وصف و معنى و تعريف كلمة غازيكن:


غازيكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح غازيكن في معاجم اللغة العربية:



غازيكن

جذر [غزي]

  1. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزاة
  2. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزى
  3. مَغاز : (اسم)
    • مَغَازٍ، الْمَغَازِي
    • مَغَازِي الرَّسُولِ : غَزَوَاتِهِ
,
  1. غازَهُ
    • ـ غازَهُ غَوْزاً : قَصَدَهُ .
      ـ أَغْوَزُ : البارُّ بأهْلِهِ .
      ـ حُذَيْفَةُ بنُ أسِيدِ بنِ خالِدِ بنِ الأغْوَزِ ، ويقالُ : الأغْوَسُ ، وربيعةُ بنُ الغازِ : صَحابِيَّانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَسَقُ
    • ـ غَسَقُ : ظُلْمةُ أَوَّلِ اللَّيلِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطَّعامِ كالزُّؤَانِ ونحوِه .
      ـ غَسَقَتْ عَيْنُه ، وغَسِقَتْ ، غُسوقاً وغَسَقاناً : أظْلَمَتْ أَو دَمَعَتْ ،
      ـ غَسَقَ الجُرْحُ غَسَقاناً : سالَ منه ماءٌ أصْفَرُ ،
      ـ غَسَقَ السماءُ تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : أرَشَّتْ ،
      ـ غَسَقَ اللَّبَنُ : انْصَبَّ من الضَّرْعِ ،
      ـ غَسَقَ الليلُ غَسْقاً وغَسَقاناً ، وأغْسَقَ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ غَسَقانُ : الانْصِبَابُ .
      ـ غاسِقُ : القَمَرُ أو الليلُ إذا غابَ الشَّفَقُ .
      ـ { ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَبَ }: الليلِ إذا دَخَلَ ، أو الثُّرَيَّا إذا سَقَطَتْ لكَثْرَةِ الطَّواعِينِ والأَسْقَامِ عِنْدَ سُقُوطِهَا . ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعةٌ : من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ .
      ـ غُسوقُ والإِغْساقُ : الإِظْلامُ .
      ـ غَساقُ وغَسَّاقُ : البارِدُ والمُنْتِنُ .
      ـ أغْسَقَ : دَخَلَ في الغَسَقِ ،
      ـ أغْسَقَ المُؤذِّنُ : أخَّرَ المَغْرِبَ إلى غَسَقِ الليلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غازي
    • غازي - ج ، غزاة وغزى وغزي وغزاء ، - مؤ ، غازية ج ، غواز وغازيات
      1 - غازي : فاتح ، محتاج .

    المعجم: الرائد

  4. غَازِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الغَازِ ). :- مِيَاهٌ غَازِيَّةٌ :- : مَشْرُوبٌ مُرَطِّبٌ يُتَّخَذُ مِنَ الْمَاءِ الغَازِيِّ وَالسُّكَّرِ .


    المعجم: الغني

  5. غازوزة
    • غازوزة :-
      شراب حلو ، به قليل من الزيوت العطريّة ، مشبَّع بغاز ثاني أكسيد الكربون ، تحت ضغط أعلى من الضغط الجويّ ، وقد يضاف إليه موادّ أخرى تكسبه لونًا أو طعمًا خاصًّا :- حذَّره الطبيبُ من الإسراف في شرب الغازوزة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الغَازُوزَةُ
    • الغَازُوزَةُ : ( انظر : غازوزة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الغَازُوزَةُ
    • الغَازُوزَةُ : شرابٌ حُلوٌّ به قليل من الزيوت العطريّة ، مشبعٌ بغاز ثاني أُكسيد الكربون تحت ضغط أَعلى من الضغط الجوي .
      وقد يضاف إليه موادٌّ أُخرى تكسبه لونًا أَو طعمًا خاصًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غازَّهُ
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَازَهُ
    • غَازَهُ غَازَهُ ُ غَوْزًا : قصده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غازِيّ
    • غازِيّ :-
      اسم منسوب إلى غاز : :- ماءٌ غازيّ .
      • مشروب غازيّ : مشروب غير مُسْكِر ، ليس فيه كحول ، مُنَكَّه بنكهات عديدة ، ويُباع في زجاجات أو عُلَب
      • مياه غازيّة : شراب غير كحوليّ مُنكّه ، عادة ما يباع في زجاجات أو علب .
      • الدِّيناميكا الغازيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) فرع من الدِّيناميكا يبحث في حركة الغازات والتَّأثيرات الحراريّة لهذه الحركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. غازيّ
    • غازي
      1 - منسوب إلى الغاز

    المعجم: الرائد

  12. غاسِق
    • غاسِق :-
      اسم فاعل من غسَقَ
      • عين غاسِقة : إذا أظلمت ودمعت .
      • الغاسِق :
      1 - اللَّيل إذا غاب شفقُه واشتدّت ظلمتُه .
      2 - القمر إذا أظلم بالخسوف :- { وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ }: اللَّيل إذا دخل ، أو الثُّريّا إذا سقطت لكثرة الطَّواعين والأسقام عند سقوطها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. غاسِق
    • غاسق
      1 - غاسق : قمر . 2 - غاسق : ليل شديد الظلمة . 3 - غاسق من الحيات الأسود .

    المعجم: الرائد

  14. الغاسق
    • اللَّيل إذا غاب شفقُه واشتدّت ظلمتُه .


    المعجم: عربي عامة

  15. الغَاسِقُ
    • الغَاسِقُ : اللَّيلُ إِذا غاب الشفق واشتدَّت ظلمته .
      و الغَاسِقُ القمرُ إِذا أَظلم بالخسوف .
      وفي التنزيل العزيز : الفلق آية 3 وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَاسِقٌ
    • [ غ س ق ]. ( فاعل من غَسَقَ ).
      1 . :- لَيْلٌ غَاسِقٌ :-: لَيْلٌ اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      2 . :- جَرَى دَمْعٌ غَاسِقٌ مِنْ عَيْنَيْهِ :- : دَمْعٌ مَمْلُوءٌ حُزْناً وَغَمّاً .
      3 . :- بَلَغَ الغَاسِقُ تَمَامَهُ :- : القَمَرُ .

    المعجم: الغني

  17. شرّ غاسق
    • شرّ الليل
      سورة : الفلق ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. غسَقَ
    • غسَقَ يَغسِق ، غَسْقًا وغُسوقًا ، فهو غاسِق :-
      غسَقَ اللَّيلُ أظلم ، اشتدَّت ظلمتُه :- أتيته حين غسَق الليلُ ، - من الغَسَق إلى الفَلق .
      غسَق القمرُ : أظلم بالخسوف .
      • غسَقتِ السَّماءُ : أظلمت وأمطرت :- غسَقَتِ العينُ : أظلمت ودَمعت ، - غسَق الغيمُ : نزل مطرًا ، - غسَق الماءُ : انصبّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غزا
    • " غَزَا الشيءَ غَزْواً : أَرادَه وطَلَبَه .
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً .
      والغِزْوَة : ما غُزِي وطُلِبَ ؛ قال ساعدة بن جُؤية : لَقُلْتُ لدَهْرِي : إِنه هو غِزْوَتي ، وإِنِّي ، وإِن أَرْغَبْتَني ، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام : مَقْصِدُه .
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ .
      والغَزْوُ : القَصْدُ ، وكذلك الغَوْزُ ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه .
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه ، كلاهما : قَصَدَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا : ادِّعاءُ الجُرْم .
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي .
      ويقال : كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك .
      والغَزْوُ : السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه ، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً ؛ عن سيبويه ، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ ، وغَزواةً ؛ قال الهذلي : تقولُ هُذَيْلٌ : لا غَزاوة عندَه ، بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب ؟

      ‏ قال ابن جني : الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي ، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه ، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه ، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه ، قال : وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها .
      وقال ثعلب : إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل ، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد .
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ ؛ حكاها سيبويه وقال : قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع ، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء .
      قال الأَزهري : يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ ؛ قال زياد الأَعجم : قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ ، إِذا غَزَوْا ، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد ، قال : ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة ، فذُكِر ذلك في ديوان زياد ، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له ، وليس الأَمر كذلك ، قال : وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني ، وتبعه الناسُ على ذلك .
      ابن سيده : والغَزِيُّ اسمٌ للجمع ؛ قال الشاعر : سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم ، وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ ، بالمدِّ ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ ؛ قال تأَبَّط شَرًّا : فيَوْماً يغُزَّاءٍ ، ويوماً بسُرْيةٍ ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ : مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ .
      قال الأَزهري : والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ .
      قال الله تعالى : أَو كانوا غُزًّى .
      سيبويه : رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ .
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه : حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ .
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها .
      قال سيبويه : وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين .
      قال : وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ ، كما ، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ ، في الرَّبيعِ ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ ، وهو من نادر معدول النسب ، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ .
      والمَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      الأَزهري : والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه ؛ ومنه الحديث : كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى ، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم .
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً ، والاسم الغَزاةُ ؛ قال ابن بري : وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى ، قال : وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ ، تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله « حاسم » هو هكذا في الأصل .) وقوله : وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ ، تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل : يقولُون جاهِدْ ، يا جميلُ ، يغَزْوَةٍ ، وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف .
      وفي الحديث :، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ ، ونظيره : لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه ؛ ومنه الحديث الآخر : لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه ، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات .
      وأَما قوله : ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم ؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة .
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ .
      وأَغْزَتِ المرأَةُ ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها .
      والمُغْزِية : التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت .
      وحديث عمر ، رضي الله عنه : لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ .
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه .
      والمُغْزِيَة من الإِبل : التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه .
      ابن سيده : والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ .
      والمُغْزي من الإِبلِ : التي عَسُر لِقاحُها ، وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك ؛ ومنه قول رؤبة : والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح ؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال : تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ ، ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال ، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة ، واحدتها صَلَّة .
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ : متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج .
      والإِغْزاءُ والمُغْزى : نِتاجُ الصَّيْفِ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مَذْموم ؛ وقال ابن سيده : وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء .
      قال ابن الأَعرابي : النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى ، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً .
      الأَصمعي : المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة ؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير : رَباعٌ ، أَقبُّ البَطْنِ ، جأْب ، مُطَرَّد ، بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة : قبيلة ؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة : وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال : نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة : كنية .
      وابنُ غَزيَّة : من شعراء هذيل .
      وغَزْوان : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غسف
    • " الغَسَفُ : السَّواد ؛ قال الأَفوه : حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمْسِ أَو كَرَبَتْ ، وظَنَّ أَنْ سَوْفَ يُولي بَيْضَه الغَسَفُ ابن بري : والغَسَفُ الظُّلْمة ؛ قال الراجز : حتى إذا الليلُ تَجَلَّى وانْكَشَفْ ، وزال عن ذلك الرُّبى حتى انغَسَفْ وقرأَ بعضهم : ومن شرّ غاسِفٍ إذا وَقَب ؛ ومنه قول الأَفوه : وظَنَّ أَن سوف يولي بيضه الغسف "

    المعجم: لسان العرب

  21. غزز
    • " أَغَزَّت البَقَرَةُ ، وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها ؛ قال الأَزهري : الصواب أَغْزَتْ (* قوله « الصواب أغزت إلخ » أي فيكون من المعتل ، واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل ، وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً )، فهي مُغْزٍ ، من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف ، فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف ، وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة ، وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة .
      ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها : قد أَغْزَتْ ، فهي مُغْزٍ ؛ ومنه قول رؤبة : والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب ؛ وقال ذو الرمة : بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر : أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً ، فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت .
      أَبو عمرو : الغَزَزُ الخُصوصية ؛ تقول العرب : قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه : وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد : فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً ، فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَام ؟

      ‏ قال أَبو العباس : مَن شرط ههنا ؛ ويعصب : يلزم .
      بليته : بقراباته .
      اغتزازاً أَي اختصاصاً .
      واليد ههنا : يريد اليمن ؛ قال : معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام .
      والغُزْغُزُ : الشِّدْقُ في بعض اللغات ، والراء لغة .
      ابن الأَعرابي : الغُزَّانِ الشِّدْقانِ ، واحدُهما غُزٌّ .
      وفي الحديث : إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ ؛ الغُزَّانِ ، بالضم والتشديد : الشِّدْقانِ ، الواحد غُزٌّ .
      وفي حديث الأَحنف (* قوله « وفي حديث الاحنف إلخ » عبارة ياقوت : وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى ؟، قال : شربة من ماء الغزيز ، وهو ماء مرّ ، وكان موته بالكوفة والفرات جاره ): شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ ، بضم الغين وفتح الزاي الأُولى ، ماء قُرْبَ اليمامة .
      وغَزَّةُ : موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَيْتٌ بِرَدْمانَ ، ومَيْتٌ بِسَلْمانَ ، ومَيْتٌ عند غَزَّات ؟

      ‏ قال الأَزهري : ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة .
      والغُزُّ : جنس من التُّرْكِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غسق
    • " غَسَقَتْ عينه تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : دمعت ، وقيل : انصبَّت ، وقيل : أَظلمت .
      والغَسَقان : الانصباب .
      وغَسَق اللبنُ غَسْقاً : انصب من الضَّرْع .
      وغَسَقت السماء تَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً : انصبَّت وأَرَشَّتْ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : حين غَسَق الليل على الظِّراب أي انصب الليل على الجبال .
      وغَسَق الجرحُ غَسْقاً وغَسَقاناً أي سال منه ماء أَصفر ؛ وأَنشد شمر في الغاسق بمعنى السائل : أَبْكِي لفَقْدِهُم بعَينٍ ثَرَّة ، تَجْري مَساربُها بعينٍ غاسِق أي سائل وليس من الظلمة في شيء .
      أَبو زيد : غَسَقت العين تَغْسِق غَسْقاً ، وهو هَمَلان العين بالعَمَش والماء .
      وغَسَق الليل يَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً وأَغْسَقَ ؛ عن ثعلب : انصبّ وأَظلم ؛ ومنه قول ابن الرُّقَيّات : إن هذا الليل قد غَسَقا ، واشْتَكَيْتُ الهَمَّ والأَرَق ؟

      ‏ قال : ومنه حديث عمر حين غَسق الليل على الظُِّراب ؛ وغَسَقُ الليل : ظلمته ، وقيل أَول ظلمته ، وقيل غَسَقُه إذا غاب الشِّفَقُ .
      وأَغسَقَ المؤذِّن أي أَخَّر المغرب إلى غَسَق الليل .
      وفي حديث الربيع بن خثيم : أنه ، قال لمؤذنه يوم الغيم أَغْسِقْ أَغْسِق أَي أَخِّر المغرب حتى يَغْسِق الليل ، وهو إظلامه ، لم نسمع ذلك في غير هذا الحديث .
      وقال الفراء في قوله تعالى : إلى غَسَقِ الليل ، هو أَول ظلمته ، الأخفش : غَسَقُ الليل ظلمته .
      وقوله تعالى : ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ ؛ قيل : الغاسِقُ هذا الليل إذا دخل في كل شيء ، وقيل القمر إذا دخل في ساهورِه ، وقيل إذا خَسَفَ .
      ابن قتيبة : الغاسِقُ القمر سمي به لأنه يُكْسَفُ فيَغْسِقُ أي يذهب ضوءُه ويسودّ ويُظلم .
      غَسَقَ يَغْسِقُ غُسوقاً إذا أَظلم .
      قال ثعلب : وفي الحديث أن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : أَخذ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بيدي لما طلع القمر ونظر إليه فقال : هذا الغاسِقُ إذا وَقَبَ فتعوَّذي بالله من شره أي من شره إذا كُسِفَ .
      وروي عن أَبي هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ ، قال : الثُّرَيّا ؛ وقال الزجاج : يعني به الليل ، وقيل لِلَّيل غاسِقٌ ، والله أعلم ، لأنه أَبرد من النهار .
      والغاسِق : البارد . غيره : غَسَقُ الليل حين يُطَخْطِخُ بين العشاءين .
      ابن شميل : غَسَقُ الليل دخول أَوَّله ؛ يقال : أَتيته حين غَسَق الليل أي حين يختلط ويعتكر ويسدّ المَناظرَ ، يغْسِقُ غَسْقاً .
      وفي الحديث : فجاء رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعدما أَغْسَقَ أي دخل في الغَسَق وهي ظلمة الليل .
      وفي حديث أبي بكر : أَنه أَمر عامر بن فُهَيْرة وهما في الغار أَن يُرَوِّح عليهما غنمه مُغْسِقاً .
      وفي حديث عمر : لا تفطروا حتى يَغْسِق الليل على الظِّراب أي حتى يغشى الليل بظلمته الجبال الصغار .
      والغاسِقُ : الليل ؛ إذا غاب الشفق أَقبل الغَسَقُ .
      وروي عن الحسن أَنه ، قال : الغاسِقُ أَول الليل .
      والغَسَّاقُ : كالغاسِقِ وكلاهما صفة غالبة ؛ وقول أبي صخر الهذلي : هِجانٌ فَلا في الكَوْنِ شَامٌ يَشِينُهُ ، ولا مَهَقٌ يَغْشى الغَسِيقاتِ مُغْرَب ؟

      ‏ قال السكري : الغَسِيقاتُ الشديدات الحمرة .
      والغَسَّاق : ما يَغْسِقُ ويسيل من جلود أَهل النار وصديدهم من قيح ونحوه .
      وفي التنزيل : هذا فليذوقوه حَميم وغَساقٌ ، وقد قرأَه أَبو عمرو بالتخفيف ، وقرأَه الكسائي بالتشديد ، ثقلها يحيى بن وَثَّاب وعامة أَصحاب عبد الله ، وخففها الناس بعد ، واختار أَبو حاتم غَساق ، بتخفيف السين ، وقرأَ حفص وحمزة والكسائي وغَسَّاق مشدَّدة ، ومثله في عَمَّ يتساءلون ، وقرأَ الباقون وغَسَاقاً ، خفيفاً في السورتين ، وروي عن ابن عباس وابن مسعود أَنهما قرآ غَسّاق ، وبالتشديد ، وفسَّراه الزَّمْهَرِير .
      وفي الحديث عن أبي سعيد عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لو أن دَلْواً من غَساق يُهَراقُ في الدنيا لأَنْتَنَ أَهل الدنيا ؛ الغَساق ، بالتخفيف والتشديد : ما يسيل من صَدِيد أَهل النا وغُسالتهم ، وقيل : ما يسيل من دموعهم ، وقيل : الغَسَاق والغَسَّاق المنتن البارد الشديد البرد الذي يُحْرِقُ من برده كإحراق الحميم ، وقيل : البارد فقط ؛ قال الفراء : رُفِعَت الحَمِيمُ والغَسَّاقُ بهذا مقدَّماً ومؤخراً ، والمعنى هذا حَميم وغَسَّاق فليذوقوه .
      الفراء : الغَسَق من قُماشِ الطَّعام .
      ويقال : في الطَّعام زَوَانٌ وزُوَانٌ وزُؤَانٌ ، بالهمز ، وفيه غَسَقٌ وغَفاً ، مقصور ، وكَعابِير ومُرَيْراء وقَصَلٌ كلُّه من قُماش الطَّعام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غزل
    • " غَزَلَت المرأَة القطن والكتان وغيرهما تَغْزله غَزْلاً ، وكذلك اغْتَزَلَتْه وهي تَغْزِل بالمِغْزل ، ونسوةٌ غُزَّلٌ غَوازُِلُ ؛ قال جندل بن المثنى الحارثي : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ على أَن الغُزَّلَ قد يكون هنا الرجالَ لأَن فُعَّلاً في جمع فاعلٍ من المذكر أَكثر منه في جمع فاعِلة .
      والغَزْلُ أَيضاً : المغزول .
      والغَزْلُ : ما تغْزِلُه مذكر ، والجمع غُزول ؛ قال ابن سيده : وسمى سيبويه ما تنسجه العنكبوت غَزْلاً فقال في قول العجاج : كأَنّ نَسْجَ العنكبوت المُرْمَل الغَزْلُ : مذكر ، والعنكبوت أُنثى ، كذا ، قال الغَزْل مذكر وأَضرب عن ذكر النسج الذي في شعر العجاج ؛ واستعمال أَبو النجم الغزل في الجبل (* قوله « في الجبل » هكذا في الأصل ) فقال : يَنْفِشُ منه الموت ما لا تَغْزِلُه واسم ما تَغْزلُ به المرأَة المِغْزَلُ والمُغْزَلُ والمَغْزَلُ ، تميم تكسر الميم وقيس تضمها ، والأَخيرة أَقلها ، والأَصل الضم ، وإِنما هو مِنْ أُغْزِلَ أَي أُدِيرَ وفُتِل .
      وأَغْزَلَت المرأَة : أَدارت المِغْزَلَ ؛ قال الشاعر : من السَّيْلِ والغُثَّاءِ فَلْكة مِغْزَ ؟

      ‏ قال الفراء : وقد استثقلت العرب الضمة في حروف وكسرت ميمها ، وأَصلها الضم ، من ذلك مِصْحَف ومِخْدَع ومِجْسَد ومِطْرَف ومِغْزَل ، لأَنها في المعنى أُخذت من أُصْحِف أَي جُمعت فيه الصحف ، وكذلك المِغْزَل إِنما هو من أُغْزِل أَي فُتِل وأُدير فهو مُغْزَل ، وفي كتاب لقوم من اليهود : عليكم كذا وكذا ورُبع المغْزل أَي ربع ما غَزَلَ نساؤكم ؛ قال ابن الأَثير : هو بالكسر الآلة ، وبالفتح موضع الغَزْل ، وبالضم ما يجعل فيه الغَزْل ، وقيل : هو حُكْم خص به هؤلاء .
      والمُغَيْزِل : حبل دقيق ؛ قال ابن سيده : أَراه شُبّه بالمِغْزل لدقته ؛ قال : حكى ذلك الحِرْمازي ؛

      وأَنشد : وقال اللَّواتي كنّ فيها يَلُمْنَني : لعل الهوى ، يوم المُغَيزِل ، قاتِلُهْ والغَزَلُ : حديثُ الفِتْيان والفَتَيات .
      ابن سيده : الغَزَلُ اللهو مع النساء ، وكذلك المَغْزَلُ ؛

      قال : تقول لِيَ العَبْرَى المُصابُ حَلِيلُها : أَيا مالكٌ هل في الظَّعائِن مَغْزَلُ ؟ ومُغازَلَتُهنّ : مُحادثتُهن ومُراوَدتُهنَّ ، وقد غازَلَها ، والتَّغَزُّلُ : التكلّف لذلك ؛

      وأَنشد : صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّل تقول : غازَلْتُها وغازَلَتْني ، وتَغَزَّلَ أَي تكلف الغَزَلَ ، وقد غَزِلَ غَزلاً وقد تَغَزَّلَ بها وغازَلَها وغازَلَتْه مُغازَلة .
      ورجل غَزِلٌ : مُتَغَزِّلٌ بالنساء على النسب أَي ذو غَزَلٍ .
      وفي المثل : هو أَغْزَلُ من امرئ القيس .
      والعرب تقول : أَغْزَلُ من الحُمَّى ؛ يريدون أَنها معتادة للعليل متكررة عليه فكأَنها عاشقة له مُتَغَزلة به .
      ورجل غَزِلٌ : ضعيف عن الأَشياء فاترٌ فيها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وغازَلَ الأَرْبَعين : دَنا منها ؛ عن ثعلب .
      والغَزالُ من الظِّباء : الشادِنُ قَبْل الإِثْناءِ حين يتحرك ويمشي ، وتشبه به الجارية في التشبيب فيذكّر النعت والفعل على تذكير التشبيه ، وقيل : هو بَعْد الطَّلا ، وقيل : هو غَزالٌ من حين تَلِدُهُ أُمُّه إِلى أَن يبلغ أَشَدَّ الإِحْضار ، وذلك حين يَقْرُن قوائمه فيضعها معاً ويرفعها معاً ، والجمع غِزْلة وغِزْلانٌ مثل غِلْمة وغِلْمان ، والأُنثى بالهاء ، وقد أَغْزَلَت الظبيةُ .
      وظبية مُغْزِلٌ : ذات غَزال .
      وغَزِلَ الكلبُ ، بالكسر ، غَزَلاً إِذا طلب الغَزَالَ حتى إِذا أَدركه وثَغا من فَرَقِه انصرف منه ولهِيَ عنه .
      ابن الأَعرابي : الغَزَلُ مِنْ غَزِلَ الكلبُ ، بالكسر ، أَي فَتَر وهو أَن يطلب الغَزال فإِذا أَحسَّ بالكلب خَرِقَ أَي لَصِقَ بالأَرض ولَهِيَ عنه الكلبُ وانصرف ، فيقال : غَزِلَ واللهِ كلبُك ، وهو كلب غَزِلٌ .
      ويقال للضعيف الفاتر عن الشيء : غَزِلٌ ، ومنه : رجل غَزِلٌ لصاحب النساء لضعفه عن غير ذلك .
      والغَزالةُ : الشمس ، وقيل : هي الشمس عند طلوعها ، يقال : طلعت الغَزالةُ ولا يقل غابت الغَزالةُ ، ويقال : غرَبت الجَوْنةُ ، وإِنما سميت جَوْنةً لأَنها تَسْودّ عند الغُروب ، ويقال : الغَزالةُ الشمس إِذا ارتفع النهار ، وقيل : الغَزالةُ عين الشمس ، وغَزالةُ الضحى وغَزالاتُه بعدما تنبسط الشمس وتُضْحي ، وقيل : هو أَول الضحى إِلى مَدِّ النهار الأَكْبَرِ حتى يمضي من النهار نحوٌ من خُمُسِه .
      يقال : أَتيتُه غَزالاتِ الضُّحى ؛

      قال : يا حَبَّذا ، أَيامَ غَيْلانَ ، السُّرى ودَعْوةُ القوم : أَلا هل مِنْ فتًى يَسُوق بالقوم غَزالاتِ الضحى ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعُتَيبة بن الحرث اليربوعي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً ، فأَعْجَلْنا الغَزالةَ أَن تَؤُوبا

      ويقال : فأَعجلنا الإِلاهةَ وهي المَهاة .
      ويقال : جاءنا فُلان في غَزالةِ الضحى ؛ قال ذو الرمة : فأَشرفْتُ ، الغزالةَ ، رأْسَ حُزْوى أَراقِبُهم ، وما أغنى قِبالا يعني الأَظْعانَ ، ونصب الغزالة على الظرف .
      وقال ابن خالويه : الغزالة في بيت ذي الرمة الشمس ، وتقديرُه عنده فأَشرفتُ طلوعَ الغَزالةِ ، ورأْس حُزْوى مفعول أَشْرَفْت ، على معنى علَوْت أَي علوت رأْس حزوى طلوع الشمس ، وجمعُ غَزالةِ الضحى غَزالاتٌ ؛

      قال : دَعَتْ سُلَيْمى دَعْوَةً : هل مِنْ فَتًى يَسُوقُ بالقوم ، غَزالاتِ الضُّحى ؟ وغَزالةُ والغَزالةُ : المرأَة الحَرُوريّة معروفة ، سميت بأَحد هذه الأَشياء ؛ قال أَيْمُنُ بن خُرَيم : أَقامَت غَزالةُ سُوقَ الضِّراب ، لأَهْلِ العِراقَيْن ، حَوْلاً قَمِيطا وقال آخر : هلاَّ كَرَرْتَ على غَزالَة في الوَغى ؟ بل كان قَلْبُك في جَناحَيْ طائر (* هذا البيت لعمران بن حِطّان يتهكم فيه الحجَّاج ، وفي رواية أخرى : هلاّ برزت الى غزالة في الوغى ).
      وغَزالُ شَعْبانَ : ضربٌ من الجنادب .
      وغَزالٌ : موضع ؛ قال سويد بن عمير الهذلي : أَقْرَرْت لمَّا أَن رأَيت عَدِيَّنا ، ونَسِيت ما قدّمْت يومَ غَزالِ وفَيْفاء غَزالٍ ، وقَرْنُ غزال : موضعان .
      والغَزالةُ : عُشْبة من السُّطَّاح ينفرش على الأَرض يخرج من وسطه قضيب طويل يُقْشَر ويؤكل حلواً .
      ودمُ الغَزال : نبات شبيه بنبات البقلة التي تسمى الطَّرْخُون ، يؤكل وله حُروفة ، وهو أَخضر وله عِرق أَحمر مثل عرق الأَرْطاة تخطِّط بمائه مَسَكاً حُمْراً في أَيديهن .
      وغَزال وغُزَيّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غازيكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تغزية [مفرد]: مصدر غزَّى.
الرائد
* غزي. واحد «الغز» للترك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: