غَفَلَ عنه غَفْلَةً وغُفولاً : تَرَكَه وسَها عنه قال شيخُنا : صَريحُه أنّه كَكَتَبَ وحكى بعضُهم فيه غَفِلَ كفَرِحَ ثمّ رأيتُ في بعضِ المُصَنِّفات :
غَفلتَ بفتحِ الفاءِ ثمّ بكَسرِها ... وضمٍّ وفتحِ الفاءِ جا لمُضارِعِ
ولكنّه بالضَّمِّ جاءَ مُصَحَّحاً ... وفي قِلَّةٍ بالفَتْح ضَبْطَاً لسامِعِ ثمّ قال : وهذا الذي أشارَ إلى قِلَّتِه لا أَعْرِفُه ولم أَقِفْ عليه في شيءٍ من المُصَنِّفاتِ اللُّغَويّةِ على كثرةِ الاستِقراء فانظُرْ صِحّةَ ذلك انتهى . وأنشدَ ابنُ بَرِّي في الغُفول :
فآبَكَ هَلاَّ والليالي بغِرَّةٍ ... تدورُ وفي الأيّامِ عَنْكَ غُفولُ كَأَغْفَلَه عنه غيرُه . أو غَفَلَ الرجلُ : صارَ غافِلاً وغَفَلَ عنه وأَغْفَله : وَصَّلَ غَفْلَتَه إليه أو تَرَكَه على ذُكْرٍ هذا نصُّ كتابِ سيبويه وفي العَين : أَغْفَلْتَ الشيءَ : تَرَكْتَه غَفَلاً وأنتَ له ذاكِرٌ . والاسمُ الغَفْلَةُ والغَفَلُ - مُحَرَّكَةً - والغُفْلان بالضَّمّ واقتصرَ ابنُ سِيدَه على الأُولَيَيْن وقال شيخُنا : فيه تأمُّلٌ ظاهِرٌ فالمُصَرَّحُ به في غيرِه من الدَّواوينِ أنَّها مصادر انتهى . فالغَفْلَة : اسمٌ وأيضاً مصدرٌ والغَفَلُ مُحَرَّكَةً لا يكونَ مصدراً إلاّ في اللُّغَة المَرْجوحَةِ التي ذَكَرَها هو ولم نَجِدْ لها سَنَدَاً وأمّا الغُفْلان بالضَّمّ فإنّه يُحتَمَلُ أن يكونَ مصدراً كغُفْرانٍ وأن يكونَ اسماً وفي المُحكَم : قال الشاعرُ :
إذْ نحنُ في غَفَلٍ وأَكْبرُ هَمِّنا ... صرفُ النَّوى وفِراقُنا الجِيرانا
وفي الحديث : " من اتَّبعَ الصَّيدَ غَفَلَ " أي : يَشْتَغِلُ به قَلْبُه ويَسْتَولي عليه حتى تصيرَ فيه غَفْلَةٌ . والغَفْلَة على ما قاله الحَرَاليُّ : فَقْدُ الشُّعورِ بما حَقُّه أن يُشعَرَ به وقال أبو البَقاءِ : هو الذُّهولُ عن الشيءِ وقال الراغبُ : هو سَهْوٌ يَعْتَري مِن قِلَّةِ التَّحَفُّظِ والتيَقُّظ وقيل : متابَعةُ النَّفْسِ على ما تشتهيه . والتَّغافُلُ والتَّغَفُّل : تعمُّدُه أي الغَفْلَة وفي الصِّحاح : تَغافَلْتُ عنه وَتَغَفَّلْتُه : إذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه وظاهرُ هذا السِّياقِ أنّهما بمعنىً واحد وقد فرَّقَ بعضُهم فقال : تَغافَلَ : تعمَّدَ الغَفلَةَ على حدِّ ما يجيءُ عليه هذا النَّحوُ وَتَغَفَّلَ : خَتَلَ في غَفْلَةٍ . والتَّغْفيل : أن يكفيكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعنى بشيءٍ قاله ابن السِّكِّيت . المُغَفَّلُ كمُعَظَّمٍ : من لا فِطنَةَ له عن ابْن دُرَيْدٍ . أيضاً اسمٌ وهو عَبْد الله بنُ مُغَفَّلٍ المُزَنِيُّ له ولأبيهِ صُحبةٌ رَضِيَ الله تَعالى عنهما وهو فَرْدٌ على ما قاله الذَّهَبيُّ قال الحافظُ : روى عنه ابنُه غُفَيْلٌ اسمُه يَزيد وله ابنٌ آخَرُ اسمه زِيادٌ روى عنه ابنُه خُزاعِيُّ بنُ زيادٍ وآخَرُ اسمُه مُغَفَّلٌ ومن ولدِه أيضاً بِشرُ بن حَسّانٍ بن مُغَفَّلٍ بن عَبْد الله بن مُغَفَّلٍ سَكَنَ هَراةَ ثمّ تحوَّلَ إلى مَرْوَ فسَمِعَ منه أبو صالحٍ سَلْمَوَيْه وحفيدُه حَسّان يُكنى أبا الحسينِ كان شَيْخَ الجماعةِ بهَراةَ وحفيدُه رئيسُ هَراةَ أبو محمد أحمد بن عَبْد الله بن محمد المُزَنيُّ أحَدُ الأئمّةِ عظَّمَه الحاكمُ جِدّاً مات سنة 350 ، ذَكَرَه الأمير فَظَهَر أنّه ليسَ فَرْدَاً كما قاله الذهَبيُّ بل وفي المُتأخِّرينَ من غيرِ هذا البيتِ أبو اليَقظانِ بنُ مُغَفَّلِ بن عليٍّ الواسِطِيُّ عن أبيه وعنه عُمرُ بن يوسُفَ خَطيبُ بيتِ الآبار نَقَلْتُه من خطِّ ابن الصابونيِّ في ذَيْلِه . الغَفُول كصَبُورٍ : الناقةُ البَلْهاءُ التي لا تَمْتَنِعُ من فَصيلٍ يَرْضَعُها ولا تُبالي مَن حَلَبَها . والغُفْلُ بالضَّمّ : مَن لا يُرجى خَيْرُه ولا يُخشى شرُّه فهو كالمُقَيَّدِ الذي أُغْفِلَ والجمعُ أَغْفَالٌ . الغُفْل : ما لا علامةَ فيه من القِداحِ والطرُقِ وغيرِها وما لا عِمارةَ فيه من الأرَضين وفي الصِّحاح : الأَغْفال : المَوَاتُ يقال : أرضٌ غُفْلٌ : لا عَلَمَ بها ولا أَثَرَ عِمارَةٍ وفي المُحكَم : الغُفْل : سَبْسَبٌ مَيِّتَةٌ لا علامةَ فيها قال :
" يَتْرُكْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِوكلُّ ما لا علامةَ فيه ولا أَثَرَ عِمارةٍ من الأرَضينَ والطرُقِ ونحوِها غُفْلٌ والجمعُ كالجمع وفي كتابِه صلّى الله تعالى عليه وسلَّم لأُكَيْدِرٍ : " إنّ لنا الضاحِيَةَ والمَعاميَ وأغْفالَ الأرضِ " أي المَجهولةَ التي ليس فيها أثرٌ يُعرَفُ وحكى اللِّحْيانيُّ : أرضٌ أَغْفَالٌ كأنّهم جعلوا كلَّ جُزءٍ منها غُفْلاً . وبلادٌ أَغْفَالٌ : لا أعلامََ فيها يُهتدى بها . كذلك كلُّ ما لا سِمةَ عليه من الدّوابِّ غُفْلٌ دابَّةٌ غُفْلٌ : لا سِمةَ عليها وناقةٌ غُفْلٌ : لم تُوسَمْ ؛ لئلاّ تَجِبَ عليها الصَّدَقةُ ومنه حديثُ طَهْفَةَ : ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفَالٌ . أي لا سِماتَ عليها . الغُفْلُ أيضاً : ما لا نَصيبَ له ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ وقال اللِّحْيانيُّ : قِداحٌ غُفْلٌ على لفظِ الواحدِ : ليستْ فيها فُروضٌ ولا لها غُنْمٌ ولا عليها غُرْمٌ وكانت تُثَقَّلُ بها القِداحُ كراهِيَةَ التُّهمَة يعني بتُثَقَّل : تُكَثَّر قال : وهي أَرْبَعةٌ : أوَّلُها المُصَدَّرُ ثمّ المُضَعَّفُ ثمّ المَنْيحُ ثمّ السَّفيح . الغُفْلُ من الرِّجال : مَن لا حَسَبَ له وقيل : هو الذي لا يُعرفُ ما عندَه . الغُفْلُ : الشِّعرُ المَجهولُ قائلُه . أيضاً : الشاعرُ المَجهولُ الذي لم يُسَمَّ ولم يُعرفْ والجمعُ أَغْفَالٌ . الغُفْل : أَوْبَارُ الإبلِ عن أبي حَنيفةَ . وغَفَّلَه تَغْفِيلاً : سَتَرَه وكَتَمَه . المَغْفَلةُ كَمَرْحلَةٍ : العَنْفَقَةُ عن الزَّجّاجِيِّ لا جانِباها ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ وقد جاءَ في حديثِ بعضِ التابعين : عليكَ بالمَغْفَلَةِ والمَنْشَلَةِ . يريدُ الاحتياطَ في غَسْلِهما في الوضوء سُمِّيت مَغْفَلةً لأنّ كثيراً من الناسِ يَغْفُلُ عنها وقال شيخُنا مُجيباً من قِبَلِ الجَوْهَرِيّ : لا وَهْمَ ؛ إذ جانِبُ الشيءِ بعضُه فهو من التَّعبيرِ عن الشيءِ ببعضِه . وغافِلٌ : جَدُّ عَبْد الله بن مسعودٍ رَضِيَ الله تَعالى عنه من بَني هُذَيْلٍ وقد شَذَّ ابنُ الخَيّاطِ حيثُ ضَبَطَه بالعين والقاف وتَبِعَه أُناسٌ وغلَّطَه آخَرون قاله شَيْخُنا . غافِلُ بنُ صَخْرٍ : أخو بَني قُرَيْمِ بن صاهِلَةَ بن كاهِلٍ هو الذي أُخرِجَ بأُسَراءِ كِندَةَ وحِميَرَ مع مَعْقِلِ بن خُوَيْلِدٍ حين رَجَعَ أبو يَكْسُومَ من اليمن . قال ابْن دُرَيْدٍ : بَنو غُفَيْلةَ كجُهَينة : بَطْنٌ من العربِ . قال ابنُ حَبيبٍ : غُفَيْلةُ بن عَوْفِ بنِ سَلَمَةَ : في السَّكُونِ وغُفَيْلةُ بنُ قاسِطٍ : في رَبيعةَ ومن عَداهُما فهو بالفَتْح والعين والقاف . في العُباب : غُفَيْلةُ بنتُ عامرِ بنِ عَبْد الله بن عَبيدِ بن عَويجٍ العدَوِيَّةُ . وهُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ الغِفارِيُّ كمُحسِنٍ : صحابيٌّ رَضِيَ الله تَعالى عنه له حديثٌ في جرِّ الإزارِ قال ابنُ فَهْدٍ : قيل لأبيه : مُغْفِلٌ ؛ لأنّه أَغْفَلَ سِمةَ إبلِه وهو فَرْدٌ على ما قاله الذهَبيُّ وقال الحافظ : واختُلِفَ في ضَبْطِ مغفل والدِ سَلاّمةَ - امرأةٌ لها صُحبةٌ - فقيل : مَعْقِلٌ وقيل : كوالدِ هُبَيْبٍ وقع هذا الاختِلافُ بينَ رُواةِ سُنَنِ أبي داود . والغَفَلُ مُحَرَّكَةً : الكثيرُ الرَّفيغ عن أبي العبّاس . أيضاً : السَّعَةُ من العَيش يقال : هو في غَفَلٍ من عَيْشِه : أي سَعَةٍ . وبَنو المُغَفَّل كمُعَظَّمٍ : بَطْنٌ عن ابنُ سِيدَه . وكاملُ بنُ غُفَيْلٍ البُحْتُرِيُّ كزُبَيْرٍ : كان في حدودِ الأربعمائةِ والأربعين روى شيئاً . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غُفَيْلُ بن محمد بنِ غُفَيْلِ بن غَنيمة العامريُّ عن عَبْد الملِكِ بن شُعْبَةَ وعنه السِّلَفيّ . وأبو غُفَيْلةَ الكُوفيُّ : شِيعيٌّ عن الإمامِ الباقر . ويَزيد بنُ عبدِ الرحمن بن غُفَيْلةَ عن أبي هُرَيْرةَ . وقد سمَّوْا غَفَلَةَ . وأَغْفَله : أصابَه غافِلاً أو جَعَلَه غافِلاً أو سَمّاه غافِلاً وكذلك غَفَّلَه تَغْفِيلاً . وأَغْفَله : سألَه وَقْتَ شُغلِه ولم يَنْتَظِرْ وَقْتَ فراغِه . وَتَغَفَّلَه واسْتَغفلَه : تحَيَّنَ غَفْلَتَه . وَنَعَمٌ أَغْفَالٌ : لا لِقْحَةَ فيها . وقال بعضُ العربِ : لنا نَعَمٌ أَغْفَالٌ ما تَبِضُّ يصفُ سَنَةً أصابَتْهم فَأَهْلَكَتْ جِيادَ مالِهم . والغُفُل بضمَّتَيْن : هي الناقةُ لا سِمةَ عليها لغةٌ في الغُفْلِ بالضَّمّ أو لضرورةِ الشِّعرِأنشدَ ثعلبٌ قَوْلَ الراجِزِ : أنشدَ ثعلبٌ قَوْلَ الراجِزِ :
" لا عَيْشَ إلاّ كلُّ صَهْبَاءَ غُفُلْ
" تَناوَلُ الحَوضَ إذا الحوضُ شُغِلْ وقد أَغْفَلَها : إذا لم يَسِمْها فهو مُغْفِلٌ . ورجلٌ مُغْفِلٌ كمُحسِنٍ : صاحبُ إبلٍ أَغْفَالٍ . وأرضٌ غُفْلٌ : لم تُمطَرْ نقله الجَوْهَرِيّ عن الكسائيِّ . ورجلٌ غُفْلٌ : لم يُجرِّب الأمورَ نقله الجَوْهَرِيّ . وتخَدَّعَه يَمينَه : حَنَّثَه فيها وهو غافِلٌ . ومُصْحَفٌ غُفْلٌ : جُرِّدَ عن العَواشِرِ وغيرِها . وكِتابٌ غُفْلٌ : لم يُسَمَّ واضِعُه . وفي كتابِ سيبويه : ما أَغْفَلَه عنكَ شيئاً : أي دَعِ الشَّكَّ يأتي ذِكرُها في ما آخِرَ الكتابِ