وصف و معنى و تعريف كلمة غاني:


غاني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح غاني في معاجم اللغة العربية:



غاني

جذر [غني]

  1. غاني: (اسم)
    • الغَانِي : صاحبُ المال الكثير
    • رجل غانٍ عن كذا : مُسْتغنٍ عنه
  2. غاني: (اسم)
    • غاني : فاعل من غَنيَ
  3. اِلغانّ: (فعل)
    • ألْغَانُّ النَّبْتُ : طال والتفَّ
    • ألْغَانُّت الأرضُ : كَثُرَ كلؤها
  4. أَغْنِيَاءُ: (اسم)

    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  5. غَنيَ: (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ ، غَنَاءٌ ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ : كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا ، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى ، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ : عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ : أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى ، وغُنيانًا : استغنت به
  6. غان: (اسم)
    • غَانٍ ، الغَانِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من غَنِيَ )
    • رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ ، غَنِيٌّ
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا
    • اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ : مُومِسٌ ، بَائِعَةُ الْهَوَى
  7. غانٍ: (اسم)
    • غانٍ : فاعل من غَنيَ
  8. غانة: (اسم)
    • الغَانَةُ : حَلْقةُ رأسِ الوتر


,
  1. الغَانِي
    • الغَانِي : صاحبُ المال الكثير .
      ويقال : رجل غانٍ عن كذا : مُسْتغنٍ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غنا
    • " في أَسْماء الله عز وجل : الغَنِيُّ .
      ابن الأثير : هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه ، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ .
      ومن أَسمائه المُغْني ، سبحانه وتعالى ، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده .
      ابن سيده : الغنى ، مقصورٌ ، ضدُّ الفَقْر ، فإذا فُتِح مُدَّ ؛ فأَما قوله : سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني ، فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه : يُروى بالفتح والكسر ، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه ؛ قال أَبو اسحق : إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى ؛ قال : وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه .
      وفي الحديث : خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى ، وفي رواية : ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى ، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ، ومِنْهُم عَنْها ، وقيل : خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة ؛ قال : ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه ، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك .
      وفي حديث الخيل : رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس .
      وفي حديث الجُمعة : مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه ، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد ، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه ، وقيل : جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى : نَسُوا الله فنَسِيَهُم .
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله .
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ .
      وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ ؛ قال أَبو عبيد : كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت ؛ قال أَبو عبيد : وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ، ويقول : تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً ؛ قال الأعشى : وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق ، عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ ، وقيل : أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة .
      قال الأزهري : وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به ، قال : فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه ، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها ، قال : ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم ، قال : ونحوَ ذلك ، قال أبو عبيد ؛ وقال أَبو العباس : الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله ، صلى الله عليه وسلم : كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ : على الاستغناء ، وعلى التَّطْرِيبِ ؛ قال الأزهري : فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى ، مقصورٌ ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ، ممدودٌ .
      الأصمعي في المقصور والممدود : الغِنى من المال مقصورٌ ، ومن السِّماعِ ممدود ، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغِناء ، بالكسر : من السَّماع .
      والغِنَى ، مقصورٌ : اليَسارُ .
      قال ابن الأعرابي : كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ،(* قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة .) أراد من الحِمامِ ، فحذَفَ وعَدَّى .
      قال ابن سيده : فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني ، فرُوِي أَن بعضَهم ، قال : الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ ، قال : وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى ، فقيل لها : وما مِائة من الخيل ؟ فقالت : لا تُرَى ؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء ، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها ، وهذا النحوُ كثيرٌ .
      والغَنِيُّ والغاني : ذُو الوَفْرِ ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة ، قال : أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ، ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة : وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ ، وقد غَنِيَ عنه .
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ .
      ويقال : ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك .
      وقال في معتل الألف : عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى ؛ حكاه اللحياني عن الكسائي ، والمعروف غُنية .
      والغانيَةُ من النساء : التي غَنِيَتْ بالزَّوْج ؛ وقال جميل : أُحبُّ الأيامى : إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ ، وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم : أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها ، فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء : الشابَّة المُتَزَوّجة ، وجمعُها غَوانٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب : فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ ، كما بَدَأْنَ ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ ، وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية : التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي ، وقيل : هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب ، وقيل : هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ .
      قال ابن سيده : وهذه أَعْزَبُها ؛ وهي عن ابن جني ، وقيل : هي الشابَّة العَفيفة ، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ .
      الفراء : الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ .
      وقال ابن الأعرابي : الغِنى التَّزْويجُ ، والعَرَبُ تقول : الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ .
      أَبو عبيدة : الغَواني ذواتُ الأزْواج ؛

      وأَنشد : أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة : الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ .
      وقال غيره : الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج ، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة .
      وقال ابن شميل : كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ ، وجمعها الغَواني ؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات : لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي ، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله ، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ، ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني ، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء ، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين ؛ وقول المثَقّب العَبْدي : هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ ، مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص ، وقد غَنِيَتْ غِنًى .
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه : نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه .
      والغَناءُ ، بالفتح : النَّفْعُ .
      والغَناءُ ، بفتح الغين ممدودٌ : الإجْزاءُ والكفايَة .
      يقال : رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ ؛ قال ابن بري : الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله : وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان : أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما ، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها ، كقوله تعالى : لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه ؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه .
      يقال : أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ؛ ومنه قوله تعالى : لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً ؛ وحديث ابن مسعود : وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم .
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اغتنى
    • اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ، فهو مُغتنٍ :-
      اغتنى فلانٌ صار ثَرِيًّا ، كثُر مالُه ، عكس افتقر :- اغتنى من عمله بالتّجارة ، - يغتني المرءُ بالتوفير [ مثل أجنبيّ ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. تَغَانٍ
    • [ غ ن ي ]. ( مصدر تَغَانَى ).
      1 . :- تَغَانِي الرَّجُلِ :- : صَيْرُهُ غَنِيّاً .
      2 . :- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَعِيشُوا فِي تَغَانٍ :- : اِسْتِغْنَاء بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  3. الغَنَاءُ
    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر .
      و الغَنَاءُ النَّفعُ والكفايةُ .
      يقال : هذا الشيء لا غَناءَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الغِنَاءُ
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره .
      يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الغناء


    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف

    المعجم: معجم الاصوات

  6. اغتنى فلان
    • صار ثَرِيًّا ، كثُر مالُه ، عكس افتقر :- اغتنى من عمله بالتّجارة - يغتني المرءُ بالتوفير [ مثل أجنبيّ ].

    المعجم: عربي عامة

  7. اغْتَنَى
    • اغْتَنَى : صار غنيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِغْتَنَى
    • [ غ ن ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِغْتَنَيْتُ ، أغْتَنِي ، مصدر اِغْتِنَاءٌ . :- اِغْتَنَى الرَّجُلُ :- : صَارَ غَنِيّاً ، أصْبَحَتْ لَدَيْهِ أَمْوَالٌ وَمُمْتَلَكَاتٌ .



    المعجم: الغني

  9. اِغْتِنَاءٌ
    • [ غ ن ي ]. ( مصدر اِغْتَنَى ). :- اِغْتِنَاءُ الرَّجُلِ :- : أيْ تَمَكُّنُهُ مِنَ الْمَالِ وَالْمُمْتَلَكَاتِ .

    المعجم: الغني

  10. اغتناء
    • اغتناء :-
      مصدر اغتنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِغتَنَى
    • إغتنى - اغتناء
      1 - صار غنيا

    المعجم: الرائد



  12. استغنى بالشّيء
    • اكتفى به :- استغنت بجمالها عن الزِّينة - استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو .

    المعجم: عربي عامة

  13. استغنى عن العمل الحكوميّ
    • أصبح في غِنًى عنه ، لم يحتج إليه :- انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته - استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين

    المعجم: عربي عامة

  14. استغنى فلان
    • وفُر مالُه وكثُر ، صار ثَرِيًّا :- زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى - { وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى }.

    المعجم: عربي عامة

  15. استغنى فلان الله
    • سأله أن يجعله ثَرِيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  16. اسْتَغْنَى
    • اسْتَغْنَى : اغتنى .
      و اسْتَغْنَى به : اكتفى .
      و اسْتَغْنَى اللهَ : سأَلَهُ أَن يُغنِيَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِسْتَغْنى
    • [ غ ن ي ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَغْنَيْتُ ، أَسْتَغْنِي ، اِسْتَغْنِ ، مصدر اِسْتِغْناءٌ .
      1 . :- اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ :-: اِغْتَنَى . :- اِسْتَغْنَى الرَّجُلُ بِسُرْعَةٍ ، مِنْ أَيْنَ لَهُ كُلُّ هَذِهِ الأمْوالِ .
      2 . :- اِسْتَغْنَى الْمُدِيرُ عَنْ خَدَماتِهِ :- : تَجاوَزَها ، لَمْ يَعُدْ بِحاجَةٍ إِلَيْها .
      3 . :- اِسْتَغْنَى بِما لَدَيْهِ :- : اِكْتَفَى بِهِ .
      4 . :- اِسْتَغْنَى اللَّهَ :-: طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ .

    المعجم: الغني

  18. استغنى
    • استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى ( للمتعدِّي ) :-
      استغنى فلانٌ
      1 - وفُر مالُه وكثُر ، صار ثَرِيًّا :- زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى ، - { وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } .
      2 - ترفّع عن طلب العون . 3 - كان في غنى عن غيره :- { فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ } .
      4 - اكتفى :- { أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى } .
      5 - أعرض :- { أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى } .
      استغنى فلانٌ اللهَ : سأله أن يجعله ثَرِيًّا .
      استغنى بالشَّيء : اكتفى به :- استغنت بجمالها عن الزِّينة ، - استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو .
      استغنى عن العمل الحكوميّ : أصبح في غِنًى عنه ، لم يحتج إليه :- انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته ، - استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين : أنهت عملَهم ، أقالتهم ، - استغنى عن نصيحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى غاني في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ذو المال الوافر، المكتفي، المستغني. وهو اسم علم جاهلي مثل غني بن أعصُر، جد جاهلي من عدنان.
اصل اسم غَنِيّ: عربي
معجم الغني
**غَنِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْنِيَاءُ**،** غَنِيَّاتٌ**. [غ ن ي]. (مص. غَنِيَ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ" : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ. 2. "عَبْدُ الْغَنِيِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ . 3. "هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ" : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ. 4. "هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ" : أَيْ مُسْتَغْنٍ... 5. "هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ" : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.
معجم الغني
**غَنِيَ** - [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنـىً. 1. "غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ. 2. "غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنـىً وَمَغْنىً" : أَقَامَ فِيهِ. 3. "غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ" : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.
معجم الغني
**غَنِيَ** - [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غِنـىً، غَنَاءٌ. 1. "غَنِيَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ مَالُهُ. 2. "غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ " : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى. 3. "غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ" : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغنى [ مفرد ] : ج مغان : 1 - مصدر ميمي من غني / غني بـ / غني عن / غني في ° ما له عنه مغنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه . 2 - غناء أهل / عالم المغنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : مؤ مغنية ، ج مؤ مغنيات : 1 - اسم فاعل من غنى / غنى بـ . 2 - مطرب ، محترف الغناء كان محمد عبد الوهاب من أشهر المغنين في العالم العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : اسم فاعل من أغنى / أغنى عن . • المغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي أغنى الخلق وكفاهم بما جعل لهم من أموال وبنين ، وما ساقه إليهم من الأرزاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني [ مفرد ] : ج أغنياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غني / غني بـ / غني عن / غني في : ثري ، كثير المال ° غني الحرب : حديث النعمة ، من استغل وقت الحرب للثراء - غني عن البيان / غني عن القول : واضح ، ليس بحاجة إلى توضيح - غني عن التعريف : مشهور ، لا يحتاج إلى تعريف - هو غني عنه : مستغن - يوم غني بالأحداث : حافل بها . • الغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المستغني عن كل ما سواه ، الكامل بما له وما عنده ، فلا يحتاج معه إلى غيره { والله الغني وأنتم الفقراء } - { وربك الغني ذو الرحمة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى [ مفرد ] : مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في ° لا غنى عنه ولا غنية : لا بد منه - ما له عنه غنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه - هو في غنى عنه : لا يحتاج إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنوة [ مفرد ] : ج غنوات وغناو : أغنية ، ما يترنم به من الكلام الموزون وغيره قدم المطرب غنوة جديدة للتليفزيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى غناء : مسرحية / قصيدة غنائية . 2 - مصدر صناعي من غناء . 3 - ( دب ) مذهب أدبي فني يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانية والانفعالات والعواطف بطريقة أخاذة تستميل النفوس تميز الشعر العربي القديم بغنائيته المفرطة في عذوبتها وشجنها . 4 - ( فن ) مسرحية شعرية حوارية تنشد ممثلة وموقعة على أنغام الموسيقى قدم المسرح القومي غنائية رائعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُغنيَة [مفرد]: ج أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان "كلمات هذه الأغنية جميلة- ألحان أُغنيَة- أُغاني مُحزِنة". • الأُغنيَة المقتسمة: (سق) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر. • أُغنيَة العمل: (سق) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت. • لازمة الأُغنيَة: (سق) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح. • أُغنيَة شعبيَّة: (فن) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم. II أُغنيّة [مفرد]: ج أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه "لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غنى / غنى بـ . 2 - تطريب ، وترنم بكلام موزون وغيره ، يكون مصحوبا بالموسيقى أو غير - [ 1648 ] - مصحوب ، شدو كان يهتم بالغناء والموسيقى ° يغني غناء متوائما : إذا وافق بعضه بعضا ولم تختلف ألحانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غناء : موسيقي . 2 - ( عند الإغريق ) يقال للشعر الذي كان يغنى على القيثارة وخصوصا للغناء الجوقي ° الشعر الغنائي : المعبر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصة ومشاعره العميقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في . 2 - نفع ، كفاية لا غناء فيه - هذا يغني غناء ذاك ° ليس عنده غناء : ما يغتنى به . 3 - عكس الفقر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتناء [ مفرد ] : مصدر اغتنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغناء [ مفرد ] : مصدر استغنى / استغنى بـ / استغنى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغاني : أغنية ، ما يغنى من الكلام ، ما يترنم به من الشعر ونحوه لم يغن في الحفل سوى أغنية واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغان : ما يغنى من الكلام ويترنم به من الشعر ونحوه ، وتكون الموسيقى مصاحبة له في أغلب الأحيان كلمات هذه الأغنية جميلة - ألحان أغنية - أغاني محزنة . • الأغنية المقتسمة : ( سق ) قطعة موسيقية ذات لفظ مجانس متعلق بالكورال في القرن التاسع عشر . • أغنية العمل : ( سق ) أغنية ترافق العمل ذات إيقاع ثابت . • لازمة الأغنية : ( سق ) لازمة تتألف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغني الأصلي أو تكون تكرارا لجملة الافتتاح . • أغنية شعبية : ( فن ) أغنية عاطفية شعرية الطابع تتردد على ألسنة العامة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغناء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغنى / أغنى عن . 2 - زيادة الشيء غنى أو ثمنا بإضافة عنصر أو زينة ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين ° إغناء لغة : إدخال كلمات ومعان جديدة فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى / غنى بـ يغني ، غن ، غناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى به• غنى فلان : طرب ، ترنم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتا موسيقية سمعته يغني فأطربني صوته - غنى لحنا شعبيا ° غنى الحمام : صوت - غنى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرا بالترفع والتجرد . • غنى بالشعر : تغنى به ؛ ترنم به . • غنى بفلان : 1 - مدحه . 2 - هجاه . • غنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغنى بـ يتغنى ، تغن ، تغنيا ، فهو متغن ، والمفعول متغنى به• تغنى بالشيء : ذكره في أغانيه أو أشعاره تغنى بالنصر / بالمجد - تغنى الشاعر بجمال محبوبته . • تغنى بالشعر : ترنم به ° تغني الحمام : تصويته المطرب المترنم . • تغنى بأجداده : مدحهم تغنى بأخلاق أبيه / بمآثر فلان . • تغنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتنى يغتني ، اغتن ، اغتناء ، فهو مغتن• اغتنى فلان : صار ثريا ، كثر ماله ، عكس افتقر اغتنى من عمله بالتجارة - يغتني المرء بالتوفير [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استغن ، استغناء ، فهو مستغن ، والمفعول مستغنى ( للمتعدي ) • استغنى فلان : 1 - وفر ماله وكثر ، صار ثريا زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى - { وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى } . 2 - ترفع عن طلب العون . - [ 1647 ] - 3 - كان في غنى عن غيره { فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله } . 4 - اكتفى { أن رآه استغنى } . 5 - أعرض { أما من استغنى } . • استغنى فلان الله : سأله أن يجعله ثريا . • استغنى بالشيء : اكتفى به استغنت بجمالها عن الزينة - استغنى بالقراءة عن كل أسباب اللهو . • استغنى عن العمل الحكومي : أصبح في غنى عنه ، لم يحتج إليه انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيارته - استغنت الشركة عن عدد من الموظفين : أنهت عملهم ، أقالتهم - استغنى عن نصيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنى / أغنى عن يغني ، أغن ، إغناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى• أغنى فلانا : جعله ثريا ذا مال ، وسع عليه أغنته هذه التجارة - { ووجدك عائلا فأغنى } - { إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله } . • أغناه الأمر : 1 - شغله ، وصرفه عن غيره { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه } . 2 - نفعه { حكمة بالغة فما تغن النذر } . • أغنى فلانا عن الشيء : جعله غير محتاج إليه ، أجزأه وكفاه . • أغنى عنه : 1 - ناب عنه ، قام مقامه لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { ما أغنى عني ماليه } ° الحال يغني عن السؤال . 2 - دفع ، ورد عنه { فما أغنت عنهم ءالهتهم التي يدعون من دون الله من شيء } ° أغن عني شرك : أكفني شرك - لا يغني فتيلا : لا فائدة منه - ما أغنى عنه : لم ينفعه - ما يغني عنك هذا : أي ما يجزي منك وما ينفعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني / غني بـ / غني عن / غني في يغنى ، اغن ، غنى وغناء ، فهو غني وغان ، والمفعول مغني به• غني فلان : كثر ماله وصار ثريا ، ملك ما يفيض عن حاجته هاجر من بلده طمعا في أن يغنى - خير الغنى القناعة . • غني المكان : عمر { فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس } . • غنيت المرأة بولد واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره . • غني عن الشيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه . • غني الناس في المكان : طال مقامهم فيه ، عاشوا فيه { كأن لم يغنوا فيها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غانية [ مفرد ] : ج غانيات وغوان : 1 - امرأة جميلة تستغني بحسنها عن الزينة *والغواني يغرهن الثناء* . 2 - من استغنت بزوجها . 3 - راقصة تعمل في الملاهي الليلية .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ غِنًى، وغَنَاء: كثر ماله. فهو غانٍ، وغَنِيّ. وـ عن الشيء: لم يحتج إليه. وـ المكانُ: عُمِر. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ في ديارهم: طال مقامهم فيها. ويقال: غَنِيت لك منّي بالمودة والبرّ: أي بقيت. وـ المرأةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانا: استغنت به.( أغْنَى ) الشيءُ: كفى. وـ الرجلُ عنك: كفاك. ويقال: ما يغني عنك هذا: أي ما يجزئ عنك وما ينفعك. وـ الله فلاناً جعله غنيًّا: أي ذا مال ووفر. ويقال: أغنى عنه غناء فلان، ومغناه، ومغناته: ناب عنه.( غَنّى ): طرّب وترنّم بالكلام الموزون وغيره. ويقال: غنّى الحمامُ: صوّت. وـ فلان بفلان: مدحه أو هجاه. وـ بالمرأة: تغزّل بها. وـ الله فلاناً: جعله غنيًّا. وـ فلان الركب بفلان: ذكره لهم في شعر. وـ فلاناً الشّعر وبالشعر: ترنم به.( اغْتَنَى ): صار غنيًّا.( تَغَانَى ): اغتنى. وـ القومُ: استغنى بعضهم عن بعض.( تَغَنَّى ): اغتنى. وـ الحمامُ: غَنَّى. وـ بالشعر: ترنّم.( اسْتَغْنَى ): اغتنى. وـ به: اكتفى. وـ الله: سأله أن يغنيه.( الأُغْنِيَة ): ما يترنّم به من الكلام الموزون وغيره. ( ج ) أغانٍ.( الأُغْنِيّة ): الأغنية. ( ج ) أغانيّ.( الغَانِي ): صاحب المال الكثير. ويقال: رجل غانٍ عن كذا: مستغن عنه.( الغَانِيَة ): المرأة الغنيّة بحسنها وجمالها عن الزينة. وـ التي استغنت بزوجها. ( ج ) غوانٍ.( الغَنَاء ): ضدّ الفقر. وـ النّفع والكفاية. يقال: هذا الشيء لا غَناء فيه.( الغِنَاء ): التطريب والترنم بالكلام الموزون وغيره. يكون مصحوباً بالموسيقى وغير مصحوب.( الغِنَائيّة ): مسرحية شعرية حِواريّة تنشد ممثّلة وموقّعة على أنغام الموسيقى. ( محدثة ).( الغِنَى ): يقال: ما له عنه غنى: ما له عنه بدّ.( الغُنْيَان ): يقال: ما له عنه غُنْيان: ما له عنه بدّ.( الغَنِيّ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي لا يحتاج إلى أحد سواه في شيء، وكل أحد محتاج إليه.( المَغْنَى ): المنزل الذي غني به أهله. ( ج ) مغانٍ. ويقال: ما له عنه مغنًى: ما له عنه بد.( المُغْنِي ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يغني من يشاء عن عباده.( المغنِّي ): محترف الغناء.
الرائد
* غاني (الـ). *ر.*©غان©.
الرائد
* غني يغنى: غنى وغناء وغنيانا. 1-كثر ماله. 2-به أو بالشيء عن غيره: اكتفى به.
الرائد
* غني يغنى: غنى. 1-تزوج. 2-ت المرأة: صارت غانية.
الرائد
* غني يغنى: غنى ومغنى. 1-بالمكان: أقام به. 2-عاش.
الرائد
* غني. ج أغنياء. 1-ذو مال وافر. 2-مكتف من الرزق. 3-من أسماء الله الحسنى. 4-«هو غني عنه»: أي مستغن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: