وصف و معنى و تعريف كلمة غاضان:


غاضان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح غاضان في معاجم اللغة العربية:



غاضان

جذر [غاض]

  1. غاضّ: (اسم)
    • غاضّ : فاعل من غَضَّ
  2. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه، غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه،
  3. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ،غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  4. غاضَ: (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما


  5. مَغائِض: (اسم)
    • مَغائِض :جمع مَغيض
  6. غاض الماء:
    • غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص ''غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ- {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}.
  7. غَاضَ الدِّرَّةُ:
    • احتبس لبنُها ونَقَصَ.
  8. غَاضَ الكِرامُ:
    • ذهبوا وقلُّوا.
  9. غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ:
    • نقصهما.
  10. غَاضَ ثمنُ السِّلعة:


    • نَقَصَ.
  11. غائض : (اسم)
    • غائض : فاعل من غاضَ
  12. غائض : (اسم)
    • اسم فاعل من غاضَ
  13. مَغاض : (اسم)
    • مَغاض : مصدر غاضَ
  14. غَيض : (اسم)
    • مصدر غَاضَ
    • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
    • غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير
    • الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه
    • الغَيْضُ: ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما
    • الغِيضُ : الطَّلْعُ
  15. مَغِيض : (اسم)
    • مَغِيض : مصدر غاضَ
  16. غَضَايا : (اسم)


    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  17. غَضيَ : (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه
  18. غَيْض : (اسم)
    • غَيْض : مصدر غاضَ
  19. غَيضة : (اسم)
    • الجمع : غَيْضات و غَيَضات و أَغْيَاض و غِيَاض
    • الغَيْضَةُ : الأَجَمَةُ
    • الغَيْضَةُ :الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ
    • اسم مرَّة من غاضَ
    • مكان يقف فيه الماء
  20. مَغاضّ : (اسم)
    • مَغاضّ : جمع مَغَضّة
  21. مَغيض : (اسم)
    • المَغِيضُ : المكانُ الذي يَغيض فيه الماءُ
  22. أَغْيَاض : (اسم)


    • أَغْيَاض : جمع غَيضة
  23. غَضَنَ : (فعل)
    • غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ
    • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
    • فهو غَضِينٌ
    • ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا
  24. غَضِنَ : (فعل)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ
    • غَضِنَتِ العينُ : انكسرت خِلْقَةً
    • غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها
    • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها
  25. غَضَّضَ : (فعل)
    • غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
    • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
,
  1. غَاضَ
    • غَاضَ الماءُ غَاضَ ِ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا: نزل في الأَرض وغاب فيها.
      و غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ.
      و غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ.
      و غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا.
      يقال: غاضَ الكرامُ غَيْضًا، وفاضَ اللئام فَيْضًا.
      و غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما.
      ويقال: غِيضَ الماءُ.
      فهو مَغِيض.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 44وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غاض

    • غاض - يغيض ، غيضا ومغاضا ومغيضا
      1- غاض الماء : ذهب في الأرض وغاب. 2- غاض الثمن : نقص. 3- غاض الماء أو الثمن : نقصه. 4- غاض : دمعه : حبسه.

    المعجم: الرائد

  3. غاضّ
    • غاض -
      1- «شيء غاض» : وافر. 2- «شيء غاض» : حسن الحال. 3- «رجل غاض» : حسن الحال مكفي. 4- «ليل غاض» : مظلم.

    المعجم: الرائد

  4. غاضَ
    • ـ غاضَ الماء يَغيضُ غَيْضاً ومَغاضاً: قَلَّ ونَقَصَ، كانْغاضَ،
      ـ غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ: نَقَصَ،
      ـ غاضَ الماءَ وثَمَنَ السِّلْعَة: نَقَصَهُمَا، كأغَاضَ
      ـ {وما تَغيضُ الأرْحامُ}: ما تَنْقُصُ من سَبْعَةِ الأشْهُرِ.
      ـ غَيْضُ: السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلْقُهُ،
      ـ غِيضُ: الطَّلْعُ، أو العَجَمُ الخارج من لِيفِهِ، وذلك يُؤْكَلُ كلُّهُ.
      ـ غَيْضَةُ: الأجَمَةُ، ومُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ ماءٍ، أو خاصٌّ بالغَرَب لا كلُّ شجرٍ. ج: غِياضٌ وأغْياضٌ، وناحيةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ.
      ـ أعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ: قليلاً من كثيرٍ.
      ـ غَيَّضَ دَمْعَه تَغْييضاً: نَقَصَهُ،
      ـ غَيَّضَ الأسَدُ: ألِفَ الغَيْضَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَاضَ
    • [غ ي ض]. (فعل: ثلاثي لازم). غَاضَ،يَغِيضُ، مصدر غَيْضٌ. :-غَاضَ الْمَاءُ :- : غَابَ فِي الأَرْضِ. :-غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ :-، وَيُقَالُ : :-غِيضَ الْمَاءُ :- هود أية 44وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ (قرآن).


    المعجم: الغني

  6. غاضَ
    • غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض :-
      غاض الماءُ غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص :-غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ، - {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}: اختفى، - {اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ}: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غاض الماء
    • غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص :-غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ- {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}

    المعجم: عربي عامة

  8. غيض
    • "غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَص أَو غارَ فذهبَ، وفي الصحاح: قَلَّ فنضَب.
      وفي حديث سَطيح: وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب.
      وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة: وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر.
      وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه، يتعدّى ولا يتعدّى، وقال بعضهم: غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض.
      والمَغِيضُ: المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء.
      وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر، فهو مَغِيضٌ، مفعول به.
      الجوهري: وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك.
      وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى، وأَغاضَه اللّه أَيضاً؛ فأَما قوله: إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال، كلُّها ليَ غائِض؟

      ‏قال بعضهم: أَراد غائظ، بالظاء، فأَبدل الظاء ضاداً؛ هذا قول ابن جني، قال ابن سيده: ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني.
      وقوله تعالى: وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ؛ قال الزجاج: معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة، وقيل: ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل.
      وغَيَّضْت الدَّمع: نَقَصْته وحَبَسْته.
      والتغْيِيضُ: أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي: ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها.
      قال ابن سيده: من ههنا للتبعيض، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ.
      وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر.
      وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ: معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل.).
      وفي حديث عثمان‎ ‎بن‎ أَبي العاصي: لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا.
      وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ: نقَص، وغاضَه وغَيَّضَه.
      الكسائي: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته؛ قال الراجز: لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا،أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه؛ وقول الأَسود بن يعفر: أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي، ومن أَجْلادِي؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى:ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي،لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال: غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ.
      ويقال: غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا.
      وفي الحديث: إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا.
      والغَيْضَةُ: الأَجَمةُ.
      وغَيَّضَ الأَسَدُ: أَلِفَ الغَيْضَة.
      والغَيْضَة: مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ،الأَخيرة على طرْح الزائد، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن، فافهم.
      وفي حديث عمر: لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ.
      والغَيْضُ: ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت.
      وفي الحديث: كان مِنْبَر رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أَثْلِ الغابة؛ قال ابن الأَثير: الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة.
      والغِيضُ: الطَّلْع،وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غَضَّ1
    • غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض :-
      • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .
      • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا:-
      • بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا.
      • غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غضض
    • "الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
      وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
      ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً، قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج.
      ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
      وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً.
      ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك.
      وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
      قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
      قال ابن بري: وقد، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة.
      التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
      والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج.
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
      والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ.
      والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛

      وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ،تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم؟

      ‏قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
      ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
      وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا،إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ،وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ.
      وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
      وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ،فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ.
      ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      وانْغِضاضُ الطرْفِ.
      انْغِماضُه.
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
      وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛

      وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً،ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
      ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
      ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه.
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
      وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا،وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ،فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ.
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
      ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته.
      ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً.
      والغَضْغَضةُ: النقص.
      وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
      الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛

      وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
      يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل؟

      ‏قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
      والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين.
      والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛

      قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا،أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف، قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له.
      وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه.
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غاضان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَاضَ** - [غ ي ض]. (ف: ثلا. لازم).** غَاضَ**،**يَغِيضُ**، مص. غَيْضٌ. "غَاضَ الْمَاءُ" : غَابَ فِي الأَرْضِ. "غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ"، وَيُقَالُ : "غِيضَ الْمَاءُ" **وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ** [هود أية 44] (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغاضَ ينغاض، انغَضْ، اِنْغِيَاضًا، فهو مُنْغَاض • انغاض الماءُ: غاض؛ ذهب في الأرض.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ غَيْضاً، ومَغاضاً، ومَغِيضاً: نزل في الأرض وغاب فيها. وـ الدّرّةُ: احتبس لبنها ونقص. وـ ثمنُ السّلعة: نقص. وـ الكرامُ: ذهبوا وقلُّوا. يقال: غاض الكرامُ غَيْضاً، وفاض اللئام فيضاً. وـ اللهُ الثمنَ والماء: نقصهما. ويقال: غِيض الماء. فهو مغيض.( أغَاضَ ) فلانٌ الماءَ والثمن: غاضهما.( غَيَّضَ ) الأسدُ: ألِفَ الغَيْضَة. وـ فلان الماء والثمن: غاضهما. وـ دمعَه: نقصه وحبسه.( انْغَاضَ ) الماءُ: غاض.( الغَيْض ): السّقط الذي لم يتمّ خلقه. وـ ما كثر من الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القليل. يقال: أعطاه غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير.( الغِيض ): الطّلْع.( الغَيْضَة ): الأجمة. وـ الموضع يكثر فيه الشجر ويلتفّ. ( ج ) غِياض، وأغياض.( المَغِيض ): المكان الذي يغيض فيه الماء.
الرائد
* غاض يغيض: غيضا ومغاضا ومغيضا. (غيض) 1-الماء: ذهب في الأرض وغاب. 2-الثمن: نقص. 3-الماء أو الثمن: نقصه. 4-دمعه: حبسه.
الرائد
* غاض (الغاضي). 1-فا. 2-«شيء غاض»: وافر. 3-«شيء غاض»: حسن الحال. 4-«رجل غاض»: حسن الحال مكفي. 5-«ليل غاض»: مظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: