وصف و معنى و تعريف كلمة غاس:


غاس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح غاس في معاجم اللغة العربية:



غاس

جذر [غاس]

  1. أَغْسَاس: (اسم)
    • أَغْسَاس : جمع غُسّ
  2. غَسًا: (اسم)
    • غَسًا : جمع غَسَاةُ
  3. غَسَّ: (فعل)
    • غَسَّ غَسًّا
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب : عابَها
    • غَسَّ فلانا في الماءِ : غَطَّهُ
  4. غَسا: (فعل)

    • غَسَا ، يَغْسُو ، مصدر غَسْوٌ ، غُسُوٌّ
    • غَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  5. غُسَّ: (فعل)
    • غُسَّ البعيرُ : أَصابه داء الغُسَاس
,
  1. غَسَّ
    • ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس .
      ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ .
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق .
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ .
      ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ .
      ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا .
      ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْغَسَّ
    • انْغَسَّ في الماءِ : انغمس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. غَسَّ
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب غَسَّ ُ غَسًّا : عابَها .
      و غَسَّ فلانا في الماءِ : غَطَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غُسَّ
    • غُسَّ البعيرُ : أَصابه داء الغُسَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غس
    • غس
      1 - لضعيف حقير لئيم ، جمع : أغساس وغسوس وغساس

    المعجم: الرائد



  6. الغُسُّ
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال . والجمع : أَغْسَاس ، وغُسُوس ، وغِسَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَسّ
    • غس - يغس ، غسا
      1 - غس في البلاد : دخل فيها ومضى . 2 - غسه في الماء : غطه ، غمسه فيه . 3 - غس : خطبة الخطيب أو نحوها : عابها . 4 - غس الهر : زجره وصاح به بقوله « غس ».

    المعجم: الرائد

  8. غسس
    • " الغُسُّ ، بالضم : الضعيف اللئيم ، زاد الجوهري : من الرجال ؛ قال زهير بن مسعود : فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها ، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس .
      ابن الأَعرابي : الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم .
      الجوهري : يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً ؛

      وأَنشد لأَوس بن حَجَر : مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ ، غُسُّ الأَمانة ، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل : غُشُّ ، بالشين المعجمة ، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل ، ويروة : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُسُّو الأَمانة ، أَيضاً بالسين ، أَي غُسُّون ، فحذفت النون للإِضافة ، ويجوز غُسِّي ، بكسر السين ، فإِضمار أَعني ، وتحذف النون للإِضافة .
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس : كالغُسِّ .
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة : البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها ، وقيل : هي التي لا حلاوة لها ، وهي أَخبث البُسر ، وقيل : الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها ، ونخلة مَغْسوسَة : تُرطِب ولا حلاوة لها .
      والغُسُسُ : الرُّطَب الفاسِد ، الواحد غَسِيسٌ .
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر : الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها ، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي ، وهي بَلحَة ، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها ، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس ، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها .
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي : هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق ، وكذلك الشَّراب .
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً ، وهي لغة تميم ؛ قال رؤبة : كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها ؟

      ‏ قال : وقَسَّ مثله .
      والغُسُّ : الفَسْل من الرجال ، وجمعه أَغْساس ؛

      وأَنشد : أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ ، ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه ؛ قال أَبو وجزة : وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون ، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ : زجر الهرّ .
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها ؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة .
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه ؛ عن كراع .
      وغَسَّان : قبيلة من اليمن ، منهم ملوك غسان ، وغَسَّان : ماءٌ نُسِب إِليه قوم ؛ قال حسان : أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب ، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون .
      ويقال : غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: