحو والصرف) نداء من يخلِّص من شدّة أو يُعين على دفع بليّة ويُقرن المستغاث به بلام مفتوحة والمستغاث له بلام مكسورة كقولنا: يا للهُ لِلمسلمين.
  13. استغاث الرّجل فلانا/ استغاث بفلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
  14. الاسْتِغَاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاسْتِغَاثَةُ : طلبُ الغوث.
      و الاسْتِغَاثَةُ (عند النحاة) : نِداءُ من يخلِّص من شدة أَو يُعين على دفع بليَّة؛ ويُقْرَن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة.
      يقال: ياَلله لِلمُسْلِمين.
      ويُجَرُّ المستغاث منه بمن إِذا كان مستنصَرًا عليه، كقوله:
  15. أغَاثَ (المعجم الغني)
    • [غ و ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أغَثْتُ، أُغيثُ، أغِثْ، مصدر إغَاثَةٌ.
      1. :-أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ :- : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ. :-كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ.
      2. :-أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ :- : كَشَفَ شِدَّتَهُ.
  16. مُسْتَغِيثٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [غ و ث]. (فاعل مِن اِسْتَغَاثَ). :-جَاءَ مُسْتَغِيثاً :- : أَيْ طَالِباً الإِغَاثَةَ وَالنَّجْدَةَ.
  17. إِستَغاث (المعجم الرائد)
    • إستغاث - استغاثة
      1-إستغاثه او به : استنصره وطلب مساعدته في حال خطر أو ضيق
  18. مَغيث (المعجم الرائد)
    • مغيث -
      1- مغيث : عشب أصابه المطر. 2- مغيث : رجل شرير. 3- مغيث : رجل قوي.
  19. أغاثه الله (المعجم عربي عامة)
    • غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
  20. اسْتَغَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث.
      و اسْتَغَاثَ فلانًا، وبه: استنصره واستعان به.


  21. الغَوِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَوِيثُ : ما أَغثْتَ به المُضْطرَّ من طعام أَو نجدة.
  22. الغِيَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيَاثُ : (انظر: غوث) .
  23. الغِيَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيَاثُ : ما أُغيث به.
  24. المَغُوثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغُوثَةُ : المَعُونةُ والنُّصرة. والجمع : مغاوثُ.
  25. غَاثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ ُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه.


معنى غاثوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: