وصف و معنى و تعريف كلمة غاض:


غاض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح غاض في معاجم اللغة العربية:



غاض

جذر [غاض]

  1. غاضَ: (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا ، ومَغاضًا ، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ : غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ : احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة : نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ : ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ : نقصهما
  2. غاضّ: (اسم)
    • غاضّ : فاعل من غَضَّ
  3. أَغْيَاض: (اسم)
    • أَغْيَاض : جمع غَيضة
  4. غَضَايا: (اسم)

    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  5. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، غُضَّ , اُغْضُضْ ، مصدر غَضٌّ ، غَضَاضَةٌ ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه : صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه ، غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه ،
  6. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضَةً ، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  7. غَضَّضَ: (فعل)
    • غَضَّضَ ، يُغَضِّضُ ، مصدر تَغْضِيضٌ
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
    • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  8. غَضيَ: (فعل)
    • غَضِيَ ، يَغْضَى ، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ : أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه


  9. غَيْض: (اسم)
    • غَيْض : مصدر غاضَ
  10. غَيَّضَ: (فعل)
    • غَيَّضَ الأَسدُ : أَلِفَ الغَيْضَةَ
    • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ : غاضَهُما
    • غَيَّضَ دمعَه : نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  11. غَيض: (اسم)
    • مصدر غَاضَ
    • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
    • غَيْضٌ من فَيْض : قليل من كثير
    • الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه
    • الغَيْضُ : ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما
    • الغِيضُ : الطَّلْعُ
  12. غَيضة: (اسم)
    • الجمع : غَيْضات و غَيَضات و أَغْيَاض و غِيَاض
    • الغَيْضَةُ : الأَجَمَةُ
    • الغَيْضَةُ : الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ
    • اسم مرَّة من غاضَ
    • مكان يقف فيه الماء
  13. غُضَض: (اسم)
    • غُضَض : جمع غُضَّة


  14. غِيَاض: (اسم)
    • غِيَاض : جمع غَيضة
  15. غائض: (اسم)
    • اسم فاعل من غاضَ
  16. غائض: (اسم)
    • غائض : فاعل من غاضَ
  17. مَغِيض: (اسم)
    • مَغِيض : مصدر غاضَ
  18. مَغاض: (اسم)
    • مَغاض : مصدر غاضَ


  19. مَغاضّ: (اسم)
    • مَغاضّ : جمع مَغَضّة
  20. مَغيض: (اسم)
    • المَغِيضُ : المكانُ الذي يَغيض فيه الماءُ
,
  1. غاضَ
    • ـ غاضَ الماء يَغيضُ غَيْضاً ومَغاضاً : قَلَّ ونَقَصَ ، كانْغاضَ ،
      ـ غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ : نَقَصَ ،
      ـ غاضَ الماءَ وثَمَنَ السِّلْعَة : نَقَصَهُمَا ، كأغَاضَ
      ـ { وما تَغيضُ الأرْحامُ }: ما تَنْقُصُ من سَبْعَةِ الأشْهُرِ .
      ـ غَيْضُ : السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلْقُهُ ،
      ـ غِيضُ : الطَّلْعُ ، أو العَجَمُ الخارج من لِيفِهِ ، وذلك يُؤْكَلُ كلُّهُ .
      ـ غَيْضَةُ : الأجَمَةُ ، ومُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ ماءٍ ، أو خاصٌّ بالغَرَب لا كلُّ شجرٍ . ج : غِياضٌ وأغْياضٌ ، وناحيةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ .
      ـ أعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ : قليلاً من كثيرٍ .
      ـ غَيَّضَ دَمْعَه تَغْييضاً : نَقَصَهُ ،
      ـ غَيَّضَ الأسَدُ : ألِفَ الغَيْضَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غاض الماء
    • غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص :- غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ - { وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ }

    المعجم: عربي عامة

  3. غَاضَ
    • غَاضَ الماءُ غَاضَ ِ غَيْضًا ، ومَغاضًا ، ومَغِيضًا : نزل في الأَرض وغاب فيها .
      و غَاضَ الدِّرَّةُ : احتبس لبنُها ونَقَصَ .
      و غَاضَ ثمنُ السِّلعة : نَقَصَ .
      و غَاضَ الكِرامُ : ذهبوا وقلُّوا .
      يقال : غاضَ الكرامُ غَيْضًا ، وفاضَ اللئام فَيْضًا .
      و غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ : نقصهما .
      ويقال : غِيضَ الماءُ .
      فهو مَغِيض .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَاضَ
    • [ غ ي ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَاضَ ، يَغِيضُ ، مصدر غَيْضٌ . :- غَاضَ الْمَاءُ :- : غَابَ فِي الأَرْضِ . :- غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ :-، وَيُقَالُ : :- غِيضَ الْمَاءُ :- هود أية 44 وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  5. غاضّ
    • غاض -
      1 - « شيء غاض » : وافر . 2 - « شيء غاض » : حسن الحال . 3 - « رجل غاض » : حسن الحال مكفي . 4 - « ليل غاض » : مظلم .

    المعجم: الرائد



  6. غاضَ
    • غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض :-
      غاض الماءُ غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص :- غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ ، - { وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ }: اختفى ، - { اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ }: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غاض
    • غاض - يغيض ، غيضا ومغاضا ومغيضا
      1 - غاض الماء : ذهب في الأرض وغاب . 2 - غاض الثمن : نقص . 3 - غاض الماء أو الثمن : نقصه . 4 - غاض : دمعه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  8. غَضَّ 1
    • غَضَّ 1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض :-
      غضَّ صوتَه أو بصرَه / غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ } - { وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ } .
      غضَّ الطَّرْفَ عنه : صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه :- غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه ، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا :-
      • بغَضِّ النَّظر عن كذا : بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا .
      غضَّ فلانًا / غضَّ من فلان : نقَصه وحطَّ من قدره ? لا أغضُّكَ درهمًا : لا أنقصك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غيض
    • " غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ : نقَص أَو غارَ فذهبَ ، وفي الصحاح : قَلَّ فنضَب .
      وفي حديث سَطيح : وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب .
      وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة : وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي اللّه عنهما : وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر .
      وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وقال بعضهم : غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض .
      والمَغِيضُ : المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء .
      وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر ، فهو مَغِيضٌ ، مفعول به .
      الجوهري : وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك .
      وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى ، وأَغاضَه اللّه أَيضاً ؛ فأَما قوله : إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال ، كلُّها ليَ غائِض ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد غائظ ، بالظاء ، فأَبدل الظاء ضاداً ؛ هذا قول ابن جني ، قال ابن سيده : ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه ، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني .
      وقوله تعالى : وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ ؛ قال الزجاج : معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة ، وقيل : ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل .
      وغَيَّضْت الدَّمع : نَقَصْته وحَبَسْته .
      والتغْيِيضُ : أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها ؛ حكاه ثعلب ؛ وأَنشد : غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي : ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا ؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها .
      قال ابن سيده : من ههنا للتبعيض ، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ .
      وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر .
      وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير ؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ : معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل .).
      وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي : لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا .
      وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ : نقَص ، وغاضَه وغَيَّضَه .
      الكسائي : غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته ؛ قال الراجز : لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا ، أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه ؛ وقول الأَسود بن يعفر : أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي ، ومن أَجْلادِي ؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى : ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي ، لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال : غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ .
      ويقال : غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا ، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا .
      وفي الحديث : إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا .
      والغَيْضَةُ : الأَجَمةُ .
      وغَيَّضَ الأَسَدُ : أَلِفَ الغَيْضَة .
      والغَيْضَة : مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر ، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ ، الأَخيرة على طرْح الزائد ، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة ، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة ، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن ، فافهم .
      وفي حديث عمر : لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض ؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ .
      والغَيْضُ : ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت .
      وفي الحديث : كان مِنْبَر رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من أَثْلِ الغابة ؛ قال ابن الأَثير : الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة .
      والغِيضُ : الطَّلْع ، وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. غضض
    • " الغَضُّ والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ .
      وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير ، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها ، وقيل : أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله : فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً .
      ومنه حديث عليّ : هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه .
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً ، قال : إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق ؛ الغَضِيضُ : الطريّ ، والمراد به الطَّلْعُ ، وقيل : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج .
      ويقال : شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ .
      وقال اللحياني : الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس .) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً .
      ونبت غَضٌّ : ناعِمٌ ؛ وقوله : فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك .
      وتقول منه : غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً .
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره .
      قال ابن بري : أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال : غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير ، قال : وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ .
      قال ابن بري : وقد ، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ ، قال : وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة .
      التهذيب : واختلف في فعلت من غَضّ ، فقال بعضهم : غَضِضْتَ تَغَضُّ ، وقال بعضهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ .
      والغضُّ : الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ ، وقيل : هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج .
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو .
      والغَضُّ من أَولاد البقر : الحديث النتاج ، والجمع الغِضاضُ ؛ قال أَبو حية النميري : خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً ، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي : إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ ، فإِذا اخْضَرَّ قيل : خَضَبَ النخلُ ، ثم هو البلح .
      ابن الأَعرابي : يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ .
      والغَضاضةُ : الفُتُورُ في الطرف ؛ يقال : غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ ؛

      وأَنشد : وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه ، وأَنا الرَّقِم ؟

      ‏ قال الأَزهري : عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ .
      ورجل غَضِيضٌ : ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ ، وهم الأَذِلاّءُ .
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً ، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كفَّه وخَفَضَه وكسره ، وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر ، وقيل : الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ .
      وفي الحديث : كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه ، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ ، في قول القتيبي ؛ ومنه قصيد كعب : وما سُعادُ ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا ، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول ، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ ، وغَضَّ من صوته ، وكلُّ شيء كَفَفْته ، فقد غَضَضْتَه ، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز : اغْضُضْ .
      وفي التنزيل : واغضُض من صوتك ، أَي اخْفِضِ الصوت .
      وفي حديث العُطاسِ : إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه ؛ وأَهل نجد يقولون : غُضَّ طرْفَك ، بالإدْغامِ ؛ قال جرير : فَغُضَّ الطرْف ، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ ، ولا كِلابا معناه : غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة .
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ .
      ابن الأَعرابي : بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً ، وهي الغَضُوضةُ .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      وانْغِضاضُ الطرْفِ .
      انْغِماضُه .
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه .
      وغَضُّ الطرْفِ : احتمالُ المكروه ؛

      وأَنشد أَبو الغوث : وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال : غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك .
      ويقال : إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ ؛ قال : والظَّرْفُ وِعاؤه ، يقول : لسْتَ بخائن .
      ويقال : غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه .
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره .
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً : نَقَصَه .
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ .
      وفي حديث ابن عباس : لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا ؛ وقوله : أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا ، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل : يعني به الشَّعَر ، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن ، وأَغُضُّ : أَكُفُّ منه ، وقيل : إِنما يعني به الزِّقّ ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة ، والرّيّانُ المَلآنُ .
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ .
      ويقال : ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك : ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته .
      ويقال : ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً .
      والغَضْغَضةُ : النقص .
      وتَغَضْغَضَ الماءُ : نقَص .
      الليث : الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ ؛

      وأَنشد : غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث .) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ : نقَصه فنَقَصَ .
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ .
      يقال : فلان بحر لا يُغَضْغَضُ ؛ وفي الخبر : إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد : يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل ؟

      ‏ قال : علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ ؛ قال الأَحوص : سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع .
      والغَضْغَضَةُ : أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين .
      والغَضاضُ والغُضاضُ : ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر ، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه ، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها ؛

      قال : لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا ، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه ، وقد تقدّم ، وقيل : هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً : غُضّ ساعة ؛ وقال الجعدي : خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين .
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف ، قال عمرو بن العاص : هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ؛ قال الأَزهري : ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له .
      وروى ابن الفرج عن بعضهم : غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه .
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ : ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً ؛ من أَمثالهم في هذا : مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ، زاد غيره : كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَاضَ** - [غ ي ض]. (ف: ثلا. لازم).** غَاضَ**،**يَغِيضُ**، مص. غَيْضٌ. "غَاضَ الْمَاءُ" : غَابَ فِي الأَرْضِ. "غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ"، وَيُقَالُ : "غِيضَ الْمَاءُ" **وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ** [هود أية 44] (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغاضَ ينغاض، انغَضْ، اِنْغِيَاضًا، فهو مُنْغَاض • انغاض الماءُ: غاض؛ ذهب في الأرض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاض يغيض ، غض ، غيضا ، فهو غائض• غاض الماء : غاب في الأرض ، قل وذهب في الأرض ، نضب ، نقص غاض الكرام وفاض اللئام - { وغيض الماء وقضي الأمر } : اختفى - { الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام } : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ غَيْضاً، ومَغاضاً، ومَغِيضاً: نزل في الأرض وغاب فيها. وـ الدّرّةُ: احتبس لبنها ونقص. وـ ثمنُ السّلعة: نقص. وـ الكرامُ: ذهبوا وقلُّوا. يقال: غاض الكرامُ غَيْضاً، وفاض اللئام فيضاً. وـ اللهُ الثمنَ والماء: نقصهما. ويقال: غِيض الماء. فهو مغيض.( أغَاضَ ) فلانٌ الماءَ والثمن: غاضهما.( غَيَّضَ ) الأسدُ: ألِفَ الغَيْضَة. وـ فلان الماء والثمن: غاضهما. وـ دمعَه: نقصه وحبسه.( انْغَاضَ ) الماءُ: غاض.( الغَيْض ): السّقط الذي لم يتمّ خلقه. وـ ما كثر من الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القليل. يقال: أعطاه غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير.( الغِيض ): الطّلْع.( الغَيْضَة ): الأجمة. وـ الموضع يكثر فيه الشجر ويلتفّ. ( ج ) غِياض، وأغياض.( المَغِيض ): المكان الذي يغيض فيه الماء.
الرائد
* غاض يغيض: غيضا ومغاضا ومغيضا. (غيض) 1-الماء: ذهب في الأرض وغاب. 2-الثمن: نقص. 3-الماء أو الثمن: نقصه. 4-دمعه: حبسه.
الرائد
* غاض (الغاضي). 1-فا. 2-«شيء غاض»: وافر. 3-«شيء غاض»: حسن الحال. 4-«رجل غاض»: حسن الحال مكفي. 5-«ليل غاض»: مظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: