وصف و معنى و تعريف كلمة غاية:


غاية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غاية في معاجم اللغة العربية:



غاية

جذر [غية]

  1. غاية: (اسم)
    • الجمع : غايات و غاي
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر
    • الغَايَةُ : الرَّايةُ
    • غايتُك أَن تفعل كذا : نهاية طاقتك
    • وغايةُ الأَمر : الفائدةُ المقصودة منه
    • فلانٌ بعيدُ الغاية : صائبُ الرأي
    • في غاية الأناقة : لا مثيل له
    • في غاية الأهمِّيَّة / مهمّ للغايَة : مهمّ جدًّا ،
    • لغاية الآن : حتى الآن ،
    • للغاية : جدًّا
    • الغاية تبرِّر الوسيلة : قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ ،
  2. غَيّا: (فعل)
    • غَيَّا مصدر تَغْيِيَةٌ فهو مُغَيًّا
    • غَيَّا الرَّايَةَ : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا
    • غَيَّا فلانًا : جعل له غايةً
    • غَيَّا الشيءَ : جعل له نهاية
    • غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ : رَفْرَفَتْ
  3. غَياية: (اسم)
    • الغَيَايَةُ : كلُّ ما أَظلَّ الإِنسان فوق رأسه ، كالسَّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِ ذلك
  4. غائيّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى غايَة
    • علَّة غائيّة : التي من أجلها يُصنع الشَّيءُ
  5. غائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى غايَة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) نظريّة تقول بأنّ كلّ شيء في الطبيعة موجَّه لغاية معيَّنة غير أنّه الآن بات يُستخدم للتمييز بين التفسيرات التي تدخل في إطار الأغراض والأهداف والتفسيرات التي تدخل في إطار الأسباب المسبقة ، والعلاقة بين هذين النوعين من الأسباب هي من الأمور التي تسبِّب نزاعًا كبيرًا تعني التقدُّميّة عند أصحابها الاعتقاد بغائيّة التاريخ وحتميّة التقدُّم البشريّ
,
  1. غَيايَةُ
    • ـ غَيايَةُ : ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ ، وقَعْرُ البِئْرِ ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ .
      ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ : أظَلُّوا .
      ـ غايَةُ : المَدَى ، والرَّايَةُ ، ج : غايٌ .
      ـ غَيَّيْتُها : نَصَبْتُها .
      ـ أغْيا السَّحابُ : أقامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَايَةٌ
    • جمع : غَايٌ ، غَايَاتٌ . [ غ ي ي ].
      1 . :- غَايَةُ الشَّيْءِ :- : نِهَايَتُهُ ، آخِرُهُ ، مَدَاهُ .
      2 . :- غَايَةُ هَدَفِهِ :- : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ . :- بَلَغَ غَايَتَهُ :- :- الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ .
      3 . :- هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ :- : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ .
      4 . :- غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا :- : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ .

    المعجم: الغني



  3. غايَة
    • غايَة :-
      جمع غايات وغاي :
      1 - نهاية وآخر :- هذه غاية المطاف ، - بلغ الغاية في الدّقّة ، - بذل غاية جهده ، - بدا في غاية الفرح ، - في غاية الأناقة : لا مثيل له :-
      • غايتك أن تفعل كذا : نهاية طاقتك كذا ، - في غاية الأهمِّيَّة / مهمّ للغايَة : مهمّ جدًّا ، - لغاية الآن : حتى الآن ، - للغاية : جدًّا .
      2 - قصد ، هدف :- ما غايتك ؟ - بلغ غايته :-
      • أنت بعيد الغاية : على صواب في الرأي ، - الغاية تبرِّر الوسيلة : قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ ، - غاية الأمر : الفائدة المرتجاة منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الغَايَةُ
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر .
      فغايةُ كل شيءٍ : نهايته وآخره .
      و الغَايَةُ الرَّايةُ . والجمع : غايٌ ، وغاياتٌ .
      ويقال : غايتُك أَن تفعل كذا : نهاية طاقتك .
      وغايةُ الأَمر : الفائدةُ المقصودة منه ويقال : فلانٌ بعيدُ الغاية : صائبُ الرأي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غاية
    • غاية - ج ، غاي وغايات
      1 - غاية : مدى ، نهاية : « بلغ المسافر الغاية ». 2 - غاية : راية ، علم . 3 - غاية : فائدة مقصودة . 4 - غاية : طائر مرفرف . 5 - غاية : طير تصاد بها العصافير . 6 - غاية : « غايتك أن تفعل كذا » : أي نهاية طاقتك أو فعلك . 7 - غاية : « فلان بعيد الغاية » : أي على صواب في الرأي .

    المعجم: الرائد



  6. غيا
    • " الغايةُ : مَدَى الشيء .
      والغايَةُ أَقْصى الشيء .
      الليْثُ : الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ ، وتَصْغيرُها غُيَيَّة ، تقول : غَيَّيْت غاية .
      وفي الحديث : أَنه سابَق بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا ؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداهُ ومُنْتَهاه .
      وغاية كلِّ شيءٍ : مُنْتهاهُ ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَةٍ وساعٍ .
      قال أَبو إسحق : الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ ، لأنَّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَنْ لا تُحْذَف أَسْبابُها ، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فلا يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً ، وذلك لأن آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً ، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصورُ والمَكْشوف والمَقْطُوف ، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ ، وسُمِّي غايَةً لأَنه نهاية البيت .
      قال ابن الأنباري : قول الناس هذا الشيءُ غايةٌ ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غايةِ الحَرْب ، وهي الرايَة ، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها .
      ويقال : معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ ، أُخِذَ من غاية السَّبْقِ ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إليه ليَأْخُذها السابِقُ .
      والغاية : الرابة .
      يقال : غَيَّيْت غايَةً .
      وفي الحَديث : أَنَّ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَةِ منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُمْ وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً ؛ الغايَةُ والرَّاية سواءٌ ، ورواه بعضهم : في ثمانين غابَة ، بالباء ؛ قال أَبو عبيد : من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة ؛

      وأَنشد بيت لبيد : قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت ، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُه ؟

      ‏ قال : ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَف أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ ؛ ويقال : بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنها غايَة متاعِه في الجَودَةِ ؛ قال : ومن رَواه غابَة ، بالباء ، يريد الأَجَمَة ، شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها ؛ قال أَبو عبيد : وبعضهم روى الحديث في ثمانين غَيايَةً ، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا .
      أَبو زيد : غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت لهم غايةً وراية .
      وغايةُ الخَمَّارِ : رايتُه .
      وغَيّاها : عَمِلَها ، وأَغْياها : نَصبَها .
      والغاية : القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ .
      والغَيايَة : السحابة المُنْفَرِدَة ، وقيل : الواقِفة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغيَايَةُ : ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ ، وقيل : هو ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ ؛ قال لبيد : فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ .
      وفي الحديث : تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْران يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان ؛ الأَصمعي : الغَيايَة كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِه ؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان : فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَي سَحابَةٌ أَو قَتَرة .
      أَبو زيد : نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ ، بالباء أَي في هَبْطةٍ مِنَ الأَرض .
      والغَيايَة ، بالياء : ظِلُّ السَّحابة ، وقال بعضهم : غَياءَةٌ .
      وفي حديث أُمّ زرع : زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ ؛ كذا جاء في رواية أَي كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه ، ويجوز أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِفِ المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه .
      وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلانٍ بالسَّيّْفِ : كأَنهم أَظَلُّوه به .
      وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مثل السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة .
      ابن الأعرابي : الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ .
      ويقال : أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه ؛

      وأَنشد : أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه ، وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَما وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء : حامَتْ .
      وغَيَّتْ : رَفْرَفَتْ .
      والغايةُ : الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ ، وهو منه .
      وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَي جاؤوا من هُنا وهُنا .
      ويقال : اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه ، وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا .
      وغياية البئر : قَعْرُها مثل الغَيابَة .
      وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا : ويقال فلان لِغَيَّةٍ ، وهو نَقِيض قولك لِرَشْدَةٍ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّني أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَبُ على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ ، فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب ؟

      ‏ قال ابن خالويه : يُروى رَشْدة وغَيَّة ، بفتح أَوّلهما وكسره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَيايَةُ
    • ـ غَيايَةُ : ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ ، وقَعْرُ البِئْرِ ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ .
      ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ : أظَلُّوا .
      ـ غايَةُ : المَدَى ، والرَّايَةُ ، ج : غايٌ .
      ـ غَيَّيْتُها : نَصَبْتُها .
      ـ أغْيا السَّحابُ : أقامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غاية
    • غاية - ج ، غاي وغايات
      1 - غاية : مدى ، نهاية : « بلغ المسافر الغاية ». 2 - غاية : راية ، علم . 3 - غاية : فائدة مقصودة . 4 - غاية : طائر مرفرف . 5 - غاية : طير تصاد بها العصافير . 6 - غاية : « غايتك أن تفعل كذا » : أي نهاية طاقتك أو فعلك . 7 - غاية : « فلان بعيد الغاية » : أي على صواب في الرأي .

    المعجم: الرائد

  3. أَغْيَا


    • أَغْيَا الرجلُ : بلغ الغايةَ في الشَّرَف .
      ويقال : أَغْيا الأَمرُ .
      وأَغيا الفرسُ في سباقه : بلغ الغايةَ أَيضًا .
      و أَغْيَا عليه السحابُ : أَظلَّ عليه .
      و أَغْيَا الغايةَ : نصَبَها وأَقامَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَايَا
    • غَايَا فلانٌ فلانًا : شاركه في الغاية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَياية
    • غياية
      1 - غياية : ضوء شعاع الشمس . 2 - غياية : قعر البئر . 3 - غياية : كل ما أظل الأنسان من فوق رأسه كالسحابة وغيرها .

    المعجم: الرائد

  6. الغَيَايَةُ
    • الغَيَايَةُ : كلُّ ما أَظلَّ الإِنسان فوق رأسه ، كالسَّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِ ذلك .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَغْيَا
    • أغيا - إغياء
      1 - أغيا : « الغاية »، أي الراية : نصبها . 2 - أغيا السحاب : أقام وثبت . 3 - أغيا بلغ الغاية في الشرف والأمر . 4 - أغيا الفرس في سباقه : بلغ الغاية . 5 - أغيا الطائر : رفرف .

    المعجم: الرائد

  8. غايا
    • غايا - مغاياة
      1 - غايا : فوق رأس صاحبه بالسيف : رفعه فوق رأسه كأنهاظله به . 2 - غاياه : شاركه في الغاية .

    المعجم: الرائد

  9. غيا
    • غ ي ا : غَيَايَةُ البئر قعرها مثل الغيابة وهي أيضا كل شيء أظلك فوق رأسك كالسحابة والغُبرة بالضم والظُّلمة ونحوها وفي الحديث { تجيء البقرة وآل عمران يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان } و الغَايَةُ مدى الشيء والجمع غَايٌ كساعة وساعٍ

    المعجم: مختار الصحاح



  10. غَيَّا
    • غَيَّا الغايَةَ : نَصَبَها وأَقامَها .
      و غَيَّا فلانًا : جعل له غايةً .
      و غَيَّا الشيءَ : جعل له نهاية .
      فهو مُغَيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَيَّا
    • [ غ ي ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). غَيَّيْتُ ، أُغَيِّي ، غَيِّ ، مصدر تَغْيِيَةٌ .
      1 . :- غَيَّا الرَّايَةَ :- : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا .
      2 . :- غَيَّا وَلَدَهُ :- : جَعَلَ لَهُ غَايَةً .
      3 . :- غَيَّا الشَّيْءَ :- : جَعَلَ لَهُ نِهَايَةً .
      4 . :- غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ :- : رَفْرَفَتْ .

    المعجم: الغني

  12. يلقون غيّا
    • جزاء الغيّ . أو واديا في جهنّم
      سورة : مريم ، آية رقم : 59

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. غَيّا
    • غيا - تغيية
      1 - غيا : « الغاية »، أي الراية : نصبها . 2 - غيا القوم أو لهم : جعل لهم غاية . 3 - غيا الطائر على الشيء : رفرف . 4 - غيا الشيء : جعل له نهاية .

    المعجم: الرائد

  14. غيا
    • " الغايةُ : مَدَى الشيء .
      والغايَةُ أَقْصى الشيء .
      الليْثُ : الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ ، وتَصْغيرُها غُيَيَّة ، تقول : غَيَّيْت غاية .
      وفي الحديث : أَنه سابَق بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا ؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداهُ ومُنْتَهاه .
      وغاية كلِّ شيءٍ : مُنْتهاهُ ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَةٍ وساعٍ .
      قال أَبو إسحق : الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ ، لأنَّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَنْ لا تُحْذَف أَسْبابُها ، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فلا يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً ، وذلك لأن آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً ، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصورُ والمَكْشوف والمَقْطُوف ، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ ، وسُمِّي غايَةً لأَنه نهاية البيت .
      قال ابن الأنباري : قول الناس هذا الشيءُ غايةٌ ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غايةِ الحَرْب ، وهي الرايَة ، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها .
      ويقال : معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ ، أُخِذَ من غاية السَّبْقِ ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إليه ليَأْخُذها السابِقُ .
      والغاية : الرابة .
      يقال : غَيَّيْت غايَةً .
      وفي الحَديث : أَنَّ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَةِ منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُمْ وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً ؛ الغايَةُ والرَّاية سواءٌ ، ورواه بعضهم : في ثمانين غابَة ، بالباء ؛ قال أَبو عبيد : من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة ؛

      وأَنشد بيت لبيد : قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت ، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُه ؟

      ‏ قال : ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَف أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ ؛ ويقال : بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنها غايَة متاعِه في الجَودَةِ ؛ قال : ومن رَواه غابَة ، بالباء ، يريد الأَجَمَة ، شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها ؛ قال أَبو عبيد : وبعضهم روى الحديث في ثمانين غَيايَةً ، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا .
      أَبو زيد : غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت لهم غايةً وراية .
      وغايةُ الخَمَّارِ : رايتُه .
      وغَيّاها : عَمِلَها ، وأَغْياها : نَصبَها .
      والغاية : القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ .
      والغَيايَة : السحابة المُنْفَرِدَة ، وقيل : الواقِفة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغيَايَةُ : ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ ، وقيل : هو ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ ؛ قال لبيد : فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ .
      وفي الحديث : تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْران يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان ؛ الأَصمعي : الغَيايَة كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِه ؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان : فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَي سَحابَةٌ أَو قَتَرة .
      أَبو زيد : نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ ، بالباء أَي في هَبْطةٍ مِنَ الأَرض .
      والغَيايَة ، بالياء : ظِلُّ السَّحابة ، وقال بعضهم : غَياءَةٌ .
      وفي حديث أُمّ زرع : زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ ؛ كذا جاء في رواية أَي كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه ، ويجوز أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِفِ المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه .
      وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلانٍ بالسَّيّْفِ : كأَنهم أَظَلُّوه به .
      وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مثل السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة .
      ابن الأعرابي : الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ .
      ويقال : أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه ؛

      وأَنشد : أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه ، وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَما وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء : حامَتْ .
      وغَيَّتْ : رَفْرَفَتْ .
      والغايةُ : الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ ، وهو منه .
      وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَي جاؤوا من هُنا وهُنا .
      ويقال : اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه ، وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا .
      وغياية البئر : قَعْرُها مثل الغَيابَة .
      وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا : ويقال فلان لِغَيَّةٍ ، وهو نَقِيض قولك لِرَشْدَةٍ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّني أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَبُ على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ ، فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب ؟

      ‏ قال ابن خالويه : يُروى رَشْدة وغَيَّة ، بفتح أَوّلهما وكسره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غوي
    • " الغَيُّ : الضَّلالُ والخَيْبَة .
      غَوَى ، بالفَتح ، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد : ضَلَّ .
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان : ضالٌّ ، وأَغْواه هو ؛

      وأَنشد للمرقش : فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي : الغَيُّ الفَسادُ ، قال ابن بري : غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى ، وكذلك غَوِيٌّ ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ .
      وفي الحديث : مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى ؛ وفي حديث الإِسراء : لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت ؛ وفي الحديث : سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم ؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا .
      وفي حديث موسى وآدم ، عليهما السلام : أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم ؛ يقال : غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه ، وقوله عز وجل : فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى ؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه ، قال : والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد .
      وقيل : غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة .
      وقال الليث : مصدر غَوَى الغَيُّ ، قال : والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ .
      ويقال : أَغْواه الله إِذا أَضلَّه .
      وقال تعالى : فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ ؛

      وأَنشد : وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب .
      وقوله تعالى : فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ ؛ قيلَ فيه قَولانِ ، قال بَعْضُهُم : فَبما أَضْلَلْتَني ، وقال بعضهم : فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ .
      وقوله تعالى : والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن ؛ قيل في تفسيره : الغاوون الشياطِينُ ، وقيل أَيضاً : الغاوُونَ من الناس ، قال الزجاج : والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون ، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون .
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ : مَضَلة .
      والأُغْوِيَّةُ : المَهْلَكة : والمُغَوَّياتُ ، بفتح الواو مشددة ، جمع المُغَوَّاةِ : وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط : وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب : مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها .
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو ، قال : وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ ، بالتشديد وفتح الواو ، واحدتها مُغَوَّاةٌ ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ ؛ وقال رؤبة : إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه ، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ ، قال : وإِنما أَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ .
      قال أَبو عمرو : وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة : القَبْرُ .
      والتَّغاوي : التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه : جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه .
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار : تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، وقتْلَته ، قال : فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا .
      والتَّغاوي : التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ، ويقال بالعين المهملة ، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ، ويروى بالعين المهملة ، قال : والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة .
      أَبو زيد : وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية .
      الأَصمعي : إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه ، وقال شمر : تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج : وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر ؟

      ‏ قال : والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ ، والعِقْبانُ : جمع العُقابِ ، والجَزَرُ : اللحْمُ .
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل : هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ ؛ قال يصف قوساً : مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ .
      والغَوى : البَشَمُ ، ويقال : العَطَش ، ويقال : هو الدَّقى ؛ وقال الليث : غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك ، قال أَبو عبيد : يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة ، وقال ابن شميل : غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً ، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً ، قال شمر : وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا .
      والجوهري : والغَوى مصدرُ قولِكَ : غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر ، يَغْوَى غوىً ، قال ابن السكيت : هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً .
      قال ابن بري : الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن .
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال : ‏ بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً .
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا ؛ وقول أَبي وجزة : حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام : ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ .
      قال اللحياني : الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ .
      والغاوي : الجَرادُ .
      تقول العرب : إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ الهادي : الذئبُ .
      والغَوْغاء : الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى .
      أَبو عبيد : الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ، ثم يكونُ غَوْغاء ، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ .
      والغاغَةُ من الناس : وهم الكثير المختلطون ، وقيل : هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف ، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ ، وبه سُمِّي الناسُ .
      والغَوْغاء : سَفِلَة الناسِ ، وهو من ذلك .
      والغَوْغاء : شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام ، والهمزةُ بدلٌ من واو ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء .
      والغَوْغاء : الصَّوتُ والجَلَبة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري : أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى : ‏ ضَوْضاءُ .
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له : أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف .
      وحكي أَيضاً : تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ .
      أَبو العباس : إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين : إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه ، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه .
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أَسماءٌ .
      وبَنُو غَيَّانَ : حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : من أَنتم ؟ فقالوا : بَنو غَيّانَ ، قال لهم : بَنُو رَشْدانَ ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون ، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه .
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا ؛ قيل : غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم ، وقيل : نهر ، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا ، وقيل : معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم ، كقوله تعالى : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً ؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ .
      وغاوَةُ : اسمُ جَبَل ؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ : فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى غاية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غاية [ مفرد ] : ج غايات وغاي : 1 - نهاية وآخر هذه غاية المطاف - بلغ الغاية في الدقة - بذل غاية جهده - بدا في غاية الفرح - في غاية الأناقة : لا مثيل له ° غايتك أن تفعل كذا : نهاية طاقتك كذا - في غاية الأهمية / مهم للغاية : مهم جدا - لغاية الآن : حتى الآن - للغاية : جدا . 2 - قصد ، هدف ما غايتك؟ - بلغ غايته ° أنت بعيد الغاية : على صواب في الرأي - الغاية تبرر الوسيلة : قول يتذرع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ - غاية الأمر : الفائدة المرتجاة منه .
الرائد
* غاية. ج غاي وغايات. 1-مدى، نهاية: «بلغ المسافر الغاية». 2-راية، علم. 3-فائدة مقصودة. 4-طائر مرفرف. 5-طير تصاد بها العصافير. 6-«غايتك أن تفعل كذا»: أي نهاية طاقتك أو فعلك. 7-«فلان بعيد الغاية»: أي على صواب في الرأي.
الرائد
* غية. 1-ضلال. 2-«ولد غية»: ولد زنى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: