وصف و معنى و تعريف كلمة غاطوا:


غاطوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح غاطوا في معاجم اللغة العربية:



غاطوا

جذر [غطا]

  1. غِطان: (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  2. غاطَ: (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض : دخل فيها ، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل : غاصت ، غطست فيه
    • غاط في الماء : انغمس فيه
,
  1. غاغُ
    • ـ غاغُ : الحَبَقُ ، أي : الفُوذَنْجُ .
      ـ غَوغَاءُ : الجَرادُ بعدَ أن يَنْبُتَ جَناحُه ، أو إذا انْسَلَخَ من الأَلوانِ وصارَ إلى الحُمْرَةِ ، وشيءٌ يُشْبِهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ لضَعفِهِ ، وبه سُمِّيَ الغَوغَاءُ من الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غاظه مقالك الأخير
    • أحنقه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } :- ° تحطَّم الرَّجلُ غيظًا

    المعجم: عربي عامة

  3. غَاظَهُ
    • غَاظَهُ غَاظَهُ ِ غَيْظًا : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَاطِسٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، غَوَاطِسُ . [ غ ط س ]. ( فاعل من غَطَسَ ). :- غَاطِسٌ فِي الْمَاءِ :- : غَائِصٌ فِيهِ .

    المعجم: الغني



  5. حجر غاغاطيس
    • ابن حسان : ينسب إلى واد بالشام كان يقال له في القديم غاغا ويسمى الآن وادي جهنم

    المعجم: الأعشاب

  6. غَاغ
    • غاغ
      1 - حبق

    المعجم: الرائد

  7. غاطش
    • غاطش
      1 - « ليل غاطش » : مظلم ، مؤنث غطشاء .

    المعجم: الرائد

  8. غاطية
    • غاطية
      1 - غاطية : مؤنث غاط . 2 - غاطية : دالية الكرم .


    المعجم: الرائد

  9. غَاظَ
    • [ غ ي ظ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). غَاظَ ، يَغِيظُ ، مصدر غَيْظٌ . :- غَاظَ مُعَلِّمَهُ :- : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ .

    المعجم: الغني

  10. غاطِس
    • غاطِس :-
      جمع غاطسون ( للعاقل ) وغواطِسُ :
      1 - اسم فاعل من غطَسَ في
      • لَيْلٌٌ غاطِس : مظلم .
      2 - أسفلُ السفينة الذي ينغمس في الماء ويغيب فيه :- غوّاصة غاطسة :-
      • إطلاق نار غاطِس : إطلاق نار من زاوية أدنى من 45 درجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غاطِس
    • غاطس
      1 - غاطس : الذي يغطس تحت الماء . 2 - غاطس من السفينة : أسفلها الغائب في الماء . 3 - غاطس : « ليل غاطس » : مظلم .


    المعجم: الرائد

  12. الغاطِسُ
    • الغاطِسُ الغاطِسُ يقال : ليلٌ غاطس : مظلم .
      و الغاطِسُ من السفينة : أَسفلُها الذي يغيب في الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غاظ
    • غاظ - يغيظ ، غيظا
      1 - غاظه : أغضبه غضبا شديدا

    المعجم: الرائد

  14. غطَسَ
    • غطَسَ في يَغطِس ، غَطْسًا ، فهو غاطِس ، والمفعول مغطوسٌ فيه :-
      غطَس في الماء ونحوِه غاص ، انغمس فيه :- إنّه سبَّاح ماهر يجيد الغَطْس لمسافات بعيدة ، - غطَس في البحر باحثًا عن المرجان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غاظَ
    • غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ :-
      غاظه مقالُك الأخير أحنقه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } :-
      • تحطَّم الرَّجلُ غيظًا : تلظّى ، - كظم غيظه : كبته ، - يكاد يتمزّع من الغيظ : يكاد يتطيّر شتتًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غطس
    • " الغَطْس في الماء : الغَمْسُ فيه .
      غَطَسَه في الماء يَغْطِسُه غَطْساً وغَطَّسَه في الماء وقَمَسَه ومَقَلَه : غَمَسَه فيه .
      وهما يَتَغاطَسان في الماء يَتَقامَسان إِذا تَماقَلاَ فيه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وأَلْقَتْ ذِراعَيْها ، وأَدْنَتُ لَبَانَها مِنَ الماء ، حتى قُلْت : في الجَمِّ تَغْطِسُ وتَغاطَسَ القومُ في الماء : تَغاطُّوا فيه ؛ قال مَعْن ابن أَوس : كأَنَّ الكُهُولَ الشُّمْطَ في حُجُراتِها تَغاطَسُ ي تَيَّارِها ، حِين تَحْفِلُ وليلٌ غاطِس : كغاطِش .
      والمَغْنِيطِسُ : حَجَرٌ (* قوله « والمغنطس حجر » ويقال له أيضاً مغنطيس ومغناطيس ، بكسر الميم فيهما ، وسكون الغين ، وفتح النون ، وكسر الطاء كما في القاموس .) يَجْذِبُ الحديد ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. غطي
    • " غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً : امْتَلأَ .
      يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً : غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً ؛ قال رجل من قيس : يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً ، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكذلك أَنشده أَبو عبيد ؛ ابن بري :، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو : وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده : ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً ، إِذا ما مَشى ، في لِينِه أَوَدُ اللحياني : غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه ، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه : أَلْبَسَه ظُلْمَته ؛ عنه أَيضاً .
      وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ : طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها ؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة : ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها .
      المفضل : يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ .
      والنَّوامي : الأَغْصانُ ، واحِدَتُها نامِيةٌ .
      وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه : سَتَره وعَلاه ؛

      قال : أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب : فإني لَمُجْتَلى .
      وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ ؛ وقال حسان : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل ، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم ؟

      ‏ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي : حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال : يا بَني قَيْلةَ ، يا بَني قَيْلة ، قال : فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه ، قالوا : ما دَهاكَ ؟، قال لهم : قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري ، قالوا : هاتِه ، فأَنشَدهم هذا البيت : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ : ما غُطِّيَ به .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ .
      ابن الأَثير : من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة ، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه .
      وقالوا : اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه .
      وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه .
      وماءٌ غاطٍ : كثيرٌ ، وقد غَطى يَغْطِي ؛ قال الشاعر : يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده : وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه .
      قال : وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة ، والجمع الأَغْطِيَة ، وقد تَغَطَّى .
      والغِطاءُ : ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه .
      والغِطايةُ : ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها ، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة .
      وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم ، وقيل : ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه ، وغَطا الماء .
      وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به : ارْتَفَع .
      وليلٌ غاطٍ : مظْلِمٌ ؛ قال العجاج : حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ

      ويقال : غَطا عليهم البَلاءُ .
      وأَغْطَى الكَرْمُ : جَرى الماءُ فيه وزادَ ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء ،"

    المعجم: لسان العرب



  18. غطش
    • " الغَطَشُ في العين : شِبْهُ العَمَشُ ، غَطِشَ غَطَشاً واغْطاش ، ورجل غَطِشٌ وأَغْطَشُ وقد غَطِشَ وامرأَة غَطْشَى بَيّنا الغَطَشِ .
      والغَطَشُ : الضعف في البصر كما يَنْظُر ببعض بصره ؛ ويقال : هو الذي لا يفتح عَيْنَيه في الشمس ؛ قال رؤبة : أُرِيهُمُ بالنظَرِ التغْطِيش والغُطَاشُ : ظلمةُ الليل واختلاطُه ، ليل أَغْطَشُ وقد أُغْطشَ الليلُ بنفسه .
      وأَغْطَشَه اللَّه أَي أَظْلَمه .
      وغَطَشَ الليلُ ، فهو غاطِشٌ أَي مُظْلم .
      الفراء في قوله تعالى : وأَغطَشَ لَيْلَها ، أَي أَظلم ليلَها .
      وقال الأَصمعي : الغَطْشُ السَّدَفُ .
      يقال : أَتيتُه غَطْشاً وقد أَغطَشَ الليل ، وجعل أَبو تراب الغَطْشَ مُعاقِباً للغَبَش .
      ومفَازةٌ غَطْشى : غَمَّةُ المَسالكِ لا يُهتدى فيها ؛ حكاه أَبو عبيد عن الأَصمعي .
      وفلاة غَطْشَى : لا يُهتدى لها .
      والمُتَغاطِشُ : المُتعامي عن الشيء .
      وفلاة غَطْشاءُ وغَطِيشٌ : لا يُهتدى فيها لطريق .
      وفلاة غَطْشى ، مقصور ؛ عن كراع : مُظْلمة حكاها مع ظَمْأَى وغَرْثَى ونحوِهما مما قد عُرِفَ أَنه مقصور ؛ قال الأَعشى : ويَهْماء بالليل غَطْشى الفَلا ةِ ، يُؤْنِسُني صوْتُ فيَّادِها الأَصمعي في باب الفلوات : الأرض اليَهْماء التي لا يهتدى فيها لطَريق ، والغَطْشى مثلُه .
      وغَطِّشُ لي شيئاً حتى أَذْكُر أَي افتح لي .
      اللحياني : غَطِّشْ لي شيئاً ووَطَّشْ لي شيئاً أَي افتح لي شيئاً ووجْهاً .
      وسَمَتَ لهم يسْمِتُ سَمْتاً إِذا هو هيَّأَ لهم وجهَ العمل والرأْي والكلام ، وقد وَحَى لهم يَحي ووَطّشَ بمعنى واحد ؛ من لغة أَبي ثروان .
      والمُتغاطِشُ : المتعامي عن الشيء .
      أَبو سعيد : هو يتَغاطَشُ عن الأَمر ويَتَغاطَسُ أَي يَتَغافَلُ .
      ومِياهُ غُطَيْشٍ : من أَسماء السَّراب ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال أَبو علي : وهو تصغير الأَغْطَش تصغير الترخيم وذلك لأَن شدة الحر تَسْمَدِرُّ فيه الأَبصارُ فيكون كالظلمة ونظيره صَكّةُ عُمَيٍّ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في تقوية ذلك : ظَلِلْنا نخْبِطُ الطَّلْماءَ طِهْراً لَدَيْه ، والمَطِيُّ له أُوارُ "

    المعجم: لسان العرب

  19. غيظ
    • " الغيْظُ : الغَضب ، وقيل : الغيظ غضب كامن للعاجز ، وقيل : هو أَشدُّ من الغضَب ، وقيل : هو سَوْرَتُه وأَوّله .
      وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَباها صبراً : ما كان ضَرَّكَ ، لو مَنَنْتَ ، ورُبما مَنَّ الفتى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ : الاغتِياظ ، وفي حديث أُم زرع : وغيْظُ جارَتها ، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها .
      وفي الحديث : أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير : هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره ، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها ، واللّه يتعالى عن ذلك ، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه .
      وقد جاء في بعض روايات مسلم : أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير :، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ ، بالنون ، من الغَنْظِ ، وهو شدّة الكرب .
      وقوله تعالى : سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً ؛ قال الزجاج : أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان .
      وحكى الزجاج : أَغاظه ، وليست بالفاشية .
      قال ابن السكيت : ولا يقال أَغاظه .
      وقال ابن الأَعرابي : غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد .
      وغايَظَه : كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ .
      وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك .
      وغايَظَه : باراه فصنع ما يصنع .
      والمُغايظة : فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً .
      وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها ؛ قال الأَخطل : لَدُنْ غُدْوةٍ ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى : تكاد تمَيَّزُ من الغيظ ؛ أَي من شدَّة الحرِّ .
      وغَيَّاظٌ : اسم .
      وبنو غَيْظٍ : حيٌّ من قيس عَيْلانَ ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ .
      وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر : أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي ؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه : نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى ، وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ ، وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ، ولستَ بغائظٍ عدوّاً ، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً ، ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرى منك من غيْظ ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ ، كرم اللّه وجهه ، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول ، رضي اللّه عنه : لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها ، إِذا قيل : قَدِّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقْطُر الموتَ والدّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى غاطوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَطَا** - [غ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَطَوْتُ**، **أَغْطُو**،** اُغْطُ**، مص. غَطْوٌ، غُطُوٌّ. 1. "غَطَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ وَأَرْخَى ظُلْمَتَهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 2. "غَطَا الشَّيْءَ وَعَلَيْهِ" : وَارَاهُ، سَتَرَهُ. 3. "غَطَا مَاءُ النَّهْرِ" : اِرْتَفَعَ.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَطْواً، وغُطُوًّا: أظلم وسترت ظلمته كلّ شيء. وـ الشيءَ، وعليه غَطْواً: واراه وستره.( أغْطَتِ ) الشجرةُ: طالت أغصانها وانبسطت على الأرض ووارت ما حولها. فهي غاطِيَة ( على غير قياس ). وـ الكرمُ: جرى فيه الماء وزاد ونما. وـ الشيءَ: واراه وستره. ويقال: اللهم أغط على قلبه: غش قلبه.( غطَّاه ): واراه وستره. وـ الليلُ فلاناً: ألبسه ظلمته.( اغْتَطَى ): توارى واستتر. ويقال: اغتطى به.( تَغَطَّى ): اغتطى. ويقال: تغطَّى به.( الغِطَاء ): ما يجعل فوق الشيء فيواريه ويستره. ومنه غطاء المائدة، وغطاء الفراش.( الغِطايَة ): ما تغطَّت به المرأة من حشو الثياب تحت ثيابها. كالغلالة ونحوها.( الغَطَوان ): المنعة والكثرة. يقال: إنّه لذو غطوان.( الغَطَيَان ): غطيان البحر: فيضانه.( المَغْطِيّ ): يقال: فلان مغطيّ القناع: خامل الذكر.
الصحاح في اللغة
الغِطاءُ: ما تَغَطَّيتَ به. وغَطَّيتُ الشيء تَغْطِيَةً. وغَطَّيْتُهُ أيضاً أغْطي غَطْياً. وقال: أنا ابن كلابٍ وابن أوسٍ فمن يكُن   قِناعه مَغْطِياً فإنِّي لمُجْـتـلـي وغَطا الليل يَغْطو ويَغْطي، أي أظلم. وغَطا الماء، وكلُّ شيءٍ ارتفع وطال على شيء، فقد غَطا عليه. قال الفراء: وإذا امتلأ الرجل شباباً قيل: غَطى يَغْطي غَطْياً وغُطياً. وأنشد: يَحْمِلنَ سِرباً غَطَا فيه الشباب معاً   وأخْطَأَتْهُ عيونُ الجِنِّ والحَسَـدَهْ
الرائد
* غطا يغطو: غطوا وغطوا. (غطو) 1-الليل: أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2-الشيء أو عليه: أخفاه وستره. 3-الماء أو غيره: ارتفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: