-
غَبَا
- ـ غَبَا الشيءَ ، وغَبَا عنه غَباً وغَباوَةً : لم يَفْطِنْ له ، وهو غَبِيٌّ ،
ـ غَبَا الشيءُ منه : خَفِيَ .
ـ فيه غَبْوَةٌ وغُبُوَّةٌ وغُبِيٌّ : غَفْلَةٌ .
ـ غَباءُ : الخَفاءُ من الأرضِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَبْيَةُ
- ـ غَبْيَةُ : المَطَرَةُ غيرُ الكثيرَةِ ، أو الدُّفْعَةُ الشديدةُ ، والصَّبُّ الكثيرُ من الماءِ والسِّياطِ ،
ـ غَبْيَةُ من التُّرابِ : ما سَطَعَ من غُبارِهِ ، كالغِباءِ .
ـ شجرةٌ غَبْياءُ : مُلْتَفَّةٌ ، وغُصْنٌ أغْبَى .
ـ تَغْبِيَةُ : السَّتْرُ ، وتَقْصيرُ الشَّعَرِ ، واسْتِئْصالُهُ .
ـ جاءَ على غَبِيَةِ الشمسِ : غَيْبَتِها .
المعجم: القاموس المحيط
-
غبِيَ
- غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيّ ، والمفعول مَغْبِيّ ( للمتعدِّي ) :-
• غبِي الولدُ ضعُف عقلُه :- تلميذٌ غَبِيّ .
• غبِي فلانٌ الأمرَ : جهِله ولم يَفطِن إليه :- كلامه يدلّ على غباء نادر ، - يا لها من غباوة : من غَفْلة ، - حقيقةٌ مغبيَّة بالنسبة لك ، - شخصٌ غبيّ يجلب الحطبَ إلى الغابة .
• غبِي الخبرُ على فلان / غبِي الخبرُ عنه / غبِي الخبرُ منه : جهِله ، خفِي عليه فلم يعرفه :- غبِي عليه نبأُ المؤامرة :-
• لا يغبَى عليّ ما فعلت : لا يخفَى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَبي
- غبي - يغبى ، غبا وغباوة
1 - غبي الشيء أو عنه : لم يفطن له ، لم يعرفه . 2 - غبي الشيء عليه أو عنه أو منه : خفي عليه ولم يعرفه .
المعجم: الرائد
-
غَبْوَةٌ
- [ غ ب و ]. :- كَانَ فِي غَبْوَةٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : فِي غَفْلَةٍ .
المعجم: الغني
-
غَبْوَة
- غَبْوَة :-
جمع غَبَوات وغَبْوات : غَفْلَة :- إِنّ في صاحبك لغَبْوَة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَبوة
- غبوة
1 - غفلة ، عدم انتباه
المعجم: الرائد
-
الغَبْوَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَبَاوَةٌ
- [ غ ب و ]. ( مصدر غَبِيَ ).
1 . :- أَظْهَرَ غَبَاوَةً :- : بَلاَدَةً ، جَهْلاً وَقِلَّةَ فِطْنَةٍ .
2 . :- يَا لَهَا مِنْ غَبَاوَةٍ :- : يَا لَهَا مِنْ غَفْلَةٍ .
المعجم: الغني
-
غَباء
- غَباء :-
1 - مصدر غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من .
2 - عدم الفطنة والذَّكاء ، عكسه ذكاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غبَاوة
- غبَاوة :-
مصدر غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من
• فلانٌ ذو غباوة : تخفى عليه الأمور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَباء
- غباء
1 - غباء من الأرض : ما خفي عن الأنظار . 2 - غباء : ما ارتفع من غبار التراب .
المعجم: الرائد
-
غَباوة
- غباوة
1 - مصدر غبي . 2 - جهل وقلة فطنة . 3 - غفلة .
المعجم: الرائد
-
الغَبَاءُ
- الغَبَاءُ : الخفاء من الأرض .
و الغَبَاءُ الغُبار .
و الغَبَاءُ الترابُ يُجْعَلُ فوق الشيء ليواريه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غبي الخبر على فلان / غبي الخبر عنه / غبي الخبر منه
- جهِله ، خفِي عليه فلم يعرفه :- غبِي عليه نبأُ المؤامرة :- ° لا يغبَى عليّ ما فعلت
المعجم: عربي عامة
-
غبي الولد
- ضعُف عقلُه :- تلميذٌ غَبِيّ .
المعجم: عربي عامة
-
غبي فلان الأمر
- جهِله ولم يَفطِن إليه :- كلامه يدلّ على غباء نادر - يا لها من غباوة
المعجم: عربي عامة
-
غَبِيَ
- غَبِيَ الشيءُ عن فلان ، وعليه ، ومنه غَبِيَ َ غَبًا ، وغَباءً ، وغَباوَةٌ : خَفِيَ عليه فلم يعرِفْه .
و غَبِيَ فلانٌ الشيءَ ، وعنه : جهِله ولم يفطُن إِليه .
فهو غَبِيٌّ . والجمع : أَغبياءُ .
ويقال : لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ : لا يخفى .
وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك : أَخفى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَبِيَ
- [ غ ب و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَبِيَ ، يَغْبَى ، مصدر غَبَاوَةٌ .
1 . :- غَبِيَ الدَّرْسَ :- : جَهِلَهُ ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ . :- غَبِيَ عَنْهُ الدَّرْسُ .
2 . :- غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ :- : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ . :- غَبِيَ الْحَلُّ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
غَبِيٌّ
- جمع : أَغْبِيَاءٌ ، ـات . [ غ ب و ]. ( صف ). :- وَلَدٌ غَبِيٌّ :- : بَلِيدٌ ، جَاهِلٌ ، ضَعِيفُ الفِطْنَةِ . :- ضَحِكَ ضَحْكَتَهُ الغَبِيَّةَ وَأَضَافَ حَرَكَةً مِنْ حَرَكَاتِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
غَبيّ
- غَبيّ :-
جمع أغبياءُ ، مؤ غبيّة ، جمع مؤ غبيّات وأغبياءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من : جاهل ، قليل الفِطنة ، عكسه ذكيّ :- ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غبي
- غبي
1 - قليل الفطنة ، جاهل ، جمع : أغبياء وأغباء
المعجم: الرائد
-
غبي
- غبي
1 - غبي : جهل وقلة فطنة . 2 - غبي : غفلة ، عدم انتباه .
المعجم: الرائد
-
الأغبى
- الأغبى - ج ، غبي ، - مؤ ، غبياء
1 - 1 - من الأغصان : الملتف . 2 - « شجرة غبياء » : ملتفة ، كثيفة .
المعجم: الرائد
-
غبا
- " غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً : لم يَفْطُنْ له ؛ قال الشاعر : في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى ؛ وقال ابن الرقاع : أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ ، من العَيْشِ ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني : خَفِيَ فلمْ أَعرفه .
وفي حديث الصوم : فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ ، ورواه بعضهم غُبِّيَ ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله ، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء .
التهذيب : ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو .
يقال : غَبِيت عن الأمْر غَباوة .
الليث : يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً ، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه .
يقال : غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه ، والغَباوة المصدر .
ويقال : فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور .
ويقال : غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له .
ويقال : ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك .
ويقال : دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها ، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه .
ويقال : غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً ، وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه ؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح : وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له .
وتَغابى عنه : تَغَافَلَ .
وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ .
والغَبيُّ ، على فَعيل : الغافِلُ القليلُ الفِطْنة ، وهو من الواو ، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره .
وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً ، وحكى غيره غَباءً ، بالمدّ .
وفي الحديث : إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم ؛ الأَغبياء : جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء ، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ .
وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ .
وفي حديث عَليٍّ : تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ .
وحكى ابن خالويه : أَنَّ الغَباء الغُبارُ ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى .
والغُباءُ : شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء .
والغَبْيَة : الدفْعَة من المطر ؛ وقال امرؤ القيس : وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر .
قال ابن سيده : الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر ، وقيل : هي المَطْرَة ليست بالكثيرة ، وهي فوقَ البَغْشَةِ ؛
قال : فصَوَّبْتُه ، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي ، إذا سِيطَ أَحْضَرا
ويقال : أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً ، فهي مُغْبِيَة ؛ قال الراجز : وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل ؟
قال : وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل .
وقال أَبو عبيد : الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر ، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ ؛ عن ابن الأعرابي ؛ أنشد : إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ ، وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل ؟
قال ابن سيده : وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر .
وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها ؛ قال : أُراه على القلبِ .
وشجرةٌ غَبْياءُ : مُلْتَفَّة ، وغُصن أَغْبَى كذلك .
وغَبْية التُّرابِ : ما سَطَعَ منه ؛ قال الأعشى : إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه ، قال : الحُمَّى في أُصول النَّخْل ، وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل ، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ ، وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ .
وغَبَّى شَعْره : قَصَّر منه ، لغة لعبد القيس ، وقد تكلم بها غيرهم ؛ قال ابن سيده : وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً .
وغَبَّى الشيءَ : سَتَره ؛ قال ابن أَحمر : فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى ، ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي : غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا ؛ قال أَبو سعيد : وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ .
والغابياءُ : بعضُ جِحَرة اليَرْبوع .
"
المعجم: لسان العرب