وصف و معنى و تعريف كلمة غازاي:


غازاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح غازاي في معاجم اللغة العربية:



غازاي

جذر [غزا]

  1. ألغاز: (اسم)
    • الجمع : لُغْزٌ
    • قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً : مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا
    • تَحْكِي لَهُ جَدَّتُهُ أَلْغَازاً مِنْ حِينٍ لآِخَرَ : حِكَايَاتٌ قَصِيرَةٌ تَتَضَمَّنُ عُقَداً، عَلَى السَّامِعِ أنْ يَهْتَدِيَ إلَى فَهْمِهَا وَإعْطَاءِ جَوَابٍ عَنْ دَلاَلَتِهَا
  2. لُغز : (اسم)
    • الجمع : ألغازٌ
    • اللُّغْزُ : جُحر الضَّبُّ والفأر واليربوع
    • اللُّغْزُ :ما يُعَمَّى به من الكلام
    • اللُّغْزُ :سؤال أو عبارة تتطلَّب إجابة أو فهمًا
  3. لَغّاز: (اسم)
    • اللَّغَّازُ : الوقَّاع في الناس
  4. لَغَزَ : (فعل)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه
    • لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه
    • لغَز الشَّخْصُ في كلامه :مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه
    • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له
    • لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا


  5. ألغاز: (اسم)
    • ألغاز : جمع لُغز
  6. غَوْز: (اسم)
    • غَوْز : مصدر غازَ
  7. غَوَّزَ: (فعل)
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز
    • غَوَّزَ المادةَ [كيمياويًّا]: حوَّلها إِلى غاز
  8. لغَّزَ : (فعل)
    • لغَّزَ كلامَهُ، وفيه: أَلغَزه
    • لَغَّزَ في يمينه: دَلَّسَ فيها على المحلوف له
  9. لَغْز : (اسم)
    • لَغْز : مصدر لَغَزَ
  10. لُغْز : (اسم)


    • لُغْز : جمع ألغاز
  11. ملغوز : (اسم)
    • ملغوز : اسم المفعول من لَغَزَ
  12. غازٍ: (اسم)
    • غازٍ : فاعل من غَزا
  13. غازّ: (اسم)
    • غازّ : فاعل من غَزَّ
  14. إِلغاز : (اسم)
    • إلغاز : مصدر أَلغَزَ
  15. لاغَزَ : (فعل)
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا
  16. تغازَّ: (فعل)


    • تغازُّوا الشيءَ: تنازعوه
  17. أَغْوَزُ: (فعل)
    • الأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله وقرابته
  18. أَلغَزَ : (فعل)
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز
    • ألْغَزَ كَلاَمَهُ، ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ : عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ
    • أَلْغَزَ فِي يَمِينِهِ : دَلَّسَ فِيهَا علَى الْمَحْلُوفِ لَهُ
    • ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ
  19. اِلغَزَ : (فعل)
    • الغَزَ كلامَه، وفيه: عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره
    • ألغز في يمينه: دَلَّس فيها على المحلوف له
  20. لاغز : (اسم)
    • لاغز : فاعل من لَغَزَ
  21. مُلغَز : (اسم)
    • مُلغَز : اسم المفعول من أَلغَزَ
  22. مُلغِز : (اسم)


    • مُلغِز : فاعل من أَلغَزَ
  23. مُلغَز : (اسم)
    • مفعول من أَلْغَزَ
    • كَلاَمٌ مُلْغَزٌ : مُلْتَبِسٌ، مُبْهَمٌ
  24. غازَ: (فعل)
    • غَازَ غَوْزًا
    • غَازَهُ : قصده
  25. غازَّ: (فعل)
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه
,
  1. لغز (المعجم لسان العرب)
    • "أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره.
      واللُّغَّيْزَى، بتشديد الغين، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع، وشُقَّارَى نبت.
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ: ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه،مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ: ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ،وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ، وهو الغراب الأَسود، لأَن شعر الشباب أَسود.
      واللُّغَزَ: الكلام المُلَبَّس.
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب.
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ، كله: حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض، وقيل: هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز، والجمع أَلغازٌ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ.
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة: كاللَّغَزِ.
      يقال: أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.
      ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين،ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف، فقال: ‏له عمر: ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.
      قال ابن الأَثير: وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى،مثقلة الغين، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة؛ قال: وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ، والأَلْغازُ: طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها.
      وابن أَلْغَزَ: رجلٌ.
      وفي المثل: فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب، في باب التشبيه.
      "
  2. لَغْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى: مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ،
      ـ ألْغوزَةُ: ما يُعَمَّى به، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ.
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَهُ.
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ: جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ.
      ـ ابنُ أَلْغَزَ: رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ، كانَ يَسْتَلْقِي، ثم يُنْعِظُ، فَيجيء الفَصِيلُ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى، ومنه: ‘‘أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ’‘، واسمُهُ: سَعْدٌ، أو عُرْوَة، أو الحَارِثُ.
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ: وقَّاعٌ في الناسِ.
      ـ ألغَازُ: طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا، فَيَخْتَفِي مكانُهُ.
  3. الأَغْوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله وقرابته.
  4. الغَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَزَ اليربوع أَجحارهُ: لَغَزَها.
      و الغَزَ كلامَه، وفيه: عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره.
      ويقال: ألغز في يمينه: دَلَّس فيها على المحلوف له.
  5. الغُزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُزُّ : قبيلةٌ من الترك.
      الواحدُ: غُزِّيٌّ.
  6. اللَّغَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغَّازُ : الوقَّاع في الناس.


  7. إلغاز (المعجم الرائد)
    • ألغاز
      1- ألغاز : طرق ملتوية تشكل وتلتبس على سالكها. 2- ألغاز : أحاجي، كلمات مغلقة مخفية يحاول الناس حلها.
  8. ألغزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز :-
      • ألغز الشَّخْصُ الكلامَ/ ألغز الشَّخصُ في الكلام أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه :-يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم، - ألغز الشَّاعرُ.
      • ألغز في يمينه: لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
  9. لغَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه :-
      • لغَز الشَّخْصُ في كلامه مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه :-تلغُز كثيرًا فلا نفهم ما تقول.
      • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.
  10. غوز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري في ترجمة غَزا: الغَزْو القصد، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاه وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قصده.
      والأَغْوَزُ: البارُّ بأَهله.
      "
  11. غوَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غوَّزَ يغوِّز ، تغويزًا ، فهو مغوِّز ، والمفعول مغوَّز :-
      غوَّز المادَّةَ (الكيمياء والصيدلة) حوّلها إلى غاز.
  12. ألغز الشّخْص الكلام/ ألغز الشّخص في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه :-يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ.
  13. الأُلْغُوزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به. والجمع : ألاغِيزُ.
  14. اللُّغْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْزُ : جُحر الضَّبُّ والفأر واليربوع.
      و اللُّغْزُ ما يُعَمَّى به من الكلام. والجمع : ألغازٌ.
  15. لاغَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا.
  16. مُلْغَزٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ ز]. (مفعول من أَلْغَزَ). :-كَلاَمٌ مُلْغَزٌ :- : مُلْتَبِسٌ، مُبْهَمٌ.
  17. إِلغَز (المعجم الرائد)
    • ألغز - إلغازا
      1- ألغز : كلامه أو فيه : أتى به مضمر المعنى ولم يبينه. 2- ألغز : «اليربوع»، وهو حيوان قارض يشبه الفأر، جحره : حفره ملتويا.
  18. لاغز (المعجم الرائد)
    • لاغز - ملاغزة
      1-لاغزه : كلمه باللغز
  19. لغز (المعجم الرائد)
    • لغز - يلغز ، لغزا
      1- لغز في كلامه : لم يبينه. 2- لغز الشيء : مال به عن وجهه.
  20. غَازٍ (المعجم الغني)
    • جمع: غُزَاةٌ، غَازِيَاتٌ. [غ ز و]. (فاعل من غَزَا). :-جَاءَ غَازِياً :- : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً.
  21. غَزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز :-
      غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها وخَزه وَخْزًا خفيفًا :-غزَّ يدَ صديقِه بالإبرة مداعبة له، - غزَّ سيفًا في عدوِّه.
  22. غاز (المعجم الرائد)
    • غاز - يغوز ، غوزا
      1-غازه : قصده
  23. غازَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غازَهُ غَوْزاً: قَصَدَهُ.
      ـ أَغْوَزُ: البارُّ بأهْلِهِ.
      ـ حُذَيْفَةُ بنُ أسِيدِ بنِ خالِدِ بنِ الأغْوَزِ، ويقالُ: الأغْوَسُ، وربيعةُ بنُ الغازِ: صَحابِيَّانِ.
  24. الغاز المائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار.
  25. الغاز المتبقّي (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم.


معنى غازاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَزَا** \- [غ ز و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَزَوْتُ**، **أَغْزُو**،** اُغْزُ**، مص. غَزْوٌ، غَزَوَانٌ، غَزَاوَةٌ. "غَزَا جَيْشُ الاحْتِلاَلِ البِلاَدَ" : هَاجَمَهَا وَأَغَارَ عَلَيْهَا لِلسَّيْطَرَةِ وَالتَّحَكُّمِ.
Advertisements
معجم الغني
**غَزَا** \- [غ ز و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَزَوْتُ**،** أَغْزُو**،** اُغْزُ**، مص. غَزْوٌ. 1. "غَزَا الشَّيْءَ" : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ. ‏ "غَزَوْتُ بِقَوْلِي إِرْشَادَكَ" "غَزَا إِلَيْهِ". 2. "غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ": اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ. 3. "فَهِمْتُ مَا يَغْزُو مِنْ كَلاَمِـهِ" : مَا يُريدُ بِهِ وَيَهْدِفُ إِلَيْهِ. 4. "غَزَتِ البَضَائِعُ الأَجْنَبِيَّةُ الأَسْوَاقَ الْمَحَلِّيَّةَ" : تَدَفَّقَتْ عَلَيْهَا، اِكْتَسَحَتْهَا.
المعجم الوسيط
العدوَّ ـُ غَزْواً، وغَزَوَاناً: سار إلى قتالهم وانتهابهم في ديارهم. فهو غازٍ. ( ج ) غُزَاة، وغُزَّاء، وغُزًّى، وغُزِيّ. وـ الشيءَ غَزْواً: طلبه وقصده. ويقال: عرفت ما يغزى من هذا الكلام: ما يراد. وـ فلانٌ بفلان: اختصّه من بين أصحابه.( أغْزَاه ): جهّزه للغزو. وفلاناً: أمهله وأخَّر ما له عليه من الدين.( غَزَّاه ): جهزه للغزو.( اغْتَزَاه ): قصده. وـ بفلان: اختصَّه من بين أصحابه.( الغَزَاة ): اسم من الغزو، إذا قيل: غزاة فهو عمل سَنَة، وإذا قيل: غَزْوَة فهي المرة من الغزو.( الغَزْوَة ): المرة من الغزو.( الغِزْوَة ): ما طلب وقصد.( المَغْزَى ): الغَزْو. وـ موضع الغزو. وـ منقبة الغزاة. وـ المطلب. يقال: ما مغزاك. وـ من الكلام: مقصده. ( ج ) مغازٍ.( المَغْزَاة ): الغَزوة. ( ج ) مغازٍ.
مختار الصحاح
غ ز ا : غَزَوْتُ العدو من باب عدا والاسم الغَزَاةُ ورجل غَازٍ وجمعه غُزَاةٌ كقَاض وقُضاة و غُزًّى كسابق وسُبَّق و غَزِيٌّ كحاجٍ وحَجِيج وقَاطِن وقَطين و غُزَّاء كفاسِق وفُسَّاق و أغْزَاهُ جهَّزه للغزو و مَغْزَى الكلام بفتح الميم والزاي مقصده وعرفت ما يُغْزَى من هذا الكلام أي ما يُراد
الصحاح في اللغة
غَزَوْتُ العدوَّ غَزْواً. والاسم الغَزاةُ. والنسبة إلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ. ورجلٌ غازٍ والجمع غُزاةٌ وغُزَّى، وغَزِيٌ، وغُزَّاءٌ. وأغْزَيْتُ فلاناً، أي جهَّزته للغَزْوِ. والمُغْزِيَةُ: المرأة التي غزا زوجها. وأغْزَتِ الناقة، إذا عَسُر لقاحها. وأتانٌ مُغْزِيَةٌ: متأخِّرة النتاج ثم تنتج. وأغزَيْتُ الرجل: أمهلته وأخَّرت مالي عليه من الدَيْنِ. ومَغْزى الكلام: مَقصده وعرفت ما يغزى من هذا الكلام أي ما يراد.
لسان العرب
غَزَا الشيءَ غَزْواً أَرادَه وطَلَبَه وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً والغِزْوَة ما غُزِي وطُلِبَ قال ساعدة بن جُؤية لَقُلْتُ لدَهْرِي إِنه هو غِزْوَتي وإِنِّي وإِن أَرْغَبْتَني غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام مَقْصِدُه وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ والغَزْوُ القَصْدُ وكذلك الغَوْزُ وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه كلاهما قَصَدَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا ادِّعاءُ الجُرْم وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي ويقال كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك والغَزْوُ السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً عن سيبويه صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ وغَزواةً قال الهذلي تقولُ هُذَيْلٌ لا غَزاوة عندَه بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُبُ قال ابن جني الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه وقَضُوَ جادَ قضاؤُه وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه قال وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها وقال ثعلب إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ حكاها سيبويه وقال قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع وكسرت الزاي لمجاورتها الياء قال الأَزهري يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ قال زياد الأَعجم قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ إِذا غَزَوْا والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد قال ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة فذُكِر ذلك في ديوان زياد فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له وليس الأَمر كذلك قال وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني وتبعه الناسُ على ذلك ابن سيده والغَزِيُّ اسمٌ للجمع قال الشاعر سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ بالمدِّ مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ قال تأَبَّط شَرًّا فيَوْماً يغُزَّاءٍ ويوماً بسُرْيةٍ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ قال الأَزهري والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ قال الله تعالى أَو كانوا غُزًّى سيبويه رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها قال سيبويه وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين قال وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ كما قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة قال أَبو ذؤيب بَعِيد الغَزاةِ فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة قال الأَعشى ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ في الرَّبيعِ حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ وهو من نادر معدول النسب وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ والمَغازِي مَناقِبُ الغُزاةِ الأَزهري والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه ومنه الحديث كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً والاسم الغَزاةُ قال ابن بري وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى قال وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا ( * قوله « حاسم » هو هكذا في الأصل ) وقوله وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل يقولُون جاهِدْ يا جميلُ يغَزْوَةٍ وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف وفي الحديث قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ ونظيره لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه ومنه الحديث الآخر لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات وأَما قوله ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ وأَغْزَتِ المرأَةُ فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها والمُغْزِية التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت وحديث عمر رضي الله عنه لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه والمُغْزِيَة من الإِبل التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه ابن سيده والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ والمُغْزي من الإِبلِ التي عَسُر لِقاحُها وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك ومنه قول رؤبة والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة واحدتها صَلَّة وأَتانٌ مُغْزِيةٌ متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج والإِغْزاءُ والمُغْزى نِتاجُ الصَّيْفِ عن ابن الأَعرابي قال وهو مَذْموم وقال ابن سيده وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء قال ابن الأَعرابي النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً الأَصمعي المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير رَباعٌ أَقبُّ البَطْنِ جأْب مُطَرَّد بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة قبيلة قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ إِن غَوَتْ غَوَيْتُ وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة كنية وابنُ غَزيَّة من شعراء هذيل وغَزْوان اسمُ رجل
الرائد
* غزا يغزو: غزوا وغزوانا وغزاوة. (غزو) العدو: سار إلى محاربته وقتاله في دياره.
الرائد
* غزا يغزو: غزوا. (غزو) 1-ه أو الشيء: أراده وطلبه. 2-به: اختصه من بين أصحابه. 3-«عرفت ما يغزى من هذا الكلام»: أي ما يراد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: