وصف و معنى و تعريف كلمة غازهن:


غازهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و زاي (ز) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح غازهن في معاجم اللغة العربية:



غازهن

جذر [غزه]

  1. إِلغاز : (اسم)
    • إلغاز : مصدر أَلغَزَ
  2. لَغَزَ : (فعل)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه
    • لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه
    • لغَز الشَّخْصُ في كلامه :مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه
    • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له
    • لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا
  3. لَغْز : (اسم)
    • لَغْز : مصدر لَغَزَ
  4. لُغْز : (اسم)
    • لُغْز : جمع ألغاز


  5. لُغز : (اسم)
    • الجمع : ألغازٌ
    • اللُّغْزُ : جُحر الضَّبُّ والفأر واليربوع
    • اللُّغْزُ :ما يُعَمَّى به من الكلام
    • اللُّغْزُ :سؤال أو عبارة تتطلَّب إجابة أو فهمًا
  6. لغَّزَ : (فعل)
    • لغَّزَ كلامَهُ، وفيه: أَلغَزه
    • لَغَّزَ في يمينه: دَلَّسَ فيها على المحلوف له
  7. أَلغَزَ : (فعل)
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز
    • ألْغَزَ كَلاَمَهُ، ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ : عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ
    • أَلْغَزَ فِي يَمِينِهِ : دَلَّسَ فِيهَا علَى الْمَحْلُوفِ لَهُ
    • ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ
  8. اِلغَزَ : (فعل)
    • الغَزَ كلامَه، وفيه: عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره
    • ألغز في يمينه: دَلَّس فيها على المحلوف له
  9. لاغَزَ : (فعل)
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا
  10. لاغز : (اسم)


    • لاغز : فاعل من لَغَزَ
  11. مُلغَز : (اسم)
    • مُلغَز : اسم المفعول من أَلغَزَ
  12. مُلغِز : (اسم)
    • مُلغِز : فاعل من أَلغَزَ
  13. مُلغَز : (اسم)
    • مفعول من أَلْغَزَ
    • كَلاَمٌ مُلْغَزٌ : مُلْتَبِسٌ، مُبْهَمٌ
  14. ملغوز : (اسم)
    • ملغوز : اسم المفعول من لَغَزَ
  15. أُلغوزة : (اسم)
    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به والجمع : ألاغِيزُ
  16. أَلَاغيزُ : (اسم)


    • أَلَاغيزُ : جمع أُلْغُوزَةُ
  17. ألْغَزَ كَلاَمَهُ ، ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ :
    • عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ.
  18. ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ :
    • لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ.
  19. ألغز الشّخْص الكلام :
    • أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه ''يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ''.
  20. ألغز في يمينه :
    • لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
  21. لَغَزَ الشَّيْء:
    • مال به عن وجهه.
  22. لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ :


    • حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا.
  23. لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ :
    • لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. لَغَزَ الْحَدِيثَ يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ. (أمين الريحاني).
  24. لُغْزُ الكَلاَمِ:
    • مَا غَمُضَ مِنْهُ وَاحْتَوَى عَلَى مُشْكِلٍ.
  25. لُغْزُ حِكَايَةٍ:
    • عُقْدَتُهَا الَّتِي تَتَضَمَّنُ مُشْكِلاً. إِنَّهُ لُغْزٌ عَسِيرُ الْحَلِّ.
,
  1. لغز (المعجم لسان العرب)
    • "أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره.
      واللُّغَّيْزَى، بتشديد الغين، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع، وشُقَّارَى نبت.
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ: ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه،مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ: ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ،وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ، وهو الغراب الأَسود، لأَن شعر الشباب أَسود.
      واللُّغَزَ: الكلام المُلَبَّس.
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب.
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ، كله: حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض، وقيل: هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز، والجمع أَلغازٌ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ.
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة: كاللَّغَزِ.
      يقال: أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.
      ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين،ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف، فقال: ‏له عمر: ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.
      قال ابن الأَثير: وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى،مثقلة الغين، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة؛ قال: وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ، والأَلْغازُ: طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها.
      وابن أَلْغَزَ: رجلٌ.
      وفي المثل: فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب، في باب التشبيه.
      "
  2. لَغْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى: مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ،
      ـ ألْغوزَةُ: ما يُعَمَّى به، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ.
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَهُ.
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ: جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ.
      ـ ابنُ أَلْغَزَ: رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ، كانَ يَسْتَلْقِي، ثم يُنْعِظُ، فَيجيء الفَصِيلُ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى، ومنه: ‘‘أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ’‘، واسمُهُ: سَعْدٌ، أو عُرْوَة، أو الحَارِثُ.
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ: وقَّاعٌ في الناسِ.
      ـ ألغَازُ: طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا، فَيَخْتَفِي مكانُهُ.
  3. ألغزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز :-
      • ألغز الشَّخْصُ الكلامَ/ ألغز الشَّخصُ في الكلام أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه :-يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم، - ألغز الشَّاعرُ.
      • ألغز في يمينه: لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
  4. لغَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه :-
      • لغَز الشَّخْصُ في كلامه مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه :-تلغُز كثيرًا فلا نفهم ما تقول.
      • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.
  5. ألغز الشّخْص الكلام/ ألغز الشّخص في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه :-يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ.
  6. الأُلْغُوزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به. والجمع : ألاغِيزُ.


  7. اللُّغْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْزُ : جُحر الضَّبُّ والفأر واليربوع.
      و اللُّغْزُ ما يُعَمَّى به من الكلام. والجمع : ألغازٌ.
  8. لاغَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا.
  9. مُلْغَزٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ ز]. (مفعول من أَلْغَزَ). :-كَلاَمٌ مُلْغَزٌ :- : مُلْتَبِسٌ، مُبْهَمٌ.
  10. إِلغَز (المعجم الرائد)
    • ألغز - إلغازا
      1- ألغز : كلامه أو فيه : أتى به مضمر المعنى ولم يبينه. 2- ألغز : «اليربوع»، وهو حيوان قارض يشبه الفأر، جحره : حفره ملتويا.
  11. لاغز (المعجم الرائد)
    • لاغز - ملاغزة
      1-لاغزه : كلمه باللغز
  12. لغز (المعجم الرائد)
    • لغز - يلغز ، لغزا
      1- لغز في كلامه : لم يبينه. 2- لغز الشيء : مال به عن وجهه.
  13. ألغز في يمينه (المعجم عربي عامة)
    • لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
  14. لغز الشّخْص في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه :-تلغُز كثيرًا فلا نفهم ما تقول.
  15. لغز الشّخْص في يمينه (المعجم عربي عامة)
    • دلَّس فيها على المحلوف له.
  16. لغز (المعجم مختار الصحاح)
    • ل غ ز: ألْغَزَ في كلامه إذا عَمَّى مُراده والاسم اللُّغَزُ والجمع ألْغَازٌ كرُطب وأرطاب
  17. الأَغْوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله وقرابته.
  18. الغَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَزَ اليربوع أَجحارهُ: لَغَزَها.
      و الغَزَ كلامَه، وفيه: عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره.
      ويقال: ألغز في يمينه: دَلَّس فيها على المحلوف له.
  19. الغُزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُزُّ : قبيلةٌ من الترك.
      الواحدُ: غُزِّيٌّ.
  20. اللَّغَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغَّازُ : الوقَّاع في الناس.
  21. لغَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لغَّزَ كلامَهُ، وفيه: أَلغَزه.
      ويقال: لَغَّزَ في يمينه: دَلَّسَ فيها على المحلوف له.
  22. لَغَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَغَزَ اليربوعُ أحجارَه لَغَزَ ُ لَغْزًا: حفَرَها ملتوية مُشكِلَةً على سالكها.
      و لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه.
      يقال: لَغَزَ في كلامه.
  23. لَغَزَ (المعجم الغني)
    • [ل غ ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَغَزْتُ، أَلْغُزُ، اُلْغُزْ، مصدر لُغْزٌ.
      1. :-لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ :- : لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. :-لَغَزَ الْحَدِيثَ :- :- يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ. (أمين الريحاني).
      2. :-لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ :- : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا.
  24. ألْغَزَ (المعجم الغني)
    • [ل غ ز]. (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف). ألْغَزْتُ، أُلْغِزُ، مصدر إِلْغَازٌ.
      1. :-ألْغَزَ كَلاَمَهُ :-، :-ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ :- : عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ.
      2. :-أَلْغَزَ فِي يَمِينِهِ :- : دَلَّسَ فِيهَا علَى الْمَحْلُوفِ لَهُ.
      3. :-ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ :- : لَغَزَهُ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ.
  25. لُغْزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْغَازٌ. [ل غ ز].
      1. :-لُغْزُ الكَلاَمِ :- : مَا غَمُضَ مِنْهُ وَاحْتَوَى عَلَى مُشْكِلٍ.
      2. :-لُغْزُ حِكَايَةٍ :- : عُقْدَتُهَا الَّتِي تَتَضَمَّنُ مُشْكِلاً. :-إِنَّهُ لُغْزٌ عَسِيرُ الْحَلِّ.


معنى غازهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ غَوْزاً: قصده.( غَوَّزَ ) المادةَ ( كيماويًّا ): حوّلها إلى غاز. ( مج ).( الأغْوَز ): البارّ بأهله وقرابته.( الغَاز ): ( انظر: غاز ).( الغَازُوزَة ): ( انظر: غازوزة ).
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: