وصف و معنى و تعريف كلمة غاضتي:


غاضتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ضاد (ض) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح غاضتي في معاجم اللغة العربية:



غاضتي

جذر [غضت]

  1. غاضّ: (اسم)
    • غاضّ : فاعل من غَضَّ
,
  1. غَضَّ
    • ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً : خَفَضَهُ ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ ،
      ـ غَضَّ منه : نَقَصَ ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ .
      ـ غَضِيضُ : الطَّرِيُّ ، والطَّلْعُ الناعِمُ ، كالغَضِّ فيهما ،
      ـ غَضِيضُ من الطَّرْفِ : الفاتِرُ ، والناقِصُ الذَّلِيلُ ، ج : أغِضَّةٌ .
      ـ غَضُّ : الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ . ج : غِضَاضٌ .
      ـ غَضَضْتَ وغَضِضْتَ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً ، فأنْتَ غَضٌّ : ناضِرٌ .
      ـ غَضَاضُ وغُضَاضُ : العِرْنِينُ ، وما والاهُ من الوَجْهِ ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا ، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا .
      ـ غَمَاضُ : ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ .
      ـ غَضاضَةُ : الذِّلَّةُ ، والمَنْقَصَةُ ، كالغُضَّةِ ، والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ .
      ـ غَضَّضَ تَغْضِيضاً : أكَلَ الغَضَّ ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً ، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ .
      ـ غَضْغَضَهُ : نَقَصَهُ ، كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ .
      ـ غَضْغَضَةُ : الغَيْضُ .
      ـ غُضَّا : ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ ، ما خَلاَ بني البَكَّاء .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اغتضَّ
    • اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه :-
      اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انغضَّ
    • انغضَّ ينغضّ ، انْغَضِضْ / انْغَضَّ ، انغضاضًا ، فهو مُنْغَضّ :-
      انغضَّ الطَّرفُ مُطاوع غَضَّ 1 / غَضَّ من : انخفض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنغَضّ
    • إنغض - انغضاضا
      1 - إنغض الطرف : انخفض ، انغمض

    المعجم: الرائد

  5. اغتضّ من قدر زميله
    • نقص من قدره .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَغَضَّ
    • أَغَضَّ الشيءُ : نَقَص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اغْتَضَّ
    • اغْتَضَّ منه : نَقَص من قدره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انغضّ الطّرف
    • مُطاوع غَضَّ 1 / غَضَّ من

    المعجم: عربي عامة



  9. انْغَضَّ
    • انْغَضَّ الطَّرْفَ : انخفضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْغَضَّ
    • [ غ ض ض ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْغَضَّ ، يَنْغَضُّ ، مصدر اِنْغِضاضٌ . :- اِنْغَضَّ الطَّرْفُ :- : اِنْخَفَضَ ، اِنْغَمَضَ .

    المعجم: الغني

  11. أغضى
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر .
      أغضى عنه الطَّرْفَ : حوَّله عنه ، سدَّه أو صدَّه .
      أغضى على الظُّلْم : سكَت عنه ، صبَر عليه :-* يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته *:-
      أغضى عينًا على قذًى : صبر على أذًى .
      أغضى عن الشَّيءِ :
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه .
      2 - سامح وتغاضى :- أغضى عن أخطاء صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. انغاضَ
    • انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض :-
      انغاض الماءُ غاض ؛ ذهب في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. غضض
    • " الغَضُّ والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ .
      وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير ، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها ، وقيل : أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله : فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً .
      ومنه حديث عليّ : هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه .
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً ، قال : إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق ؛ الغَضِيضُ : الطريّ ، والمراد به الطَّلْعُ ، وقيل : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج .
      ويقال : شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ .
      وقال اللحياني : الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس .) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً .
      ونبت غَضٌّ : ناعِمٌ ؛ وقوله : فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك .
      وتقول منه : غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً .
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره .
      قال ابن بري : أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال : غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير ، قال : وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ .
      قال ابن بري : وقد ، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ ، قال : وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة .
      التهذيب : واختلف في فعلت من غَضّ ، فقال بعضهم : غَضِضْتَ تَغَضُّ ، وقال بعضهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ .
      والغضُّ : الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ ، وقيل : هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج .
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو .
      والغَضُّ من أَولاد البقر : الحديث النتاج ، والجمع الغِضاضُ ؛ قال أَبو حية النميري : خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً ، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي : إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ ، فإِذا اخْضَرَّ قيل : خَضَبَ النخلُ ، ثم هو البلح .
      ابن الأَعرابي : يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ .
      والغَضاضةُ : الفُتُورُ في الطرف ؛ يقال : غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ ؛

      وأَنشد : وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه ، وأَنا الرَّقِم ؟

      ‏ قال الأَزهري : عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ .
      ورجل غَضِيضٌ : ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ ، وهم الأَذِلاّءُ .
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً ، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كفَّه وخَفَضَه وكسره ، وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر ، وقيل : الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ .
      وفي الحديث : كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه ، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ ، في قول القتيبي ؛ ومنه قصيد كعب : وما سُعادُ ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا ، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول ، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ ، وغَضَّ من صوته ، وكلُّ شيء كَفَفْته ، فقد غَضَضْتَه ، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز : اغْضُضْ .
      وفي التنزيل : واغضُض من صوتك ، أَي اخْفِضِ الصوت .
      وفي حديث العُطاسِ : إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه ؛ وأَهل نجد يقولون : غُضَّ طرْفَك ، بالإدْغامِ ؛ قال جرير : فَغُضَّ الطرْف ، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ ، ولا كِلابا معناه : غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة .
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ .
      ابن الأَعرابي : بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً ، وهي الغَضُوضةُ .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      وانْغِضاضُ الطرْفِ .
      انْغِماضُه .
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه .
      وغَضُّ الطرْفِ : احتمالُ المكروه ؛

      وأَنشد أَبو الغوث : وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال : غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك .
      ويقال : إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ ؛ قال : والظَّرْفُ وِعاؤه ، يقول : لسْتَ بخائن .
      ويقال : غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه .
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره .
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً : نَقَصَه .
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ .
      وفي حديث ابن عباس : لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا ؛ وقوله : أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا ، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل : يعني به الشَّعَر ، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن ، وأَغُضُّ : أَكُفُّ منه ، وقيل : إِنما يعني به الزِّقّ ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة ، والرّيّانُ المَلآنُ .
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ .
      ويقال : ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك : ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته .
      ويقال : ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً .
      والغَضْغَضةُ : النقص .
      وتَغَضْغَضَ الماءُ : نقَص .
      الليث : الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ ؛

      وأَنشد : غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث .) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ : نقَصه فنَقَصَ .
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ .
      يقال : فلان بحر لا يُغَضْغَضُ ؛ وفي الخبر : إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد : يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل ؟

      ‏ قال : علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ ؛ قال الأَحوص : سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع .
      والغَضْغَضَةُ : أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين .
      والغَضاضُ والغُضاضُ : ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر ، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه ، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها ؛

      قال : لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا ، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه ، وقد تقدّم ، وقيل : هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً : غُضّ ساعة ؛ وقال الجعدي : خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين .
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف ، قال عمرو بن العاص : هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ؛ قال الأَزهري : ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له .
      وروى ابن الفرج عن بعضهم : غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه .
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ : ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً ؛ من أَمثالهم في هذا : مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ، زاد غيره : كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نغض
    • " نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض : تحرَّك واضْطَرَبَ ، وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء .
      ويقال : نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه ، يَتَعدَّى ولا يتعدَّى .
      والنَّغَضانُ : تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ ؛ ومنه حديث عثمان : سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت .
      ويقال : نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك ، وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه ؛ ومنه الحديث : وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم .
      قال الفراء : أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ ، والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان .
      والثنية إِذا تحرَّكت قيل : نَغَضَت سِنُّه ، وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض .
      قال أَبو الهيثم : يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له : قد أَنْغَضَ رأْسه .
      ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك .
      ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً : حرَّكه ؛ قال العجاج يصف الظليم : واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً ، لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم : أَسَكَّ ، بالسين .
      والنَّغْضُ : الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه ، وصف بالمصدر .
      وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ .
      يقال : نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً ؛ قال ذو الرمة : ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ : الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ ، ويقال : بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً .
      والنَّاغِضُ : الغُضْرُوفُ .
      ابن سيده : ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء ، وقيل : هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف ، وقيل : النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى .
      وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ ، رضي اللّه عنه ، قال : نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ ؛ قال شمر : الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه ، ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ (* قوله « برضفة » كذا بالأَصل ، والذي في النهاية في غير موضع : برضف .) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف ، قيل له ناغض لتحرُّكه ، وأَصل النَّغْضِ الحركةُ .
      وفي حديث ابن الزبير : إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ .
      وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة : وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر ، وروي في نَغْضِ كتِفه ؛ النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ : أَعلى الكتِف ، وقيل : هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه .
      وغيم نَغّاضٌ ، ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ ؛ قال رؤبة : أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاض ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي وقع في شعره : بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث : يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض : قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير .
      ومَحالٌ نُغَّضٌ ؛ قال الراجز : لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّض ؟

      ‏ قال ابن بري : والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً : باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها ، في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : كان نَغّاضَ البطْنِ ، فقال له عمر ، رضي اللّه عنه : ما نَغّاضُ البطنِ ؟ فقال : مُعَكَّنُ البطن ، وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ ؛

      قال : النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غاضتي في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ غَضَاضَة، وغُضُوضة: رقّ جلدها وظهر دمها. وـ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضراً. فهو غَضّ، وغضيض، وهي غَضّة. وـ بصرَه وصوتَه وغيرهما ـُ غَضًّا، وغِضاضاً، وغَضَاضة: كفّه وخفَضَه. ويقال أيضاً: غضّ من بصره ومن صوته. وفي التنزيل العزيز: {واغضض من صوتك}. فهو غاضّ. ويقال: غضّ الطّرفَ: خفضه استحياء وخِزياً. وغضّ طرفه عن فلان: احتمل المكروه منه ولم يأخذه بفعله. وـ الغصنَ: كسره فلم يفصله. وـ فلاناً: نقصه وحطّ من قدره. ويقال أيضاً: غضّ منه. وـ فلاناً حقّه: نقصه إياه. ويقال: لا أغضّك درهماً: لا أنقصك درهماً.( أغَضّ ) الشيءُ: نقص.( غَضَّضَ ) فلانٌ: أكل الشيء الغضّ. وـ أصابته الغضاضة. وـ الشيءُ: صار غضًّا.( اغْتَضّ ) منه: نقص من قدره.( انْغَضّ ) الطّرفُ: انخفض.( الغُضَاض ): مقدّم الرأس وما يليه من الوجه.( الغَضَاضَة ): الذّلّة والمنقصة. وـ العيب. يقال: لا غضاضة عليك في هذا الفعل.( الغَضّ ): الطريّ الحديث من كلّ شيء.( الغُضَّة ): الذّلّة والمنقصة.( الغَضِيض ): الطّلع حين يبدو. وـ الطّرف المسترخي الأجفان. وـ الناقص الذّليل. ( ج ) أغِضّاء، وأغضة.( المَغَضّة ): المذَلّة والمنقصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: